بسم الله الرحمن الرحيم.
العوامل المؤثرة في تماسك الأمم واضمحلالها:
س1/ عدد العوامل المؤثرة في تماسك الأمم.
ج1/العوامل المؤثرة في تماسك الأمم هي :
•وحدة العقيدة.
•متانة الأخلاق .
•الوحدة السياسية .
•الوحدة الحضارية .
س2/ ما أهمية وحدة العقيدة ؟
ج2/ أهمية وحدة العقيدة : هي التي تجعل شعور أفراد المجتمع متماثلا متجانسا ، فتكون الأمة متحدة في فكرها وعملها ، وفي اتجاهاتها وعاداتها وسلوكها. وكلما تأصلت كلما ذابت الأهواء والغايات الفردية في سبيل صالح الجماعة.
س3/ ماهي أنواع العقائد؟ وما الفرق بينها؟
ج3/ أنواع العقائد :-
1)عقائد سماوية : وهي التي تبني وحدة الأمة على أساس رابطة الإيمان بالله وتحقيق المساواة بين جميع الناس بصرف النظر عن لونه وجنسه.
2)عقائد وضعية ( بشرية ): وهي تؤدي أحيانا إلى تماسك الأمم ولكن هذا التماسك لا يستند إلى أسس راسخة فسرعان ما ينهار بعد زمن تجربته.
س4/ " تعتبر الرابطة الخلقية من أهم عوامل التماسك الاجتماعي لدى الأمم". اشرح هذا القول.
ج4/ الأخلاق وعلاقتها بتماسك المجتمعات : تعد الأخلاق الكريمة والفعال الحميدة من أهم عوامل تماسك الأمم ، فهذه الأخلاق المستقيمة تدفع الأمة إلى صلاح أحوالها، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق".
أما إذا خضعت الأخلاق لمثل زائفة في سلوكها فعندئذ يتصدع بنيانها وتتحلل روابطها الخلقية والاجتماعية.
س5/ ما هي أهمية المجتمعات للوحدة السياسية؟
ج5/ أهمية الوحدة السياسية:
إن الأمة التي يخضع أفرادها لدولة ترعى مصالحهم وتوفر لهم الأمن والاستقرار دليل على تماسكها سياسيا ، ويساعد ذلك في تقدمها الحضاري. فإن فقدت المجتمعات لهذه الدول فإن ذلك يدل على دنو أجلها وانحطاطها، وهذا ما حصل عندما فقد المسلمون الوحدة السياسية في الدولة العباسية بانهيارها أمام الزحف المغولي ، وكذلك ما حصل للمسلمين في الأندلس من خروج مرير بعد سقوط الممالك الإسلامية فيها.
س6/ وضح أثر الوحدة الحضارية في الأمم.
ج6/ أثر الوحدة الحضارية في الأمم:
إن الأمة التي تقيم صرح حياتها على أساس من الدين و العلم هي أمة متماسكة متحضرة، وديننا الإسلامي يدعو إلى ضرورة التعلم في أولى الآيات التي أنزلها الله سبحانه وتعالى على رسوله الكريم، كما يدعونا إلى ضرورة التفكر والتأمل من أجل الوصول إلى العمل المؤدي إلى إقامة الحضارة . ودليلنا على ذلك ما وصل إليه المسلمون من تقدم علمي وحضاري في العصور الوسطى كان ناتجا عن تمسكهم باستنباط ثقافتهم من القرآن الكريم.
س7/عدد عوامل الضعف والانحلال في كيان الأمة الإسلامية.
ج7/ عوامل الضعف والانحلال في الأمة الإسلامية هي:
1)الخلافات السياسية والعصبية والتنازع الرياسي ، يقول المولى عز وجل في محكم التنزيل( وأطيعوا الله ورسوله ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا إن الله مع الصابرين ).
2)الخلافات الدينية والمذهبية ، يقول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم" ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أوتوا الجدل"
3)الانغماس في ألوان الترف والنعيم ، والإقبال على المتعة والشهوات مع نسيان قوله تعالى ( وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا ).
4)تأثر المسلمين بأخلاق خصومهم والانخداع بدسائسهم في تقليدهم فيما يضر ولا ينفع. مع تناسي أمر الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز عندما قال( يــأيها الذين ءامنوا إن تطيعوا الذين كفروا يردوكم على أعقابكم فتنقلبوا خاسرين ).
