بسم الله الرحمن الرحيم
[SIZE="5"]موقع التريبة
تقع شرق زبيد بمقدار7.8 كيلومترات وهذه القرية جميلة وهي مدينة علمية لاتقل أهميتها عن زبيد كما صنفتها بعض المصادر فقد وصفت في كتاب بلدان اليمن وقبائلها ((بقوله قرية كجهينة بقرب زبيد)) كما جاء ذكرها في زبيد قرة العيون بأخبار اليمن الميمون بقوله ((بلدة عامرة إلى هذه الغاية وهي من بلاد الأشاعرة وبها قرابة 20 مسجد وبيوتها من الخوص والَلَبن والطوب على منوال مبلني تهامة وما قبلة )).
وقد كانت تمثل مركزا إداريا وقضائيا للقرى المجاورة لها
[SIZE="5"]موقع التريبة على خارطة العالم بالأقمار الصناعية
[/SIZE]
[SIZE="5"]أولا من مدينة زبيد
[/SIZE]
[/SIZE]
[SIZE="5"]ثانيا موقعها في صورة مع زبيد
[/SIZE]
[SIZE="5"]ثالثا صورة خاصة بالتريبة
[/SIZE]
[SIZE="6"]أشهر قبائل القرية
[/SIZE]آل الهتار.
[SIZE="5"]آل المحجب
آل المحنبي
آل سابح (وقد إنقرضت من التريبة)
آل المهدلي
آل البطاح
آل المزجا جي
آل الحكمي
آل الغزالي
بني البحر
بني جحرة
بني الحنشل
بني المهدي
بني بجارة(وهم ممن إنقرضو)
بني المجاهد
بني المخزقل (وهم ممن إنقرضو)
بني الصيقل
بني الأهدل
بني الحينف
بني الفص
بني الكبة
بني العياني
بني البوخمي
بني الزاهر
بني المنصوب
[/SIZE]
[SIZE="6"]حارات التريبة[/SIZE]
[SIZE="5"]1) ربع الريان
2) ربع سابح وجزءمنه كان يسمىالرباط قديمآمن مسجدعثمان شمال
3) ربع الكدحة وينقسم الىقسمين.العلياوالسفلى.الربع الأعلى وهوالمنطقةالشرقية من القرية
4) الربع الأعلى[/SIZE]
[SIZE="6"]الحرف اليدوية والصناعة والزراعية في التريبة[/SIZE]
[SIZE="5"]
صناعة اللبن أوالطوب
صناعة النيلة سابقا (المخداشة)
صناعة الفخار
الزراعة[/SIZE]
[SIZE="6"]أشهر علماء التريبة[/SIZE]
[SIZE="5"]
الشيخ /عيسى بن إقبال بن الهتار وممن تتلمذ على يده إبنه الشيخ الكبير طلحة ابن الهتار الموجود قبره في زبيد
الشيخ/ محمد بن عبدالله المقيبعي
الشيخ/إسماعيل بن يوسف بن قريع الفقيمي
الشيخ/ محمد بن أبي بكر المدحدح وكان من علماء القرن السادس
الشيخ/ الحسن بن إبراهيم المخزقل الأشعري توفي سنة645هـ
الشيخ/محمد بن حسين المخزقل
الشيخ/ ابوبكر السايح الأشعري
الشيخ/منير بن جعفر ابو الضياء
الشيخ/عمران بن علي العدوي
الشيخ/ محمد بن عبدالرحمن السابح الأشعري
الشيخ/ أحمد بن حسن بن علي بن بجارة
الشيخ/عبدالله بن منصور بن إبراهيم بن علي بن إبراهيم بن علي بن محمد الفرسي وهو من رجال القرن السابع
الشيخ/منصور بن حسن بن منصور الفرسي مات سنة 700هـ
