منتدى طلاب جامعة الحديدة

أخي الزائر إن لم تكن عضواً في المنتدى فنحن ندعوك لكي تنظم إلينا وشكراً تحيات مدير المنتدى طارق البغوي
منتدى طلاب جامعة الحديدة


    دورة كاملة في الفجول بيسك

    شاطر

    طارق البغوي
    المدير العام للمنتدى
    المدير العام للمنتدى

    ذكر
    عدد الرسائل : 2833
    العمر : 29
    البلد : الجهورية اليمنية
    القسم والمستوى : خريج قسم الرياضيات 2010م
    المزاج : متقلب ( مزاج شاعر )
    أختر علم دولتك :
      :
    السٌّمعَة : 14
    نقاط : 985
    تاريخ التسجيل : 28/09/2007

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: رياضيات
    المحافظة: الحديدة

    دورة كاملة في الفجول بيسك

    مُساهمة من طرف طارق البغوي في السبت ديسمبر 08, 2007 3:03 am

    بسم الله الرحمن الرحيم وعلى بركة الله نبدأ
    الدرس الأول : التعرف على بيئة الفيجوال بيسك

    أولا : متطلبات الدورة على فكرة قبل ما أنسى

    1- برنامج فيجوال بيسك الإصدار السادس .
    2- المتابعة والإستمرار .
    3- تطبيق الأمثلة المعطاة .

    =================================================
    نبدأ الدرس بسم الله : التعرف على واجهة فيجوال بيسك
    ---------------------------------------------------------
    هذه الواجهه سوف تظهر عند بدء تشغيل الفيجوال بيسك وفي الأسفل شرح لها.
    يمكنك إزالتها من بدء التشغيل عن طريق تفعيل علامة الإختيار
    Dont't Show this dialog in the future



    علامات التبيويب في أعلى الواجهة:
    1- New : وتعني إختيار مشروع جديد.
    2- Existing : فتح ملفات مخزنة لديك .
    3- Recent : قائمة بآخر الملفات التي قمت بفتحها حسب التاريخ
    ================----------------==============
    New يضم مايلي:

    Standard EXE : وهو يقوم بإنشاء برنامج تنفيذي بعد طلبك لذلك من ( Make EXE) في قائمة ( File ) .

    Activex EXE : وهو أيضاً يقوم بإنشاء ملفاً له الامتداد ( DLL ) وهو ملف ذو برامج فرعيه مساعدة و هو لا يعمل بنفسه بل مع exe .

    Activex DLL : وهو ينشئ ملفات لها امتداد EXE تعمل مع برامج إخرى لكي يعمل في شكل ( OLE ) .

    Activex control : وهو يساعد على إنشاء ملف من نوع ( ocx ) و هي مهمة وتساعد على إحتواء واجهة مستخدم أو برامج فرعية .

    Activex Document DLL : وهو يساعد على إنشاء ملف ذو امتداد ( DLL ) يقوم بتشغيل برامج على موقع في الانترنت .

    Activex Document exe : يقوم بإنشاء ملفات تظهر على الانترنت .

    Add In : وهو خاص بالفيجوال بيسك حيث يمكنك إضافة واجهة مع ما ذكر سابقاً خاصة بك .

    VB Application Wizard : وهو معالج تلقائي في هذه اللغة يساعدك على إنشاء نوافذ عدة دون كتابة سطر واحد من النوع ( exe ) .

    ISS Aplication : نقصد بـ ( ISS ) إختصار لكلمة ( Internet Information Server ) و يقوم بالتحضير لتصميم ( web class ) وهو ما يسميه المستخدم صفحات ( HTML ) .

    Data project : تضع مشروعاً لقواعد بيانات وتهيئة في بيئة متكاملة من أدوات الربط وصنع التقارير دون الحاجة لفتح برامج أخرى .

    Vb wizard manager : و تبدو مشابهة لمعالجات ( Microsoft ) يمكنك إستخدامه .

    DHTML Application : تسهل عليك صنع صفحات ( HTML ) ديناميكية للإنترنت دون تعلم لغة Java .

