السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
كثيرا ما تقع عيني على قسم اللغة الإنجليزية ولم أفكر يوماً أن اكتب موضوعاً فيه..
ولكن اليوم تصفحته وشاهدت الكثير من الدروس الممتازة وغبطت الكتاب لحرصهم على مساعدة إخوانهم فحمسوني للكتابة واحتساب الأجر من الله وأتمنى أن اواصل وتتحقق الفائدة المرجوة من الجميع ...
نبدأ على بركة الله.
الدرس الأول.
مما تتكون الجملة الإنجليزية؟.
لكي ابسط الموضوع سأقول لكم أن الجملة البسيطة في اللغة الإنجليزية تتكون من ثلاث كلمات فقط !!
وكل كلمة تنتمي لمجموعة واضحة ومحدد..
لذلك كل ما عليك هو أن تختار كلمة من المجموعة الأولى.
وكلمة من المجموعة الثانية.
وكلمة من المجموعة الثالثة.
وبذلك تكون كونت جملة كاملة صحيحة وواضحة.
قبل ان اذكر هذه المجموعات دعوني اقول لكم الفرق بين اللغة العربية واللغة الإنجليزية.
اللغة الإنجليزية مغرمة جداً بالكينونية !!
ولا يتكلمون أبداً بدون كينونية .
فالعربي يقول: أنا بدر.
اما الإنجليزي المهووس بالكينونية فيقول: أنا اكون بدر.
لا بد من الكينونية.
نقول: هذا طويل. هم يقولون: هذا يكون طويل.
نقول: السيارة حمراء. هم يقولون: السيارة تكون حمراء؟
نقول: عمري 20 سنة. هم يقولون: عمري يكون 20 سنة.
نقول: هي متأخرة. وهم يقولون: هي تكون متأخرة.
وهكذا لو اطلنا الحديث هكذا ستعرفون قيمة الكينونية,
وستعرفون أن كل جملة تحتاج كينونية وستعرفون الغلط في أي جملة مباشرة بسبب فقدانها للكينونية, بل ستكون مع الوقت أذنك حساسة لفعل الكينونية.
مثال نحن العرب نقول.
انا جاهز.
اللاعبون منهكون.
الأسلام ديني.
المنتدى غير سريع.
الرجاء من المشاركين كتابة الجمل باللغة العربية ولكن بطريقة تحدث الإنجليز بها. الكتابة ستكون باللغة العربية..
تحياتي.
الدرس الثاني.
نبدأ بالمجموعة الثالثة.
ونؤجل الكلام على المجموعتين الأولى والثانية وكما تلاحظون الدروس هذه موجهه للذين يريدون البدء من الصفر وليس لديهم خلفية في اللغة الأنجليزية.
هذه مجموعة كلمات حاول أن تقرأها ولا مانع من حفظها.
لنتمكن من نطق الكلمات بشكل صحيح الأفضل نربطها بكلمة في اللغة العربية سهل وواضح نطقها.
أولاً. بـيـت وأخواتها.
كلكم يقدر ينطق كلمة بيت (منزل) باللغة العربية، هننا كلمات نطقها مثل نطق بيت بالضبط فتكلم بها وكلك ثقه بصحة نطقك لها.
ايت ومعناها الرقم 8
قيت وتعني بوابة
ليت وتعني متاخر
ديت وتعني موعد
ميت ( لا احد ينطقها ميّت الذي بمعنى متوفي) ولكن انطقها كما تنطق لفظة بيت ولكن غير اول حرف الى حرف الميم بيت ...ميت وتعني رفيق.
ويوجد كلمات أخرى من نفس المجموعة لها وقت آخر.
ثانياً. بايت واخواتها.
بايت هو الطعام الذي لم يؤكل من اليوم السابق فنقول له هذا طعام بايت , والمهم عندي أنك تعرف تنطق كلمة بايت.
وايت ومعناها ابيض.
سايت ومعناها منظر . فعندما تنظر للبحر تقول هالسايت جميل.
فايت ومعناها حرب او معركة او مضاربة.
نايت ومعناها ليلة
دايت ومعنا ريجيم غذائي.
هنا المفروض يكون واضح الفرق بين نطق كلمة ديت (اخت بيت) والتي تعني موعد ودايت( اخت بايت) والتي تعني ريجيم.
لايت وتعني خفيف وكذلك تعني الضوء والنور وبالطبع نطقها يختلف عن ليت(اخت بيت) والتي تعني متأخر,
ثالثاً. زين واخواتها.
كلكم تعرفون شركة زين وتنطقونها بسهولة ووضوح.
كين وتعني العصاء التي يستخدمها الأعمى ليتعرف على طريقه.
لين وتعني المسار في الطريق فأنت تنتقل من اللين الأيمن الى اللين الأيسر للتجاوز السيارة التي امامك.
مين وتعني اساسي أو رئيسي وليس فرعي( مين هنا اخت زين ولا تنطيقها مثل مين التي تسأل بها عن شخص..مين اللي جاء.. هنا خطاء بل مين مثل زين!!
رابعاً. مين واخواتها.
عندما يطرق احد الباب فأنت تقول بسهولة: مين.
دين وتعني عميد المكان مثل عنيد كلية الهندسة نقول له دين ( لا تنطقها كدين الذي يعني قرض مالي)
كما تلاحظون لدينا 15 كلمة واضحة وتعرفون تنطقونها بكل وضوح ..طبق وسترى الفرق..
ملاحظة مرة آخرى هذه الدرووس للمبتدئين فقط..
الدرس الثالث
سنتكلم هنا عن المجموعة الأولى والثانية.
المجموعة الأولى.
هذه المجموعة تتكون من الأسماء والضمائر.
وسنترك الضمائر لاحقاً لكي لا تتلتبس الأمور.
الأسماء مثل علي و مي و فهد.
المجموعة الثانية.
تتكون من أفعال الكينونية.
وأهمها إز (is) والذي يستخدم مع المفرد.
الآن سنحاول أن نركب جملة من هالمعلومات البسيطة التي أخذناها..
ستستغرب أنك قادر على تكوين الكثير من الجمل بمجرد معرفتك بعدد قليل من الكلمات.
