منتدى طلاب جامعة الحديدة

أخي الزائر إن لم تكن عضواً في المنتدى فنحن ندعوك لكي تنظم إلينا وشكراً تحيات مدير المنتدى طارق البغوي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى طلاب جامعة الحديدة

أخي الزائر إن لم تكن عضواً في المنتدى فنحن ندعوك لكي تنظم إلينا وشكراً تحيات مدير المنتدى طارق البغوي

منتدى طلاب جامعة الحديدة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى طلاب جامعة الحديدة


2 مشترك

    تطور الفيزياء عند اليونان

    محمد المطري
    محمد المطري
    عضو نشط
    عضو نشط


    ذكر
    عدد الرسائل : 45
    العمر : 40
    البلد : اليمن
    القسم والمستوى : فــــــــــــــــــــــــــــيزيــــــــــــاء
    المزاج : راااااااااااااااااايق
    أختر علم دولتك : تطور الفيزياء عند اليونان Female10
      : تطور الفيزياء عند اليونان 15781610
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 87
    تاريخ التسجيل : 28/04/2009

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: فيزياء
    المحافظة: ريمة

    تطور الفيزياء عند اليونان Empty تطور الفيزياء عند اليونان

    مُساهمة من طرف محمد المطري الإثنين يوليو 06, 2009 10:22 pm

    ـ أفـلاطـون

    ( نحو427ـ347ق.م)
    هل يجب أن نعمل المستحب من أجل الخير أم الخير من أجل المستحب هو ذلك الذي يسرنا حضوره أم الخير هو الذي يجعلنا حضوره خير؟"



    حياته:

    ولد أفلاطون في عام (427-347 ) قبل الميلاد، وهو تلميذ سقراط، وأستاذ أرسطو، وهو ينتمي إلى لعائلةِ أرستوقراطيةِ في أثينا، أبوه Ariston يعتقدَ أنهْ إنحدرَ مِنْ الملوكِ الأوائِلِ لأثينا. ويعد أحد الفلاسفةِ العظماء التي ِ لم يسبق لـه مثيل، إنْ لمْ يكن الأعظم. ماتَ أبوه عندما كَانَ طفل ، وتَزوّجتْ أمَّه من Pyrilampes رجلَ دولة. كَانَ اسم أفلاطون الأصلي Aristocles، لكن في أيامِ مدرستِه سمي الكنيةَ Platon (التي تعني "واسعاً" ) بسبب أكتافِه الواسعةِ.

    اشتعلت حرب Peloponnesian بين أثينا وSparta ما بين 431 قبل الميلاد و404 قبل الميلاد.و التحق أفلاطون بالخدمة العسكريةِ مِنْ 409 قبل الميلاد إلى 404 قبل الميلاد .

    وقد أَسّسَ أفلاطون في عام 387 قبل الميلاد (Academos) مدرسة تَعلَيّم دُعِيتْ الأكاديميةَ. وهو تعبيرِ يوناني أسطوري . إهتمَّ أفلاطون بالفلسفة الأخلاقيةِ بصورة رئيسة وإحتقرَ فلسفةَ الطبيعةَ واعتبرها دون المستوى ولا تستحق المتابعة.ومن أهم نظرياته المعروفة وأعماله :

    2 ـ نظرية المعرفة ونظرية الأشكال:ِ

    تعتبر نظرية أفلاطون للأشكالِ ونظريتِه للمعرفةِ مُتَرابَطتين بشكل كبير جدا،ً بِحيث يجب أنْ يُناقشوا سوية. إذ اُقتنعَ أفلاطون أن المعرفةِ سهلة المنالُ ويجب ان تتمتع بمايلي:

    ـ أولاً: أَنْ تَكُونَ ، معرفة مُتَأَكِّدةَ ومعصومةَ.

    ـ ثانياً: معرفة حقيقيةُ بصدق ثابتَ ودائمَ .

    وقد رَبطَ أفلاطون الحقيقة بالعالمِ المثاليِ للوجود ، ورفضَ الافكار التجريبيةِ، لأن الإدّعاء بالمعرفةِ مُشْتَق مِنْ تجربةِ الإحساسِ.

    و تُوْجَدُ نظرية أفلاطون الخاصة للمعرفةِ في كتابه الجمهوريةِ، خصوصاً في مُناقشتِه بين صورةِ الخَطِّ المنقسمِ وأسطورةِ الكهفِ. إذ، ميّزُ أفلاطون بين إثنان مِنْ مستويات الوعي: الرأي والمعرفة.