5)إهمال العلوم التطبيقية كالزراعة والصناعة وإضاعة الوقت في فلسفات نظرية عقيمة لا تسمن ولا تغني من جوع.
6)الغرور بسلطانهم والانخداع بقوتهم وإهمال النظر في التطور الاجتماعي للأمم.
العدوان الداخلي على العالم الإسلامي في العصــور الوسطـــــى:
س1/ متى بدأ العدوان على العالم الإسلامي ؟
ج1/ بدأ العدوان على العالم الإسلامي منذ أن ظهر الإسلام ، وأدلتنا على ذلك كثيرة فمنذ أن بدأ رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ينشر دعوة ربه وهو يتعرض للتكذيب والأذى واستمر هذا العداء عبر العصور وإن اختلفت أشكاله وطرائقه.
س2/ ما هي ألوان العدوان التي تعرض لها المسلمون في الماضي والحاضر؟
ج2/ في العصور الوسطى تعرض المسلمين لفتك الصليبيين والمغول والمجوس وغيرهم من الأمم الوثنية. كما تعرضوا لعدوان داخلي هدف أعداء الأمة من وراءه إلى تفتيت الدولة الإسلامية وإضعاف هيبة الخلافة.
أما في العصر الحاضر فليس أشد على أمتنا من العدوان الصهيوني واستعماره. كمان تنتشر بيننا اليوم مبادئ ضالة وعقائد فاسدة .
س3/ ما هي سبل العدوان على المسلمين في الماضي؟
ج3/ سبـــــــل العدوان على المسلمين في الماضي هي :-
1)تقسيم المسلمين إلى فرق دينية متناحرة فيما بينها وثائرة على الخلافة من ناحية أخرى . مثل فرقة السبئية والخوارج والقرامطة والزنج والإسماعيلية .
2)إحياء الدعوات الجاهلية الفاسدة وتزينها للناس ، كالعصبية القبلية والزندقة والشعوبية.
3)نشر الدجل والشعوذة والروح السلبية المناوئة للإسلام كما في طرق الصوفية المنحرفة.
ـ الفرق الدينية/
س1/ ما سبب نشوء الفرق الدينية ؟
ج1/ سبب نشوء الفرق الدينية في الإسلام هو اختلافهم على مسألة الخلافة . لذلك لا نجد فرقة دينية لم تحدد موقفها من الخلافة.
س2/ من هو مؤسس السبئية ؟ وما أهم ما دعا إليه ؟ وكيف واجه المسلمون ذلك؟
ج2/ مؤسس السبئية هو : عبد الله بن سبأ ، اليهودي الذي قدم من صنعاء ثم أعلن إسلامه في خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه.
أهم ما دعا إليه عبد الله بن سبأ هو : تحريض المسلمين على كره عثمان بن عفان رضي الله عنه. كما دعا إلى تأليه علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
واجه المسلمون ذلك: بأن قام علي بن أبي طالب بإحراق كل من يتبع السبئية خاصة بعد تأليه . إلا أن عبد الله بن سبأ كان قد نجا من الحرق بالنار بفراره إلى المدائن ومع ذلك ظل يواصل دعوته هذه وكان هو الرأس المدبرة لمقتل الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه.
س3/ ما سبب ظهور الخوارج؟ وما أهم مبادئهم؟
ج3/ * سبب تسمية الخوارج بهذا الاسم : لأنهم خرجوا عن طاعة علي بن أبي طالب بعد قبوله التحكيم بينه وبين معاوية في معركة صفين.
* أما أهم مبادئهم فهي: أنهم لما رفضوا قبول التحكيم وخرجوا عن طاعة علي بن أبي طالب قالوا بأن الحكم إلا لله ولا نقبل تحكيم أحد في كتاب الله.
س4/ بين أثر الخوارج في الدولة الإسلامية.
ج4/ أسرف الخوارج في التنكيل بالمسلمين ، وأزهقوا أرواح الكثير ، كما أنهم شغلوا جيوش الدولة الأموية والعباسية مما أتاح الفرصة لأعداء المسلمين من الخارج لتهديد العالم الإسلامي. كما كانت ثوراتهم المتكررة سببا من أسباب سقوط الدولة الأموية. على أنهم كانوا في السابق أصحاب المؤامرة التي أدت إلى مقتل الخليفة علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
س5/ من هم الباطنية ؟ وما سبب تسميتهم بهذا الاسم؟
ج5/ * الباطنية : هم الذين يفسرون الشعائر الدينية والأحكام العملية على أنها رموز وأسرار،لا يعرفها العامة وهم الذين يعرفونها.