ومع الوقت سنبني ونضخم كل مجموعة من المجموعات الثلاث حتى نتمكن من اللغة بشكل مقبول ( بالطبع لا احتاج ان اقول أن هذه الدروس مفيدة فقط للذين يريدون أن يبدأو من الصفر اما من لديهم خلفيه ولو بسيطة في اللغة فسيجدونها مضيعة للوقت).
تكوين جملة.
كل ما عليك هو أن تختار كلمة من المجموعة الأولى ثم كلمة من المجموعة الثانية ثم كلمة من المجموعة الثالثة ويصيح لديك جملة شبة صحيحة.
مثال 1.
تريد أن تقول : علي متأخر.
الإنجليز المغرمون بالكينونية يقولون: علي يكون متأخر.
لذلك بالإنجيلزية تنطق. علي إز ليت.(لا يهمني الأن ان نكتبها بالحروف الإنجليزية لأن هذه المسألة سهلة وميسره ولكن يهمني أن تعرف كيف تتكون الجملة).
مثال 2.
تريد أن تقول: مي بيضاء.
الأنجليز يقولون: مي تكون بيضاء.
لذلك النطق هو: مي إز وايت.
مثال 3.
تريد أن تقول. فهد عميد(الجامعة وليس الرتبة العسكرية المعروفة).
الإنجليز يقولون. فهد يكون عميد.
تنطق. فهد إز دين ( فيه خطاء بسيط ولكن لن ندقق الآن منعا للإلتباس).
الدرس الرابع
مزيد من الكلام عن المجموعة الأولى.
المجموعة الأولى كما قلنا تتكون من الأسماء والضمائر.
وفي الإنجليزية حاول دائماً ان تبدأ الكلام باسم أو ضمير وتجنب الأفعال.
والضمائر هي المفضلة غالباً للأنجليز!! وقد يستصعب ويستغرب البعض ذلك ولكن هذا هو المعمول به حتى في اللغة العربية.
مثال.
نحن نقول: محمد يعمل مدرس و محمد طويل ونشيط ومحمد طلع في الصباح للمدرسة ومحمد يدرس الطلاب مادة العلوم.
بالطبع نحن لا نتحدث هكذا.
اسم محمد يأتي في البداية لتعرفون من اتحدث عنه وبعد ذلك استخدم الضمير (هو) وقصدي محمد طبعاً.
فنقول:محمد يعمل مدرس و هو طويل ونشيط و طلع هو في الصباح للمدرسة وهو يدرس الطلاب مادة العلوم.
بل نحن أحياناً لا نأتي بالضمير بتاتاً لأن المقصود بالشخص معروف.
فلو قلت كما في الجملة السابقة: وطلع في الصباح للمدرسة. لعرف الجميع أن المقصود به محمد.
الإنجليز مثلنا لأن الهدف من اللغة شيء واحد وهو أن يفهم المقابل ماتريد.
يقولون: محمد يعمل مدرس وهو..وهو..وهو... وهكذا ونادراً ما يحذفون الضمير.
فالضمير عندهم مقدر ودائماً في اول الكلام.
ولكن بالطبع لو أثناء الكلام تكلم عن شخصين ثم أراد التحدث عن أحدهما فلكي لا يتلخبط المستمع فإنه يعيد الاسم مرة أخرى بدلا من الضمير.
فأنت عند التحدث استعمل الأسم في البداية ثم أكمل بالضمير الذي يدل عليه وتستطيع ان تعيد ذكر الأسم إذا خشيت أن يكون مرادك غير واضح.
الضمائر.
آي(i) وهو الضمير الذي يقابل في اللغة العربية (أنا).
فكلما اردت ان تتحدث عن نفسك فقل آي (تنطق آي مثل نطقك عند التألم آي ومثل قولك باي للتوديع باللغة الإنجليزية,, وإذا لم تكن متأكد من طريقة نطقك لها فأكتبها في اليوتيوب واستمع لها).
الضمير الثاني (you) يو ومعناه أنت.
الضمير الثالث(he) هي ومعناه هو, وهنا دائما يتلخبط البعض مع الضمير التالي.
الضمير الرابع(she) شيومعناه هي.
الضمير الخامس(we) ويومعناه نحن.
الضمير السادس(they) ذي ومعناه هم.
الضمير السابع (it) إت ومعناه هو أو هي للحيوانات والجمادات( البعض يقول ضمير غير العاقل وهذه اللفظة تسبب تشويش فنقول أنها للحيوانات والجمادت وغير ذلك مما سيتضح لاحقاَ).
كما قلنا في البداية استخدم الاسم ثم الضمير المناسب في أثناء الكلام ولكن لا تستخدمها في نفس الجملة.
ولكن لو تكمت عن سعد وأثناء الكلام نسيت الضمير المناسب لسعد هل هو (هي أو شي) لا تجعل منها قضية فقط طنش الضمير واذكر الاسم نفسه (وارجع ذاكر بعدين).
لو كنت تتكلم عند المدرسين والضمير المناسب لهم بالطبع هو (ذي).
مثلاً:
المدرسون ثمانية.
الإنجليز بالطبع يقولون: المدرسون يكونون ثمانية.
فالمفروض أثناء الكلام تستخدم الضمير فتقول: ذي آر ايت.
ولكن لو نسيت الضمير ولا تدري ماهو فلا باس.طنش الضمير وقال بدلاً منه: المدرسون أر ايت.
وهكذا.
الدرس الخامس
افعال الكينونية
افعال الكينونية خمسة فقط هي:
آم(am) وهي للشخص إذا تكلم عن نفسه, يعني تأتي فقط مع آي(I).
إز(is) وهي للمفرد الذي تتكلم عنه سواء كان مذكر او مؤنث او جماد او حيوان, يعني فقط مع(he,she,it)وبالطبع لو كنت تتكلم عن مفرد بالأسم مثل سعد فتقول :سعد إز.
آر(are) وهي للجمع ونضيف عليها الشخص اللي تتكلم معه, لذلك تأتي مع (you,we,they) وبالطبع لو كنت تتكلم عن مثنى أو جمع بالأسم مثل: محمد وخالد آر.
الماضي له فعلين فقط هما
واز(was) للمفرد
فتأتي مع (I,he,she,it)
ومثله المفرد لو ذكرته بالأسم
وير(were) للجمع والذي تتكلم معه,
فتأتي مع (you, we, they)
ومثله لو تكلمت عن مثنى أو جمع.
وسنمثل بأمثلة.
