منتدى طلاب جامعة الحديدة

أخي الزائر إن لم تكن عضواً في المنتدى فنحن ندعوك لكي تنظم إلينا وشكراً تحيات مدير المنتدى طارق البغوي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى طلاب جامعة الحديدة

أخي الزائر إن لم تكن عضواً في المنتدى فنحن ندعوك لكي تنظم إلينا وشكراً تحيات مدير المنتدى طارق البغوي

منتدى طلاب جامعة الحديدة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى طلاب جامعة الحديدة


2 مشترك

    أديب في الذاكرة ( العصر الاسلامي )3

    طارق البغوي
    طارق البغوي
    المدير العام للمنتدى
    المدير العام للمنتدى


    ذكر
    عدد الرسائل : 2833
    العمر : 36
    البلد : الجهورية اليمنية
    القسم والمستوى : خريج قسم الرياضيات 2010م
    المزاج : متقلب ( مزاج شاعر )
    أختر علم دولتك : أديب في الذاكرة ( العصر الاسلامي )3 Female10
      : أديب في الذاكرة ( العصر الاسلامي )3 15781610
    السٌّمعَة : 14
    نقاط : 985
    تاريخ التسجيل : 28/09/2007

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: رياضيات
    المحافظة: الحديدة

    أديب في الذاكرة ( العصر الاسلامي )3 Empty أديب في الذاكرة ( العصر الاسلامي )3

    مُساهمة من طرف طارق البغوي الخميس أكتوبر 04, 2007 11:07 am

    471-561 هـ / 1078 - 1166 م

    عبد القادر بن موسى بن عبد الله بن جنكي دوست الحسني أبو محمد يحيى الدين الجيلاني.

    مؤسس الطريقة القادرية، من كبار الزهاد والمتصوفين، ولد في جيلان (وراء طبرستان)، وانتقل إلى بغداد شاباً سنة 488 هـ، فاتصل بشيوخ العلم والتصوف، وبرع في أساليب الوعظ، وتفقه وسمع الحديث، وقرأ الأدب واشتهر.

    وتصدر للتدريس والإفتاء ببغداد سنة 528 هـ، وكان يأكل من عمل يده، وتوفي ببغداد.

    له كتب منها: (الغنية لطالب طريق الحق-ط)، (الفتح الرباني-ط) و (فتوح الغيب-ط)، و (الفيوضات الربانية-ط).







    عبد الله بن المبارك
    118 - 181 هـ / 736 - 797 م
    عبد الله بن المبارك بن واضح الحنظلي بالولاء، التميمي، المروزي أبو عبد الرحمن.
    الحافظ، شيخ الإسلام، المجاهد التاجر، صاحب التصانيف والرحلات، أفنى عمره في الأسفار، حاجاً ومجاهداً وتاجراً، وجمع الحديث والفقه والعربية وأيام الناس والشجاعة والسخاء، كان من سكان خراسان، ومات بهيث (على الفرات) منصرفاً من غزو الروم.
    له كتاب في (الجهاد) وهو أول من صنف فيه، و(الرقائق-خ) في مجلد.







    عدي بن الرقاع العاملي
    ? - 95 هـ / ? - 714 م
    عدي بن زيد بن مالك بن عدي بن زيد بن مالك بن عدي بن الرقاع من عاملة.
    شاعر كبير، من أهل دمشق، يكنى أبا داود.
    كان معاصراً لجرير، مهاجياً له، مقدماً عند بني أمية، مدّاحاً لهم، خاصة بالوليد بن عبد الملك.
    لقبه ابن دريد في كتاب الاشتقاق بشاعر أهل الشام، مات في دمشق وهو صاحب البيت المشهور:
    تزجي أغنّ كَأن إبرة روقه قلم أصاب من الدواة مدادها









    عروة بن أذينة
    ? - 130 هـ / ? - 747 م
    عروة بن يحيى بن مالك بن الحارث الليثي.
    شاعر غزل مقدم، من أهل المدينة، وهو معدود من الفقهاء والمحدثين أيضاً، ولكن الشعر أغلب عليه.
    وهو القائل:
    لقد علمت وما الإسراف من خلقي أن الذي هو رزقي سوف يأتيني
    أسعـى إليـه فيعييني تَطلبـه ولو قعدت أتاني لا يعنيني









    عروة بن حزام
    ? - 30 هـ / ? - 650 م
    عروة بن حزام بن مهاجر الضني، من بني عذرة.
    شاعر، من متيّمي العرب، كان يحب ابنة عم له اسمها (عفراء) نشأ معها في بيت واحد، لأن أباه خلفه صغيراً، فكفله عمه.
    ولما كبر خطبها عروة، فطلبت أمها مهراً لا قدرة له عليه فرحل إلى عم له في اليمن، وعاد فإذا هي قد تزوجت بأموي من أهل البلقاء (بالشام) فلحق بها، فأكرمه زوجها.
    فأقام أياماً وودعها وانصرف، فضنى حباً، فمات قبل بلوغ حيّه ودفن في وادي القرى (قرب المدينة).
    له (ديوان شعر - ط) صغير.