    Vb Enterprise Edition controls : وهي تساعد على وضع جميع الأدوات المستخدمة بكثرة لقواعد البيانات و الاتصال ومن ثم تطبيقها وهي للمحترفين .
    ============================
    أرجو أن أكون قد وفقت في هذا الدرس البسيط ### سهل الهضم ###!!!!
    (((( الدرس الثاني سوف يكون عن الواجهة التي نستعملها في البرمجة))))


    _________________

    أذا ما ذكرت أسمها بت أغفوا


    أعانقها في هدوء الحياء


    وصمت المحبة


    أرشف من هجرها


    نبع روحي


    لتنبت بين ضفائرها قصة


    تقول ألتقينا ...


    والكن ...


    على نصف حلم بكينا


    فتغتصب الشوق


    طارق البغوي
    المدير العام للمنتدى
    المدير العام للمنتدى

    ذكر
    عدد الرسائل : 2833
    العمر : 29
    البلد : الجهورية اليمنية
    القسم والمستوى : خريج قسم الرياضيات 2010م
    المزاج : متقلب ( مزاج شاعر )
    أختر علم دولتك :
      :
    السٌّمعَة : 14
    نقاط : 985
    تاريخ التسجيل : 28/09/2007

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: رياضيات
    المحافظة: الحديدة

    رد: دورة كاملة في الفجول بيسك

    مُساهمة من طرف طارق البغوي في السبت ديسمبر 08, 2007 3:05 am

    الدرس الثاني / التعرف على واجهة التصميم في الفيجوال بيسك

    بسم الله نبدأ :


    ================================================
    1/ شريط القوائم : يحتوي شريط القوائم على ثلاثة قوائم سوف أقوم بشرح جزء منها :
    القائمة File: تحتوي علي اوامر اساسية, مثل فتح و حفظ مشروع, و فتح مشروع جديد, و تحويل البرنامج الي امتداد Exe.. الخ
    ---------------------------------------------------------------------------------------
    القائمة Edit: تحتوي علي اوامر التحرير العادية بالاضافة الي اوامر اخري.
    ---------------------------------------------------------------------------------------
    القائمة View: تعمل محتويات هذه القائمة علي اظهار بعض الاشياء مثل صفحة كود و فورم و صندوق الادوات...الخ
    ---------------------------------------------------------------------------------------
    القائمة Project: تحتوي هذه القائمة علي اوامر خاصة بمحتويات المشروع مثل اضافة نموذج Form أوModule او ClassModule او غيرها.
    ---------------------------------------------------------------------------------------
    القائمة Format: بهذه القائمة يمكنك تنسيق برنامجك, مثلا وضع زر في منتصف الشاشة تماما او محاذاته الي اليمين او اليسار او غيره, و بها ايضا الامر LockControls الذي يمكنك من عدم السماح بتحريك او تغغير حجم اي كائن, و يمكنك ازالته بالضغط عليه مرة اخري.
    ---------------------------------------------------------------------------------------
    القائمة Debug: تحتوي هذه القائمة علي معظم اوامر التشغيل, و منها اختيار طريقة تنفيذ البرنامج, مثل تنفيذ سطر واحد منه StepInto, او تنفيذه كله StepOver, او الامر السابق StepOut, او التنفيذ حتي السطر الذي يوجد عليه مؤشر الكتابة RunToCursor, و BreakPoints التي تظهر باللون الاحمر عند كتابة الكود, فعند اختيارها يتم توقف مؤقت للبرنامج اثناء تشغيله.
    ---------------------------------------------------------------------------------------
    القائمة Run: من خلال هذه القائمة يمكنك تشغيل او ايقاف البرنامج, و اعادة تشغيله.
    ---------------------------------------------------------------------------------------
    القائمة Window: تنظم هذه القائمة صفحة الكود و الفورم ليكونا ظاهرين مع بعضهما.
    ---------------------------------------------------------------------------------------
    القائمة Help: تحتوي هذه القائمة علي متعليمات خاصة ولا يمكنك فتحها الا اذا تم تحميل MSDN, و بها ايضا الصفحة الخاصة بنبذة عن للفجوال.
    ===============================================
    2/ شريط التحكم : ويوجد عدة وظائف منها تشغيل البرنامج (تجريبه ) وإيقافه وحفظ المشروع وإظهار محرر القوائم والنسخ واللصق والبحث وغيرها .
    ================================================
    3/ شجرة المشروع : هذه الشجرة مهمة جدًا تسهل عليك الإنتقال بين أجزاء مشروعك وتبين لك عدد نماذج مشروعك انظر الصورة التالية :



