منتدى طلاب جامعة الحديدة

أخي الزائر إن لم تكن عضواً في المنتدى فنحن ندعوك لكي تنظم إلينا وشكراً تحيات مدير المنتدى طارق البغوي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى طلاب جامعة الحديدة

أخي الزائر إن لم تكن عضواً في المنتدى فنحن ندعوك لكي تنظم إلينا وشكراً تحيات مدير المنتدى طارق البغوي

منتدى طلاب جامعة الحديدة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى طلاب جامعة الحديدة


    ابن الهيثم الفيزيائي العربي

    محمد المطري
    محمد المطري
    عضو نشط
    عضو نشط


    ذكر
    عدد الرسائل : 45
    العمر : 40
    البلد : اليمن
    القسم والمستوى : فــــــــــــــــــــــــــــيزيــــــــــــاء
    المزاج : راااااااااااااااااايق
    أختر علم دولتك : ابن الهيثم الفيزيائي العربي Female10
      : ابن الهيثم الفيزيائي العربي 15781610
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 87
    تاريخ التسجيل : 28/04/2009

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: فيزياء
    المحافظة: ريمة

    ابن الهيثم الفيزيائي العربي Empty ابن الهيثم الفيزيائي العربي

    مُساهمة من طرف محمد المطري الأربعاء يونيو 17, 2009 12:14 pm

    عالم مسلم صورة ابن الهيثم على ورقة 10,000 دينار عراقي الاسم: محمد بن الحسن بن الهيثم أبو علي البصري اللقب: ابن الهيثم ميلاد: 955 م وفاة: 1040 م منطقة: عراق - مصر الاهتمامات الرئيسية: تشريح، فلك، هندسة، رياضيات، ميكانيكا، طب، بصريات، فلسفة، فيزياء، علم النفس أعمال ملحوظة: رائد في علم البصريات، المنهج العلمي، التجربة، الإدراك البصري، هندسة اهليليجية، هندسة لاإقليدية أعمال: كتاب المناظر تأثر بـ: أرسطو، إقليدس، بطليموس، غالينوس، محمد بن عبد الله، بني موسى، ثابت بن قرة، الكندي، ابن سهل، الكوهي تأثر به: عمر الخيام، الخازني، شرف الدين الطوسي، قطب الدين الشيرازي، كمال الدين الفارسي، ابن الشاطر، روجر بيكون، جون بيكهام، دافنشي، كاردانو، فرانسيس بيكون، فيرما، يوهانز كبلر، رينيه ديكارت، كريستيان هويجنز، جون والّيس، إسحاق نيوتن محمد بن الحسن بن الحسن بن الهيثم أبو علي البصري 965-1039، لقب بالبصري نسبة إلى مدينة البصرة. ابن الهيثم هو عالم عربي في الرياضيات و البصريات والهندسة له العديد من المؤلفات والمكتشفات العلمية التي أكدها العلم الحديث. محتويات [إخفاء] 1 مولده ونشأته 1.1 رحلته إلى مصر 1.2 تحويل منهج ابن الهيثم العلمي 2 مؤسس علم الضوء 3 مساهمة في علم الفلك 4 مساهمته في علم الحركة (ميكانيكا) 5 مساهماته في الرياضيات 6 مؤلفاته 6.1 الكتب التي قام بتأليفها 7 تأثيره على العلم الحديث 8 مواقع خارجية [عدل] مولده ونشأته ولد ابن الهيثم في ولاية البصرة سنة 354هـ-965 ميلادية، في عصر كان يشهد ازدهارا في مختلف العلوم من رياضيات و فلك و فيزياء و طب وغيرها، هناك انكب على دراسة الهندسة والبصريات وقراءة كتب من سبقوه من علماء اليونان والعالم الأندلسي الزهراوي وغيرهم في هذا المجال،[بحاجة لمصدر] كتب عدة رسائل وكتب في تلك العلوم وساهم على وضع القواعد الرئيسية لها، وأكمل ما كان قد بدأه العالم الكبير الزهراوي. وكان في كل أحواله زاهدًا في الدنيا؛ درس في بغداد الطب، واجتاز امتحانًا مقررًا لكل من يريد العمل بالمهنة، وتخصص في طب الكحالة (طب العيون)، كان أهل بغداد يقصدونه للسؤال في عدة علوم، برغم أن المدينة كانت زاخرة بصفوة من كبار علماء العصر. [عدل] رحلته إلى مصر جاء في كتاب أخبار الحكماء للقفطي على لسان ابن الهيثم: <<لو كنت بمصر لعملت