    علي بن أبي طالب
    23 ق. هـ - 40 هـ / 600 - 660 م
    علي بن أبي طالب بن عبد المطلب الهاشمي القرشي، أبو الحسن.
    أمير المؤمين، ورابع الخلفاء الراشدين، وأحد العشرة المبشرين بالجنة، وابن عم النبي وصهره.
    ولد بمكة وربي في حجر النبي ولم يفارقه وكان اللواء بيده في أكثر المشاهد وقد ولي الخلافة بعد مقتل عثمان بن عفان سنة (35هـ).
    فقام بعض أكابر الصحابة يطلبون القبض على قتلة عثمان فتريث ولم يتعجل في الأمر فغضبت عائشة ومعها جمع كبير في مقدمتهم طلحة والزبير فقاتلت علياً في وقعة الجمل سنة (36هـ) وظفر علي فيها بعد أن بلغ عدد القتلى من الفريقين نحو (10.000).
    ثم كانت وقعة صفين سنة (37هـ) وسببها أن علياً عزل معاوية بن أبي سفيان عن ولاية الشام يوم تسلم الخلافة فعصاه معاوية فاقتتلا مائة وعشرة أيام قتل فيها من الفريقين نحو (70.000).
    ثم كانت وقعة النهروان بين علي ومن سخط عليه حين رضي بتحكيم أبي موسى الأشعري وعمرو بن العاص بينه وبين معاوية (38 هـ )فتمكن الإمام علي منهم وقتلوا جميعاً وكان عددهم نحو (1800).
    وأقام علي بالكوفة (دار خلافته) إلى أن قتله عبد الرحمن بن ملجم غيلة واختلف في مكان قبره فقيل بالنجف وقيل بالكوفة وقيل في بلاد طيء.









    عمر بن أبي ربيعة
    23 - 93 هـ / 643 - 711 م
    عمر بن عبد الله بن أبي ربيعة المخزومي القرشي، أبو الخطاب.
    أرق شعراء عصره، من طبقة جرير والفرزدق، ولم يكن في قريش أشعر منه. ولد في الليلة التي توفي بها عمر بن الخطاب، فسمي باسمه. وكان يفد على عبد الملك بن مروان فيكرمه ويقربه.
    رُفع إلى عمر بن عبد العزيز أنه يتعرض للنساء ويشبب بهن، فنفاه إلى دهلك، ثم غزا في البحر فاحترقت السفينة به وبمن معه، فمات فيها غرقاً













    عمرو بن معدي كرب الزَبيدي
    75 ق. هـ - 21 هـ / 547 - 642 م
    عمرو بن معدي كرب بن ربيعة بن عبد اللّه الزبيدي.
    فارس اليمن، وصاحب الغارات المذكورة.
    وفد على المدينة سنة 9هـ، في عشرة من بني زبيد، فأسلم وأسلموا، وعادوا.
    ولما توفي النبي (صلى الله عليه وسلم) ارتد عمرو في اليمن. ثم رجع إلى الإسلام، فبعثه أبو بكر إلى الشام، فشهد اليرموك، وذهبت فيها إحدى عينيه. وبعثه عمر إلى العراق، فشهد القادسية.
    وكان عصيّ النفس، أبيّها، فيه قسوة الجاهلية، يكنى أبا ثور.
    وأخبار شجاعته كثيرة، له شعر جيد أشهره قصيدته التي يقول فيها:
    (
    إذا لم تستطع شيئاً فدعه وجاوزه إلى ما تستطيع)
    توفي على مقربة من الريّ. وقيل: قتل عطشاً يوم القادسية.