*أما عن سبب تسميتهم بهذا الاسم : فيرجع إلى دعوتهم أن لكل ظاهر باطن ، وأن لكل تنزيل تأويل ، وأن الظواهر بمنزلة القشور ، أما البواطن فبمنزلة اللب المطلوب.
س6/ ما أهم مبادئ الإسماعيلية ؟ وما هي المسميات الأخرى لهم؟
ج6/ ـ أهم مبادئ الإسماعيلية هي : أنهم يعتبرون إسماعيل بن جعفر الصادق ( من نسل علي بن أبي طالب رضي الله عنه وفاطمة بنت رسول الله رضي الله عنها) هو الإمام.
ـ ويطلق عليهم السبعية لأنهم يدينون بالأئمة السبعة الأوائل وحدهم ، أو الحشاشون لأنه أثر عنهم استخدامهم للحشيش في دعوتهم . وقد يلقب بعضهم الفدائيون وعرفوا أيضا بالباطنية.
س7/ ما الأهداف التي وضعها الإسماعيليون من أجل أن ينشروا دعوتهم؟
ج7/ الأهداف التي وضعها الإسماعيليون هي:
1)استغلال استياء الناس من الدولة العباسية على أي نحو كان استغلالا يؤدي إلى توحيد صفوف المعارضين للدولة لمحاولة إسقاط الدولة.
2)ترتيب الدعوة إلى مذهبهم ترتيبا محكما على حسب استعداد الناس ومخاطبة الناس بما يتناسب معهم.
س8/ وضح كيف وصل الفاطميون الإسماعيليون بنفوذهم إلى مصر.
ج8/ وصل الفاطميون بنفوذهم إلى مصر بعد أن بذلوا جهودا كبيرة في سبيل نشر مذهبهم فيها حتى تمكن جوهر الصقلي من دخول مصر وتأسيس القاهرة ووسع بذلك نفوذ الفاطميين.
العوامل المؤثرة في تماسك الأمم واضمحلالها:
س1/ عدد العوامل المؤثرة في تماسك الأمم.
ج1/العوامل المؤثرة في تماسك الأمم هي :
•وحدة العقيدة.
•متانة الأخلاق .
•الوحدة السياسية .
•الوحدة الحضارية .
س2/ ما أهمية وحدة العقيدة ؟
ج2/ أهمية وحدة العقيدة : هي التي تجعل شعور أفراد المجتمع متماثلا متجانسا ، فتكون الأمة متحدة في فكرها وعملها ، وفي اتجاهاتها وعاداتها وسلوكها. وكلما تأصلت كلما ذابت الأهواء والغايات الفردية في سبيل صالح الجماعة.
س3/ ماهي أنواع العقائد؟ وما الفرق بينها؟
ج3/ أنواع العقائد :-
1)عقائد سماوية : وهي التي تبني وحدة الأمة على أساس رابطة الإيمان بالله وتحقيق المساواة بين جميع الناس بصرف النظر عن لونه وجنسه.
2)عقائد وضعية ( بشرية ): وهي تؤدي أحيانا إلى تماسك الأمم ولكن هذا التماسك لا يستند إلى أسس راسخة فسرعان ما ينهار بعد زمن تجربته.
س4/ " تعتبر الرابطة الخلقية من أهم عوامل التماسك الاجتماعي لدى الأمم". اشرح هذا القول.
ج4/ الأخلاق وعلاقتها بتماسك المجتمعات : تعد الأخلاق الكريمة والفعال الحميدة من أهم عوامل تماسك الأمم ، فهذه الأخلاق المستقيمة تدفع الأمة إلى صلاح أحوالها، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق".
أما إذا خضعت الأخلاق لمثل زائفة في سلوكها فعندئذ يتصدع بنيانها وتتحلل روابطها الخلقية والاجتماعية.