    توضح الصورة أنه يوجد في مشروعك أربعة نماذج
    ================================================
    4/ صندوق الخصائص :
    يحتوي صندوق الخصائص على خصائص الكائنات أي الأدوات (هي كائنات) والنموذج الفورم وغيرها
    مثل الإنسان له خصائص مثل : المشي والجلوس والضحك والحزن وغيرها ... وهناك كائنات تشترك في خصائصها مع كائنات أخرى .. مثلا الإنسان يشترك في بعض خصائص مع زملائه مثلا : يشتركون في المشي والضحك ولا قد لا يشتركون في في نومه وتفكيره وغيرها ... آمل أن تكون قد وصلت الفكرة ...
    ملاحظة : تستطيع إظهار خصائص أي كائن وذلك بالضغط عليه مرة واحدة في طور التصميم ( يعني ما يكون البرنامج شغال ) هذه الصورة تبين أن البرنامج في طور التصميم



    ================================================
    5/ إطار تحديد ظهور البرنامج في الشاشة : يعني هل تريد البرنامج يظهر في وسط الشاشة أم في الزاوية اليمنى أو اليسرى أو حسب مزاجك . لاحظ هذه الصورة : تم ظهور النافذة في وسط الشاشة .



    ================================================
    6/ إطار النموذج Form : وهو الإطار الذي توضع عليه الكائنات مرتبه منسقة . لاحظ في هذه الصورة



    هذا هو الإطار ( النموذج ) الذي يستوعب الكائنات لاحظ أن الكائنات لها خصائص .
    ملاحظة بسيطة : حتى النموذج نفسه ( الإطار – Form ) يعتبر كائن له خصائص
    ================================================
    7/ مربع الأدوات ( العدة ) : مربع الأدوات هو العنصر الأساسي في البرمجة المرئية بواسطة الفيجوال بيسك فمربع الأدوات يحتوي على الكائنات اللازمة للبرمجة ( زر أمر – مربع إدخال – قائمة منسدلة ،،،،،،، إلخ )



    لاحظ الصور التالية تبين لك أنواع الكائنات ( الأدوات ) :

    الصورة الأولى




    الصورة الثانية



    =================================================
    وأخيرًا حبّيت أوضح لكم : أن مكونات لغة البرمجة فيجوال بيسك هي :
    1- الوظائف ( Functions ) .
    2- الطرق أو الوسائل ( Methods )
    3- الأحداث ( Events )
    4- مفاتيح المهام (Keywords by Task )
    5- الخصائص ( Properties )
    6- التعبيرات ( Statements )
    7- الكائنات ( Objects )


    _________________

    أذا ما ذكرت أسمها بت أغفوا


    أعانقها في هدوء الحياء


    وصمت المحبة


    أرشف من هجرها


    نبع روحي


    لتنبت بين ضفائرها قصة


    تقول ألتقينا ...


    والكن ...


    على نصف حلم بكينا


    فتغتصب الشوق


    طارق البغوي
    المدير العام للمنتدى
    المدير العام للمنتدى

    ذكر
    عدد الرسائل : 2833
    العمر : 29
    البلد : الجهورية اليمنية
    القسم والمستوى : خريج قسم الرياضيات 2010م
    المزاج : متقلب ( مزاج شاعر )
    أختر علم دولتك :
      :
    السٌّمعَة : 14
    نقاط : 985
    تاريخ التسجيل : 28/09/2007

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: رياضيات
    المحافظة: الحديدة

    رد: دورة كاملة في الفجول بيسك

    مُساهمة من طرف طارق البغوي في السبت ديسمبر 08, 2007 3:07 am

    الدرس الثالث / شرح صندوق كتابة الشيفرة والأحداث ((( الأوامر البرمجية )))
    صندوق الشيفرة هو الصندوق الذي يتم فيه كتابة جميع الأوامر البرمجية اللازمة لتنفيذ برنامج ما
    تستطيع فتحه عن طريق النقر فوق الكائن مرتين أو من قائمة View < Code