الشيخ/عبدالرحمن محمد بن علي بن أحمد السابح
الشيخ/إبراهيم بن محمد بن الهادي الوزير توفي سنة 943 هـ
السيدة ماء السماء إبنة السلطان المظفر بن علي بن رسول توفيت في التريبة سنة 724هـ
الشيخ/محمد بن عبدالله بن أحمد المحنبي وكان قاضيا في زبيد عام 1045هـ
الشيخ/إسماعيل بن عل بن أحمد المحنبي توفي سنة 1348هـ
الشيخ/محمد بن إسماعيل المحنبي
الشيخ/أحمد بن إسماعيل بن علي المحنبي توفي سنة 1366هـ
الشيخ/حمود بن محمد بن إسماعيل المحنبي توفي سنة 1409هـ
الشيخ/عبدالله بن سليمان المحنبي وهاجر للحجاز ومات هناك سنة 1368هـ
الشيخ/محمد بن أحمد بن أحمد المحنبي
[/SIZE]
[SIZE="6"]مســاجد التريــبة[/SIZE]
[SIZE="5"]
1) مسجد الشيخ عيسى الهتار بني عام 606هـ
2) مسجد المدرسة بني عام 703هـ
3) مسجد الهبل بني عام 811هـ
4) مسجد بني أحمد
5) مسجد الغزالي بني عام 1010هـ
6) مسجد المخزقل
7) مسجد عالية بني في القرن الخامس الهجري
مسجد المحجب وهو مسجد كبير بثلاث قباب كبيرة ومبني على منوال الشيخ عيسى الهتار وقد بني عام 1059هـ
9) مسجد عثمان وقد أزيل وتم بناء مسجد غيره
10) مسجد الجامع الكبير
11) مسجد القليصي
12) مسجد الظهير
13) مسجد الشيخ أحمد الغزالي
14) مسجد الزين
15) مسجد دهمش
16) مسجد شايع
17) مسجد الحمرة
18) مسجد جحرة
19) مسجد الهدى
20) مسجد أم الخير
21) مسجد الشافعي
22) مسجد السنة
23) مسجد الصارم
24) مسجد الخيشني[/SIZE]
[SIZE="6"]هنا صور لمسجد الشيخ عيسى الهتار
صورة من الخارج[/SIZE]
[SIZE="6"]وهنا من الداخل[/SIZE]
[SIZE="6"]هنا بئر للماء في ساحة المسجد[/SIZE]
[SIZE="6"]هنا مكان الوضوء بعد إستخراجة من البئر للخزان
[/SIZE]
[SIZE="6"]وهنا صور لمسجد الشيخ المحجب
المسجد من الخارج [/SIZE]
[SIZE="6"]وهنا الساحة الداخلية للمسجد
[/SIZE]
[SIZE="6"]المسجد من الداخل
[/SIZE]
[SIZE="6"]هنا تاريخ بناء المسجد
[/SIZE]
[SIZE="6"]هنا صورة أقرب للتاريخ
[/SIZE]
[SIZE="6"]صورة للخطوط الأثرية كاملة
[/SIZE]
[SIZE="5"]توضيح للكتابة فوق المحراب
[/SIZE]
[SIZE="5"]مسجدنا قد تم تنويره فالحمدلله من مشهد نير يروقكم تاريخة سنة 1059هـ
وفي وسط المحراب
لاإله إلا الله محمد رسول الله الملك لله الواحد القهار[/SIZE]
[SIZE="6"]نسب آل المحجب
[/SIZE]
[SIZE="5"]هذهِ حقيقة عن الأباء المتقدمين رحمهم الله وتم نقل هذا من مخطوطات قديمة تعود إلى عام خمسمائة وأربــــــ((554))ـــعة وخمسون هجرية وتنسب هذه المخطوطة للشيخ عيسى الهتار رحمة الله تعالى ثم تم مطابقة هذا النسب بكتب قديمة للكتاب والمآمين .
