الدفاع عن النفس عند النمل
ننتقل بكم إلى إعجاز علمي جديد في سورة النمل ، وهذا الإعجاز يكشف عن العلاقة بين ما جاء على لسان النملة من خلال الآية رقم 18 من سورة النمل ، وما يذكره العلم بخصوص الطريقة العلمية التي يتواصل بها النمل وخصوصا في مواقف الإبلاغ عن خطر ما يهدد المملكة.
سنحاول تفصيل العبارات التي نطقت بها النملة من خلال ما جاءفي القرآن الكريم ونربطه بالاكتشافات العلمية لنجد أن القرآن الكريم سبق هدهالاكتشافات بمئات السنين،فتابعوا معنا.
يقول رب العزة في كتابه المبين:(حَتَّى إِذَا أَتَوْاعَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوامَسَاكِنَكُمْ لَايَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَايَشْعُرُونَ" سورة النمل الآية) [النمل: 18].
النملة في هده الآية وصلتخبر الخطر في 4 مراحل متسلسلة .. وهي كالتالي:
1- (قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ): وهده العبارة بمثابةأول صفارة إنذار أطلقتها النملة لتثير الانتباه العاجل لباقي النمل ...وهنا باقيالنمل يستقبل هده الإشارة لينتبه إلى باقي الإشارات التي ستصدرها النملة.
صورة لبعض النمل على لوح من الخشب
2-(ادْخُلُوامَسَاكِنَكُمْ): هنا أتبعتالنملة كلامها بإشارة أخرى تأمر فيها باقي النمل بما يجب القيام به ..سنرى هدهالعلاقة بما أثبته العلم في الشق الآخر للتحليل العلمي.
3-(لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُه): في هذه العبارة قامت النملة بتوضيح سبب الخطر لرفيقاتها، وهذا ما سنثبت أيضا علاقته مع ما ذكرهالتحليل العلمي.
4-(وَهُمْ لَايَشْعُرُونَ): النمل وكردة فعل لما سبق من إنذارات سيحاول القيام بنوعمن الدفاع ، وفي هده العبارة الأخيرة وضحت النملة لباقي رفيقاتها بأنه لا ضرورةللدخول في هجوم مع هدا الخطر .. لأنه ليس نابع عن عدو حقيقي هدفه الهجوم علىالمملكة ..إذ أن سليمان وجنوده لم يشعروا أصلا بوجود وادي النمل في طريقهم ...لهذافهو لا يعتبر عدواً حقيقياً.
ونلاحظ أن هذه العبارة الأخيرة قامت النملة بمنع باقيرفيقاتها من الدخول في حالة مواجهة مع سيدنا سليمان عليه السلام، وهذا ما سنثبته عملياً من خلال التحليل العلمي للشفرات الكيماوية الخاصة بتواصل النمل.
ها نحن وضحناهنا تسلسل كلام النملة والدي ينقسم إلى أربع مراحل من العبارات والإشارات. فمادا يقول العلم في هدا الباب. أترككم مع هدا المقال العلمي:
e. Alarme et défense.
Les fourmis utilisent la communication chimique dans les situations d’alarme et de défense, lorsqu’un échange rapide d’information est nécessaire, face à un danger potentiel. L’alarme est généralement marquée à la fois par l’émission de signaux chimiques et de substances de défense.
Ce double rôle alarme et défense peut aussi être dévolu aux glandes mandibulaires comme chez la fourmi australienne Calomyrmex. En effet, les ouvrières de cette espèce lorsqu’elles sont en danger secrètent des gouttelettes originaires des glandes mandibulaires, ce qui provoque une accélération de la démarche des ouvrières du voisinage et des vibrations de leurs antennes. Elles sont ainsi en état d’.....e. Etudions la composition d’une de ces phéromones.
