منتدى طلاب جامعة الحديدة

أخي الزائر إن لم تكن عضواً في المنتدى فنحن ندعوك لكي تنظم إلينا وشكراً تحيات مدير المنتدى طارق البغوي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى طلاب جامعة الحديدة

أخي الزائر إن لم تكن عضواً في المنتدى فنحن ندعوك لكي تنظم إلينا وشكراً تحيات مدير المنتدى طارق البغوي

منتدى طلاب جامعة الحديدة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى طلاب جامعة الحديدة


2 مشترك

    الأفعال التي تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر

    الكمراني
    الكمراني
    مستشار إداري
    مستشار إداري


    ذكر
    عدد الرسائل : 730
    العمر : 37
    البلد : اليمن
    القسم والمستوى : مش مشغول
    المزاج : متعكر
      : الأفعال التي تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر 15781610
    السٌّمعَة : 5
    نقاط : 29
    تاريخ التسجيل : 02/11/2007

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: رياضيات
    المحافظة: الحديدة

    الأفعال التي تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر Empty الأفعال التي تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر

    مُساهمة من طرف الكمراني السبت فبراير 16, 2008 4:44 am

    الأفعال التي تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر
    من الأفعال المتعدية لمفعولين أصلهما المبتدأ والخبر الآتي :
    كسا : نحو : كسوت البائس ثوبا .
    134 ـ ومنه قوله تعالى : { فكسونا العظام لحما }1 .
    وقوله تعالى : { ثم نكسوها لحما }2 .
    قال أبو حيان : كسا : يكسو وفعله يتعدى إلى اثنين . تقول : كسوت زيدا ثوبا ، وقد جاء متعديا إلى واحد {3} .
    17 ـ كقول الشاعر :
    وأركب في الروع خيفانة كسا وجهها سعف منتشر فـ " كسا " بمعنى غطى ، فتعدى إلى واحد .
    ألبس : نحو : ألبس الفنان ضفة النهر حللا سندسية .
    سأل : نحو : سأل الفقير الغنى مالا .
    135 ـ ومنه قوله تعالى : { يا قوم لا أسألكم عليه مالا }4 .
    وقوله تعالى : { قل لا أسألكم عليه أجرا }5 .
    وقوله تعالى : { فقد سألوا موسى أكبر من ذلك }6 .
    أعطى : نحو : أعطيت الفقير ريالا .
    136 ـ ومنه قوله تعالى : { قال ربنا الذي أعطى كل شيء خلقه }7 .
    أطعم : نحو : أطعمت الجائع خبزا .
    137 ـ ومنه قوله تعالى : { ويطعمون الطعام على حبه مسكينا }8 .
    ــــــــــــــــــــ
    1 ـ 14 المؤمنون . 2 ـ 259 البقرة .
    3 ـ البحر المحيط ج2 ص206 . *
    4 ـ 29 هود . 5 ـ 90 الأنعام .
    6 ـ 153 النساء . 7 ـ 50 طه . 8 ـ 8 الإنسان .
    وقوله تعالى : { من أوسط ما تطعمون أهليكم }1 .
    فالمفعول الأول لتطعمون محذوف ، وتقديره : تطعمونه {2} .
    سقى : نحو : سقيت الظامئ ماء .
    138 ـ ومنه قوله تعالى : { وسقاهم ربهم شرابا طهورا }3 .
    علَّم : نحو : علمت الطالب درسا .
    ومنه قوله تعالى : { وعلم آدم الأسماء كلها }4 . وقوله تعالى : { علمه البيان }5 .
    139 ـ وقوله تعالى : ( علم الإنسان ما لم يعلم }6 .
    فـ " الإنسان " مفعول به أول و " ما " الموصولة في محل نصب مفعول به ثان .
    زود : نحو : زودت المسافر قوتا .
    من جميع الأمثلة السابقة نلاحظ أن ما تعدت إليه الأفعال من مفاعيل لم يكن أصله المبتدأ والخبر ، لأننا إذا فصلنا الفعل الناقص عن بقية الجملة ، نجد أن الجملة لا تعطينا مدلول الابتداء ، والإخبار ، لأنها ناقصة المعنى ، ويكمل معناها بإدخال الفعل عليها ليعمل في ركنيها النصب ، ويكون المفعول الأول فاعلا في المعنى .
    ـــــــــــــــــــــ
    1 ـ 89 المائدة .
    2 ـ البحر المحيط ج4 ص10 .
    3 ـ 21 الإنسان . 4 ـ 31 البقرة .
    5 ـ 2 الرحمن . 6 ـ 5 العلق .
    نماذج من الإعراب


    134 ـ قال تعالى : ( فكسونا العظام لحما ) 14 المؤمنون .
    فكسونا : الفاء حرف عطف ، وكسونا فعل وفاعل .
    العظام مفعول به أول منصوب بالفتحة . لحما : مفعول به ثان منصوب بالفتحة .
    وجملة كسونا معطوفة على ما قبلها .

    17 ـ قال الشاعر :
    وأركب في الروع خيفانة كسا وجهها سعف منتشر
    وأركب : الواو حسب ما قبلها ، وأركب فعل مضارع مرفوع بالضمة ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره : أنا .
    في الروع : جار ومجرور متعلقان بأركب .
    خيفانة : مفعول به منصوب بالفتحة .
    كسا : فعل ماض مبني على الفتح بمعنى غطى ينصب مفعول به واحد .
    وجهها مفعول به منصوب بالفتحة لكسا ، وهو مضاف وهاء الغائب في محل جر مضاف إليه .
    سعف : فاعل مرفوع بالضمة : منتشر : صفة مرفوعة لسعف .