    قطري بن الفجاءة
    ? - 78 هـ / ? - 697 م
    قطري بن الفجاءة.
    جعونة بن مازن بن يزيد الكناني المازني التميمي أبو نعامة. شاعر الخوارج وفارسها وخطيبها والخليفة المسمّى أمير المؤمنين في أصحابه ، وكان من رؤساء الأزارقة وأبطالهم.
    من أهل قطر بقرب البحرين كان قد استفحل أمره في زمن مصعب بن الزبير ، لما ولي العراق نيابة عن أخيه عبد الله بن الزبير. وبقي قطري ثلاث عشرة سنة، يقاتل ويسلَّم عليه بالخلافة وإمارة المؤمنين والحجاج يسير إليه جيشاً إثر جيش ، وهو يردهم ويظهر عليهم. وكانت كنيته في الحرب نعامة و( نعامة فرسه ) وفي السلم أبو محمد. قال صاحب سنا المهتدي في وصفه : كان طامة كبرى وصاعقة من صواعق الدنيا في الشجاعة والقوة وله مع المهالبة وقائع مدهشة، وكان عربياً مقيماً مغرماً وسيداً عزيزاً وشعره في الحماسة كثير. له شعر في كتاب شعر الخوارج.







    قيس لبنى

    قَيس بن ذُرَيح
    ? - 68 هـ / ? - 687 م
    قيس بن ذريح بن سنة بن حذافة الكناني.
    شاعر من العشاق المتيمين، اشتهر بحب لبنى بنت الحباب الكعبية، وهو من شعراء العصر الأموي، ومن سكان المدينة. كان رضيعاً للحسين بن علي بن أبي طالب، أرضعته أم قيس، وأخباره مع لبنى كثيرة جداً، وشعره عالي الطبقة في التشبيب ووصف الشوق والحنين.









    مَجنون لَيلى
    ? - 68 هـ / ? - 687 م
    قيس بن الملوح بن مزاحم العامري.
    شاعر غزل، من المتيمين، من أهل نجد.
    لم يكن مجنوناً وإنما لقب بذلك لهيامه في حب ليلى بنت سعد التي نشأ معها إلى أن كبرت وحجبها أبوها، فهام على وجهه ينشد الأشعار ويأنس بالوحوش، فيرى حيناً في الشام وحيناً في نجد وحيناً في الحجاز، إلى أن وجد ملقى بين أحجار وهو ميت فحمل إلى أهله.









    كثير عزة
    40 - 105 هـ / 660 - 723 م
    كثير بن عبد الرحمن بن الأسود بن مليح من خزاعة وأمه جمعة بنت الأشيم الخزاعية.
    شاعر متيم مشهور، من أهل المدينة، أكثر إقامته بمصر ولد في آخر خلافة يزيد بن عبد الملك، وتوفي والده وهو صغير السن وكان منذ صغره سليط اللسان وكفله عمه بعد موت أبيه وكلفه رعي قطيع له من الإبل حتى يحميه من طيشه وملازمته سفهاء المدينة.
    واشتهر بحبه لعزة فعرف بها وعرفت به وهي: عزة بنت حُميل بن حفص من بني حاجب بن غفار كنانية النسب كناها كثير في شعره بأم عمرو ويسميها تارة الضميريّة وابنة الضمري نسبة إلى بني ضمرة.
    وسافر إلى مصر حيث دار عزة بعد زواجها وفيها صديقه عبد العزيز بن مروان الذي وجد عنده المكانة ويسر العيش.
    وتوفي في الحجاز هو وعكرمة مولى ابن عباس في نفس اليوم فقيل:
    مات اليوم أفقه الناس وأشعر الناس.
    &غريب الروح&
    &غريب الروح&
    طالب لا يضاها
    طالب لا يضاها


    ذكر
    عدد الرسائل : 304
    العمر : 32
    البلد : هــ ــ ذا أ نـ ـا ( غـ ــريـ ـب الـ ـروح )
    القسم والمستوى : طالب
    المزاج : رائع
      : أديب في الذاكرة ( العصر الاسلامي )3 15781610
    السٌّمعَة : 4
    نقاط : 233
    تاريخ التسجيل : 21/12/2008

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: شريعة وقانون
    المحافظة: الحديدة

    أديب في الذاكرة ( العصر الاسلامي )3 Empty رد: أديب في الذاكرة ( العصر الاسلامي )3

    مُساهمة من طرف &غريب الروح& السبت أبريل 04, 2009 11:15 am

    يسلموا يالغلا على الموضوع الجميل والروعه
    لا عدمناك ولا عدمنا تواجدك ومواضيعك
    تقبل مروري المتواضع
    ومنتظرين جديدك

    تحياتي

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 06, 2024 2:54 am