الدرس السادس
قبل البدء بالأمثلة يجب أن نعرف متى نستخدم الحرف (a) و(an).
هذا الحرف يستخدم قبل المفرد النكرة القابل للعد (اي تقدر نجمعه مثل طالب ممكن تجمعه وتقول طالبان وثلاثة طلاب ولكن ماء مفرد نكرة ولكن لا يجمع في الغالب).
مثل.
علي طالب. طالب هنا نكرة (المعرفة الطالب)
فيقول الأنجليز : علي يكون آ طالب.
بالإنجلش
Ali is a student
ومثلها an
قبل المفرد النكرة الذي يبدأ بحرف من حروف العلة الخمسة وهي(A,E,I,O,U).
بالطبع هنالك احوال تفصيلية في استخدام (a,an) ولكن يكفينا هنا هذه القاعدة البسيطة.
نمثل.
انا طالب. تصبح : انا اكون آ طالب فتقول:
I am a student
علي طالب. قلنا تصبح. علي يكون آ طالب.
Ali is a student
هو طالب. تصبح: هو يكون آ طالب.
He is a student
هي طالبة. تصبح : هي تكون آ طالبة.
ٍShe is a student
أنت طالب. تصبح : انت تكون آ طالب.
You are a student
ونحن طلاب. تصبح : نحن نكون طلاب.
We are students
سعد وعلي طلاب. تصبح: سعد وعلي يكونان طلاب.
Saad and Ali are students
لاحظ آر جاءت لأننا نتحدث عن سعد وعلي. أو عن نحن.
الدرس السابع
ما سبق مقدمة ونبدأ الآن بالجد و يجب فعلاً التركيز..
العرب والإنجليز دائماً يبدؤون الكلام بإلقاء التحية مثل كل الشعوب الأخرى.
لذلك يجب أن نتعلم طريقة التحية لكي ننطلق منها للمحادثة التامة.
الفلم القادم لخص الموضوع لكم بطريقة جميلة جداً.
في البداية العنوان كان(Greetings)
قريت بدون (S) تعني التحية وأضاف الاس للجمع
قسم الموضوع لأربع مجموعات.
المجموعة الأولى
قال عنها ابسط تحية وهي التي نبدأ بها غالباً ولكن يؤكد على أن نقولها بشوي حماس. وهي:
Hi
Hello وركز هنا على ان نمدها فلا تقول هلو ولكن قل هلوووووو.
الثالثة لشخص تمون عليه وتعرفه معرفه تامه.
Hey
الرابعة هي:
Yo وهذه بالطبع قال للشباب او المراهقين بين بعض يعني ما تقولها لأبوك او لشخص كبير أو ما تعرفه.
وكلها بمعنى مرحبا تقريباً..فأستمع لها وحاول أن تنطقها وتستعملها مع أول واحد تقابله سواء كان في البقالة أو الحلاق أو في مطعم كنتاكي.
المجموعة الثانية
يعني قبل تبدأ حديثك الرئيسي بتسأله عن حاله.
فالأولى بمعنى كيفك؟
How are you
والثانية مثل الأولي او ممكن نقول بمعنى كيف الأمور؟
How's it going
هنا لاحظ انه نطق الكلمة الثالثة (قون)ولم ينطق الجي الأخير وهذه هي طريقة نطقهم.
الثالثة كذلك بنفس المعنى وقد نقول انها تعني كيف حالك؟
How've you been
كرر الفلم وطبق.
المجموعة الثالثة
وهي مع خوياك والناس الذين تعرفهم جيداً.
الأولى تعني وش الجديد؟ (يعني في احوالك)
What's new
هذي يعني وش صاير؟
What's up
هذه وش اللي صاير؟ يعني نفس اللي قبلهاو المقصود تفقد احوال صاحبك!!
What's happening
والأخيرة يعني نفس المعنى العام تقريباً
What's going on
المهم أن تعرف ان هذه نوع من التحية مع الناس الخاصين لك..
ولاحظ أنه قراها ببطء ثم قال لك يجب ان تنطق بنوع من الحماس وكررها لك بالطريقة المفروض قولها.
تعلمها ومارسها.
المجموعة الرابعة
الدرس الثامن
عرفنا في الدرس السابق كيف تلقي التحية وفي هذا الدرس سنعرف كيف نرد.
الرد على التحية.
الرد التقليدي : أنا بخير.
والإنجليز يقولون: أنا أكون بخير.
I am fine
وتنطق آ أم فاين (فاين نفس نطقنا لأسم المنديل).
اخوات فاين.
لاين وتعني خط.
ماين وتعني لي او يخصني.
صاين وتعني علامة او رمز.
ناين وتعني تسعة.
نرجع للجواب التقليدي هو:
I am fine
الآن تستطيع ان تغير كلمة فاين بكلمة أخرى ويبقى ردك للتحية صحيح وكامل.
هذه الكلمات هي: اوكي. قريت.نت باد.
I am OK
I am great
I am not bad
يكفيك في الرد على التحية ان تعرف جملة واحدة فقط صحيحة وتستعملها مع جميع من يحييك.. وليس مطلوب منك في كل مرة أن تأتي بنوع من الرد مختلف.
فلو كل من حياك قلت له آ آم فاين.. فإن هذا يكفيك وزياده.
وعندما تحيي أحداً فإنك تتوقع أن يجاوبك بأحد هذه الأجوبة الثلاثة,, ولكن لو اجابك بجواب جديد فالمحصلة النهائية أنه سيقول لك مامعناه أنه طيب أو أنه زي الزفت.
ولا داعي أن تقول ماذا قلت.. لأنه من تعابير وجهه تعرف أن معنى رده للتحية إيجابي أو سلبي.
مزيد من الجمل الصحيحة والسهلة.
لاحظ (I am) كانت في البداية وآضفنا عليها الكلمات(اوكيه وقريت ونت باد)واعطتني جملة صحيحة وتامة تعبر عن حالي.
ما الذي بالعادة تقوله عن نفسك.
اسمك وعمرك.
كل المطلوب منك انك تضعها بدل الكلمة الثالثه وإنتهينا.
I am bader
I am 29
وما الذي ستتكلم عنه ايضاً وظيفتك.
الوظائف.
كل الوظائف تحتاج ان تضعها في المكان الثالث.
