منتدى طلاب جامعة الحديدة

أخي الزائر إن لم تكن عضواً في المنتدى فنحن ندعوك لكي تنظم إلينا وشكراً تحيات مدير المنتدى طارق البغوي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى طلاب جامعة الحديدة

أخي الزائر إن لم تكن عضواً في المنتدى فنحن ندعوك لكي تنظم إلينا وشكراً تحيات مدير المنتدى طارق البغوي

منتدى طلاب جامعة الحديدة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى طلاب جامعة الحديدة


2 مشترك

    البصمات

    avatar
    أبورائـــــد
    عضو جديد
    عضو جديد


    ذكر
    عدد الرسائل : 13
    العمر : 39
    البلد : اليمن
    القسم والمستوى : معلم حاسوب
    المزاج : iii
      : البصمات 15781610
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 25/11/2008

    البصمات Empty البصمات

    مُساهمة من طرف أبورائـــــد الجمعة ديسمبر 26, 2008 9:37 pm

    البصمات وشخصية الإنسان
    آيات الإعجاز:

    التفسيراللغوي:
    قال ابن منظور في لسان العرب:
    البنان: أطراف الأصابع من اليدين والرجلين، البنانة: الإصبع كلها، وتقال للعقدة من الإصبع.


    فهم المفسرين:
    قال القرطبي في تفسير الآية:
    البنان عند العرب: الأصابع: واحدها بنانة.
    قال القرطبي والزجاج: "وزعموا أن الله لا يبعث الموتى ولا يقدر على جمع العظام فقال الله تعالى: بلى قادرين على أن نعيد السّلاميات على صغرها، وتؤلف بينها حتى تستوي، ومن قدر على هذا فهو على جمع الكبار أقدر".
    ويجدر بنا أن نلفت النظر إلى أن العلماء لم يكن بين أيديهم من وسائل طبية حديثة توصلهم إلى ما اكتشفه علماء التشريح بعد ذلك بقرون.



    حقائق علمية:
    -
    يتم تكوين بصمات البنان عند الجنين في الشهر الرابع، وتظل ثابتة ومميزة طوال حياته.
    -
    البصمات هي تسجيل للتعرّجات التي تنشأ من التحام طبقة الأدمة مع البشرة.
    -
    تختلف هذه التعرجات من شخص لآخر، فلا تتوافق ولا تتطابق أبداً بين شخصين.
    -
    أصبحت بصمات الأصابع الوسيلة المثلى لتحديد هوية الأشخاص.


    التفسير العلمي:
    يقول الله تعالى ذكره في سورة القيامة آية [1-4]: {لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ * وَلا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ * أَيَحْسَبُ الإِنسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ * بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ}، لقد أثارت الإشارة في الآيات الكريمة من سورة القيامة انتباه المفسرين ودهشتهم حيث أقسم الله تعالى باليوم الآخر وبالنفس الباقية على فطرتها التي تلوم صاحبها على كل معصية أو تقصير، لقد أقسم الله تعالى بهما على شيء عظيم يعدّ الركن الثاني من أركان العقيدة الإسلامية ألا وهو الإيمان ببعث الإنسان بعد موته وجمع عظامه استعداداً للحساب والجزاء، ثم بعد أن أقسم الله تعالى على ذلك بين أن ذلك ليس مستحيلاً عليه لأن من كان قادراً على تسوية بنان الإنسان هو قادر أيضاً على جمع عظامه وإعادة الحياة إليها.
    ولكن الشيء المستغرب لأول نظرة تأمل في هذا القسم هو القدرة على تسوية البنان، والبنان جزء صغير من تكوين الإنسان، لا يدل بالضرورة على القدرة على إحياء العظام وهي رميم، لأن القدرة على خلق الجزء لا تستلزم بالضرورة القدرة على خلق الكل.
    وبالرغم من محاولات المفسرين إلقاء الضوء على البنان وإبراز جوانب الحكمة والإبداع في تكوين رؤوس الأصابع من عظام دقيقة وتركيب الأظافر فيها ووجود الأعصاب الحساسة وغير ذلك، إلا أن الإشارة الدقيقة لم تُدرك إلا في القرن التاسع عشر الميلادي، عندما اكتشف عالم التشريح التشيكي "بركنجي" أن الخطوط الدقيقة الموجودة على البشرة في رؤوس الأصابع تختلف من شخص لآخر، حيث وجد ثلاثة أنواع من هذه الخطوط فهي تكون إما على شكل أقواس أو دوائر أو عقد، أو على شكل رابع يدعى المركبّات وذلك لتركيبها من أشكال متعددة.
    وفي سنة 1858 أشار العالم الإنكليزي "وليم هرشل" إلى اختلاف البصمات باختلاف أصحابها، مما يجعلها دليلاً مميزاً لكل شخص.
    والمدهش أن هذه الخطوط تظهر في جلد الجنين وهو في بطن أمه عندما يكون عمره 100 أو 120 يوماً، ثم تتكامل تماماً عند ولادته ولا تتغير مدى الحياة مهما تعرّض الإنسان للإصابات والحروق والأمراض، وهذا ما أكّدته البحوث والدراسات التي قام بها الطبيب "فرانسيس غالتون" سنة 1892 ومن جاء بعده، حيث قررت ثبات البصمات الموجودة على أطراف الأصابع رغم كل الطوارىء كما جاء في الموسوعة البريطانية.
    ولقد حدث أن بعض المجرمين بمدينة شيكاغو الأمريكية تصوروا أنهم قادرون على تغيير بصماتهم فقاموا بنزع جلد أصابعهم واستبداله بقطع لحمية جديدة من مواضع أخرى من أجسامهم، إلا أنهم أصيبوا بخيبة الأمل عندما اكتشفوا أن قِطَع الجلد المزروعة قد نمت واكتسبت نفس البصمات الخاصة بكل شخص منهم.
    كما وجد علماء التشريح أن إحدى المومياء المصرية المحنّطة قد احتفظت ببصماتها جلية.
    ولقد قام الأطباء بدراسات تشريحية عميقة على أعداد كثيرة من الناس من مختلف الأجناس والأعمار، حتى وقفوا أمام الحقيقة العلمية ورؤوسهم منحنية ولسان حالهم يقول: لا أحد قادر على التسوية بين البصمات المنتشرة على كامل الكرة الأرضية ولو بين شخصين فقط.
    وهذا ما حدا بالشرطة البريطانية إلى استعمالها كدليل قاطع للتعرّف على الأشخاص، ولا تزال إلى اليوم أمضى سلاح يُشهر في وجه المجرمين.
    فخلال تسعين عاماً من تصنيف بصمات الأصابع لم يُعثر على مجموعتين متطابقتين منها، وحسب نظام "هنري" الذي قام بتطويره مفوض اسكتلند يارد "إدوارد هنري" سنة 1893م، فإن بصمة أي إصبع يمكن تصنيفها إلى واحدة من ثمانية أنواع رئيسية، بحيث تُعتبر أصابع اليدين العشرة وحدة كاملة في تصنيف بطاقة الشخص.
    وهنا نلاحظ أن الآية في سورة العلق تتحدث أيضاً عن إعادة خلق بصمات الأصابع جميعها لا بصمة إصبع واحدة، إذ إن لفظ "البنان" يُطلق على الجمع أي مجموع أصابع اليد، وأما مفرده فهو البنانة، ويلاحظ أيضاً التوافق والتناغم التام بين القرآن والعلم الحديث في تبيان حقيقة البنان، كما أن لفظة "البنان" تُطلق كذلك على أصابع القدم، علماً أن بصمات القدم تعد أيضاً علامة على هوية الإنسان.
    ولهذا فلا غرابة أن يكون البنان إحدى آيات الله تعالى التي وضع فيها أسرار خلقه، والتي تشهد على الشخص بدون التباس فتصبح أصدق دليل وشاهد في الدنيا والآخرة، كما تبرز معها عظمة الخالق جل ثناؤه في تشكيل هذه الخطوط على مسافة ضيقة لا تتجاوز بضعة سنتيمترات مربعة.
    ترى أليس هذا إعجازاً علمياً رائعاً، تتجلى فيه قدرة الخالق سبحانه، القائل في كتابه: {سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ} [فصلت: 53].



