مراحل الانتاج التلفزيوني
الانتاج الاذاعي والتلفزيوني (3)
إعداد البرامج الاذاعية والتلفزيونية
مراحل الانتاج التلفزيوني
تعريف الانتاج التلفزيوني: هي عملية إبداعية تهدف إلى تحويل الأفكار (من فكرة) إلى مجموعة من الصور والأصوات، ووضعها في قالب فنّي شيّق ، بهدف توصيلها إلى جمهور المشاهدين ، والتأثير عليهم. و" هذه العملية الابداعية تحتاج إلى تكاتف خبرات عديدة في مجالات الادارة والتخطيط والمحاسبة والهندسة الاذاعية والتصوير بكل أنواعه والصوت وفنون الإضاءة والديكور والأزياء والمكياج والتمثيل والمؤثرات والتسويق والبحوث".
تعريف 2 : الانتاج الإذاعي والتلفزيوني هو الخطوات المتعددة التي تؤدي إلى تحويل فكرة جيدة إلى مادة مسجّلة (صوتياً وبصرياً) تكوّن في مجموعها مادة / برنامجاً إذاعياً تلفزيونياًلا متكاملاً.
ويفترض فيمن يقوم بالعمل التلفزيوني[ المنتج] التحلـّي بما يلي:
(1) التخصص
(2) القدرة على التعامل مع الفريق والعمل معه
(3) الموهبة
(4) الثقافة العامة
(5) الثقافة المتخصصة
(6) المثابرة
(7) الرغبة في التجديد
( الابتكار
- تخضع الفكرة لتعديلات وتبديلات وترتيب عناصر أو محاور وتنظيم تسلسل محتوياتها، وتحديد أهدافها بدقة.
- وضع تصوّرات الكيفية التي يتم تحقيق هذه الفكرة ، أي الأساليب الممكنة لتنفيذها.
- وضع تصوّر للإمكانات المادية والبشرية والموارد المتوفرة لانجاز الفكرة (المشروع).
- تصميم شامل وعام للعمل
- اجتماع المنتج مع أبرز مفاصل العمل والطواقم لمناقشة الفكرة (المخرج /الفنيون/ صاحب النص)
- توزيع المهام ، حسب التخصص
- التحقق من الانسجام داخل الفريق (طاقم العمل الانتاجي).
(**)وضع تصوّر أولي لعناصر الانتاج
العناصر الأساسية المكوّنة للعمل التلفزيوني:
ـ العنوان title
ـ الفكرة idea
ـ النص script
ـ التنفيذ realization
ـ الجمهور المستهدف target audience
تشتمل هذه المرحلة على الخطوات التالية:
(1) البحث في الموضوع: (علمي ، أرشيفي ، ميداني)
(2) البحث في الشخصية : محور أسري / محور مجتمعي / محور مهني
(3) المقابلات المطلوبة : تحضير أسئلة شاملة
(4) البحث الميداني: داخلي أو خارجي / تحديد أماكن التصوير/ تحديد زوايا التصوير / حركات الكاميرا/ الابتعاد عن العشوائية.
(5) وضع الخطة المبدئية للعمل:
- أماكن التصوير (اخلية وخارجية)
- أوقات التصوير
- ما يلزم من cut a ways
(6) وضع تصوّر حول البداية والنهاية للمنتج الفني: البداية القوية والخاتمة التي تترك الأثر.
(7) السرد وكيف يكون:
- سرد دائري لولبي
- سرد امتدادي تطويري
خطوات الانتاج:
تمر عملية الانتاج الاذاعي (للراديو والتلفزيون) بعدة خطوات رئيسة هي:
ـ اختيار الموضوع والفكرة واعتماد آلية المعالجة البصرية
ـ إجراء البحث واستكمال هذه العملية
ـ حصر نتائج البحث وتوضيبها على شكل محاور (وهي التي تقرر أين سيكون التصوير في الميدان أم في الاستوديو)
ـ وضع السيناريو المبدئي / التوضيحي (الصورة / الصوت)
ملاحظة : السيناريو المبدئي لا يضمن ما يلي: نوع اللقطات / أحجامها/ زوايا التصوير/كيفية الانتقال من لقطة إلى اخرى/ حركات الكاميرا.
ـ وضع خطة الانتاج :
وتتضمن:
(1) اسم البرنامج
(2) موضوع البرنامج أو الحلقة
(3) ناريخ العرض وزمن العرض (الموعد)
(4) فريق العمل التلفزيوني
(5) أسلوب المعالجة (سيناريو توضيحي)
(6) التصريحات المطلوبة للتسجيل
(7)المقابلات والضيوف
( الاجهزة والأدوات المطلوبة للإنتاج
(9)أمكنة التسجيل (الميدان أم الاستوديو) وكيفية الوصول للأمكنة
(10) ميزانية البرنامج
ـ وضع السيناريو النهائي أو التنفيذي ، والستوري بورد
يتضمن نوع اللقطة / حجم اللقطة/ زاوية التصوير/ زمن التصوير/ كيفية الانتقال من لقطة إلى أخرى/ حركة الكاميرا/ رسوم توضيحية لكل لقطة(الستوري بورد)
ـ التصوير أو التسجيل: حسب نتائج البحث يكون إما ميدانياً أو في الاستوديو.