    ملاحظة هذا السطرين المكتوبة خاص بالكائن النموذج الفورم Form1

    Private Sub Form_Click()

    End Sub

    ================================================== ===============
    الآن سوف أشرح نفس النافذة ولكن على كائن آخر وهو زر الأمر Command1
    والصيغة العامة له هي :
    Private Sub Command1_Click()

    End Sub

    http://img164.exs.cx/img164/108/less321do.gif

    أرجو أن أكون قد وفقت في شرح هذا الدرس
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مبرووووووك ألحين تستطيعون كتابة برامج
    لن نكملة الدرس النظرية
    سوف نبدأ بالعملي والأمثلة إن شاء الله


    _________________

    أذا ما ذكرت أسمها بت أغفوا


    أعانقها في هدوء الحياء


    وصمت المحبة


    أرشف من هجرها


    نبع روحي


    لتنبت بين ضفائرها قصة


    تقول ألتقينا ...


    والكن ...


    على نصف حلم بكينا


    فتغتصب الشوق


    طارق البغوي
    المدير العام للمنتدى
    المدير العام للمنتدى

    ذكر
    عدد الرسائل : 2833
    العمر : 29
    البلد : الجهورية اليمنية
    القسم والمستوى : خريج قسم الرياضيات 2010م
    المزاج : متقلب ( مزاج شاعر )
    أختر علم دولتك :
      :
    السٌّمعَة : 14
    نقاط : 985
    تاريخ التسجيل : 28/09/2007

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: رياضيات
    المحافظة: الحديدة

    رد: دورة كاملة في الفجول بيسك

    مُساهمة من طرف طارق البغوي في السبت ديسمبر 08, 2007 3:09 am

    صورة الرابط أعلاة


    _________________

    أذا ما ذكرت أسمها بت أغفوا


    أعانقها في هدوء الحياء


    وصمت المحبة


    أرشف من هجرها


    نبع روحي


    لتنبت بين ضفائرها قصة


    تقول ألتقينا ...


    والكن ...


    على نصف حلم بكينا


    فتغتصب الشوق


    طارق البغوي
    المدير العام للمنتدى
    المدير العام للمنتدى

    ذكر
    عدد الرسائل : 2833
    العمر : 29
    البلد : الجهورية اليمنية
    القسم والمستوى : خريج قسم الرياضيات 2010م
    المزاج : متقلب ( مزاج شاعر )
    أختر علم دولتك :
      :
    السٌّمعَة : 14
    نقاط : 985
    تاريخ التسجيل : 28/09/2007

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: رياضيات
    المحافظة: الحديدة

    رد: دورة كاملة في الفجول بيسك

    مُساهمة من طرف طارق البغوي في السبت ديسمبر 08, 2007 3:10 am

    المثال الأول :
    سوف نعمل يا أخواني برنامج بسيط حتى تتعرفوا على بيئة البرمجة .
    ===============================================
    الخطوة الأولى : إفتح فيجوال بيسك وأختر من مربع الحوار Standard EXE .



    ----------------------------------------------------------------------------------------
    الخطوة الثانية : غير اسم النموذج من خصائص النموذج من Form1 إلى البرنامج الأول .



    سوف يصبح شكل النموذج كالتالي :



    سوف نغير إتجاه البرنامج من اليسار إلى اليمين وذلك عن طريق خصائص النموذج من الخاصية Right To Left



    فيصبح شكل النموذج كالتالي :



    ----------------------------------------------------------------------------------------
    الخطوة الثالثة : يجب علينا الآن وضع الادوات اللازمة للبرنامج وهي ثلاث أدوات سوف من صندوق الأدوات.
    والأدوات هي : زر أمر ومربع إدخال وأداة عناوين ( أداة العناوين هي الأداة التي في صندوق الأدوات على شكل حرف A ) .
    سوف شكل الأدوات كالتالي :



    ----------------------------------------------------------------------------------------
    الخطوة الرابعة : تغيير خصائص الأدوات الثلاث كما في الصورة التالية :

    الصورة تم تصغيرها تلقائيا. انقر على هذا الشريط لعرض الصورة بحجمها الأصلي. ابعاد الصورة الأصلية هي 909×557 وحجمها 32 كيلوبايت.