وبعد فكانت سنة ألف ومائتان وأربــــ((1274))ـــة وسبعون للهجرة ظهر الشيخ أحمد بن عبدالله بن أحمد بن عيسى بن علي بن طلحة بن محمد بن علي بن الطاهر بن علي إبن المحجب بن عزالدين بن عثمان بن عيسى بن إبراهيم بن أبابكر بن السيد الشيخ الشهير والمولى الكبير عيسى بن الهتار بن إقبال بن علي بن عمر بن عيسى بن علي بن نجارة بن علي بن وهب بن علي بن صريف بن ذؤال بن ثقة بن شبوم بن ثوبان بن بن عيسى بن مرة بن غالب بن عبدالله بن عك إبن عدنان ويرجع نسبة رحمة الله إلى نسب الرسول صلى الله عليه وسلم
من هو الشيخ عيسى الهتار
كما ورد من مخطوطاته فإنه كان رحمة الله رجلا صالحا وقد قدم إلى أرض التريبة وهي مدينة من مدن زبيد وكانت قرية صغيرة فاستقر بها ثم إشترى أرضا للسكنى وبنى مسجداً فيها وله مكتبة فيه فهو عالمُ كبير وجليل وكان يلتف من حوله طلاب العلم .
أصل موطن الشيخ عيسى الهتار
تبين من مخطوطاته أنه قد قدم من أرض الشام قيل فلسطين وقيل العراق من العلماء الذين كانو في عصرة:
الشيخ/إبراهيم بن علي الأشعري
الشيخ/إبراهيم بن الضجاعي
الشيخ /علي بن عبدالرحمن الزاهر
الشيخ/ يوسف بن عمر بن سعيد القحطاني
الشيخ العلامة/ الشريف بن أبي بكر المأمون
الفقيه الفاضل/ العماد بن علي المأمون
الفقيه / برهان الدين بن علي المأمون
[SIZE="5"]مقتطفات مترجمة لمخطوطة الشيخ عيسى الهتار
[/SIZE]
[SIZE="5"]لصعوبة قراءة المخطوطة لم نستطع الإطلاع بعض من محتوياتها
[/SIZE]
وبعد أنه لما كان شهر رجب الفرد الحرام عام خمسمائة وأربــ((554هـ))ــعة وخمسون من هجرة سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبة أجمعين فقد قدم من أرض الشام إلى أرض التريبة المشهورة في اليمن من قرى الوادي بزبيد الشيخ الكبير والولي الشهير صاحب الولاية الكبرى والوراثة العظمى والفردية مربي المريدين وسر عباد الله المرادين العارفين بالله تعالى القطب الرباني والغوث الصمداني إبن حسام الدين الشيخ /عيسى ابن الهتار إبن إقبال بن علي بن عمر بن عيسى بن علي بن نجارة بن علي بن وهب بن علي بن صريف بن ذؤال بن ثقة بن شبوم بن ثوبان بن بن عيسى بن مرة بن غالب بن عبدالله بن عك إبن عدنان نفعنا الله به آمين وكان نزوله بربع الريان المشهور من قرية التريبة فأكرموه وعضموه فأحبهم وأراد أن يشتري بقعة من القرية للسكنى فاشترى له أهل الريان مساحة كبيرة نحو الربع من القرية من الجانب القبلي حسبما أراد يحده في ذلك الطريق المسلوكة من بلد السلامة إلى سوق قرية التريبة وقبليا الخبت وغربيا شريج الريان ويمانيا الطريق المسلوكة من سوق القرية وبين ربع الريان وبين ربع سابح تلك جملة الحدود المحيطة وجعلها وقفا لله تعالى للسكن للشيخ عيسى وأولادة ومن مع الشيخ فحينئذ بنى الشيخ عيسى الهتار مسكننا ورباطا ومسجدا له تعالى فأرادو أهل ربع الريان أن يشاركو الشيخ في أجرهه فأعانو مع الشيخ إلى أن تم بناء المسجد المذكور ((مسجد الهتار))
[SIZE="5"] ومن المشايخ الموجودين :
[/SIZE]الشيخ/إبراهيم بن علي الأشعري
الشيخ/إبراهيم بن الضجاعي
الشيخ /علي بن عبدالرحمن الزاهر
الشيخ/ يوسف بن عمر بن سعيد القحطاني
الشيخ العلامة/ الشريف بن أبي بكر المأمون
الفقيه الفاضل/ العماد بن علي المأمون
الفقيه / برهان الدين بن علي المأمون
وجعل الشيخ لأهل الريان المذكورين النظر في ساحة السكنى وفي بعض عشر الأرض المذكورة للشيخ عيسى الهتار وثم إلى القائم بالمسجد من أولاده .
