النمو العقلي لطفل الروضة (3-6) سنوات
يطلق علماء النفس على هذه المرحلة ( مرحلة السؤال )لان الطفل يكثر من الاسئلة فهو يسال لماذا، كيف ،متى ، اين ،ماذا ؟
فالاشياء من حولة علامة استفهام حية لكل ما يحيط به فهو يحاول أ ن يعرف الاشياء التي تثير انتباهه ويريد فهم اكثر للخبرات التي يمر بها ويطرح الاسئلة ويكون لديه وقت لان يصغي للاجابات وفي بعض الاحيان لا يكترث عند سماعها واجمع الباحثين على ان حديث الطفل بهذه المر حلة يحتوي على 15 % من الاسئلة
مظاهر النمو العقلي عند طفل مرحلة الروضة :
المظهر الاول (تكون المفاهيم )
- مفهوم الزمان اي الوقت "صباح - مساء "
- مفهوم المكان "البيت -المدرسة -المسجد-السوق"
- مفهوم العدد"باستطاعة الطفل العد للرقم عشرة وما فوق عند بلوغه سن السادسة "
باستطاعة الطفل تكوين بعض المفاهيم تدريجيا مثل عادات الاكل او الشرب او الشخصيات وتقاليد المجتمع ومعظم هذه المفاهيم هي حية ومحسوسة وبالنسبة للمفاهيم المجردة فليس لها وجود في هذه المرحلة وانما تبدا بالظهور في مراحل متقدمة0
المظهر الثاني (الذكاء )
- يدرك الطفل بعض العلاقات بين الاشياء التي تكون بعيدة عن التجريد 0
- يستطيع الطفل التعميم ولكن في حدود ضيقة 0
- تزداد لديه القدرة على الفهم(الاشياء البسيطة) والانصات 0
- يتعلم الطفل عن طريق المحاولة والخطأ ويكون لديه مخزون من الخبرات البسيطة 0
- في المرحلة من سن2.5-الى 3سنوات يلاحظ نقص القدرة على التركيز عند طفل الروضة فيبلغ مدى الانتباه 3 او اربع دقائق
(لحساب مدة الانتباه للطفل =العمر الزمني + دقيقة)وتزيدالقدرة على الانتباه كلما تقدم الطفل بالسن
المظهر الثالث (الذاكرة )
- زيادة التذكر مباشرة اي اثناء وقوع الحدث كسؤال الطفل بعد الانتهاء من النشاط كم عصفورا كان بالعش فانه يجيب مباشرة0
- يتذكر الطفل العبارت السهلة المفهومة ولايتذكر العبارات المعقدة الغير مفهومة0
- يستطيع تذكر الاجزاء الناقصة في الصورة 0
- يسهل عليه سرد وتذكر 4 ارقام فأكثر0
( لزيادة وتمرين قوة الذاكرةينصح بعرض بعض الانشطة للطفل مثل طرح اسئلة للطفل بعد الانتهاء من قراء قصة اللعب عن طريق العد باستخدام الاحرف او الارقام ومن المهم التمرين والاستمرارية لضمان النتائج على الطفل)
المظهر الرابع (التخيل )
- تطغى على هذه المرحلة احلام اليقظة واللعب الايهامي ويلاحظ قوة الخيال عند الطفل لدرجةطغيانها على الحقيقة 0
- يتكون لديه وفيرا من خصوبة الخيال ويرى في القصص الخيالية واقعا0
- يكثر الطفل في هذه المرحلة من لعب الاداور (الاسرة ،الضيوف،الطبيب، الشرطة،اللصوص)عن طريق التمثيل واللعب الايهامي
المظهر الخامس (التفكير )
التفكير عمليه عقلية عليا يستطيع الفرد عن طريقها ان يحل المشكلات لمواقف معينة الى ان يصل لهدف معين وتعتمد على اتجاهين الاستقراء ـ والاستنباط 0
- يكون تفكير الطفل في هذه الفترة متمركزا حول ذاته
- يظل التفكير لديه خياليا وبعيد عن المنطق حتى بلوغه سن السادسة
العومل التي تؤثر في النمو العقلي لطفل الروضة
1/ الجانب الصحي وسلامة البدن
2/ الفرص المتاحة للطفل لزيادة النمو العقلي
3/ الجانب الاجتماعي
4/الجانب الاقتصادي لاسرة الطفل فيلاحظ زيادة النمو العقلي كل ما كان الوضع الاقتصادي للاسرة مرتفع
5/ دور الاسرة والام خصوصا لان الطفل يتعلم منها اللغة والخبرا ت ولغياب الوالد عن المنزل اثر سئ في سير النمو العقلي للطفل ولو كان غياب جزئ بسبب ظروف العمل
وللمساهمة في زيادة النمو العقلي للطفل على الوالدين عمل الاتي :
فالاشياء من حولة علامة استفهام حية لكل ما يحيط به فهو يحاول أ ن يعرف الاشياء التي تثير انتباهه ويريد فهم اكثر للخبرات التي يمر بها ويطرح الاسئلة ويكون لديه وقت لان يصغي للاجابات وفي بعض الاحيان لا يكترث عند سماعها واجمع الباحثين على ان حديث الطفل بهذه المر حلة يحتوي على 15 % من الاسئلة