    خاصية التسمية في الأداة مربع الإدخال هي ( Text ) أما في الأداتين زر الأمر وأداة العناوين فخاصية التسمية هي ( Caption ) .

    يجب أن يكون شكل النموذج والأدوات كالتالي :



    ----------------------------------------------------------------------------------------
    الخطوة الخامسة : هي فتح صندوق الشيفرة وكتابة الأوامر البرمجية .
    وسوف نقوم بكتابة الأوامر البرمجية في زر الأمر لآن المستخدم سوف يقوم بإدخال القيم في مربع الإدخال ومن ثم يقوم بالضغط على زر الأمر ليقوم زر الأمر بإظهار القيم في أداة العناوين .



    هذا هو صندوق الشيفرة لزر الأمر
    نقوم بكتابة الأوامر البرمجية وهي عبارة عن سطر واحد يحتوي على أربع كلمات
    الأمر هو : Label1.Caption = Text1.Text
    يعني عند الضغط على زر الأمر فإن أداة العناوين تظهر ما يدخله المستخدم في مربع الإدخال .
    إنظر إلى الصورة التالية :



    أرجو أن أكون قد وفقت في شرح المثال وفهم محتواه Wink Wink

    مع تحيات / أبن الجزيرة

    ومن يريد المثال فهو مرفق في المرفقات .





    الملفات المرفقة
    نوع الملفاسم الملفحجم الملفعدد المشاهدات
    post-26-1106911709.ibf1.4 كيلوبايت51


    _________________

    أذا ما ذكرت أسمها بت أغفوا


    أعانقها في هدوء الحياء


    وصمت المحبة


    أرشف من هجرها


    نبع روحي


    لتنبت بين ضفائرها قصة


    تقول ألتقينا ...


    والكن ...


    على نصف حلم بكينا


    فتغتصب الشوق


    طارق البغوي
    المدير العام للمنتدى
    المدير العام للمنتدى

    ذكر
    عدد الرسائل : 2833
    العمر : 29
    البلد : الجهورية اليمنية
    القسم والمستوى : خريج قسم الرياضيات 2010م
    المزاج : متقلب ( مزاج شاعر )
    أختر علم دولتك :
      :
    السٌّمعَة : 14
    نقاط : 985
    تاريخ التسجيل : 28/09/2007

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: رياضيات
    المحافظة: الحديدة

    رد: دورة كاملة في الفجول بيسك

    مُساهمة من طرف طارق البغوي في السبت ديسمبر 08, 2007 3:12 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    المثال الثاني :
    سوف نقوم بكتابة برنامج يقوم بإظهار وإخفاء الصورة
    سوف نعتمد الآن على الكتابة لون أوضح بالصور حتى يتم حفظ الأدوات حفظا تاما
    آسف ( لاحد يزعل علينا )
    المطلوب : جهز الفورم بحيث يكون إرتفاعه ( Height ) = 3720 وعرضه ( Width ) = 3120 وغير التسمية من Form1 إلى البرنامج الثاني
    وضع عليه الأدوات التالية :
    1-أداة الإطار ( Frame) . غير التسمية من Frame1 إلى التحكم في إظهار وإخفاء الصور
    2-أداتين من أدوات الخيارات ( Option ) . غير التسمية من Option1 إلى إظهار الصورة و Option2 إلى إخفاء الصورة
    3-أداة صورة ( Picture ) . { أداة الصورة أول الأدوات في صندوق الأدوات } . أختر أي صورة تعجبك
    سوف يصبح شكل الفورم بعد التجهيز كالتالي :



