منتدى طلاب جامعة الحديدة

أخي الزائر إن لم تكن عضواً في المنتدى فنحن ندعوك لكي تنظم إلينا وشكراً تحيات مدير المنتدى طارق البغوي
منتدى طلاب جامعة الحديدة

    مراحل النمو المعرفي عند بياجيه

    شاطر

    فلورندا
    مشرفة
    مشرفة

    انثى
    عدد الرسائل: 317
    العمر: 24
    البلد: اليمن
    القسم والمستوى: التربية
    المزاج: رايق
    العضوية: 75
     :
    السٌّمعَة: 0
    نقاط: 136
    تاريخ التسجيل: 22/01/2008

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: رياض أطفال
    المحافظة: الحديدة

    مراحل النمو المعرفي عند بياجيه

    مُساهمة من طرف فلورندا في الخميس يناير 01, 2009 9:36 am


    مراحل النمو المعرفي عند جان بياجيه



    تمتد هذه المرحلة من الميلاد إلى الشهر :Sensorimotor Stage أ. المرحلة الأولى: مرحلة النمو الحس حركي

    الثامن عشر أو نهايات السنة الثانية، ويتميز النمو المعرفي بأنه بصفة عامة حس حركي إلا انه ينمو بتسارع من
    خلال ست مراحل من مجرد أفعال آلية إلى أفعال هادفة ومنظمة حيث يلعب نمو الجهاز العصبي دور كبير في
    نمو الفرد المعرفي وذلك من خلال قدرته على الاحتفاظ بالصور الذهنية لمدة أطول، وفيما يلي تفصيل ذلك
    :

    مرحلة الانعكاسات الاولية: ·

    ردود الافعال الاولية: ·

    مرحلة ردود الافعال الثانوية: ·

    مرحلة التنسيق بين ردود الافعال الثانوية: ·

    مرحلة ردود الافعال الثلاثية: ·

    مرحلة استدخال المفاهيم الاولية: ·


    المرحلة الفرعية خصائص النمو ثبات الصور الذهنية

    : المرحلة 1

    : من الميلاد إلى نهاية الشهر 1

    مرحلة الانعكاسات البسيطة
    الطريقة الوحيدة للربط بين الحس والفعل هي الافعال الانعكاسية
    الآلية كالمص في وجود المثير او غيابه احيانا
    .

    لا يدرك بقاء الأشياء. يتابع الأشياء في مجاله البصري فقط ويفقد اهتمامه بها
    عند خروجها من هذا المجال لعدم ثبات صور ذهنية لها
    .
    :
    المرحلة 2

    من نهاية اشهر 1 إلى 4

    ردود الأفعال الأولية
    يستطيع الطفل التنسيق إلى درجة ما بين احساساته و أفعاله
    المنعكسة، ويتم ذلك بشكل آلي (عادة شرطية) مبنية على تكرار
    للاستجابات المنعكسة. وقد يقوم الطفل بتكرار الأفعال المسببة
    للسعادة والإشباع، فمثلا مص الإصبع بالصدفة يسبب السعادة أو
    اللذة ومن هنا يكرر
    .

    مفهوم بدائي عن بقاء الأشياء . فمثلا قد يستمر الرضيع في تركيز نظره لمدة
    بسيطة على المكان الذي اختفى فيه الشيء المتابع، لكنه بعد فترة وجيزة يفقد
    اهتمامه وذلك لفقدان الصورة الذهنية للشيء
    .
    :
    المرحلة 3

    من نهاية الشهر 4 إلى 8

    ردود الأفعال الثانوية
    يظهر الرضيع اهتمام اكبر بما حوله ، يقوم بالفعل بشكل مقصود
    .

    عندما يحرك اللعبة ثم تثبت يعاود تحريكا بقصد. يبدأ التنسيق بين
    المكتسبات المعرفية
    .

    مع تقدم النمو يستطيع الدماغ استبقاء الصور الذهنية لفترة اكبر. ولذا نجد
    أن الرضيع يلح بشكل اكبر في البحث (بالنظر أو بالقيام ببعض الحركات
    )

    عن الشيء في المكان الذي اختفى فيه ولمدة أطول.
    :
    المرحلة 4

    من نهاية الشهر 8 إلى 12

    التنسيق بين ردود الأفعال الثانوية.

