منتدى طلاب جامعة الحديدة

أخي الزائر إن لم تكن عضواً في المنتدى فنحن ندعوك لكي تنظم إلينا وشكراً تحيات مدير المنتدى طارق البغوي
منتدى طلاب جامعة الحديدة


    البعوض

    شاطر

    عمر النجاده
    مراقب عام المنتدى
    مراقب عام المنتدى

    ذكر
    عدد الرسائل : 630
    العمر : 29
    البلد : اليمن
    القسم والمستوى : خريج / مختبرات طبــــيـــــه
    المزاج : طبيعــــــي
    العضوية : 107
    أختر علم دولتك :
      :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 202
    تاريخ التسجيل : 08/03/2008

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: طب
    المحافظة: الحديدة

    البعوض

    مُساهمة من طرف عمر النجاده في السبت أبريل 12, 2008 5:51 am

    بيئـــــــــــــة البعوض وعاداتـــــــــــه:.

    علم البيئة ( أيكلولوجي ) هو العلم الذي يبحث في علاقة الكائن بالوسط الذي يعيش فيه فهو يشمل في حالة البعوض دراسة وضع البيض والعوامل التي تتحكم في معيشة اليرقة وعادات البعوض البــــالغ .

    البعوض البالغــــــــــــــــــــــــة :

    أ / الانطلاق من العـــــذراء : عند قرب انطلاق البعوضة البالغة من العذراء تظهر كمية من الهواء بين البعوضة وجلد العذراء مما يكسب العذراء لونا فضيا وعند الانطلاق بيرز الجزء العلوي من الرأس الصدري فوق سطح الماء قيلاً ويأخذ البطن في الاعتدال تدريجيا إلي أن يصير أفقيا ثم تظهر شق طولي في الجزء البارز من منطقة الرأس الصدري ويحبه عاده زوجان من الشقوق العرضية وتأخذ البعوضة في الجزء من جلد العذراء خلال الشق الطولي فبيد والرأس والصدر أول الأمر منحنين كما كانا داخل العذراء تدفع العوضه نفسها إلي اعلا ببطء وتسحب الزوائد المتصلة بالرأس ( الخرطوم وقرني الاستشعار ) وترفع رأسها إلي حالته الطبيعية ثم تأخذ في سحب البطن من جلد العذراء وأخيراً تسحب الارجل مبتدئـــــة بالزوج الأمامي فتضعه علي سطح الماء ثم طرفي الجناحين ونهاية البطن وبذايتم انطلاق البعوضة .
    * شاهد سلسله لصور ذكر صاعد من طور العذراء


    وتستغرق هذه العملية بضع دقائق الا أن البعوضة تبقي بضع ساعات علي جلد العذراء وممتعلقة بشئ طاف قبل أن تحاول الطيران وفي هذه الفترة تثبت الوان البعوضة ويجف هيكلها الخارجي . وعاده ينطلق ذكور البعوض قبل الأناث وذلك لأن مده حياة الانثى في طور اليرقة اطول من مده حياه الذكر في هذه الطور فاذا ساءت الظروف التي تعيش فيها اليرقات فجأة فأن نسبه الاناث تقــــــــــــــــــــــل .

    ب / تجمـــع الذكـــور : من خصائص الذكور في كثير من انواع البعوض خصوصاً التجمع في أسراب راقصة قبل التزاوج فيتجمع عدد كبير من الذكور تطير إلي اعلى وإلي اسفل دون أن تتقدم كثيراً للامام . وقد وجد أن هذا التجمع ضروري قبل التزاوج في بعض الأنواع وإن الأناث تطير نحو الأسراب ويتم التزاوج في الجو . وقد يبلغ السرب بضع عشرات كما أنه قد يصل إلي بضع مئات وقد وجد أن ذكور الأنوفيليس ماتيكولر تستطيع التجمع في اسراب في أقفاص صغيرة لاتزيد علي قدم مكعب أو قدمين إلا أن هناك أنواع اخرى لا تتجمع في مثل هذه الاقفاص حتى إذا هي لها جو خاص كالاضاءة وغيرها ولكنها تتجمع في اقفاص كبيره ابعادها تقدر بالامتار وهناك أنواع لا تتجمع في أقفاص صغيره أو كبيره وتحت أي ظروف ممكن تهيئتها بالعمل ويحدث التجمع في وقت ثابت بعد غروب في الضؤ الخافت إلا أنه لا يحدث عند الفجر ولايستمر الجمع أكثر من عشرين - ثل&اثين دقيقة ويقع التجمع فوق مكان مرتفع عاده مثل شجره أو تل صغير ............. إلخ ومن الأنواع التي يتجمع ذكورها انوفيليس سرجينتي ..