    سوف الآن نضع الأوامر البرمجية :
    إضغط إلى Option1 ( إظهار الصورة ) ضغطتين وأكتب الأمر التالي :
    Picture1.Visible = True
    القيمـة = الخاصيــة. الكـائـــــن
    ملاحظة : هل تذكرون صندوق الخصائص التابع للكائنات يمكن من صندوق الخصائص ضبط خصائص الكائن
    أو من خلال الأوامر البرمجية كما في الأمر السابق فالكلمة Visible خاصية من خصائص الكائن Picture1
    فلو ذهبت إلى صندوق الخصائص التابع للكائن الصورة Picture1 لوجد الكلمة Visible وقيمتها True
    يعني أن الصورة سوف تظهر لكن لو غيرت القيمة إلى False لم تظهر لك الصورة ولكن شغل البرنامج وإضغط على إظهار الصورة سوف تظهر لأننا عدلنا خاصية الظهور إلى True
    إضغط على Option2 ( إخفاء الصورة ) ضغطتين وأكتب الأمر التالي :
    Picture1.Visible = False
    لاحظ الآن العكس سوف يقوم البرنامج بإخفاء الصورة لأن قيمة خاصية ظهور الصورة في الأمر لا تسمح بإظهار الصورة
    أرجو أن أكون قد وفقت في شرح هذا المثال البسيط !!!
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ملاحظة بسيطة : تستطيع تطبيق الخاصية Visible في ظهور وإخفاء الأدوات ( الكائنات) .


    _________________

    أذا ما ذكرت أسمها بت أغفوا


    أعانقها في هدوء الحياء


    وصمت المحبة


    أرشف من هجرها


    نبع روحي


    لتنبت بين ضفائرها قصة


    تقول ألتقينا ...


    والكن ...


    على نصف حلم بكينا


    فتغتصب الشوق


    طارق البغوي
    المدير العام للمنتدى
    المدير العام للمنتدى

    ذكر
    عدد الرسائل : 2833
    العمر : 29
    البلد : الجهورية اليمنية
    القسم والمستوى : خريج قسم الرياضيات 2010م
    المزاج : متقلب ( مزاج شاعر )
    أختر علم دولتك :
      :
    السٌّمعَة : 14
    نقاط : 985
    تاريخ التسجيل : 28/09/2007

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: رياضيات
    المحافظة: الحديدة

    رد: دورة كاملة في الفجول بيسك

    مُساهمة من طرف طارق البغوي في السبت ديسمبر 08, 2007 3:15 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
    إن شاء الله نبدأ بدرس بسيط بالمرة وهو أساس البرمجة وأعتقد بل وأجزم لا يوجد
    برنامج لا يخلو من المتغيرات والثوابت ..

    درسنا اليوم هو المتغيرات والثوابت

    أولا : المتغيرات

    س/ ما هي المتغيرات ؟
    المتغيرات : هي مكان تخزين مؤقت للبيانات في البرنامج .
    ****************
    يمكن للمبرمج استعمال متغير واحد أو أكثر في برنامجه .

    *** من الممكن أن يحتوي المتغير على كلمات أو أرقام أو تواريخ أو خصائص .
    المتغيرات مفيدة لأنها تتيح لك إعطاء اسم قصير من السهل تذكره .

    ** التصريح عن المتغيرات : يمكنك أن تصرح عن المتغير ( يكون عادة في بداية الإجراء الحدثي ) بإستعمال الجملة
    ( Dim ) حيث هذا الكلمة تقوم بحجز مكان في الذاكرة عن تشغيل البرنامج .

    ** أمثلة على استخدام المتغيرات :
    Dim name

    ** تعيين المعلومات في المتغير :
    " name= " Ali

    الآن نستطيع استخدام name بدلا من كتابة Ali

    * مثال :Dim name
    " name = "Ali
    Text1.Text = name

    ******************************************
    ** تصريح المتغيرات بدون استخدام الجملة Dim
    ( أنصح بعدم استخدام هذه الطريقة ) لأنها لا تساعدك على ترتيب متغيراتك

    *مثال :
    " name = "Ali


    _________________

    أذا ما ذكرت أسمها بت أغفوا


    أعانقها في هدوء الحياء


    وصمت المحبة


    أرشف من هجرها


    نبع روحي


    لتنبت بين ضفائرها قصة


    تقول ألتقينا ...


    والكن ...


    على نصف حلم بكينا


    فتغتصب الشوق


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 03, 2016 4:52 pm