وتناسلو عاما بعد عام وقرنا بعد قرن وأرادو الجلوس في الساحة إلابإذن المذكور وماينبت في الشاحة المذكورة من أشجار فهي إلى الناظر المذكور ومن أراد أن يبني بها دكاكين للبيع أو الشراء فليجلسو ؟؟؟؟الخ لصعوبة قراءة صورة المخطوطة لم نستطع الإطلاع بعض من محتوياتها [/SIZE]
[SIZE="6"]إليكم صورة المخطوطة وأرجو ممن يستطيع قرائتها كاملة أن يكتبها هنا:
[/SIZE]
[SIZE="6"]هنا صورة للوثيقة بدقة أكبر[/SIZE]
http://dc05.arabsh.com/i/02532/kzbuq9a5q0w7.jpg
[SIZE="6"]المصادر والمراجع
[/SIZE]1)
[SIZE="5"]
1)حوليات النعمي التهامية
2) الفضل المزيد على بقية المستفيد
3) السلوك في طبقات العلماء والملوك
4) قرة العيون في أخبار اليمن الميمون
5) العقود اللؤلؤية في تاريخ الدولة الرسولية
6) جواهر التيجان في أنساب قحطان وعدنان
7) مدارس اليمن
معجم البدان
9) هجر العلم ومعاقله في اليمن
10) جامع كرامات الأولياء
11) بلدان اليمن وقبائلها
12) البرق اليماني في الفتح العثماني
13) تاريخ اليمن العام
14) وثيقة شراء الشيخ عيسى الهتار
15) طبقات الخواص أهل الصدق والإخلاص
16) زبيد مساجدها ومدارسها العلمية في التاريخ
وساهم في جمع هذا الموضوع كل من :
الإستاذ/ يحي من المحنبي
الإستاذ/علي صديق سليمان محجب
المأمون /حمود محمد طيب هتار
الشيخ /محمد عيسى المحنبي
الكاتب /إسماعيل صديق سليمان محجب
[/SIZE]
[SIZE="5"]موقع التريبة
تقع شرق زبيد بمقدار7.8 كيلومترات وهذه القرية جميلة وهي مدينة علمية لاتقل أهميتها عن زبيد كما صنفتها بعض المصادر فقد وصفت في كتاب بلدان اليمن وقبائلها ((بقوله قرية كجهينة بقرب زبيد)) كما جاء ذكرها في زبيد قرة العيون بأخبار اليمن الميمون بقوله ((بلدة عامرة إلى هذه الغاية وهي من بلاد الأشاعرة وبها قرابة 20 مسجد وبيوتها من الخوص والَلَبن والطوب على منوال مبلني تهامة وما قبلة )).
وقد كانت تمثل مركزا إداريا وقضائيا للقرى المجاورة لها
[SIZE="5"]موقع التريبة على خارطة العالم بالأقمار الصناعية
[/SIZE]
[SIZE="5"]أولا من مدينة زبيد
[/SIZE]
[/SIZE]
[SIZE="5"]ثانيا موقعها في صورة مع زبيد
[/SIZE]
[SIZE="5"]ثالثا صورة خاصة بالتريبة
[/SIZE]
[SIZE="6"]أشهر قبائل القرية
[/SIZE]آل الهتار.