س5/ ما هي أهمية المجتمعات للوحدة السياسية؟
ج5/ أهمية الوحدة السياسية:
إن الأمة التي يخضع أفرادها لدولة ترعى مصالحهم وتوفر لهم الأمن والاستقرار دليل على تماسكها سياسيا ، ويساعد ذلك في تقدمها الحضاري. فإن فقدت المجتمعات لهذه الدول فإن ذلك يدل على دنو أجلها وانحطاطها، وهذا ما حصل عندما فقد المسلمون الوحدة السياسية في الدولة العباسية بانهيارها أمام الزحف المغولي ، وكذلك ما حصل للمسلمين في الأندلس من خروج مرير بعد سقوط الممالك الإسلامية فيها.
س6/ وضح أثر الوحدة الحضارية في الأمم.
ج6/ أثر الوحدة الحضارية في الأمم:
إن الأمة التي تقيم صرح حياتها على أساس من الدين و العلم هي أمة متماسكة متحضرة، وديننا الإسلامي يدعو إلى ضرورة التعلم في أولى الآيات التي أنزلها الله سبحانه وتعالى على رسوله الكريم، كما يدعونا إلى ضرورة التفكر والتأمل من أجل الوصول إلى العمل المؤدي إلى إقامة الحضارة . ودليلنا على ذلك ما وصل إليه المسلمون من تقدم علمي وحضاري في العصور الوسطى كان ناتجا عن تمسكهم باستنباط ثقافتهم من القرآن الكريم.
س7/عدد عوامل الضعف والانحلال في كيان الأمة الإسلامية.
ج7/ عوامل الضعف والانحلال في الأمة الإسلامية هي:
1)الخلافات السياسية والعصبية والتنازع الرياسي ، يقول المولى عز وجل في محكم التنزيل( وأطيعوا الله ورسوله ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا إن الله مع الصابرين ).
2)الخلافات الدينية والمذهبية ، يقول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم" ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أوتوا الجدل"
3)الانغماس في ألوان الترف والنعيم ، والإقبال على المتعة والشهوات مع نسيان قوله تعالى ( وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا ).
4)تأثر المسلمين بأخلاق خصومهم والانخداع بدسائسهم في تقليدهم فيما يضر ولا ينفع. مع تناسي أمر الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز عندما قال( يــأيها الذين ءامنوا إن تطيعوا الذين كفروا يردوكم على أعقابكم فتنقلبوا خاسرين ).
5)إهمال العلوم التطبيقية كالزراعة والصناعة وإضاعة الوقت في فلسفات نظرية عقيمة لا تسمن ولا تغني من جوع.
6)الغرور بسلطانهم والانخداع بقوتهم وإهمال النظر في التطور الاجتماعي للأمم.
العدوان الداخلي على العالم الإسلامي في العصــور الوسطـــــى:
س1/ متى بدأ العدوان على العالم الإسلامي ؟
ج1/ بدأ العدوان على العالم الإسلامي منذ أن ظهر الإسلام ، وأدلتنا على ذلك كثيرة فمنذ أن بدأ رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ينشر دعوة ربه وهو يتعرض للتكذيب والأذى واستمر هذا العداء عبر العصور وإن اختلفت أشكاله وطرائقه.
س2/ ما هي ألوان العدوان التي تعرض لها المسلمون في الماضي والحاضر؟
ج2/ في العصور الوسطى تعرض المسلمين لفتك الصليبيين والمغول والمجوس وغيرهم من الأمم الوثنية. كما تعرضوا لعدوان داخلي هدف أعداء الأمة من وراءه إلى تفتيت الدولة الإسلامية وإضعاف هيبة الخلافة.
أما في العصر الحاضر فليس أشد على أمتنا من العدوان الصهيوني واستعماره. كمان تنتشر بيننا اليوم مبادئ ضالة وعقائد فاسدة .
س3/ ما هي سبل العدوان على المسلمين في الماضي؟
ج3/ سبـــــــل العدوان على المسلمين في الماضي هي :-
1)تقسيم المسلمين إلى فرق دينية متناحرة فيما بينها وثائرة على الخلافة من ناحية أخرى . مثل فرقة السبئية والخوارج والقرامطة والزنج والإسماعيلية .
2)إحياء الدعوات الجاهلية الفاسدة وتزينها للناس ، كالعصبية القبلية والزندقة والشعوبية.
3)نشر الدجل والشعوذة والروح السلبية المناوئة للإسلام كما في طرق الصوفية المنحرفة.