    والبعض يَعتبروا أن المعرفةَ أصيلةَ. لأنّ المعرفة هي المستوى الأعلى للوعي .














    وتَصِفُ أسطورةُ الكهفِ أن: أفراداً قيّدوا ضمن كهف في رؤية محدودة، وهم لا يَستطيعونَ رُؤية أحدهما لآخر. إنّ الشيءَ الوحيدَ المرئيَ هو حائطُ الكهفِ يشاهدون الظلال فقط .

    يَهْربُ أحد الأفرادِ مِنْ الكهفِ إلى ضوءِ النهارِ، يرى الشمس للمرة الأولى وهو العالم الحقيقي ويَعُودُ إلى الكهفِ بالرسالةِ التالية الأشياءِ الوحيدةِ التي نراها ظلالَ ومظاهرَ و العالم الحقيقي يَنتظرنا إذا خرجنا

    وتُمثّلُ البيئةُ الغامضةُ لكهفِ أفلاطون، العالم الطبيعي للمظاهرِ. (إهربْ إلى مكانِ ملئِ الشمسَ خارج الكهفِ تُمثّلُ الإنتقالَ إلى العالم الحقيقي) عالم كاملِ ومثاليِ هو عالم الأشكال الحقيقةِ، (الجسمُ الصحيحُ-الخيال) .

    إن نظرية الأشكالِ قَدْ تَكُونُ مفهومةً أفضل من ناحية الكياناتِ الرياضيةِ. على سبيل المثال الدائرة، نقاطها متساوية البعد جميعها عن نقطة مُعطية. لا أحد رَأى مثل هذا الزعمِ أبداً في الحقيقة.

    وعلى أية حال، الذي رآه الناسَ في الحقيقة حسابات تقريبية قَريبة مِنْ الدائرةِ المثاليةِ. ولكن عندما عرفوا علماء الرياضيات ُ الدائرة، أشاروا إلى أنَ هذه النقاطُ لَيستْ نقاطَ مكانيةَ مطلقة بل هي نقاطَ منطقيّةَ.

    يستنتج ممَا سَبَقَ أَنْ رَؤية الدائرة في الحقيقة صعبة. لذا يُمْكِنُ أَنْ يُعرّفوا الدائرة بدليلُ يَعْرفونهَ ماهيته.

    إن الأشكال لَها حقيقةُ أعظمُ مِنْ الأجسامِ في العالمِ الطبيعي،ِ لا بسبب كمالِها واستقرارها فحسب ، بل لأنها نماذجَ، تشابه الأجسامَ الطبيعيةَ العاديةَ مهما كانت حقيقتها .

    وفي الحقيقة، مدّدَ أفلاطون نظريته ما بعد عالمِ الرياضياتِ. و كَانَ جداً مهتمّ بتطبيقِها في حقلِ الأخلاقِ الاجتماعية. النظرية كَانتْ طريقَة في التَوضيح لبعض التعابيرِ العالميةِ التي يُمْكِنُ أَنْ تُشيرَ إلى العديد من الأشياءِ أَو الأحداثِ المعيّنةِ.

    على سبيل المثال: عدالة الكلمةَ، يُمْكِنُ أن تعطي مِئاتِ الأَفْعالِ المعيّنةِ لأن هذه الأَفْعالِ لَها شيءُ مشتركُ، يعني، إشتراكها في، الشكل "عدالة."

    ويرى أفلاطون أن الخير هو غاية الحياة الإنسانية، وهو مبدأ كل واقع وأساس الوجود والمعرفة على السواء، وهو العلة المطلقة التي تعلو فوق كل عقل، لذلك فإن مهمة العلم في نظر أفلاطون هو تأمل الموضوع المطلق والاتحاد به.

    لقد كان عمل أفلاطون الرئيسي في طرحه الأسئلةِ العلميةِ، وِأَنَّ العالمِ بشكل صريح "في الحقيقةِ مخلوق حيّ لـه روحِ و سببِ. " لذلك كان البحث عن الحقيقة هو دحض حقيقة مزعومة . لأن الأنسان هو مقياس كل شيء، إذ ليس هناك شيء إلا ما نعتقده، فلا وجود لشيء . أن هناك ما هو موجود فعلاً . فلا يمكن أن يعرفه أحد" .

    وتعد النفس البشرية هو المحور الذي تدور حوله فلسفة أفلاطون باعتبارها مقر المثل الأخلاقية وهي أزلية خالدة.