    عبد الواسع عمر الرمانه
    عبد الواسع عمر الرمانه
    طالب لا يضاها
    طالب لا يضاها


    ذكر
    عدد الرسائل : 1299
    العمر : 38
    البلد : اليمن
    القسم والمستوى : أستاد حاسوب
    المزاج : عسل+سكرزياده
      : البصمات 15781610
    السٌّمعَة : 5
    نقاط : 430
    تاريخ التسجيل : 14/10/2007

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: حاسوب
    المحافظة: الحديدة

    البصمات Empty رد: البصمات

    مُساهمة من طرف عبد الواسع عمر الرمانه الأربعاء ديسمبر 31, 2008 9:12 pm

    [center]مشكوووووووووور
    مشكوووووووووووووووور
    مشكوووووووووووووووووووووور
    ©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ــ¤©️§¤°حلوو°¤§©️
    ©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ـــــــــــــ¤©️§¤°حلوو°¤§©️
    ©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ـــــــــــــــــــــ¤©️§¤°حلوووو°¤§ ©️
    ©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©️ §¤°حلوووو°¤§©️
    ©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ ¤©️§¤°حلوووو°¤§©️
    ©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ¤©️§¤°حلوووو°¤§©️
    ©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©️§¤°حلوووو°¤§©️
    ©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©️§¤°حلو ووو°¤§©️
    ©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©️§¤°حلوووو°¤ §©️
    ©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ كل الحبايب ¤©️§¤°حلوووو°¤§©️
    ©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©️§¤°حلوووو °¤§©️
    ©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©️§¤°ح لو ووو°¤§©️
    ©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©️§¤°حلو ووو°¤§©️
    ©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©️§¤°حلو ووو°¤§©️
    ©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©️§¤°حلوووو°¤§©️
    ©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ¤©️§¤°حلوووو°¤§©️
    ©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ ¤©️§¤°حلوووو°¤§©️
    ©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©️ §¤°حلوووو°¤§©️
    ©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ـــــــــــــــــــــ¤©️§¤°حلوووو°¤§ ©️
    ©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ـــــــــــــ¤©️§¤°حلوو°¤§©️
    ©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ــ¤©️§¤°حلوو°¤§©️
    مشكوووووووووووووووووووووور
    مشكوووووووووووووووور
    مشكووووووووووور


    __________________
    .•:*¨`*:•إبكي على نفسك.•:*¨`*:•.

    عندما لا تجد لذة العبادة .. ولا متعة الطاعة

    .•:*¨`*:•إبكي على نفسك.•:*¨`*:•.

    إن رأيت نفسك ضعيفة أمام الشهوات

    .•:*¨`*:•إبكي على نفسك.•:*¨`*:•.


    إن رأيت في نفسك قبول للذنوب ..

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 9:18 am