ـ الفرق الدينية/
س1/ ما سبب نشوء الفرق الدينية ؟
ج1/ سبب نشوء الفرق الدينية في الإسلام هو اختلافهم على مسألة الخلافة . لذلك لا نجد فرقة دينية لم تحدد موقفها من الخلافة.
س2/ من هو مؤسس السبئية ؟ وما أهم ما دعا إليه ؟ وكيف واجه المسلمون ذلك؟
ج2/ مؤسس السبئية هو : عبد الله بن سبأ ، اليهودي الذي قدم من صنعاء ثم أعلن إسلامه في خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه.
أهم ما دعا إليه عبد الله بن سبأ هو : تحريض المسلمين على كره عثمان بن عفان رضي الله عنه. كما دعا إلى تأليه علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
واجه المسلمون ذلك: بأن قام علي بن أبي طالب بإحراق كل من يتبع السبئية خاصة بعد تأليه . إلا أن عبد الله بن سبأ كان قد نجا من الحرق بالنار بفراره إلى المدائن ومع ذلك ظل يواصل دعوته هذه وكان هو الرأس المدبرة لمقتل الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه.
س3/ ما سبب ظهور الخوارج؟ وما أهم مبادئهم؟
ج3/ * سبب تسمية الخوارج بهذا الاسم : لأنهم خرجوا عن طاعة علي بن أبي طالب بعد قبوله التحكيم بينه وبين معاوية في معركة صفين.
* أما أهم مبادئهم فهي: أنهم لما رفضوا قبول التحكيم وخرجوا عن طاعة علي بن أبي طالب قالوا بأن الحكم إلا لله ولا نقبل تحكيم أحد في كتاب الله.
س4/ بين أثر الخوارج في الدولة الإسلامية.
ج4/ أسرف الخوارج في التنكيل بالمسلمين ، وأزهقوا أرواح الكثير ، كما أنهم شغلوا جيوش الدولة الأموية والعباسية مما أتاح الفرصة لأعداء المسلمين من الخارج لتهديد العالم الإسلامي. كما كانت ثوراتهم المتكررة سببا من أسباب سقوط الدولة الأموية. على أنهم كانوا في السابق أصحاب المؤامرة التي أدت إلى مقتل الخليفة علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
س5/ من هم الباطنية ؟ وما سبب تسميتهم بهذا الاسم؟
ج5/ * الباطنية : هم الذين يفسرون الشعائر الدينية والأحكام العملية على أنها رموز وأسرار،لا يعرفها العامة وهم الذين يعرفونها.
*أما عن سبب تسميتهم بهذا الاسم : فيرجع إلى دعوتهم أن لكل ظاهر باطن ، وأن لكل تنزيل تأويل ، وأن الظواهر بمنزلة القشور ، أما البواطن فبمنزلة اللب المطلوب.
س6/ ما أهم مبادئ الإسماعيلية ؟ وما هي المسميات الأخرى لهم؟
ج6/ ـ أهم مبادئ الإسماعيلية هي : أنهم يعتبرون إسماعيل بن جعفر الصادق ( من نسل علي بن أبي طالب رضي الله عنه وفاطمة بنت رسول الله رضي الله عنها) هو الإمام.
ـ ويطلق عليهم السبعية لأنهم يدينون بالأئمة السبعة الأوائل وحدهم ، أو الحشاشون لأنه أثر عنهم استخدامهم للحشيش في دعوتهم . وقد يلقب بعضهم الفدائيون وعرفوا أيضا بالباطنية.
س7/ ما الأهداف التي وضعها الإسماعيليون من أجل أن ينشروا دعوتهم؟
ج7/ الأهداف التي وضعها الإسماعيليون هي:
1)استغلال استياء الناس من الدولة العباسية على أي نحو كان استغلالا يؤدي إلى توحيد صفوف المعارضين للدولة لمحاولة إسقاط الدولة.
2)ترتيب الدعوة إلى مذهبهم ترتيبا محكما على حسب استعداد الناس ومخاطبة الناس بما يتناسب معهم.
س8/ وضح كيف وصل الفاطميون الإسماعيليون بنفوذهم إلى مصر.
ج8/ وصل الفاطميون بنفوذهم إلى مصر بعد أن بذلوا جهودا كبيرة في سبيل نشر مذهبهم فيها حتى تمكن جوهر الصقلي من دخول مصر وتأسيس القاهرة ووسع بذلك نفوذ الفاطميين.