I am student
I am teacher
I am Doctor- policeman-farmer-business man
ستيودنت يعني طالب و تيتشر يعني مدرس ودكتور معروفة وبوليسمان شرطي وفارمر مزارع وبزنس مان معروفة
الدرس التاسع
التوسع في الجملة.
الجملة كما قلنا تتكون من ثلاث كلمات وممكن نسميها الآن ثلاثة أطراف.
مثال.
علي صديق.
الإنجليز يقولون: علي يكون آ صديق.
Ali is a friend
الآن نريد أن نتوسع في الجملة قليلاً.
لو أردنا أن نقول علي صديقي.
الإضافة ستكون في الطرف الثالث ويبقى الطرفين الأولين دون تغيير وتبقى الجملة تامة وصحيحة.
Ali is my friend.
لو أردنا التوسع اكثر في الطرف الثالث فإن الطرف الأول والثاني لا تحتاج الى تفكير او تغيير.
مثال. على صديق القديم.
Ali is my old friend
فكما لاحظنا صفة الصديق توضع قبله ولا تغيير في اطراف الجملة ولا داعي لاي لخبطه بل ببساطة ضع الصفة قبل الموصوف وانتهينا.
لو اردنا ان نقول انه من الرياض.
نقول.
Ali is my old friend from Riyadh
عرفنا المكان. ولو أردت أن تضيف الفترة فلازلت تتكلم عن الطرف الثالث للجملة فتقول.
Ali is my old friend from Riyadh since 3 years
انظر كيف طالت الجملة وكم معلومة قلتها بطريقة صحيحة دون أن يتغير تركيب الجملة, فهي لا زالت جملة من ثلاثة اطراف والطرف الأوسط هو فعل الكينونية الذي مهما طالت الجملة يبقى كما هو لم يتغير.
طيب لو كنت تريد أن تعدل في الطرف الأول وتوسع الجملة.
هنا نقول لا تفكر في بقية الأطراف بل دعها كما هي.
مثال.
الاستاذ علي يكون صديق القديم من الرياض منذ ثلاث سنوات
Teacher Ali is my old friend from Riyadh since 3 years
الدرس العاشر والأخير.
هذا بالأنجليزية تقال ذس(This).
وذس للمبتدئين تحل له الكثير من المشاكل خصوصاً أذا دخل مع ذس إشارة بالأصبع.
وكل من تعلم الإنجليزية أو سافر للخارج لتعلمها مرت عليه مرحلة ذس وأستفاد منها ومشت حاله.
الأفعال.
قبل ذس سنتحدث عن الأفعال.
في بداية التعلم أترك عنك تعلم الأزمنة وهذا مضارع كامل وهذا مضارع مكتمل وكل هالخرابيط التي تجعلك تخرج بنتيجتين..
الأولى صعوبة اللغة الإنجليزية.
والثانية توقفك عن تعلمها.
فكل من توقف عن تعلم اللغة توقف بسبب الأزمنة وافعالها وليس بسبب
الأسماء والحروف.
لا تستخدم في البداية إلا افعال الأمر.
فمرحلة أفعال الأمر مع ذس من أجمل مراحل تعلم اللغة الإنجليزية.
ونقول فعل الأمر إذا كنت تتكلم لنفسك فإنه يتبعه الضمير مي(ينطق مثل قولك هذا لي .. مي مثل لي) لا تنطقها مثل قولك اسم البنت مي.
مثال.
أعطني القلم.
أعط بالإنجليزي قيف(Give).
والياء التي بعد الفعل هي مي( اخت لي)فتقول:
give me
ولكن قبل أن نكمل يجب أن نفرق بين الياء الأخيرة في أعطني و سيارتي.
سيارتي الياء هنا ياء الملكية لذلك هي (my)ماي.
والياء بعد أعطني هي الضمير المتصل(me)مي.
my car
give me
وللتسهيل نحن نملك الأشياء ولا نملك الأفعال.
لذلك ماي تأتي قبل الأسماء
اما مي فتأتي بعد الفعل.
لذلك مع افعال الأمر القادمة سنستخدم مي ولن نستخدم ماي.
البداية.
لكي تسير في اللغة بسهولة حاول أن تتخيل الأماكن التي ستستخدم اللغة فيها وأعرف كيف تقول ما تريد وليس أن تعرف جمل وتحفظها وانت قد لا تستخدمها.
اول الأماكن التي ممكن تستخدم اللغة فيها المطعم.
المطعم لا تحتاج للكثير لكي تمشي امورك وتطلب وتحاسب وتغادر بسلام مثلما دخلت.
اول ما تدخل المطعم ممكن تعطي التحية او ترد على التحية مثلما تعلمت من قبل.
ما الذي تريده ايضاً.
تريد ان تطلب قائمة الطعام.تقول:
قيف مي ذا منيو.
give me the menu
كل اللي قلته هو فعل أمر + مي + المطلوب. وخلصنا.
اين الصعوبة في ذلك؟؟
بعد ذلك سوف تنظر للقائمة وتختار.
كيف تطلب.
إن أستطعت ان تقراء أسم الوجبة فقل:
قيف مي ادنا
give me adna
ادنا اسم وجبة طعام قريته في المطعم تحت صورة الوجبة فتقوله عند الطلب وتنسى الاسم اول ما تطلع من المطعم.
إذا لم تستطع أن تقراء الاسم فكل ماعليك أن تقول:
قيف مي ذس.
give me this
وقيف مي ذس(ومع الإشارة بالأصبع افضل) تقدر تستخدمها حتى لو تطلب كل اللي في المطعم من أكل وعصير وخبز وأي شي موجود في المنيو حتى لو كان المطعم في قلب أمريكا.
طلبت واكلت ممكن تحتاج مناديل والتي تسمى بلغتهم تيشو Tissue
قل: قيف مي تيشو.
give me tissue
بعد ما تخلص من الأكل بالعافية تبي تطلب الفاتورة. وتسمى بيل(تقول للماء الجاري سيل وهنا تقول بيل)
قيف مي ذا بيل
give me the bill
وتحاسب وتتوكل على الله.
فالمقصود ان الذين يتخوفون من استخدام اللغة لأنهم يريد أن يتمكن من اللغة بالكامل قبل ان يبدأ اول خطوة في استخدامها, ولكن بتسهيل الأمور يمكنه أن يمشي اموره بالقليل الذي يملكه خصوصاً ذس تقدر تدفها في أي جملة وتمشي أمورك..