    3 ـ في مجال العِلوْمِ:

    قرّرَ أفلاطون بأنّ السماواتِ مثالية، و أن الأجرام السماوية المُخْتَلِفة المشكلة منها يَجِبُ أَنْ تَتحرّكَ في دوائرِ المضبوطةِ (مدارات ) سويّة مثل المداراتِ البلّوريةِ . واستمرت فكرة المجالات حتى عهد الفيثاغوريةَ أيضاً، حيث كانت مصدراً لإنشغال فيثاغورث بها فيما بعد .

    هذا الإصرارِ عْكسَ كمالَ الرياضياتِ المُجرّدةِ في شكلِها الأسهلِ وحَملَ مُطلقاً تذبذبُ الفكرِ الفلكيِ حتى عهد Kepler.

    وتعرض أفلاطون لوصف بعض الحركات لاسيما المتصلة منها بالأجرام السماوية، وقد وردت بعض تعليقات على بعض اعماله في الكتابات العربية.
    عمر النجاده
    عمر النجاده
    مراقب عام المنتدى
    مراقب عام المنتدى


    ذكر
    عدد الرسائل : 630
    العمر : 36
    البلد : اليمن
    القسم والمستوى : خريج / مختبرات طبــــيـــــه
    المزاج : طبيعــــــي
    العضوية : 107
    أختر علم دولتك : تطور الفيزياء عند اليونان Female10
      : تطور الفيزياء عند اليونان 15781610
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 202
    تاريخ التسجيل : 08/03/2008

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: طب
    المحافظة: الحديدة

    تطور الفيزياء عند اليونان Empty رد: تطور الفيزياء عند اليونان

    مُساهمة من طرف عمر النجاده الثلاثاء يوليو 07, 2009 3:45 am

    شكرا جزيلا لك اخي العزيز والغالي
    "محمد المطري "
    على المجهود الرائع الذي تبذله في سبيل اثراء المنتدى بكل معلومة علمية مفيده

    سلمت يمناك اخي الغالي ودمت بخير
    محمد المطري
    محمد المطري
    عضو نشط
    عضو نشط


    ذكر
    عدد الرسائل : 45
    العمر : 40
    البلد : اليمن
    القسم والمستوى : فــــــــــــــــــــــــــــيزيــــــــــــاء
    المزاج : راااااااااااااااااايق
    أختر علم دولتك : تطور الفيزياء عند اليونان Female10
      : تطور الفيزياء عند اليونان 15781610
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 87
    تاريخ التسجيل : 28/04/2009

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: فيزياء
    المحافظة: ريمة

    تطور الفيزياء عند اليونان Empty فلسطينيه تبتكر جهاز لتحويل الصوت الي طاقه

    مُساهمة من طرف محمد المطري الثلاثاء يوليو 21, 2009 6:41 pm

    طالبة فيزياء فلسطينية تبتكر جهازا يحول الصوت لطاقة كهربائية







    غزة-دنيا الوطن
    آية احمد القواسمي (18) عاما طالبة سنة اولى في جامعة بيرزيت تخصص فيزياء ابتكرت


    جهازا يقوم على تحويل الصوت غير المنتظم إلى تيار كهربائي يمكن الاستفادة منه في شحن البطاريات.


    وتقوم الفكرة على تحويل الامواج الصوتية لتيار كهربائي لشحن البطارية
    الخاصة بالسماعات الخاصة بضعاف السمع بحيث تمكنهم من عدم استبدال البطارية
    عند نفاذها من التيار الكهربائي.


    وتقول القواسمي" النتائج التي وصلنا اليها تمكننا في الوقت الحالي من
    توليد تيار كهربائي ضعيف جدا يمكن من خلاله تشغيل ادوات بسيطة مثل العاب
    الاطفال، فالطفل بامكانه ان يصرخ في اللعبة فتتحرك بناء على ذلك". مشيرة
    إلى انه يمكن تطوير الفكرة لاحقا لتوليد طاقة كهربائية محددة من امواج
    صوتية قد تقود إلى الاستغناء عن مصادرالطاقة التقليدية المكلفة ماديا
    كالبترول. "وتقول" البترول ممكن ينفد لكن الصوت متواجد دائما وهو عبارة عن
    طاقة بديلة".


    وتكمن اهمية الفكرة التي توصلت إليها القواسمي إلى ان الابحاث العلمية في
    العالم تنفي وجود تيار كهربائي في الامواج الصوتية وهو اثبتت عكسه تماما.