بنيلها عملاً يحصل النفع في كل حالة من حالاته من زيادة ونقصان>>. فوصل قوله هذا إلى الحاكم بأمر الله الفاطمي ، فأرسل إليه بعض الأموال سرًا، وطلب منه الحضور إلى مصر. وأمده بما يريد للقيام بهذا المشروع، ولكن ابن الهيثم بعد أن حدد مكان إقامة وباشر دراسة النهر على طول مجراه، ولما وصل إلى قرب أسوان وجد مياه النيل تنحدر منه من كافة جوانبه، أدرك أنه كان واهمًا متسرعًا في ما ادعى المقدرة عليه وهو بناء سد يحجز ماء الفيضان ، وأنه عاجز على البرّ بوعده بإمكانات عصره.حينئذ عاد إلى الحاكم بأمر بالله معتذراً، فقبل عذره وولاه أحد المناصب.غير أن ابن الهيثم خاف غضب الحاكم عليه، فخشي أن يكيد له، وتظاهر بالجنون، وظل على التظاهر به حتى وفاة الحاكم الفاطمي.وبعد وفاته عاد عن التظاهر بالجنون، وسكن قبة على باب الجامع الأزهر، واتخذ نسخ بعض الكتب العالمية موردًا لرزقه، هذا بخلاف التأليف والترجمة؛ حيث كان متمكنًا من عدة لغات، وتفرغ في سائر وقته للتأليف والتجربة، وذلك حتى وفاته في عام 1039 م، وقد وصل ما كتبه إلى 237 مخطوطة ورسالة في مختلف فروع العلم والمعرفة، وقد اختفى جزء كبير من هذه المؤلفات لكنها وجدت مرة أخرى تحت فراشه، . [عدل] تحويل منهج ابن الهيثم العلمي اعتمد ابن الهيثم في بحوثه على أحد منهجين: منهج الاستقراء منهج الاستنباط وفي الحالين كان يعتمد على التجربة والملاحظة، وكان همه من وراء البحث هو الوصول إلى الحقيقة التي تثلج صدره، وقد حدد الرجل هدفه من بحوثه، وهو إفادة من يطلب الحق ويؤثره، في حياته وبعد مماته. وكان ابن الهيثم يرى أن تضارب الآراء هو الطريق الوحيد لظهور الحقيقة. وقد جعل من التجربة العملية منهاجًا ثابتًا في إثبات صحة أو خطأ النتائج العقلية أو الفرضيات العلمية، وبعد ذلك يحاول التعبير عن النتيجة الصحيحة بصياغة رياضية دقيقة. [عدل] مؤسس علم الضوء صاحب السبق فيه هو ابن الهيثم، وقد وضع أسس هذا العلم في كتابه المناظر. وقد ألف هذا الكتاب عام 411هـ/ 1021م، وفيه استثمر خبرته الطبية، وتجاربه العلمية، فتوصل فيه إلى نتائج وضعته على قمة عالية في المجال العلمي، وصار بها أحد المؤسسين لعلوم غيّرت من نظرة العلماء لأمور كثيرة في هذا المجال حتى لقبه العلماء ( أمير النور ). [عدل] مساهمة في علم الفلك أما في علم الفلك فلابن الهيثم حوالي 20 مخطوطة في هذا المجال، وقد استخدم عبقريته الرياضية في مناقشة كثير من الأمور الفلكية ، كما ناقش في رسائله بعض الأمور الفلكية مناقشة منطقية، عكست عبقرية الرجل من جانب، ومن جانب آخر عمق خبرته وعلمه بالفلك، ومن أمثله مؤلفاته: ارتفاع القطب: وفيه استخرج ارتفاع القطب، وتحديد خط عرض أي مكان. أضواء الكواكب: اختلاف منظر القمر. ضوء القمر: وأثبت أن القمر يعكس ضوء الشمس وليس له ضوء ذاتي. الأثر الذي في وجه القمر: وفيها ناقش الخطوط التي تُرى في وجه القمر، وتوصل إلى أن القمر يتكون من عدة عناصر، يختلف كل منها في امتصاص وعكس الضوء الساقط عليه من الشمس ، ومن ثم يظهر هذا الأثر. مقالة في التنبيه على مواضع الغلط في كيفية الرصد. تصحيح الأعمال النجومية – ارتفاعات الكواكب. وغير ذلك كثير. [عدل] مساهمته في علم الحركة (ميكانيكا) أما في علم الميكانيكا كانت دراسته للظواهر الميكانيكية في إطار تجاربه في علم الضوء، ولكنه توصّل إلى رصد ما يلي: - أن للحركة نوعين: الحركة الطبيعية وهي حركة الجسم بتأثير من وزنه، وهو ما يعرف الآن باسم "السقوط الحر". الحركة العرضية وهي الحركة التي تنتج من تأثير عامل خارجي (القوة)، وهو يرى في الجسم الساقط سقوطًا حرًا أن سرعته تكون أقوى وأسرع إذا كانت مسافته