كثيرا ما تقع عيني على قسم اللغة الإنجليزية ولم أفكر يوماً أن اكتب موضوعاً فيه..
ولكن اليوم تصفحته وشاهدت الكثير من الدروس الممتازة وغبطت الكتاب لحرصهم على مساعدة إخوانهم فحمسوني للكتابة واحتساب الأجر من الله وأتمنى أن اواصل وتتحقق الفائدة المرجوة من الجميع ...
نبدأ على بركة الله.
الدرس الأول.
مما تتكون الجملة الإنجليزية؟.
لكي ابسط الموضوع سأقول لكم أن الجملة البسيطة في اللغة الإنجليزية تتكون من ثلاث كلمات فقط !!
وكل كلمة تنتمي لمجموعة واضحة ومحدد..
لذلك كل ما عليك هو أن تختار كلمة من المجموعة الأولى.
وكلمة من المجموعة الثانية.
وكلمة من المجموعة الثالثة.
وبذلك تكون كونت جملة كاملة صحيحة وواضحة.
قبل ان اذكر هذه المجموعات دعوني اقول لكم الفرق بين اللغة العربية واللغة الإنجليزية.
اللغة الإنجليزية مغرمة جداً بالكينونية !!
ولا يتكلمون أبداً بدون كينونية .
فالعربي يقول: أنا بدر.
اما الإنجليزي المهووس بالكينونية فيقول: أنا اكون بدر.
لا بد من الكينونية.
نقول: هذا طويل. هم يقولون: هذا يكون طويل.
نقول: السيارة حمراء. هم يقولون: السيارة تكون حمراء؟
نقول: عمري 20 سنة. هم يقولون: عمري يكون 20 سنة.
نقول: هي متأخرة. وهم يقولون: هي تكون متأخرة.
وهكذا لو اطلنا الحديث هكذا ستعرفون قيمة الكينونية,
وستعرفون أن كل جملة تحتاج كينونية وستعرفون الغلط في أي جملة مباشرة بسبب فقدانها للكينونية, بل ستكون مع الوقت أذنك حساسة لفعل الكينونية.
مثال نحن العرب نقول.
انا جاهز.
اللاعبون منهكون.
الأسلام ديني.
المنتدى غير سريع.
الرجاء من المشاركين كتابة الجمل باللغة العربية ولكن بطريقة تحدث الإنجليز بها. الكتابة ستكون باللغة العربية..
تحياتي.
الدرس الثاني.
نبدأ بالمجموعة الثالثة.
ونؤجل الكلام على المجموعتين الأولى والثانية وكما تلاحظون الدروس هذه موجهه للذين يريدون البدء من الصفر وليس لديهم خلفية في اللغة الأنجليزية.
هذه مجموعة كلمات حاول أن تقرأها ولا مانع من حفظها.
لنتمكن من نطق الكلمات بشكل صحيح الأفضل نربطها بكلمة في اللغة العربية سهل وواضح نطقها.
أولاً. بـيـت وأخواتها.
كلكم يقدر ينطق كلمة بيت (منزل) باللغة العربية، هننا كلمات نطقها مثل نطق بيت بالضبط فتكلم بها وكلك ثقه بصحة نطقك لها.
ايت ومعناها الرقم 8
قيت وتعني بوابة
ليت وتعني متاخر
ديت وتعني موعد
ميت ( لا احد ينطقها ميّت الذي بمعنى متوفي) ولكن انطقها كما تنطق لفظة بيت ولكن غير اول حرف الى حرف الميم بيت ...ميت وتعني رفيق.
ويوجد كلمات أخرى من نفس المجموعة لها وقت آخر.
ثانياً. بايت واخواتها.
بايت هو الطعام الذي لم يؤكل من اليوم السابق فنقول له هذا طعام بايت , والمهم عندي أنك تعرف تنطق كلمة بايت.
وايت ومعناها ابيض.
سايت ومعناها منظر . فعندما تنظر للبحر تقول هالسايت جميل.
فايت ومعناها حرب او معركة او مضاربة.
نايت ومعناها ليلة
دايت ومعنا ريجيم غذائي.
هنا المفروض يكون واضح الفرق بين نطق كلمة ديت (اخت بيت) والتي تعني موعد ودايت( اخت بايت) والتي تعني ريجيم.
لايت وتعني خفيف وكذلك تعني الضوء والنور وبالطبع نطقها يختلف عن ليت(اخت بيت) والتي تعني متأخر,
ثالثاً. زين واخواتها.
كلكم تعرفون شركة زين وتنطقونها بسهولة ووضوح.
كين وتعني العصاء التي يستخدمها الأعمى ليتعرف على طريقه.
لين وتعني المسار في الطريق فأنت تنتقل من اللين الأيمن الى اللين الأيسر للتجاوز السيارة التي امامك.
مين وتعني اساسي أو رئيسي وليس فرعي( مين هنا اخت زين ولا تنطيقها مثل مين التي تسأل بها عن شخص..مين اللي جاء.. هنا خطاء بل مين مثل زين!!
رابعاً. مين واخواتها.
عندما يطرق احد الباب فأنت تقول بسهولة: مين.
دين وتعني عميد المكان مثل عنيد كلية الهندسة نقول له دين ( لا تنطقها كدين الذي يعني قرض مالي)
كما تلاحظون لدينا 15 كلمة واضحة وتعرفون تنطقونها بكل وضوح ..طبق وسترى الفرق..
ملاحظة مرة آخرى هذه الدرووس للمبتدئين فقط..
الدرس الثالث
سنتكلم هنا عن المجموعة الأولى والثانية.
المجموعة الأولى.
هذه المجموعة تتكون من الأسماء والضمائر.
وسنترك الضمائر لاحقاً لكي لا تتلتبس الأمور.
الأسماء مثل علي و مي و فهد.
المجموعة الثانية.
تتكون من أفعال الكينونية.
وأهمها إز (is) والذي يستخدم مع المفرد.
الآن سنحاول أن نركب جملة من هالمعلومات البسيطة التي أخذناها..
ستستغرب أنك قادر على تكوين الكثير من الجمل بمجرد معرفتك بعدد قليل من الكلمات.