[SIZE="5"]آل المحجب
آل المحنبي
آل سابح (وقد إنقرضت من التريبة)
آل المهدلي
آل البطاح
آل المزجا جي
آل الحكمي
آل الغزالي
بني البحر
بني جحرة
بني الحنشل
بني المهدي
بني بجارة(وهم ممن إنقرضو)
بني المجاهد
بني المخزقل (وهم ممن إنقرضو)
بني الصيقل
بني الأهدل
بني الحينف
بني الفص
بني الكبة
بني العياني
بني البوخمي
بني الزاهر
بني المنصوب
[/SIZE]
[SIZE="6"]حارات التريبة[/SIZE]
[SIZE="5"]1) ربع الريان
2) ربع سابح وجزءمنه كان يسمىالرباط قديمآمن مسجدعثمان شمال
3) ربع الكدحة وينقسم الىقسمين.العلياوالسفلى.الربع الأعلى وهوالمنطقةالشرقية من القرية
4) الربع الأعلى[/SIZE]
[SIZE="6"]الحرف اليدوية والصناعة والزراعية في التريبة[/SIZE]
[SIZE="5"]
صناعة اللبن أوالطوب
صناعة النيلة سابقا (المخداشة)
صناعة الفخار
الزراعة[/SIZE]
[SIZE="6"]أشهر علماء التريبة[/SIZE]
[SIZE="5"]
الشيخ /عيسى بن إقبال بن الهتار وممن تتلمذ على يده إبنه الشيخ الكبير طلحة ابن الهتار الموجود قبره في زبيد
الشيخ/ محمد بن عبدالله المقيبعي
الشيخ/إسماعيل بن يوسف بن قريع الفقيمي
الشيخ/ محمد بن أبي بكر المدحدح وكان من علماء القرن السادس
الشيخ/ الحسن بن إبراهيم المخزقل الأشعري توفي سنة645هـ
الشيخ/محمد بن حسين المخزقل
الشيخ/ ابوبكر السايح الأشعري
الشيخ/منير بن جعفر ابو الضياء
الشيخ/عمران بن علي العدوي
الشيخ/ محمد بن عبدالرحمن السابح الأشعري
الشيخ/ أحمد بن حسن بن علي بن بجارة
الشيخ/عبدالله بن منصور بن إبراهيم بن علي بن إبراهيم بن علي بن محمد الفرسي وهو من رجال القرن السابع
الشيخ/منصور بن حسن بن منصور الفرسي مات سنة 700هـ
الشيخ/عبدالرحمن محمد بن علي بن أحمد السابح
الشيخ/إبراهيم بن محمد بن الهادي الوزير توفي سنة 943 هـ
السيدة ماء السماء إبنة السلطان المظفر بن علي بن رسول توفيت في التريبة سنة 724هـ
الشيخ/محمد بن عبدالله بن أحمد المحنبي وكان قاضيا في زبيد عام 1045هـ
الشيخ/إسماعيل بن عل بن أحمد المحنبي توفي سنة 1348هـ
الشيخ/محمد بن إسماعيل المحنبي
الشيخ/أحمد بن إسماعيل بن علي المحنبي توفي سنة 1366هـ
الشيخ/حمود بن محمد بن إسماعيل المحنبي توفي سنة 1409هـ
الشيخ/عبدالله بن سليمان المحنبي وهاجر للحجاز ومات هناك سنة 1368هـ
الشيخ/محمد بن أحمد بن أحمد المحنبي
[/SIZE]
[SIZE="6"]مســاجد التريــبة[/SIZE]
[SIZE="5"]
1) مسجد الشيخ عيسى الهتار بني عام 606هـ
2) مسجد المدرسة بني عام 703هـ
3) مسجد الهبل بني عام 811هـ
4) مسجد بني أحمد
5) مسجد الغزالي بني عام 1010هـ
6) مسجد المخزقل
7) مسجد عالية بني في القرن الخامس الهجري
مسجد المحجب وهو مسجد كبير بثلاث قباب كبيرة ومبني على منوال الشيخ عيسى الهتار وقد بني عام 1059هـ
9) مسجد عثمان وقد أزيل وتم بناء مسجد غيره
10) مسجد الجامع الكبير
11) مسجد القليصي
12) مسجد الظهير
13) مسجد الشيخ أحمد الغزالي
14) مسجد الزين
15) مسجد دهمش
16) مسجد شايع
17) مسجد الحمرة
18) مسجد جحرة
19) مسجد الهدى
20) مسجد أم الخير
21) مسجد الشافعي