    وتضيف القواسمي" يمكن في المستقبل الاستفادة من هذه التقنية للاستغناء عن
    الحراسة التقليدية والاستعانة بحراسة الكترونية تقود إلى ارسال اشارات
    تحذيرية عن طريق تلقي اشارات صوتية معينة.وتؤكد القواسمي انه في حال تطوير
    الفكرة فإنها ستؤدي إلى ثورة حقيقية ستنعكس أثارها الايجابية على كل شرائح
    المجتمع. وقالت" حتى جهاز الخليوي الخاص يمكن الاستغناء عن شحنه بالتيار
    الكهربائي والاستعاضة بالامواج الصوتية لاتمام عملية الشحن".


    ويتكون الجهاز الذي توصلت اليه القواسمي من سماعة بسيطة واسلاك وساعة
    عادية ويعمل عن طريق تشغيل المسجل ووضعه مقابل السماعة التي تقوم بتحويل
    الصوت لتيار كهربائي يشغل الساعة.واوضحت القواسمي ان الفكرة جاءتها بسبب
    معاناة جدتها في شحن سماعة خاصة بتحسين القدرة على السمع.


    وتؤكد القاسمي انه عندما جاءتها الفكرة طرحتها على الأهل لكنها لم تلق
    تشجيعا من البعض فيما دعاها أخرون للتجربة. وتضيف" البعض قال لي بانه لا
    يمكنك ان تقومي بما لم يقم به من هو اعظم منك ". غير ان القواسمي ابقت
    الفكرة في ذهنها إلى أن انضمت للعمل كمتطوعة في مؤسسة النيزك للتعليم
    اللامنهجي في القدس وهنا لقيت تشجيعا ودعما للفكرة.


    وقد بدأت القواسمي بدعم من مؤسسة النيزك وبمساعدة استاذيها د. وائل قراعين
    مدير دائرة الفيزياء في جامعة بيرزيت وسامي ناصر لاجراء التجارب اللازمة
    لاجراء عمل تطوعي، شجعوني للمشاركة في الاختراعات وجربت وقلت لهم هذه
    الفكرة ووجدت منهما التشجيع، وتشير القواسمي إلى ان ابرز الصعوبات التي
    واجهتها خلال اجرائها التجارب اللازمة هومرض رئيس دائرة الفيزياء في
    الجامعة ودخوله المستشفى لمدة شهر ما حال دون السماح لها بدخول مختبر
    الجامعة.


    وتضيف" ممنوع ان ادخل المختبر دون اذن مدير الدائرة والاعلى منه لذلك تعطل
    المشروع لمدة شهر كامل".ومن الصعوبات التي واجهتها هي تعارض وقتها مع
    مواعيد محاضرات للاستاذ المشرف على مشروعها.


    وتنوي القواسمي حاليا لتسجيل ابتكارها كبراءة اختراع في وزارة الاقتصاد
    كمنتج فلسطيني فريد من شأن تطويره أن يقود إلى ثورة حقيقة في العالم.


    وتنتمي القواسمي لاسرة مكونة من 7 افراد وهي الاخت الوحيدة لاربعة اشقاء
    ذكور كلهم انهوا دراساتهم الجامعية.وتقيم القواسمي في القدس ويملك والدها
    محلا لتركيب الزجاج. وتضيف"كنت انا احب العلوم لكني كنت اتمنى ان ادرس
    الطب، لكن للاسف ظروف الانسان المادية احيانا تتحكم به فابي قام بتعليم
    اشقائي الاربعة وانا لم ارغب في اثقال كاهله بتعلم الطب رغم انني حصلت على
    درجة مرتفعة في امتحان التوجيهي".


    وتتمنى القواسمي حاليا ان تنهي دراستها الجامعية ومن ثم الحصول على
    شهادة الماجستير. وتضيف" بعد حيازتي على شهادة الماجستير سأتفرغ
    للاختراعات والاكتشافات العلمية ".


    وتشجع القواسمي جميع الشباب على خوض تجربة البحث العلمي قائلة"كل شخص يوجد
    بداخله حيز للابداع في مجال معين ولكن للاسف مجتمعنا لا يراعي هذا الامر
    وينظر فقط للعلامات في الصفوف المنهجية". مشيرة إلى ان هذه نظرة خاطئة
    مؤكدا وجود الكثير من الطلاب الذين يحوزون على علامات عادية ورغم ذلك
    لديهم افكار خلاقة يمكن تطويرها وتبنيها وتشجيعها

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أبريل 18, 2024 8:55 pm