ومع الوقت سنبني ونضخم كل مجموعة من المجموعات الثلاث حتى نتمكن من اللغة بشكل مقبول ( بالطبع لا احتاج ان اقول أن هذه الدروس مفيدة فقط للذين يريدون أن يبدأو من الصفر اما من لديهم خلفيه ولو بسيطة في اللغة فسيجدونها مضيعة للوقت).
تكوين جملة.
كل ما عليك هو أن تختار كلمة من المجموعة الأولى ثم كلمة من المجموعة الثانية ثم كلمة من المجموعة الثالثة ويصيح لديك جملة شبة صحيحة.
مثال 1.
تريد أن تقول : علي متأخر.
الإنجليز المغرمون بالكينونية يقولون: علي يكون متأخر.
لذلك بالإنجيلزية تنطق. علي إز ليت.(لا يهمني الأن ان نكتبها بالحروف الإنجليزية لأن هذه المسألة سهلة وميسره ولكن يهمني أن تعرف كيف تتكون الجملة).
مثال 2.
تريد أن تقول: مي بيضاء.
الأنجليز يقولون: مي تكون بيضاء.
لذلك النطق هو: مي إز وايت.
مثال 3.
تريد أن تقول. فهد عميد(الجامعة وليس الرتبة العسكرية المعروفة).
الإنجليز يقولون. فهد يكون عميد.
تنطق. فهد إز دين ( فيه خطاء بسيط ولكن لن ندقق الآن منعا للإلتباس).
الدرس الرابع
مزيد من الكلام عن المجموعة الأولى.
المجموعة الأولى كما قلنا تتكون من الأسماء والضمائر.
وفي الإنجليزية حاول دائماً ان تبدأ الكلام باسم أو ضمير وتجنب الأفعال.
والضمائر هي المفضلة غالباً للأنجليز!! وقد يستصعب ويستغرب البعض ذلك ولكن هذا هو المعمول به حتى في اللغة العربية.
مثال.
نحن نقول: محمد يعمل مدرس و محمد طويل ونشيط ومحمد طلع في الصباح للمدرسة ومحمد يدرس الطلاب مادة العلوم.
بالطبع نحن لا نتحدث هكذا.
اسم محمد يأتي في البداية لتعرفون من اتحدث عنه وبعد ذلك استخدم الضمير (هو) وقصدي محمد طبعاً.
فنقول:محمد يعمل مدرس و هو طويل ونشيط و طلع هو في الصباح للمدرسة وهو يدرس الطلاب مادة العلوم.
بل نحن أحياناً لا نأتي بالضمير بتاتاً لأن المقصود بالشخص معروف.
فلو قلت كما في الجملة السابقة: وطلع في الصباح للمدرسة. لعرف الجميع أن المقصود به محمد.
الإنجليز مثلنا لأن الهدف من اللغة شيء واحد وهو أن يفهم المقابل ماتريد.
يقولون: محمد يعمل مدرس وهو..وهو..وهو... وهكذا ونادراً ما يحذفون الضمير.
فالضمير عندهم مقدر ودائماً في اول الكلام.
ولكن بالطبع لو أثناء الكلام تكلم عن شخصين ثم أراد التحدث عن أحدهما فلكي لا يتلخبط المستمع فإنه يعيد الاسم مرة أخرى بدلا من الضمير.
فأنت عند التحدث استعمل الأسم في البداية ثم أكمل بالضمير الذي يدل عليه وتستطيع ان تعيد ذكر الأسم إذا خشيت أن يكون مرادك غير واضح.
الضمائر.
آي(i) وهو الضمير الذي يقابل في اللغة العربية (أنا).
فكلما اردت ان تتحدث عن نفسك فقل آي (تنطق آي مثل نطقك عند التألم آي ومثل قولك باي للتوديع باللغة الإنجليزية,, وإذا لم تكن متأكد من طريقة نطقك لها فأكتبها في اليوتيوب واستمع لها).
الضمير الثاني (you) يو ومعناه أنت.
الضمير الثالث(he) هي ومعناه هو, وهنا دائما يتلخبط البعض مع الضمير التالي.
الضمير الرابع(she) شيومعناه هي.
الضمير الخامس(we) ويومعناه نحن.
الضمير السادس(they) ذي ومعناه هم.
الضمير السابع (it) إت ومعناه هو أو هي للحيوانات والجمادات( البعض يقول ضمير غير العاقل وهذه اللفظة تسبب تشويش فنقول أنها للحيوانات والجمادت وغير ذلك مما سيتضح لاحقاَ).
كما قلنا في البداية استخدم الاسم ثم الضمير المناسب في أثناء الكلام ولكن لا تستخدمها في نفس الجملة.
ولكن لو تكمت عن سعد وأثناء الكلام نسيت الضمير المناسب لسعد هل هو (هي أو شي) لا تجعل منها قضية فقط طنش الضمير واذكر الاسم نفسه (وارجع ذاكر بعدين).
لو كنت تتكلم عند المدرسين والضمير المناسب لهم بالطبع هو (ذي).
مثلاً:
المدرسون ثمانية.
الإنجليز بالطبع يقولون: المدرسون يكونون ثمانية.
فالمفروض أثناء الكلام تستخدم الضمير فتقول: ذي آر ايت.
ولكن لو نسيت الضمير ولا تدري ماهو فلا باس.طنش الضمير وقال بدلاً منه: المدرسون أر ايت.
وهكذا.
الدرس الخامس
افعال الكينونية
افعال الكينونية خمسة فقط هي:
آم(am) وهي للشخص إذا تكلم عن نفسه, يعني تأتي فقط مع آي(I).
إز(is) وهي للمفرد الذي تتكلم عنه سواء كان مذكر او مؤنث او جماد او حيوان, يعني فقط مع(he,she,it)وبالطبع لو كنت تتكلم عن مفرد بالأسم مثل سعد فتقول :سعد إز.
آر(are) وهي للجمع ونضيف عليها الشخص اللي تتكلم معه, لذلك تأتي مع (you,we,they) وبالطبع لو كنت تتكلم عن مثنى أو جمع بالأسم مثل: محمد وخالد آر.
الماضي له فعلين فقط هما
واز(was) للمفرد
فتأتي مع (I,he,she,it)
ومثله المفرد لو ذكرته بالأسم
وير(were) للجمع والذي تتكلم معه,
فتأتي مع (you, we, they)
ومثله لو تكلمت عن مثنى أو جمع.
وسنمثل بأمثلة.