ـ المونتاج (الفوري / والآجل): وهنا يكون المونتاج هنا(في هذه المرحلة) فوري وعاجل (أوف لاين)
مرحلة الأولى: مونتاج فوري أثناء التصوير (اوف لاين)
مرحلة لاحقة : مونتاج لاحق آجل (أون لاين)
خطوات المونتاج:
* مشاهدة ما تم تصويره في عملية تحطيب logging
* تحديد اللقطات الصالحة فنياً وموضوعياً(مرتبطة بالفكرة )
* استبعاد اللقطات والتسجيلات غير الصالحة والتي لا تخدم الفكرة
* إعادة ترتيب اللقطات وفقاً للسيناريو الذي تم وضعه.
* إدخال المشاهد الضرورية والأفلام والتسجيلات التي تخدم البرنامج أو الفيلم أو الحلقة.
الدعاية والاعلان
التسويق
الانتاج الاذاعي والتلفزيوني (3)
إعداد البرامج الاذاعية والتلفزيونية
مراحل الانتاج التلفزيوني
تعريف الانتاج التلفزيوني: هي عملية إبداعية تهدف إلى تحويل الأفكار (من فكرة) إلى مجموعة من الصور والأصوات، ووضعها في قالب فنّي شيّق ، بهدف توصيلها إلى جمهور المشاهدين ، والتأثير عليهم. و" هذه العملية الابداعية تحتاج إلى تكاتف خبرات عديدة في مجالات الادارة والتخطيط والمحاسبة والهندسة الاذاعية والتصوير بكل أنواعه والصوت وفنون الإضاءة والديكور والأزياء والمكياج والتمثيل والمؤثرات والتسويق والبحوث".
تعريف 2 : الانتاج الإذاعي والتلفزيوني هو الخطوات المتعددة التي تؤدي إلى تحويل فكرة جيدة إلى مادة مسجّلة (صوتياً وبصرياً) تكوّن في مجموعها مادة / برنامجاً إذاعياً تلفزيونياًلا متكاملاً.
ويفترض فيمن يقوم بالعمل التلفزيوني[ المنتج] التحلـّي بما يلي:
(1) التخصص
(2) القدرة على التعامل مع الفريق والعمل معه
(3) الموهبة
(4) الثقافة العامة
(5) الثقافة المتخصصة
(6) المثابرة
(7) الرغبة في التجديد
( الابتكار
مراحل الانتاج:
المرحلة الأولى: مرحلة ما قبل الانتاج /الاعداد والتحضير للإنتاج preparing for production
(*)تحديد الموضوع والفكرة ، وينبغي أن تكون الفكرة أصيلة ومشوّقة وتقدم شيئاً جديدا وخلاقة ومبدعة وتدفع إلى التفكير والتأمل، وتستحث المشاهد على سلوك أوفعل ما وتفي بالغرض وتلائم الوسيلة الإعلامية.· المرحلة الأولى: التحضير والإعداد و للإنتاج preparing for production
· المرحلة الثانية : مرحلة ما قبل الانتاج /مرحلة ما قبل التصوير pre-production or shooting
· المرحلة الثالثة: مرحلة الانتاج / التصوير production
· المرحلة الرابعة: مرحلة المونتاج editing
· المرحلة الخامسة: مرحلة ما بعد الانتاج post-production
· المرحلة الثانية : مرحلة ما قبل الانتاج /مرحلة ما قبل التصوير pre-production or shooting
· المرحلة الثالثة: مرحلة الانتاج / التصوير production
· المرحلة الرابعة: مرحلة المونتاج editing
· المرحلة الخامسة: مرحلة ما بعد الانتاج post-production
المرحلة الأولى: مرحلة ما قبل الانتاج /الاعداد والتحضير للإنتاج preparing for production
- تخضع الفكرة لتعديلات وتبديلات وترتيب عناصر أو محاور وتنظيم تسلسل محتوياتها، وتحديد أهدافها بدقة.
- وضع تصوّرات الكيفية التي يتم تحقيق هذه الفكرة ، أي الأساليب الممكنة لتنفيذها.
- وضع تصوّر للإمكانات المادية والبشرية والموارد المتوفرة لانجاز الفكرة (المشروع).