La première substance détectée par les fourmis est un aldéhyde, l’hexanal. : l’attention des fourmis s’éveillent et elles agitent leurs antennes dans l’air à la recherche d’autres odeurs. Puis leur parvient l’hexanol (le premier message sous forme alcool) : les fourmis entrent en .....e et courent dans tous les sens à la recherche du problème. Puis arrive l’undécanone : cette substance attire les fourmis vers la source, et les portent à mordre tout objet étranger à la fourmilière. Puis enfin, plus près du but, elles perçoivent le butylocténal qui va augmenter leurs pulsions agressives ainsi que celles de la mort.
يذكر المقال أن أهم وسيلةلتواصل النمل في مواقف الخطر والإبلاغ على هدا الخطر هي طريقة التواصل الكيماويةحيث يصدر النمل أنواع مختلفة من هده المواد كل مادة تعبر عن شفرة خاصة من الكلام..بحيث إذا تبعنا تسلسل إخراج هده المواد من النملة التي بلغت عن الخطر سنجدهبالضبط يوافق ما ذكرته النمل في الآية رقم 18 من سورة النمل.
فالمواد الكيماوية التي تستخرجها النملة من جسمها في موقفكهذا تنقسم إلى أربع مواد مختلفة ، كل مادة تحمل معها لغة وشفرة معينة من الكلام.
صورة مكبرة بالمجهر لرأس نملة وهي تمسك بقطعة من الخشب فتأمل صنع الله الذي أتقن كل شيء
المراحل التسلسلية لرد فعل النمل
أول مادة تصدرها النملة اذا شعرت بوجود الخطر هي مادةaldéhyde l’hexanalوهذه المادة تعد حقاً بمثابة صفارة إنذار ،فالنمل عند استقباله لهده المادة الأولى يقوم بالتمركز والانتباه لاستقبال باقيالإشارات ..وهذا ما يطابق تماما أول عبارة نطقت بها النملةبقولها" قالت نملة يا أيها النمل."والياء هنا أداة للتنبيه والنداء(يا أيها)!
ثم تقوم النملة بإصدار المادة الكيماوية الثانية وهي مادة.. l’hexanol
وهنا النمل يجري في كل الاتجاهات لمعرفة مصدرالخبر، ولكي لا يتوجه النمل بعيداً فيجب على النملة أن تحدد لهم الطريق الذي يسيرون فيه، وهذا ما فعلته نملة سيدنا سليمان عندما قالت: (ادخلوا مساكنكم)وهذا توجيه من النملة لزملائها أن يذهبوا باتجاه المساكن، إذن هي حددت لهم الطريق، وهذا ما يطابق توجيه حركة النمل.
المادة الثالثة الكيماوية التي تصدرها النملة هي مادةl’undécanone
وهدا المادة دورها بالضبط توضيح سبب الخطر لباقي النمل، وهو ما قامت به النملة في قولها في العبارة الثالثة" لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ "أرأيتم هدا التطابق..
وفي هده المرحلة التي يستقبل فيها النمل هده المادة يدخل في استعدادلمواجهة هدا الخطر فمادا عن المادة الكيماوية الرابعة.
في المرحة الرابعة النملة تصدر مادة كيماوية خاصةle butylocténal
توجه بها باقي النمل على الدفاع وعلى نوع هدا الدفاع ...ولهدانجد النملة ذكرت في عبارتها الأخيرة(وَهُمْ لَايَشْعُرُونَ) وبهذا النملة منعت باقي النمل من الانتقال إلى مرحلةالهجوم التي تؤدي إلى الموت ولذلك فقد تبسم سيدنا سليمان عليه السلام وكأنه يطمئن هذه النملات أنه لا داعي للخوف لأنه يشعر بهم ويراهم وهو رحيم بهم ولن يمسهم بأي أذى!
والآن نلخص ما ذكرناه
فلا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
بعض المراجع:
http://20gp.ovh.net/~amiif/com.htm
http://membres.multimania.fr/dmouli/anatomie.html
ننتقل بكم إلى إعجاز علمي جديد في سورة النمل ، وهذا الإعجاز يكشف عن العلاقة بين ما جاء على لسان النملة من خلال الآية رقم 18 من سورة النمل ، وما يذكره العلم بخصوص الطريقة العلمية التي يتواصل بها النمل وخصوصا في مواقف الإبلاغ عن خطر ما يهدد المملكة.