    التنسيق بين الخطط أو المجموعات المعرفية وأهدافه. يستخدم
    معارفه السابقة في تناسق كبير، مثلا يمكن أن ينظر إلى شيء
    ويسحب آخر. كما يفرق بين الوسائل والاهداف فقد يحرك عصا

    (وسيلة) لسحب لعبة (هدف) .

    يبحث الرضيع عن الشيء المفقود بفاعلية في المكان الذي تم الاختفاء فيه
    باستخدام خطط جديده، مثلا لو أخفيت اللعبة خلف لوح سيحاول دفع اللوح ،
    ثم الالتفاف حول اللوح…الخ. هذا يعني احتفاظه بالصور الذهنية لمدة أطول،
    وأيضا إدراكه لبقاء الأشياء رغم عدم وجودها في متناول حواسه، وقدرته
    على الاستفادة من الخطط المعرفية المختلفة
    .
    :
    المرحلة 5

    من نهاية الشهر 12 إلى 18

    ردود الأفعال الثلاثية
    إدراك السمات المختلفة للأشياء والنتائج التي يمكن أن تحدث من
    استخداماتها المختلفة. الكرة يمكن أن تترك لتسقط، يمكن دحرجتها

    ….الخ. اكتشاف احتمالات جديدة بالتجريب.

    يستطيع أن يدرك تتابع الأشياء، مثلا عند إخفاء الكرة تحت صناديق متتابعة
    فانه يمكن أن يبحث عنها بتتابع أو حتى في المكان الصحيح. هذا دليل على
    تحسن ثبات الصور الذهنية واستخدامه للخطط المعرفية
    .
    :
    المرحلة 6

    من نهاية الشهر 18 إلى 24

    استدخال المفاهيم الأولية والخطط
    الرمزية
    تتحول الوظائف العقلية من الخطط الحسية إلى الخطط الرمزية،
    حيث يبدأ استخدام الرموز بشكل أولي ، ويعتبرها بياجية صور
    عقلية مستدخلة لتمثيل الواقع حيث تمكن الطفل من التفكير في
    الأحداث دون حدوثها. مثال رأت الطفلة بياجية يفتح علبة الثقاب
    ويقفلها فمثلت ذلك بفتح فمها وإغلاقه،
    يمكن أن يبحث عن الأشياء في الأماكن المناسبة والمحتملة بنجاح
    .


    تستمر تقريبا : Preoperational Stage( ب. المرحلة الثانية : مرحلة ما قبل المفاهيم (ما قبل العمليات

    من سن سنتين إلى نهاية السنة السادسة أو السابعة (فروق فردية وثقافية)، وتعتبر مرحلة انتقالية بين
    التفكير الحسي ومرحلة العمليات العقلية (المرحلة 3 و 4 )، وتتميز بالتفكير الرمزي ، حيث يمكن الفرد
    إلى إدراك الأحداث المنفصلة كوحدة متكاملة لا كسلسلة من الأحداث المتتابعة (كما هو في المرحلة
    السابقة)،وأيضا إلى تجاوز مكان وزمان الأحداث كما أن القدرة على التعبير الرمزي (اللغة) تمكن الطفل
    من أن يكون اكثر اجتماعية . على أية حال فان تفكير الطفل يبدو مشوها إلى درجة كبيرة نتيجة لتركيزه
    كما يعاني من التمركز ،
    (Centeration) على جانب واحد أو خاصية واحدة من المشكلات التي تقابله
    فهو يعتقد أن الآخرين يحملون نفس الفكرة وحتى المشاعر، كما تأتى
    (Egocentrism) حول الذات
    ولهذا فانه لا يستطيع حل المشكلات
    ( Reversibility) مشكلاته من عدم القدرة على التفكير المعكوس
    والتي نقصد بها إدراك ثبات ماهية الأشياء حتى وان تغير شكلها
    . (Conservation ) المرتبطة بالحفظ
    على المستوى الأكثر عمومية إلا انه يفشل في تحديد درجات
    ( Classification) أما عن التصنيف
    ويتسم الطفل بالخيال كالاعتقاد بحياة
    .(Class inclusion) أدنى من الفئات الثانوية أو ما دونها
    الجمادات مثلا أو عودة الموتى….الخ
    .