مظاهر النمو العقلي عند طفل مرحلة الروضة :
المظهر الاول (تكون المفاهيم )
- مفهوم الزمان اي الوقت "صباح - مساء "
- مفهوم المكان "البيت -المدرسة -المسجد-السوق"
- مفهوم العدد"باستطاعة الطفل العد للرقم عشرة وما فوق عند بلوغه سن السادسة "
باستطاعة الطفل تكوين بعض المفاهيم تدريجيا مثل عادات الاكل او الشرب او الشخصيات وتقاليد المجتمع ومعظم هذه المفاهيم هي حية ومحسوسة وبالنسبة للمفاهيم المجردة فليس لها وجود في هذه المرحلة وانما تبدا بالظهور في مراحل متقدمة0
المظهر الثاني (الذكاء )
- يدرك الطفل بعض العلاقات بين الاشياء التي تكون بعيدة عن التجريد 0
- يستطيع الطفل التعميم ولكن في حدود ضيقة 0
- تزداد لديه القدرة على الفهم(الاشياء البسيطة) والانصات 0
- يتعلم الطفل عن طريق المحاولة والخطأ ويكون لديه مخزون من الخبرات البسيطة 0
- في المرحلة من سن2.5-الى 3سنوات يلاحظ نقص القدرة على التركيز عند طفل الروضة فيبلغ مدى الانتباه 3 او اربع دقائق
(لحساب مدة الانتباه للطفل =العمر الزمني + دقيقة)وتزيدالقدرة على الانتباه كلما تقدم الطفل بالسن
المظهر الثالث (الذاكرة )
- زيادة التذكر مباشرة اي اثناء وقوع الحدث كسؤال الطفل بعد الانتهاء من النشاط كم عصفورا كان بالعش فانه يجيب مباشرة0
- يتذكر الطفل العبارت السهلة المفهومة ولايتذكر العبارات المعقدة الغير مفهومة0
- يستطيع تذكر الاجزاء الناقصة في الصورة 0
- يسهل عليه سرد وتذكر 4 ارقام فأكثر0
( لزيادة وتمرين قوة الذاكرةينصح بعرض بعض الانشطة للطفل مثل طرح اسئلة للطفل بعد الانتهاء من قراء قصة اللعب عن طريق العد باستخدام الاحرف او الارقام ومن المهم التمرين والاستمرارية لضمان النتائج على الطفل)
المظهر الرابع (التخيل )
- تطغى على هذه المرحلة احلام اليقظة واللعب الايهامي ويلاحظ قوة الخيال عند الطفل لدرجةطغيانها على الحقيقة 0
- يتكون لديه وفيرا من خصوبة الخيال ويرى في القصص الخيالية واقعا0
- يكثر الطفل في هذه المرحلة من لعب الاداور (الاسرة ،الضيوف،الطبيب، الشرطة،اللصوص)عن طريق التمثيل واللعب الايهامي
المظهر الخامس (التفكير )
التفكير عمليه عقلية عليا يستطيع الفرد عن طريقها ان يحل المشكلات لمواقف معينة الى ان يصل لهدف معين وتعتمد على اتجاهين الاستقراء ـ والاستنباط 0
- يكون تفكير الطفل في هذه الفترة متمركزا حول ذاته
- يظل التفكير لديه خياليا وبعيد عن المنطق حتى بلوغه سن السادسة
العومل التي تؤثر في النمو العقلي لطفل الروضة
1/ الجانب الصحي وسلامة البدن
2/ الفرص المتاحة للطفل لزيادة النمو العقلي
3/ الجانب الاجتماعي
4/الجانب الاقتصادي لاسرة الطفل فيلاحظ زيادة النمو العقلي كل ما كان الوضع الاقتصادي للاسرة مرتفع
5/ دور الاسرة والام خصوصا لان الطفل يتعلم منها اللغة والخبرا ت ولغياب الوالد عن المنزل اثر سئ في سير النمو العقلي للطفل ولو كان غياب جزئ بسبب ظروف العمل
وللمساهمة في زيادة النمو العقلي للطفل على الوالدين عمل الاتي :
- توفير الوقت للطفل بان ينمو واتاحة الفرص للاستكشاف والتجربة
- اتاحة المثيرات وتنمية الدوافع للنمو العقلي
- يجب ان نهتم بالاجابة عن اسئلة الطفل فيما يتماشى مع عمره العقلي وتدريبه على صياغة الاسئلة عند طرحها
- استغلال حب الطفل للاناشيد والقصص لحفظها لانها سبب رئيسي في تقوية الذاكرة لديه
- تشجيعه على حرية الابداع في الرسم والتلوين
- تنمية الابتكار لدى الطفل في صنع الدمى والعرائس والبيوت والاعمال الفنية
- استخدام العزيز الايجابي لتشجيعه
- خلق الجو المناسب بان يفكر الطفل ويضع حل للمشكلات البسيطة التي تواجهه
- من المهم البدء بالاشياء المحسوسة والانتقال تدريجيا للمعنويات
- لانقوم بدفع الطفل للقراءة والكتابة قبل بلوغه سن الساسه بالنسبة للكتابه
منقول