أطول، وتعتمد بالتالي سرعته على ثقله والمسافة التي يقطعها. - تحليل حركة الجسم: ينظر ابن الهيثم إلى حركة الجسم أنها مركبة من قسطين (مركبتين)، واحدة باتجاه الأفق، والأخرى باتجاه العمود على الأفق، وأن الزاوية بين المركبتين قائمة، وأن السرعة التي يتحرك بها الجسم هو محصلة هذين القسطين. - درس تغير سرعة الأجسام عند تصادمها بحسب خصائص هذه الأجسام وميز بين الاصطدام المرن، وغير المرن، وكان ذلك عند تجربته بإلقاء كرة من الصلب في دراسته لانعكاس الضوء على سطح من الحديد ، وسقوطها على سطح من الخشب أو التراب. [عدل] مساهماته في الرياضيات وقد كان لابن الهيثم مساهماته الجليلة في العديد من العلوم غير علم البصريات؛ ففي علم الرياضيات وضع العديد من المؤلفات، وقد صل إلينا منها 37 مخطوطًا، بعضها كان شرحًا وتعليقًا على مؤلفات الأولين في هذا المجال، والبعض الآخر تأسيسًا لنظريات رياضية حول خصائص المثلث والكرة، وكيفية استخراج ارتفاعات الأجسام، وغير ذلك. [عدل] مؤلفاته ذكر أن لابن الهيثم مايقرب من مئتي كتاب، خلا رسائل كثيرة، فقد ألف في الهندسة والطبيعيات ، والفلك ، والحساب والجبر والطب والمنطق والأخلاق، بلغ منها مايتعلق بالرياضيات والعلوم التعليمية، خمسة وعشرين، وما يتعلق منها بالفلسفة و الفيزياء ، ثلاثة وأربعين، أما ماكتبه في الطب فقد بلغ ثلاثين جزءاً، وهو كتاب في الصناعات الطبية نظمه من جمل وجوامع مارآه مناسباً من كتب غالينوس، وهو ثلاثون كتاباً: الأول في البرهان، والثاني في فرق الطب، والثالث في الصناعة الصغيرة، والرابع في التشريح، والخامس في القوى الطبيعية، والسادس في منافع الأعضاء، والسابع في آراء أبقراط وأفلاطون ، والثامن في المني، والتاسع في الصوت، والعاشر في العلل والأعراض، والحادي عشر في أصناف الحميات، والثاني عشر في البحران، والثالث عشر في النبض الكبير، والرابع عشر في الأسطقسات على رأي أبقراط، والخامس عشر في المزاج والسادس عشر في قوى الأدوية المفردة والسابع عشر في قوى الأدوية المركبة، والثامن عشر في موضوعات الأعضاء الآلمة، والتاسع عشر في حيلة البرء، والعشرون في حفظ الصحة، والحادي والعشرون في جودة الكيموس ورداءته، والثاني والعشرون في أمراض العين، والثالث والعشرون في أن قوى النفس تابعة لمزاج البدن، والرابع والعشرون في سوء المزاج المختلف، والخامس والعشرون في أيام البحران، والسادس والعشرون في الكثرة، والسابع والعشرون في استعمال الفصد لشفاء الأمراض، والثامن والعشرون في الذبول، والتاسع والعشرون في أفضل هيئات البدن، والثلاثون جمع حنين ابن إسحاق من كلام غالينوس وكلام أبقراط في الأغذية· وتبين من تعداد هذه المصنفات أنه ألف في شؤون طبية هامة نقل معظمها عن غالينوس، ولكنه علق عليها وزاد فيها، وألف كتباً أخرى، ذات صلة بالطب والمعالجة، كرسالته في تأثير اللحون الموسيقية، في النفوس الحيوانية، وذلك في وقت لم تكن فيه معالجة بعض الأمراض النفسية ، بالألحان الموسيقية قد وجدت طريقها أو احتلت مكانها في دنيا المعالجات النفسية· [عدل] الكتب التي قام بتأليفها كتاب المناظر:الذي يعد ثورة في عالم البصريات ، فقد رفض فيه عددًا من نظريات بطليموس في علم الضوء ، بعدما توصل إلى نظريات جديدة غدت نواة علم البصريات الحديث. ومن أهم الآراء الواردة في الكتاب: زعم بطليموس أن الرؤية تتم بواسطة أشعة تنبعث من العين إلى الجسم المرئي ،ولما جاء ابن الهيثم نسف هذه النظرية ، فبين أن الرؤية تتم بواسطة الأشعة التي تنعكس من الجسم المرئي باتجاه عين المبصر. كما بيّن ابن الهيثم أن الشعاع الضوئي ينتشر في خط مستقيم ضمن وسط متجانس. اكتشف ابن الهيثم ظاهرة انعكاس الضوء، وظاهرة انعطاف الضوء . و من أهم منجزاته أنه شرّح العين تشريحاً كاملاً، وبين وظيفة كل قسم منها اختلاف منظر القمر رؤية الكواكب التنبيه على ما في الرصد من الغلط أصول المساحة أعمدة المثلثات المرايا المحرقة بالقطوع المرايا المحرقة بالدوائر كيفـيات الإظلال رسالة في الشفق شرح أصول إقليدس مقالة فی صورة‌ال?