    ج / وضـــع البيــــض : في بعض أنواع البعوض تقف الانثى علي سطح الماء أو علي جسم طاف كقطعة من الفلين أو القش أو الخشب وتضع بيضها بيضة بيضه أما علي استقامة واحدة أو في صف متوازي ( انوفيليس ملتيكولر ) وقد يتخذ احيانا أشكالاً هندسيا ثابتة وفي أنواع أخرى وجد أن البعوضة تضع البضة ولكنها لاتلقيها في الماء بل تظل طرف البطن وتتبعها بيضة اخري وثالثة وهكذا إلي أن يبلغ المجموع حوالي عشره بيضات ثم تنثرها جميعا مره واحده علي سطح الماء وهناك أنواع من البعوض تحوم في الهواء فوق مكان التوالد ولكنها لا تلمس الماء مطلقا وتضع بيضها اثناء الطيران وعاده يحدث وضع البيض ليلاً أو قبل الشروق .

    د / التغذيـــــــــــــــــــــة : أناث البعوض فقط هي التي تمتص الدم فأجزاء الفم ي الذكر غير ثاقبة وعلي ذلك تتغذى الذكور علي رحيق الازهار وعصارات النباتات , أما الأناث فلابد لها كذلك من الحصول علي وجبات الدم اليت تستخدمها لانضاج البيض . إلا أن القليل من أنواع الكيوليسني يضم بيضاَ مخصبا دون أخذ وجبة دم مثل كيوليكس ببيانز مولستس ويتغذى معظم البعوض ليلاً إلا أن بعض الأنواع تتغذى نهارا كذلك وأحيانا في وضع الشمس في الخلاء مثل أيداس كاسييس . وقدر وزن الدم الذي تأخذه البعوضة في الوجبه الواحده بحوالي 1 مللجم ولكنه قد يصل إلي 4 / 5 مللجم في الأنواع كبيره الحجم وتتوقف طول الفترة بين وجبه الدم والوجبة التالية ( بغرض وجود العائل ) علي درجه الحراره وعلي نوع البعوضة ويحدث عاده كل 48 ساعة في الجو المناسب .

    هــ / إختيار العــــــــــــــائل : يمكن معرفة نوع العائل الذي إختاره البعوضة للتغذية علية أما بالمصايد التي يوضع بها حيوانات مختلفة ( أو إنساب ) وأما باختيار الترسيب أو بطرق إخرى . وأما بأختيار الترسيب أو بطريقه اخرى وتعمل المصايد بحيث يسهل دخول البعوض إليها خلال شوق أفقيه متجهة للداخل ومتى دخلها البعوض سار من الصعب الأفلات منها ويوضع داخل هذه المصايد طعم لاجتذاب البعوض كانسان أو حيوان وتفيد المصايد في الحصول علي معلومات عن الانواع التي يصعب الحصول عليها في أماكن الراحة المعتلة كما أنها تفيد لمقارنه كثافة البعوض في المواسم المختلفة وعلاقتها بالامطار أو الملاريا .

    أما أختيار الترسيب فيعمل علي الدم غير المهضوم الذي يحصل عليه من معده البعوض فيستخلص علي ورقة الترشيح وتذاب بقعة الدم في محلول ملحي يوضح في أنابيب شعرية ثم يسحب جزاء من هذا المحلول وتغمس الانابيب في أمصال مضادة لانواع الدم التي يحتمل أن يتغذى عليها البعوض ( أنسان / بقـــــــر / ماعز / ...... الخ ) ويكون نتيجة الاختبار أيجابياً إذا ظهرت حلقة أو راسب عند مكان التقاء محلول الدم بالمصل المضاد فيدل ذلك علي أن الدم الذي تغذت عليه البعوضة هو من نوع دم العائل الذي استخدم مثل بعوضة الانوفيليس جاميا ( ومن هنا خطورتها في نقل الملاريا ) وبعض الاْنواع الأخرى تتغذى علي دم الأنسان والحيوان وبدون تفريق مثل بعوضة الانوفيليس سرجينيتي والبعوض الثالث يفضل دم الحيوان مثل بعوضة انوفيليس سيكتسرواحيانا تكون نتيجة أختيار الترسيب متحيزة بسب المكان الذي جمع منه البعوض فقد وجد أن البعوض فقد وجد أن انوفيليس فرعوني الذي جمع من المنازل والخيام به نسبة تبلغ 97.5 % تغذت علي دم آدمي في حين أ، البعوض الذي جمع من زرائب اعطى نسبة 8و10% فقط للدم ولذلك يجب جمع البعوض الراد / أختياره من مصادر مختلفة كما يجب الأهتمام بجمعة من خارج المنازل زالزرائب ايضاً .

    وهناك طرق اخرى أقل أهمية لمعرفة العائل مثل الملاحظة المباشرة أو فحص الدم الذي تغذت علية البعوض تحت الميكروسكوب لمعرفة هل بالكرات الحمراء نواه ( طيور أو زواحف ) أو بدون نواه ( حيوانات / ثديية ) .