    ج. المرحلة الثالثة : مرحلة المفاهيم أو العمليات العقلية العيانية أو الواقعية

    تستمر هذه المرحلة إلى بداية المراهقة في العادة (قد يبقى المراهقون وحتى :Operational Stage

    البالغون في بعض الثقافات عند هذه المرحلة)، تشمل على مرحلتين ، بصفة عامة يتحرر الطفل من
    كما يستطيع توزيع انتباهه على عناصر المشكلات أو جوانبها ،
    (Egocentrism) التمركز حول ذاته
    التي تعني
    (reversibility ) هذا إضافة إلى تمكنه من التفكير العكسي ،(Decentration) المختلفة
    قدرته على التفكير أو استرجاع الأحداث في تتابع من البداية إلى النهاية ومن النهاية إلى البداية. هذه
    ، وأيضا
    (Conservation ) القدرات تمكن الطفل من إنجاز القدرة على الحفظ

    – (classification and class inclusion )القدرة على التصنيف إلى فئات أدنى ومتعددة المراحل
    كترتيب الأشياء حسب ارتفاعها أو وزنها
    (Serial ordering) ، والترتيب المتسلسل
    أو ما يسمى في المنطق بجبر الفئات
    ---- (Transitivity) ….الخ ، والتعويض أو التعد أو التبادل
    ص=س --- س=ع ---- إذا ع= ص
    ..

    يصل :Formal Operational Reasoning د. المرحلة الرابعة: مرحلة العمليات العقلية الشكلية

    الفرد في هذه المرحلة إلى أعلى ما يمكن تحقيقه من وجهة نظر بياجية، حيث يتمكن الفرد من التفكير
    الشكلي المجرد القائم على فرض الفرضيات والاحتمالات المختلفة واختبارها بطريقة علمية عن طريق
    وهذا يعني أن الفرد
    (Reciprocal relations ) التثبيت والعزل، يدرك تماما العلاقات التبادلية
    يذهب إلى ابعد من التفكير العياني القائم على جبر الفئات إلى التفكير القائم حساب القضايا
    .


    عبد الواسع عمر الرمانه
    طالب لا يضاها
    طالب لا يضاها

    ذكر
    عدد الرسائل: 1299
    العمر: 28
    البلد: اليمن
    القسم والمستوى: أستاد حاسوب
    المزاج: عسل+سكرزياده
     :
    السٌّمعَة: 5
    نقاط: 430
    تاريخ التسجيل: 14/10/2007

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: حاسوب
    المحافظة: الحديدة

    رد: مراحل النمو المعرفي عند بياجيه

    مُساهمة من طرف عبد الواسع عمر الرمانه في السبت يناير 03, 2009 9:40 am

    الله عليكي أختي الفاضله جميل
    الى القمه وأنتي دائما في القمه
    جزيتي على هذه المعلومات

    ما أروعك



    الى القمه
    ومايكون لي أقلك الا


    [b]مشكوووووووووور
    [

    /b]
    [b]مشكوووووووووووووووور
    مشكوووووووووووووووووووووور
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ــ¤©§¤°حلوو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــ¤©§¤°حلوو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§ ©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــ¤© §¤°حلوووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ ¤©§¤°حلوووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤ §©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ كل الحبايب ¤©§¤°حلوووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو °¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°ح لو ووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ ¤©§¤°حلوووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــ¤© §¤°حلوووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§ ©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــ¤©§¤°حلوو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ــ¤©§¤°حلوو°¤§©
    مشكوووووووووووووووووووووور
    مشكوووووووووووووووور
    مشكووووووووووور


    __________________

    .•:*¨`*:•إبكي على نفسك.•:*¨`*:•.

    عندما لا تجد لذة العبادة .. ولا متعة الطاعة

    .•:*¨`*:•إبكي على نفسك.•:*¨`*:•.

    إن رأيت نفسك ضعيفة أمام الشهوات

    .•:*¨`*:•إبكي على نفسك.•:*¨`*:•.