22) مسجد السنة
23) مسجد الصارم
24) مسجد الخيشني[/SIZE]
[SIZE="6"]هنا صور لمسجد الشيخ عيسى الهتار
صورة من الخارج[/SIZE]
[SIZE="6"]وهنا من الداخل[/SIZE]
[SIZE="6"]هنا بئر للماء في ساحة المسجد[/SIZE]
[SIZE="6"]هنا مكان الوضوء بعد إستخراجة من البئر للخزان
[/SIZE]
[SIZE="6"]وهنا صور لمسجد الشيخ المحجب
المسجد من الخارج [/SIZE]
[SIZE="6"]وهنا الساحة الداخلية للمسجد
[/SIZE]
[SIZE="6"]المسجد من الداخل
[/SIZE]
[SIZE="6"]هنا تاريخ بناء المسجد
[/SIZE]
[SIZE="6"]هنا صورة أقرب للتاريخ
[/SIZE]
[SIZE="6"]صورة للخطوط الأثرية كاملة
[/SIZE]
[SIZE="5"]توضيح للكتابة فوق المحراب
[/SIZE]
[SIZE="5"]مسجدنا قد تم تنويره فالحمدلله من مشهد نير يروقكم تاريخة سنة 1059هـ
وفي وسط المحراب
لاإله إلا الله محمد رسول الله الملك لله الواحد القهار[/SIZE]
[SIZE="6"]نسب آل المحجب
[/SIZE]
[SIZE="5"]هذهِ حقيقة عن الأباء المتقدمين رحمهم الله وتم نقل هذا من مخطوطات قديمة تعود إلى عام خمسمائة وأربــــــ((554))ـــعة وخمسون هجرية وتنسب هذه المخطوطة للشيخ عيسى الهتار رحمة الله تعالى ثم تم مطابقة هذا النسب بكتب قديمة للكتاب والمآمين .
وبعد فكانت سنة ألف ومائتان وأربــــ((1274))ـــة وسبعون للهجرة ظهر الشيخ أحمد بن عبدالله بن أحمد بن عيسى بن علي بن طلحة بن محمد بن علي بن الطاهر بن علي إبن المحجب بن عزالدين بن عثمان بن عيسى بن إبراهيم بن أبابكر بن السيد الشيخ الشهير والمولى الكبير عيسى بن الهتار بن إقبال بن علي بن عمر بن عيسى بن علي بن نجارة بن علي بن وهب بن علي بن صريف بن ذؤال بن ثقة بن شبوم بن ثوبان بن بن عيسى بن مرة بن غالب بن عبدالله بن عك إبن عدنان ويرجع نسبة رحمة الله إلى نسب الرسول صلى الله عليه وسلم
من هو الشيخ عيسى الهتار
كما ورد من مخطوطاته فإنه كان رحمة الله رجلا صالحا وقد قدم إلى أرض التريبة وهي مدينة من مدن زبيد وكانت قرية صغيرة فاستقر بها ثم إشترى أرضا للسكنى وبنى مسجداً فيها وله مكتبة فيه فهو عالمُ كبير وجليل وكان يلتف من حوله طلاب العلم .
أصل موطن الشيخ عيسى الهتار
تبين من مخطوطاته أنه قد قدم من أرض الشام قيل فلسطين وقيل العراق من العلماء الذين كانو في عصرة:
الشيخ/إبراهيم بن علي الأشعري
الشيخ/إبراهيم بن الضجاعي
الشيخ /علي بن عبدالرحمن الزاهر
الشيخ/ يوسف بن عمر بن سعيد القحطاني
الشيخ العلامة/ الشريف بن أبي بكر المأمون
الفقيه الفاضل/ العماد بن علي المأمون
الفقيه / برهان الدين بن علي المأمون
[SIZE="5"]مقتطفات مترجمة لمخطوطة الشيخ عيسى الهتار
[/SIZE]
[SIZE="5"]لصعوبة قراءة المخطوطة لم نستطع الإطلاع بعض من محتوياتها
[/SIZE]