- تصميم شامل وعام للعمل
- اجتماع المنتج مع أبرز مفاصل العمل والطواقم لمناقشة الفكرة (المخرج /الفنيون/ صاحب النص)
- توزيع المهام ، حسب التخصص
- التحقق من الانسجام داخل الفريق (طاقم العمل الانتاجي).
(**)وضع تصوّر أولي لعناصر الانتاج
العناصر الأساسية المكوّنة للعمل التلفزيوني:
ـ العنوان title
ـ الفكرة idea
ـ النص script
ـ التنفيذ realization
ـ الجمهور المستهدف target audience
المرحلة الثانية : مرحلة ما قبل الانتاج /مرحلة ما قبل التصوير pre-production or shooting
تشتمل هذه المرحلة على الخطوات التالية:
(1) البحث في الموضوع: (علمي ، أرشيفي ، ميداني)
(2) البحث في الشخصية : محور أسري / محور مجتمعي / محور مهني
(3) المقابلات المطلوبة : تحضير أسئلة شاملة
(4) البحث الميداني: داخلي أو خارجي / تحديد أماكن التصوير/ تحديد زوايا التصوير / حركات الكاميرا/ الابتعاد عن العشوائية.
(5) وضع الخطة المبدئية للعمل:
- أماكن التصوير (اخلية وخارجية)
- أوقات التصوير
- ما يلزم من cut a ways
(6) وضع تصوّر حول البداية والنهاية للمنتج الفني: البداية القوية والخاتمة التي تترك الأثر.
(7) السرد وكيف يكون:
- سرد دائري لولبي
- سرد امتدادي تطويري
المرحلة الثالثة : مرحلة الانتاج/ التصوير production
خطوات الانتاج:
تمر عملية الانتاج الاذاعي (للراديو والتلفزيون) بعدة خطوات رئيسة هي:
ـ اختيار الموضوع والفكرة واعتماد آلية المعالجة البصرية
ـ إجراء البحث واستكمال هذه العملية
ـ حصر نتائج البحث وتوضيبها على شكل محاور (وهي التي تقرر أين سيكون التصوير في الميدان أم في الاستوديو)
ـ وضع السيناريو المبدئي / التوضيحي (الصورة / الصوت)
المتغيّر
الصورة
الصوت
الصورة المطلوبة
مكان التصوير
الديكورات
المقابلات
2-3 كلمات في الثانية
تعليق
حوار
موسيقى
مؤثرات صوتية
الصورة
الصوت
الصورة المطلوبة
مكان التصوير
الديكورات
المقابلات
2-3 كلمات في الثانية
تعليق
حوار
موسيقى
مؤثرات صوتية
ملاحظة : السيناريو المبدئي لا يضمن ما يلي: نوع اللقطات / أحجامها/ زوايا التصوير/كيفية الانتقال من لقطة إلى اخرى/ حركات الكاميرا.
ـ وضع خطة الانتاج :
وتتضمن:
(1) اسم البرنامج
(2) موضوع البرنامج أو الحلقة
(3) ناريخ العرض وزمن العرض (الموعد)
(4) فريق العمل التلفزيوني
(5) أسلوب المعالجة (سيناريو توضيحي)
(6) التصريحات المطلوبة للتسجيل
(7)المقابلات والضيوف
( الاجهزة والأدوات المطلوبة للإنتاج
(9)أمكنة التسجيل (الميدان أم الاستوديو) وكيفية الوصول للأمكنة
(10) ميزانية البرنامج
ـ وضع السيناريو النهائي أو التنفيذي ، والستوري بورد
يتضمن نوع اللقطة / حجم اللقطة/ زاوية التصوير/ زمن التصوير/ كيفية الانتقال من لقطة إلى أخرى/ حركة الكاميرا/ رسوم توضيحية لكل لقطة(الستوري بورد)
ـ التصوير أو التسجيل: حسب نتائج البحث يكون إما ميدانياً أو في الاستوديو.
ـ المونتاج (الفوري / والآجل): وهنا يكون المونتاج هنا(في هذه المرحلة) فوري وعاجل (أوف لاين)
المرحلة الرابعة: مرحلة المونتاج editing
مرحلة الأولى: مونتاج فوري أثناء التصوير (اوف لاين)
مرحلة لاحقة : مونتاج لاحق آجل (أون لاين)
خطوات المونتاج:
* مشاهدة ما تم تصويره في عملية تحطيب logging
* تحديد اللقطات الصالحة فنياً وموضوعياً(مرتبطة بالفكرة )
* استبعاد اللقطات والتسجيلات غير الصالحة والتي لا تخدم الفكرة
* إعادة ترتيب اللقطات وفقاً للسيناريو الذي تم وضعه.
* إدخال المشاهد الضرورية والأفلام والتسجيلات التي تخدم البرنامج أو الفيلم أو الحلقة.
المرحلة الخامسة: مرحلة ما بعد الانتاج post-production
تنظيم العروض والبثالدعاية والاعلان
التسويق