الدرس السادس
قبل البدء بالأمثلة يجب أن نعرف متى نستخدم الحرف (a) و(an).
هذا الحرف يستخدم قبل المفرد النكرة القابل للعد (اي تقدر نجمعه مثل طالب ممكن تجمعه وتقول طالبان وثلاثة طلاب ولكن ماء مفرد نكرة ولكن لا يجمع في الغالب).
مثل.
علي طالب. طالب هنا نكرة (المعرفة الطالب)
فيقول الأنجليز : علي يكون آ طالب.
بالإنجلش
Ali is a student
ومثلها an
قبل المفرد النكرة الذي يبدأ بحرف من حروف العلة الخمسة وهي(A,E,I,O,U).
بالطبع هنالك احوال تفصيلية في استخدام (a,an) ولكن يكفينا هنا هذه القاعدة البسيطة.
نمثل.
انا طالب. تصبح : انا اكون آ طالب فتقول:
I am a student
علي طالب. قلنا تصبح. علي يكون آ طالب.
Ali is a student
هو طالب. تصبح: هو يكون آ طالب.
He is a student
هي طالبة. تصبح : هي تكون آ طالبة.
ٍShe is a student
أنت طالب. تصبح : انت تكون آ طالب.
You are a student
ونحن طلاب. تصبح : نحن نكون طلاب.
We are students
سعد وعلي طلاب. تصبح: سعد وعلي يكونان طلاب.
Saad and Ali are students
لاحظ آر جاءت لأننا نتحدث عن سعد وعلي. أو عن نحن.
الدرس السابع
ما سبق مقدمة ونبدأ الآن بالجد و يجب فعلاً التركيز..
العرب والإنجليز دائماً يبدؤون الكلام بإلقاء التحية مثل كل الشعوب الأخرى.
لذلك يجب أن نتعلم طريقة التحية لكي ننطلق منها للمحادثة التامة.
الفلم القادم لخص الموضوع لكم بطريقة جميلة جداً.
في البداية العنوان كان(Greetings)
قريت بدون (S) تعني التحية وأضاف الاس للجمع
قسم الموضوع لأربع مجموعات.
المجموعة الأولى
قال عنها ابسط تحية وهي التي نبدأ بها غالباً ولكن يؤكد على أن نقولها بشوي حماس. وهي:
Hi
Hello وركز هنا على ان نمدها فلا تقول هلو ولكن قل هلوووووو.
الثالثة لشخص تمون عليه وتعرفه معرفه تامه.
Hey
الرابعة هي:
Yo وهذه بالطبع قال للشباب او المراهقين بين بعض يعني ما تقولها لأبوك او لشخص كبير أو ما تعرفه.
وكلها بمعنى مرحبا تقريباً..فأستمع لها وحاول أن تنطقها وتستعملها مع أول واحد تقابله سواء كان في البقالة أو الحلاق أو في مطعم كنتاكي.
المجموعة الثانية
يعني قبل تبدأ حديثك الرئيسي بتسأله عن حاله.
فالأولى بمعنى كيفك؟
How are you
والثانية مثل الأولي او ممكن نقول بمعنى كيف الأمور؟
How's it going
هنا لاحظ انه نطق الكلمة الثالثة (قون)ولم ينطق الجي الأخير وهذه هي طريقة نطقهم.
الثالثة كذلك بنفس المعنى وقد نقول انها تعني كيف حالك؟
How've you been
كرر الفلم وطبق.
المجموعة الثالثة
وهي مع خوياك والناس الذين تعرفهم جيداً.
الأولى تعني وش الجديد؟ (يعني في احوالك)
What's new
هذي يعني وش صاير؟
What's up
هذه وش اللي صاير؟ يعني نفس اللي قبلهاو المقصود تفقد احوال صاحبك!!
What's happening
والأخيرة يعني نفس المعنى العام تقريباً
What's going on
المهم أن تعرف ان هذه نوع من التحية مع الناس الخاصين لك..
ولاحظ أنه قراها ببطء ثم قال لك يجب ان تنطق بنوع من الحماس وكررها لك بالطريقة المفروض قولها.
تعلمها ومارسها.
المجموعة الرابعة
الدرس الثامن
عرفنا في الدرس السابق كيف تلقي التحية وفي هذا الدرس سنعرف كيف نرد.
الرد على التحية.
الرد التقليدي : أنا بخير.
والإنجليز يقولون: أنا أكون بخير.
I am fine
وتنطق آ أم فاين (فاين نفس نطقنا لأسم المنديل).
اخوات فاين.
لاين وتعني خط.
ماين وتعني لي او يخصني.
صاين وتعني علامة او رمز.
ناين وتعني تسعة.
نرجع للجواب التقليدي هو:
I am fine
الآن تستطيع ان تغير كلمة فاين بكلمة أخرى ويبقى ردك للتحية صحيح وكامل.
هذه الكلمات هي: اوكي. قريت.نت باد.
I am OK
I am great
I am not bad
يكفيك في الرد على التحية ان تعرف جملة واحدة فقط صحيحة وتستعملها مع جميع من يحييك.. وليس مطلوب منك في كل مرة أن تأتي بنوع من الرد مختلف.
فلو كل من حياك قلت له آ آم فاين.. فإن هذا يكفيك وزياده.
وعندما تحيي أحداً فإنك تتوقع أن يجاوبك بأحد هذه الأجوبة الثلاثة,, ولكن لو اجابك بجواب جديد فالمحصلة النهائية أنه سيقول لك مامعناه أنه طيب أو أنه زي الزفت.
ولا داعي أن تقول ماذا قلت.. لأنه من تعابير وجهه تعرف أن معنى رده للتحية إيجابي أو سلبي.
مزيد من الجمل الصحيحة والسهلة.
لاحظ (I am) كانت في البداية وآضفنا عليها الكلمات(اوكيه وقريت ونت باد)واعطتني جملة صحيحة وتامة تعبر عن حالي.
ما الذي بالعادة تقوله عن نفسك.
اسمك وعمرك.
كل المطلوب منك انك تضعها بدل الكلمة الثالثه وإنتهينا.
I am bader
I am 29
وما الذي ستتكلم عنه ايضاً وظيفتك.
الوظائف.
كل الوظائف تحتاج ان تضعها في المكان الثالث.