سوف رسالة فی مساحة المسجم الم?افی مقالة فی تربیع الدائرة مقالة مستقصاة فی الاش?ال الهلالیة خواص المثلث من جهة العمود القول المعروف بالغریب فی حساب المعاملات قول فی مساحة ال?رة. كتاب الجامع في أصول الحساب. كتاب في تحليل المسائل الهندسية. مقالة في التحليل والتركيب. [عدل] تأثيره على العلم الحديث درس ابن الهيثم ظواهر انكسار الضوء وانعكاسه بشكل مفصّل ، وخالف الآراء القديمة كنظريات بطليموس ، فنفى ان الرؤية تتم بواسطة أشعة تنبعث من العين ، كما أرسى أساسيات علم العدسات وشرّح العين تشريحا كاملا . يعتبر كتاب المناظر Optics المرجع الأهم الذي استند عليه علماء العصر الحديث في تطوير التقانة الضوئية، وهو تاريخياً أول من قام بتجارب الكاميرا Camera و هو الاسم المشتق من الكلمة العربية : " قُمرة " وتعني الغرفة المظلمة بشباك صغير. [عدل] مواقع خارجية صور رمزية لإبن الهيثم موقع النور .. علماء العرب ملخص وشرح كتاب المناظر تحميل كتاب المناظر لابن الهيثم كيف غير علماء المسلمين وجه العالم؟ - مقالة مترجمة [أظهر]عرض • نقاش • تعديلعلماء العصر الإسلامي من الأطباء أحمد بن الجزار • ابن سينا • ابن النفيس • ابن الرحبي • ابن زهر • ابن سقلاب • ثابت بن سنان • أبو جعفر الغافقي • أبو بكر الرازي • محمد بن السراج • ابن البيطار • ابن أبي أصيبعة • ابن جزله • ابن المجوسي • من الرياضيايين أحمد بن يوسف • ابن الهيثم • ابن طاهر البغدادي • الحجاج بن يوسف بن مطر • محمد بن موسى الخوارزمي • أبو الريحان البيروني • أبو جعفر الخازن • أبو الوفا البوزجاني • السمرقندي • سنان بن الفتح الحراني • شرف الدين الطوسي • غياث الدين الكاشي • منصور بن عراق • يعقوب بن إسحاق الكندي • نصير الدين الطوسي من الفلاسفة أبو نصر محمد الفارابي • ابن رشد • ابن طفيل • ابن حزم من الفلكيين إبراهيم الفزاري • جابر بن أفلح • محمد الفزاري • ابن يونس • السجزي • أبو سهل القوهي • أحمد بن كثير الفرغاني • ابن الصفار • ابن اللجائي • ابن المجدي • ثابت بن قرة • عبد الرحمن بن عمر الصوفي • محمد بن جابر بن سنان البتاني من الكيميائيين خالد بن يزيد بن معاوية • جابر بن حيان • الطغرائي • الجلدكي • أبو المنصور الموفق من المؤرخين ابن الأثير الجزري • ابن إياس • ابن أيبك الدواداري • ابن تغري • ابن حيان القرطبي • ابن خلكان • ابن خلدون • ابن عبد الحكم • البلاذري • بيبرس الدوادار • الحسن بن زولاق • تقي الدين المقريزي • سبط بن الجوزي • محيي الدين بن عبد الظاهر • عز الملك المسبحي فقهاء وقضاة أبو بكر الصديق. عثمان ابن عفان. علي بن أبي طالب • عمر بن الخطاب • جعفر الصادق • شريح القاضي • مالك بن أنس • أبو حنيفة النعمان • ابن حزم • ابن عبد البر • الشافعي • أحمد بن حنبل • ابن تيمية القاضي عياض .الأوزاعي. سفيان ابن عيينة. طووس. مسروق. سفيان الثوري. ابن المبارك. الطبري. البربهاري . القرطبي. الذهبي. ابن القيم. ابن كثير. ابي زيد القيرواني .البغوي. الشاطبي.الحسن البصري. سعيد بن جبير. عمر بن عبد العزيز. عطاء بن ابي رباح. البخاري. مسلم. الدارمي. ابن يعلى. ابن ماجه. النسائي. الترمذي

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 5:21 am