    135 ـ قال تعالى : ( ويا قوم لا أسألكم عليه مالا ) 29 هود .
    ويا قوم : الواو حرف عطف ، ويا حرف نداء ، وقوم منادى مضاف منصوب بالفتحة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة ياء المتكلم المحذوفة ، وقوم مضاف ، والياء في محل جر مضاف إليه .
    لا أسألكم : لا نافية لا عمل لها ، وأسألكم فعل مضارع مرفوع بالضمة ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره : أنا ، والضمير المتصل في محل نصب مفعول به أول .
    عليه : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل نصب حال من المفعول به .
    أجرا : مفعول به ثان منصوب بالفتحة .

    136 ـ قال تعالى : ( قال ربنا الذي أعطى كل شئ خلْقه ) 50 طه .
    قال : فعل ماض ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو .
    ربنا : مبتدأ ، ورب مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .
    الذي : اسم موصول في محل رفع خبر . والجملة الاسمية في محل نصب مقول القول . أعطى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره : هو . وجملة أعطى لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .
    كل شي : كل مفعول به منصوب ، وكل مضاف ، وشئ مضاف إليه مجرور .
    خلقه : مفعول به ثان منصوب بالفتحة . وقيل : خلقه " أول مفعولي أعطى ، وقدم للاهتمام به ، أي أعطى خليقته ، وكل شئ ثانيهما .
    وقرئ " خَلَقه " على أنه فعل ، والمفعول الثاني لأعطى محذوف للعلم .

    137 ـ قال تعالى : ( ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ) 8 الإنسان .
    الكمراني
    الكمراني
    مستشار إداري
    مستشار إداري


    ذكر
    عدد الرسائل : 730
    العمر : 37
    البلد : اليمن
    القسم والمستوى : مش مشغول
    المزاج : متعكر
      : الأفعال التي تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر 15781610
    السٌّمعَة : 5
    نقاط : 29
    تاريخ التسجيل : 02/11/2007

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: رياضيات
    المحافظة: الحديدة

    الأفعال التي تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر Empty رد: الأفعال التي تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر

    مُساهمة من طرف الكمراني السبت فبراير 16, 2008 4:45 am

    ويطعمون : الواو حرف عطف ، ويطعمون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعله ، والجملة معطوفة على يوفون ويخافون .
    الطعام : مفعول به منصوب بالفتحة .
    على حبه : على حرف جر يفيد المصاحبة ، وحبه اسم مجرور ، وحب مصدر مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه من إضافة المصدر إلى
    مفعوله ، وشبه الجملة متعلق بمحذوف في محل نصب حال من الطعام ، والتقدير محبين له ، فالضمير في حبه على الطعام ، أي مع اشتهائه .
    مسكينا : مفعول به ثان منصوب بالفتحة الظاهرة .

    138 ـ قال تعالى : ( وسقاهم ربهم شرابا طهورا ) 21 الإنسان .
    وسقاهم : الواو حرف عطف ، وسقاهم فعل ماض ، والضمير المتصل في محل نصب مفعول به أول . ربهم : فاعل ، وهو مضاف ، والضمير المتصل في محل جر بالإضافة . وجملة سقاهم معطوف على جملة حلّوا .
    شرابا : مفعول به ثان منصوب بالفتحة .
    طهورا : صفة لشراب منصوبة بالفتحة .

    139 ـ قال تعالى : ( وعلّم آدم الأسماء كلها ) 31 البقرة .
    وعلم : الواو حرف عطف ، وعلم فعل ماض ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو ، وجملة علم معطوفة على جملة محذوفة تقديرها : فجعل في الأرض خليفة وسماه آدم . آدم : مفعول به أول منصوب بالفتحة الظاهرة .
    الأسماء : مفعول به ثان منصوب . كلها : توكيد معنوي منصوب بالفتحة أ وكل مضاف ، والضمير المتصل قي محل جر مضاف إليه

    منقول


    مع تحيات

    نائب مدير المنتدى

    ومشرف قسم التفاضل والتكامل .
    طارق البغوي
    طارق البغوي
    المدير العام للمنتدى
    المدير العام للمنتدى


    ذكر
    عدد الرسائل : 2833
    العمر : 37
    البلد : الجهورية اليمنية
    القسم والمستوى : خريج قسم الرياضيات 2010م
    المزاج : متقلب ( مزاج شاعر )
    أختر علم دولتك : الأفعال التي تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر Female10
      : الأفعال التي تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر 15781610
    السٌّمعَة : 14
    نقاط : 985
    تاريخ التسجيل : 28/09/2007

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: رياضيات
    المحافظة: الحديدة

    الأفعال التي تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر Empty رد: الأفعال التي تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر

    مُساهمة من طرف طارق البغوي الأربعاء مارس 05, 2008 4:54 am

    لا بصراحة

    أبو العربي

    تسلم على المواضيع الهادفة والمفيدة مستقبلياً


    الله يخليك
    ياريت وكل الاعضاء مثلك
    أخي العزيز
    الكمراني
    الكمراني
    مستشار إداري
    مستشار إداري


    ذكر
    عدد الرسائل : 730
    العمر : 37
    البلد : اليمن
    القسم والمستوى : مش مشغول
    المزاج : متعكر
      : الأفعال التي تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر 15781610
    السٌّمعَة : 5
    نقاط : 29
    تاريخ التسجيل : 02/11/2007

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: رياضيات
    المحافظة: الحديدة

    الأفعال التي تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر Empty رد: الأفعال التي تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر

    مُساهمة من طرف الكمراني الثلاثاء أكتوبر 21, 2008 8:02 am

    إذ كنت انا ابو العربي فانت جدهم

    وشكراً على الرد

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 1:46 pm