يمكن للمعلم تحقيق الهدف الديني في حصة الرياضيات
من خلال عدة طرق منها
من خلال عدة طرق منها
نقاط عامة أساسية ..
- أن يبدأ المدرس حصته بالبسملة والصلاة على رسول الله ويطلب من تلاميذه إذا سألهم أن يبدأوا إجابتهم بالبسملة .
- حث التلاميذ او التلميذات على الحرص على قراءة اية الكرسي بعد السلام مباشرة
استغلال الاحداث الطارئه في بداية الحصه لتحقيق هدف تربوي او ديني
- فى حالة تقصير تلميذ ما ، بدلا من أن يقف فى الفصل أمام زملائه رافعا يده كما يفعل البعض، نطلب منه
أن يستغفر الله على خطئه مثلا ثلاثون مرة بصوت خافت .
- إذا تكلم أو تشاجر تلميذان يمكن أن نقول لأحدهما آية قرآنية تدل على المغفرة والصفح وعن كظم الغيظ أو لو اشتكى تلميذ من السرحان أو النسيان مثلا نذكره بالإستعانة بالصبر وصلاة الحاجة ، وأيضا استغلال المناسبات مثل عندسماع الآذان أو إذا عطس تلميذ ، أو دخل مدرس واحترام الكبير .
- إذا تسرع تلميذ فى الإجابة يمكن أن نقول له " أفلا يتدبرون " أو " أفلا يتفكرون " ....
- حثهم دائما على شكر الله على نعمة العقل
وغير ذلك يمكن وضعه فى نقاط عامة لجميع المدرسن ليلتزموا بذلك بجميع حصصهم .
وممكن ان تاخذ الطلاب في رحلة جماعية لمراكز الرعاية الاجتماعية ,,,لمواساتهم ومحاولة الاندماج معهم ,,,الاحساس بنعم الله تعالى علينا وخاصة نعمة العقل,,,
وبالنسبة للمادة ذاتها فمثلا :
فى الرياضيات
مثلا في درس المضاعف ممكن نستخدم الايه ((مثل الذين ينفقون اموالهم في سبيل الله ......... الايه )) وتوضيح مفهوم المضاعف وكيف ان الله يضاعف الصدقات للعبد
يمكن صياغة درس المعادلات وشرحه بطريقة قرأتها وهى عند عند حل المعادله كأنك تحل الحرب فالمجاهيل هم العدو مثلا و المعاليم هم المسلمين ينقل كل منهم الى مثيله ...
أي كل منهم يعود الى دياره ويترك أرض الأخر ويحصل مبادره للأسرى ....
وهي عملية النقل وبحيث أن الأسرى يكون بهم أصابات أو كسور اي أنهم لا يعودون كما كانوا، نغير الأشاره عند النقل ، ثم نذكر آيه أو حديث على الجهاد .
وغير ذلك .. نحاول صياغة مواضيع دينية فى صورة "المدخل الإسلامى " ...