وبعد أنه لما كان شهر رجب الفرد الحرام عام خمسمائة وأربــ((554هـ))ــعة وخمسون من هجرة سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبة أجمعين فقد قدم من أرض الشام إلى أرض التريبة المشهورة في اليمن من قرى الوادي بزبيد الشيخ الكبير والولي الشهير صاحب الولاية الكبرى والوراثة العظمى والفردية مربي المريدين وسر عباد الله المرادين العارفين بالله تعالى القطب الرباني والغوث الصمداني إبن حسام الدين الشيخ /عيسى ابن الهتار إبن إقبال بن علي بن عمر بن عيسى بن علي بن نجارة بن علي بن وهب بن علي بن صريف بن ذؤال بن ثقة بن شبوم بن ثوبان بن بن عيسى بن مرة بن غالب بن عبدالله بن عك إبن عدنان نفعنا الله به آمين وكان نزوله بربع الريان المشهور من قرية التريبة فأكرموه وعضموه فأحبهم وأراد أن يشتري بقعة من القرية للسكنى فاشترى له أهل الريان مساحة كبيرة نحو الربع من القرية من الجانب القبلي حسبما أراد يحده في ذلك الطريق المسلوكة من بلد السلامة إلى سوق قرية التريبة وقبليا الخبت وغربيا شريج الريان ويمانيا الطريق المسلوكة من سوق القرية وبين ربع الريان وبين ربع سابح تلك جملة الحدود المحيطة وجعلها وقفا لله تعالى للسكن للشيخ عيسى وأولادة ومن مع الشيخ فحينئذ بنى الشيخ عيسى الهتار مسكننا ورباطا ومسجدا له تعالى فأرادو أهل ربع الريان أن يشاركو الشيخ في أجرهه فأعانو مع الشيخ إلى أن تم بناء المسجد المذكور ((مسجد الهتار))
[SIZE="5"] ومن المشايخ الموجودين :
[/SIZE]الشيخ/إبراهيم بن علي الأشعري
الشيخ/إبراهيم بن الضجاعي
الشيخ /علي بن عبدالرحمن الزاهر
الشيخ/ يوسف بن عمر بن سعيد القحطاني
الشيخ العلامة/ الشريف بن أبي بكر المأمون
الفقيه الفاضل/ العماد بن علي المأمون
الفقيه / برهان الدين بن علي المأمون
وجعل الشيخ لأهل الريان المذكورين النظر في ساحة السكنى وفي بعض عشر الأرض المذكورة للشيخ عيسى الهتار وثم إلى القائم بالمسجد من أولاده .
وتناسلو عاما بعد عام وقرنا بعد قرن وأرادو الجلوس في الساحة إلابإذن المذكور وماينبت في الشاحة المذكورة من أشجار فهي إلى الناظر المذكور ومن أراد أن يبني بها دكاكين للبيع أو الشراء فليجلسو ؟؟؟؟الخ لصعوبة قراءة صورة المخطوطة لم نستطع الإطلاع بعض من محتوياتها [/SIZE]
[SIZE="6"]إليكم صورة المخطوطة وأرجو ممن يستطيع قرائتها كاملة أن يكتبها هنا:
[/SIZE]
[SIZE="6"]هنا صورة للوثيقة بدقة أكبر[/SIZE]
http://dc05.arabsh.com/i/02532/kzbuq9a5q0w7.jpg
[SIZE="6"]المصادر والمراجع
[/SIZE]1)
[SIZE="5"]
1)حوليات النعمي التهامية
2) الفضل المزيد على بقية المستفيد
3) السلوك في طبقات العلماء والملوك
4) قرة العيون في أخبار اليمن الميمون
5) العقود اللؤلؤية في تاريخ الدولة الرسولية
6) جواهر التيجان في أنساب قحطان وعدنان
7) مدارس اليمن
معجم البدان
9) هجر العلم ومعاقله في اليمن
10) جامع كرامات الأولياء
11) بلدان اليمن وقبائلها
12) البرق اليماني في الفتح العثماني
13) تاريخ اليمن العام
14) وثيقة شراء الشيخ عيسى الهتار
15) طبقات الخواص أهل الصدق والإخلاص
16) زبيد مساجدها ومدارسها العلمية في التاريخ
وساهم في جمع هذا الموضوع كل من :
الإستاذ/ يحي من المحنبي
الإستاذ/علي صديق سليمان محجب
المأمون /حمود محمد طيب هتار
الشيخ /محمد عيسى المحنبي
الكاتب /إسماعيل صديق سليمان محجب
[/SIZE]