سنحاول تفصيل العبارات التي نطقت بها النملة من خلال ما جاءفي القرآن الكريم ونربطه بالاكتشافات العلمية لنجد أن القرآن الكريم سبق هدهالاكتشافات بمئات السنين،فتابعوا معنا.
يقول رب العزة في كتابه المبين:(حَتَّى إِذَا أَتَوْاعَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوامَسَاكِنَكُمْ لَايَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَايَشْعُرُونَ" سورة النمل الآية) [النمل: 18].
النملة في هده الآية وصلتخبر الخطر في 4 مراحل متسلسلة .. وهي كالتالي:
1- (قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ): وهده العبارة بمثابةأول صفارة إنذار أطلقتها النملة لتثير الانتباه العاجل لباقي النمل ...وهنا باقيالنمل يستقبل هده الإشارة لينتبه إلى باقي الإشارات التي ستصدرها النملة.
صورة لبعض النمل على لوح من الخشب
2-(ادْخُلُوامَسَاكِنَكُمْ): هنا أتبعتالنملة كلامها بإشارة أخرى تأمر فيها باقي النمل بما يجب القيام به ..سنرى هدهالعلاقة بما أثبته العلم في الشق الآخر للتحليل العلمي.
3-(لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُه): في هذه العبارة قامت النملة بتوضيح سبب الخطر لرفيقاتها، وهذا ما سنثبت أيضا علاقته مع ما ذكرهالتحليل العلمي.
4-(وَهُمْ لَايَشْعُرُونَ): النمل وكردة فعل لما سبق من إنذارات سيحاول القيام بنوعمن الدفاع ، وفي هده العبارة الأخيرة وضحت النملة لباقي رفيقاتها بأنه لا ضرورةللدخول في هجوم مع هدا الخطر .. لأنه ليس نابع عن عدو حقيقي هدفه الهجوم علىالمملكة ..إذ أن سليمان وجنوده لم يشعروا أصلا بوجود وادي النمل في طريقهم ...لهذافهو لا يعتبر عدواً حقيقياً.
ونلاحظ أن هذه العبارة الأخيرة قامت النملة بمنع باقيرفيقاتها من الدخول في حالة مواجهة مع سيدنا سليمان عليه السلام، وهذا ما سنثبته عملياً من خلال التحليل العلمي للشفرات الكيماوية الخاصة بتواصل النمل.
ها نحن وضحناهنا تسلسل كلام النملة والدي ينقسم إلى أربع مراحل من العبارات والإشارات. فمادا يقول العلم في هدا الباب. أترككم مع هدا المقال العلمي:
e. Alarme et défense.
Les fourmis utilisent la communication chimique dans les situations d’alarme et de défense, lorsqu’un échange rapide d’information est nécessaire, face à un danger potentiel. L’alarme est généralement marquée à la fois par l’émission de signaux chimiques et de substances de défense.
Ce double rôle alarme et défense peut aussi être dévolu aux glandes mandibulaires comme chez la fourmi australienne Calomyrmex. En effet, les ouvrières de cette espèce lorsqu’elles sont en danger secrètent des gouttelettes originaires des glandes mandibulaires, ce qui provoque une accélération de la démarche des ouvrières du voisinage et des vibrations de leurs antennes. Elles sont ainsi en état d’.....e. Etudions la composition d’une de ces phéromones.
La première substance détectée par les fourmis est un aldéhyde, l’hexanal. : l’attention des fourmis s’éveillent et elles agitent leurs antennes dans l’air à la recherche d’autres odeurs. Puis leur parvient l’hexanol (le premier message sous forme alcool) : les fourmis entrent en .....e et courent dans tous les sens à la recherche du problème. Puis arrive l’undécanone : cette substance attire les fourmis vers la source, et les portent à mordre tout objet étranger à la fourmilière. Puis enfin, plus près du but, elles perçoivent le butylocténal qui va augmenter leurs pulsions agressives ainsi que celles de la mort.