    و / أماكن الراحـــــــــــــة : بعد الانطلاق من العذراء يلجأ البعوض إلي مكان قريب من مكان التوالد للراحة ويكون هذا المكان مبني مجاوز لمكان التوالد أو مكان خارج المنازل كجحور الحيوانات أو الكهف أو اسفل الاشجار واوراقها وتكون نسبة الذكور متعادل الاناث في هذه الاماكن بل أن وجود الذكور في مكان ما يتخذ عاده دلاله علي قرب مكان التوالد . وبعد أن يقضي البعوض فترة في هذه الاماكن يغادرها للتزاوج وتلجأ الإنى إلي حيث يوجد عائلها لتأخذ وجباتها من الدم وتبقى عاده قريبة من العائلة . فيختبئ البعوض الذي يفضل دم الانسان في المنازل وقد يبقى حتى يهضم الدم وينضج البيض فيخرج لوضع البيض ويعود إلي منزل آخر وهكذا . وهذا هو النوع المستأنس وهناك أنواع تتغذى بالمنازل ولكنها تخرج قبل أن يتم أنضاج البض وتقضي باقي مده انضاج البيض في مكان خارجي وانواع تتغذى في الخلاء ولاتدخل المنازل الا نادراً وهذه هي الأنواع البرية والانواع التي تلجأ للمنال قد توجد علي أعلي الحوائط والسقوف والبيض أسفل الحوائط وتحت الأسرة . وقد تقف بين طيات الملابس المعلقة علي الحائط وخلف الاثاث واطارات الصور وبعضها يقف علي نسيج العنكبوت والبعض الأخر يتجنبه وعاده يفضل البعوض الأماكن القليلة الاضاءة ولكنه يتجنب الاماكن المظلمة تماما والشديدة الضؤ علي السواء كما انه يتجنب الاماكن التي بها تيارات هوائية شديدة

    ز / مدى الطيـــــــــــــــــــــران : المسافة التي تستطيع البعوضة أن تطيرها من الاهمية بمكان لان علي معرفتها يتوقف مدى إنتشار نقلها للامراض وبالتالي مدى اتساع المنطقة التي يجب مقاومتها . ولتقدير هذه المسافة استخدمت طرق متنوعة أهمها :.

    1 / جمع عدد كبير من البعوض من اقفاص وتلوينه بمادة سائلة أو علي شكل مسحوق ناعم جداً كحجم الطباعة ثم اطلاق البعوض من مكان ماعند المساء وجمعة من أماكن علي أبعاد متفاوتة .

    2 / وضع صبغة خاصة في مكان التوالد فتتلون اليرقات وتبقى المادة الملونة في العذراء ثم في البعوضة وعند جمع البعوض من أماكن علي أبعاد مختلفة يفحص للتأكد من وجود المادة الصبغيه من عدمه .

    3 / إذا وجد مكان توالد واحد في جهة ما يكون تقدير مدى الطيران بقياس أبعد نقطة يجمع منها البعوض في هذه الجهة . ويختلف مدى الطيران في الانواع المختلفة فقد يصل 1 / 2 كم إلي 10 كم وتزداد هذه المسافة كثيراً مع وجود الرياح وقد ينتقل البعوض بوسائل الموصلات كالقطار أو الطائرة أو الباخرة وفي هذه الحالة يقطع مسافات شاسعة ، وقد حدث هذا في عام 1930 م إذا انتقلت انوفيليس جامبيا من افريقيا إلي البرازيل بالبواخر وفي عامي 1942 ، 1950 غزت نفس البعوضة الاقليم المصري من السودان .

    ح / مده حياه البعوضة : لا يعيش ذكر البعوض الا لفترة قصيرة تتراوح بين بضعة أيام إلي حوالي شهر أما الأناث فقد تعيش ستة شهور في الاحوال الملائمة ولكن المدة تقل نتيجة عده عوامل منها الحرارة والرطوبة فالبعوض عموما لا يتحمل الحر الشديد مع الجفاف الشديد .

    ط / البيــــــــات الشـــــــــــــــــتوي : لا يحدث بيات شتوي في الذكور ولا يحدث في الاناث الا في الانواع قليلة في جهات شتائها منخفضة الحرارة لدرجة لا تتحملها البعوضة ، والبيات الشتوي نوعان :

    1 / كامل يحدث لفترة طويلة ولتلجأ البعوضة إلي ألاماكن الحالية كالكهوف والابنية المهجورة وتظل بلا حركة ولا تغذية طول الشتاء .

    2 / جزئي تكون فيه البعوضة قليلة النشاط إلا أنها تخرج من وقت لا خر وتتغذى ولكنها لا تضع بيضا وتوجد في البيوت أو الزرائب . وقليل البيات الشتوي تستخدم البعوضة وجبات الدم في تخزين مواد دهنية بدلا من أنتاج البيض لتستهلكها خلال الشتاء . وعند ‘نتهاء البيات الشتوي تخرج الإناث للتغذي من جديد وتنضج البيض الذي ينتج عنه الجيل الأول في الموسم الجديد .

    ي / أعداء البعوض في الطبيعــــــــــة :

    1 / الخفافيش والطيور الليلية خارج المنازل .

    2 / الأبراص والعناكب داخل المنـــــــــازل.

    3 / بعض الحشرات كالرعاش عند انطلاق البعوض من العذراء .

    4 / بعض الطفيليات والفطر والفلاريا . أما طفيلي الملاريا فقد دلت الأبحاث علي أن مدة حياة البعوضة لا تتأثر بوجود الطفيلي .


    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 04, 2016 11:26 pm