    إن رأيت في نفسك قبول للذنوب

    الكمراني
    مستشار إداري
    مستشار إداري

    ذكر
    عدد الرسائل: 730
    العمر: 26
    البلد: اليمن
    القسم والمستوى: مش مشغول
    المزاج: متعكر
     :
    السٌّمعَة: 5
    نقاط: 29
    تاريخ التسجيل: 03/11/2007

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: رياضيات
    المحافظة: الحديدة

    رد: مراحل النمو المعرفي عند بياجيه

    مُساهمة من طرف الكمراني في السبت يناير 03, 2009 4:09 pm

    مشكورة على المواضيع المتميزة والجميلة
    ونتمنى الكثير من المواضيع التي تجعل المنتدى دا طابع جيل

    وتقيلوا مروري

    فلورندا
    مشرفة
    مشرفة

    انثى
    عدد الرسائل: 317
    العمر: 24
    البلد: اليمن
    القسم والمستوى: التربية
    المزاج: رايق
    العضوية: 75
     :
    السٌّمعَة: 0
    نقاط: 136
    تاريخ التسجيل: 22/01/2008

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: رياض أطفال
    المحافظة: الحديدة

    رد: مراحل النمو المعرفي عند بياجيه

    مُساهمة من طرف فلورندا في الجمعة يوليو 10, 2009 9:12 am

    آخ عبد الواسع

    آخ الكمراني

    اشكركما جزيلاً لمروركما العطر هنا

    دمتما بخير

    مأمون المفلحي
    مستشار إداري
    مستشار إداري

    ذكر
    عدد الرسائل: 2675
    العمر: 27
    البلد: في كل حلم جميل
    القسم والمستوى: برمجة حاسوب
    المزاج: أحب الهــــدووووووووء والصراحة
     :
    السٌّمعَة: 13
    نقاط: 1663
    تاريخ التسجيل: 26/04/2008

    رد: مراحل النمو المعرفي عند بياجيه

    مُساهمة من طرف مأمون المفلحي في الأحد يوليو 12, 2009 2:47 am

    جزاكي الله خيرآ على ماتقدميه في ظل منفعة الأخرين ,,,
    تحياتي لكي


    _________________

    الحيـــــــــــــــــــــاة دمعـتان .. دمعــة لقاء ودمعــة وداع .. والأصعب من ذلك دمعة لقاء بعد الفــــــــــــراق...!!!

    فلورندا
    مشرفة
    مشرفة

    انثى
    عدد الرسائل: 317
    العمر: 24
    البلد: اليمن
    القسم والمستوى: التربية
    المزاج: رايق
    العضوية: 75
     :
    السٌّمعَة: 0
    نقاط: 136
    تاريخ التسجيل: 22/01/2008

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: رياض أطفال
    المحافظة: الحديدة

    رد: مراحل النمو المعرفي عند بياجيه

    مُساهمة من طرف فلورندا في الإثنين يوليو 13, 2009 9:11 pm

    وجزيت خيراً آخ مأمون

    شكراً لمرورك العطر

    دمت بخير

    غني عن التعريف2
    عضو فعال
    عضو فعال

    ذكر
    عدد الرسائل: 106
    العمر: 26
    البلد: اليمن
    القسم والمستوى: كلية التربية قسم معلم حاسوب مستوى رابع
    المزاج: عشق الخيال
    العضوية: 104
    أختر علم دولتك:
     :
    السٌّمعَة: 0
    نقاط: 25
    تاريخ التسجيل: 04/03/2008

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: حاسوب
    المحافظة: الحديدة

    رد: مراحل النمو المعرفي عند بياجيه

    مُساهمة من طرف غني عن التعريف2 في السبت يوليو 18, 2009 10:24 pm

    موضووووع رائع وفي قمة الروووعة سلمت أناملك أخت فلورندا موضوعك مهم

    وماراح أنسى هذا الموضوع لأنه درسناه في مادة علم النفس

    تحياتي

    فلورندا
    مشرفة
    مشرفة

    انثى
    عدد الرسائل: 317
    العمر: 24
    البلد: اليمن
    القسم والمستوى: التربية
    المزاج: رايق
    العضوية: 75
     :
    السٌّمعَة: 0
    نقاط: 136
    تاريخ التسجيل: 22/01/2008

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: رياض أطفال
    المحافظة: الحديدة

    رد: مراحل النمو المعرفي عند بياجيه

    مُساهمة من طرف فلورندا في الثلاثاء يوليو 21, 2009 10:30 am

    انا ايضاً لن انسى هذا الموضوع فقد كان سؤالاً في الامتحان وكتبته كاملاً

    غني عن التعريف2 ......اشكرك جزيلاً على المرور العبق

    دمت في حفظ المولى

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يوليو 30, 2014 5:09 pm