يذكر المقال أن أهم وسيلةلتواصل النمل في مواقف الخطر والإبلاغ على هدا الخطر هي طريقة التواصل الكيماويةحيث يصدر النمل أنواع مختلفة من هده المواد كل مادة تعبر عن شفرة خاصة من الكلام..بحيث إذا تبعنا تسلسل إخراج هده المواد من النملة التي بلغت عن الخطر سنجدهبالضبط يوافق ما ذكرته النمل في الآية رقم 18 من سورة النمل.
فالمواد الكيماوية التي تستخرجها النملة من جسمها في موقفكهذا تنقسم إلى أربع مواد مختلفة ، كل مادة تحمل معها لغة وشفرة معينة من الكلام.
صورة مكبرة بالمجهر لرأس نملة وهي تمسك بقطعة من الخشب فتأمل صنع الله الذي أتقن كل شيء
المراحل التسلسلية لرد فعل النمل
أول مادة تصدرها النملة اذا شعرت بوجود الخطر هي مادةaldéhyde l’hexanalوهذه المادة تعد حقاً بمثابة صفارة إنذار ،فالنمل عند استقباله لهده المادة الأولى يقوم بالتمركز والانتباه لاستقبال باقيالإشارات ..وهذا ما يطابق تماما أول عبارة نطقت بها النملةبقولها" قالت نملة يا أيها النمل."والياء هنا أداة للتنبيه والنداء(يا أيها)!
ثم تقوم النملة بإصدار المادة الكيماوية الثانية وهي مادة.. l’hexanol
وهنا النمل يجري في كل الاتجاهات لمعرفة مصدرالخبر، ولكي لا يتوجه النمل بعيداً فيجب على النملة أن تحدد لهم الطريق الذي يسيرون فيه، وهذا ما فعلته نملة سيدنا سليمان عندما قالت: (ادخلوا مساكنكم)وهذا توجيه من النملة لزملائها أن يذهبوا باتجاه المساكن، إذن هي حددت لهم الطريق، وهذا ما يطابق توجيه حركة النمل.
المادة الثالثة الكيماوية التي تصدرها النملة هي مادةl’undécanone
وهدا المادة دورها بالضبط توضيح سبب الخطر لباقي النمل، وهو ما قامت به النملة في قولها في العبارة الثالثة" لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ "أرأيتم هدا التطابق..
وفي هده المرحلة التي يستقبل فيها النمل هده المادة يدخل في استعدادلمواجهة هدا الخطر فمادا عن المادة الكيماوية الرابعة.
في المرحة الرابعة النملة تصدر مادة كيماوية خاصةle butylocténal
توجه بها باقي النمل على الدفاع وعلى نوع هدا الدفاع ...ولهدانجد النملة ذكرت في عبارتها الأخيرة(وَهُمْ لَايَشْعُرُونَ) وبهذا النملة منعت باقي النمل من الانتقال إلى مرحلةالهجوم التي تؤدي إلى الموت ولذلك فقد تبسم سيدنا سليمان عليه السلام وكأنه يطمئن هذه النملات أنه لا داعي للخوف لأنه يشعر بهم ويراهم وهو رحيم بهم ولن يمسهم بأي أذى!
والآن نلخص ما ذكرناه
l’hexanal
قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ..
l’hexanol
ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ.......
l’undécanone
لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ ......"
le butylocténal
"وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ
والآن مادا سيكون رد الملحدين والمتشككين في معجزة القرآن الكريم بعد اطلاعهم على هده الحقائق التي أثبتها العلم وذكرها القرآن من قبل هذا بمئات السنين .قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ..
l’hexanol
ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ.......
l’undécanone
لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ ......"
le butylocténal
"وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ
فلا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
بعض المراجع:
http://20gp.ovh.net/~amiif/com.htm
http://membres.multimania.fr/dmouli/anatomie.html