I am student
I am teacher
I am Doctor- policeman-farmer-business man
ستيودنت يعني طالب و تيتشر يعني مدرس ودكتور معروفة وبوليسمان شرطي وفارمر مزارع وبزنس مان معروفة
الدرس التاسع
التوسع في الجملة.
الجملة كما قلنا تتكون من ثلاث كلمات وممكن نسميها الآن ثلاثة أطراف.
مثال.
علي صديق.
الإنجليز يقولون: علي يكون آ صديق.
Ali is a friend
الآن نريد أن نتوسع في الجملة قليلاً.
لو أردنا أن نقول علي صديقي.
الإضافة ستكون في الطرف الثالث ويبقى الطرفين الأولين دون تغيير وتبقى الجملة تامة وصحيحة.
Ali is my friend.
لو أردنا التوسع اكثر في الطرف الثالث فإن الطرف الأول والثاني لا تحتاج الى تفكير او تغيير.
مثال. على صديق القديم.
Ali is my old friend
فكما لاحظنا صفة الصديق توضع قبله ولا تغيير في اطراف الجملة ولا داعي لاي لخبطه بل ببساطة ضع الصفة قبل الموصوف وانتهينا.
لو اردنا ان نقول انه من الرياض.
نقول.
Ali is my old friend from Riyadh
عرفنا المكان. ولو أردت أن تضيف الفترة فلازلت تتكلم عن الطرف الثالث للجملة فتقول.
Ali is my old friend from Riyadh since 3 years
انظر كيف طالت الجملة وكم معلومة قلتها بطريقة صحيحة دون أن يتغير تركيب الجملة, فهي لا زالت جملة من ثلاثة اطراف والطرف الأوسط هو فعل الكينونية الذي مهما طالت الجملة يبقى كما هو لم يتغير.
طيب لو كنت تريد أن تعدل في الطرف الأول وتوسع الجملة.
هنا نقول لا تفكر في بقية الأطراف بل دعها كما هي.
مثال.
الاستاذ علي يكون صديق القديم من الرياض منذ ثلاث سنوات
Teacher Ali is my old friend from Riyadh since 3 years
الدرس العاشر والأخير.
هذا بالأنجليزية تقال ذس(This).
وذس للمبتدئين تحل له الكثير من المشاكل خصوصاً أذا دخل مع ذس إشارة بالأصبع.
وكل من تعلم الإنجليزية أو سافر للخارج لتعلمها مرت عليه مرحلة ذس وأستفاد منها ومشت حاله.
الأفعال.
قبل ذس سنتحدث عن الأفعال.
في بداية التعلم أترك عنك تعلم الأزمنة وهذا مضارع كامل وهذا مضارع مكتمل وكل هالخرابيط التي تجعلك تخرج بنتيجتين..
الأولى صعوبة اللغة الإنجليزية.
والثانية توقفك عن تعلمها.
فكل من توقف عن تعلم اللغة توقف بسبب الأزمنة وافعالها وليس بسبب
الأسماء والحروف.
لا تستخدم في البداية إلا افعال الأمر.
فمرحلة أفعال الأمر مع ذس من أجمل مراحل تعلم اللغة الإنجليزية.
ونقول فعل الأمر إذا كنت تتكلم لنفسك فإنه يتبعه الضمير مي(ينطق مثل قولك هذا لي .. مي مثل لي) لا تنطقها مثل قولك اسم البنت مي.
مثال.
أعطني القلم.
أعط بالإنجليزي قيف(Give).
والياء التي بعد الفعل هي مي( اخت لي)فتقول:
give me
ولكن قبل أن نكمل يجب أن نفرق بين الياء الأخيرة في أعطني و سيارتي.
سيارتي الياء هنا ياء الملكية لذلك هي (my)ماي.
والياء بعد أعطني هي الضمير المتصل(me)مي.
my car
give me
وللتسهيل نحن نملك الأشياء ولا نملك الأفعال.
لذلك ماي تأتي قبل الأسماء
اما مي فتأتي بعد الفعل.
لذلك مع افعال الأمر القادمة سنستخدم مي ولن نستخدم ماي.
البداية.
لكي تسير في اللغة بسهولة حاول أن تتخيل الأماكن التي ستستخدم اللغة فيها وأعرف كيف تقول ما تريد وليس أن تعرف جمل وتحفظها وانت قد لا تستخدمها.
اول الأماكن التي ممكن تستخدم اللغة فيها المطعم.
المطعم لا تحتاج للكثير لكي تمشي امورك وتطلب وتحاسب وتغادر بسلام مثلما دخلت.
اول ما تدخل المطعم ممكن تعطي التحية او ترد على التحية مثلما تعلمت من قبل.
ما الذي تريده ايضاً.
تريد ان تطلب قائمة الطعام.تقول:
قيف مي ذا منيو.
give me the menu
كل اللي قلته هو فعل أمر + مي + المطلوب. وخلصنا.
اين الصعوبة في ذلك؟؟
بعد ذلك سوف تنظر للقائمة وتختار.
كيف تطلب.
إن أستطعت ان تقراء أسم الوجبة فقل:
قيف مي ادنا
give me adna
ادنا اسم وجبة طعام قريته في المطعم تحت صورة الوجبة فتقوله عند الطلب وتنسى الاسم اول ما تطلع من المطعم.
إذا لم تستطع أن تقراء الاسم فكل ماعليك أن تقول:
قيف مي ذس.
give me this
وقيف مي ذس(ومع الإشارة بالأصبع افضل) تقدر تستخدمها حتى لو تطلب كل اللي في المطعم من أكل وعصير وخبز وأي شي موجود في المنيو حتى لو كان المطعم في قلب أمريكا.
طلبت واكلت ممكن تحتاج مناديل والتي تسمى بلغتهم تيشو Tissue
قل: قيف مي تيشو.
give me tissue
بعد ما تخلص من الأكل بالعافية تبي تطلب الفاتورة. وتسمى بيل(تقول للماء الجاري سيل وهنا تقول بيل)
قيف مي ذا بيل
give me the bill
وتحاسب وتتوكل على الله.
فالمقصود ان الذين يتخوفون من استخدام اللغة لأنهم يريد أن يتمكن من اللغة بالكامل قبل ان يبدأ اول خطوة في استخدامها, ولكن بتسهيل الأمور يمكنه أن يمشي اموره بالقليل الذي يملكه خصوصاً ذس تقدر تدفها في أي جملة وتمشي أمورك..