منتدى طلاب جامعة الحديدة

أخي الزائر إن لم تكن عضواً في المنتدى فنحن ندعوك لكي تنظم إلينا وشكراً تحيات مدير المنتدى طارق البغوي
منتدى طلاب جامعة الحديدة


    هل الرياضيات مكتشفة أو مخترعه ؟

    شاطر

    طارق البغوي
    المدير العام للمنتدى
    المدير العام للمنتدى

    ذكر
    عدد الرسائل : 2833
    العمر : 29
    البلد : الجهورية اليمنية
    القسم والمستوى : خريج قسم الرياضيات 2010م
    المزاج : متقلب ( مزاج شاعر )
    أختر علم دولتك :
      :
    السٌّمعَة : 14
    نقاط : 985
    تاريخ التسجيل : 28/09/2007

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: رياضيات
    المحافظة: الحديدة

    هل الرياضيات مكتشفة أو مخترعه ؟

    مُساهمة من طرف طارق البغوي في الجمعة أكتوبر 22, 2010 4:22 am


    ما هي حقيقة الرياضيات؟ وهل تجسد الرياضيات الحقيقة الأبدية آما يقول الفيلسوف اليوناني أفلاطون؟ أم هي لغة الطبيعة آما يظن جاليلي، الذي يقول أن الطبيعة هي سفر مكتوب بلغة الرياضيات؟ أو ربما هي لعبة من صنع الإنسان كما يقول آخرون؟ وأنك تجد الرياضيين الذين اهتموا بالإجابة على هذه المسألة ينقسمون أيضًا حولها إلى
    ثلاثة أقسام. فمنهم من قال
    1- أن الرياضيات هي حقيقة مطلقة علوية، آونية، وتحمل الصدق الأبدي.
    2- أنها ما يوجد في الطبيعة، وأن الإنسان لا يفعل سوى أن يكتشفها، بكشف قوانين الطبيعة.
    3- أنها من صنع الإنسان.

    وينضم ديكارت إلى وجهة النظر الأولى، حيث يقول أن للرياضيات وجود موضوعي مستق عن الطبيعة وعن الإنسان، وإن آانت تستمد شرعيتها من وصف الطبيعة واآتشاف قوانينها. ويؤيد جيمس جينس( 1930 ) هذه النظرة ويقول: "إن المعماري العظيم الذي صنع هذا الكون، قد بدأ يظهر الآن، وهو عالم رياضيات".

    أما عالم الرياضيات الألماني "آرونيكر"، فيتحزب لأصحاب وجهة النظر الثالثة، ويقول في ثمانينات القرن الماضي: "إن الله قد صنع الأعداد الصحيحة، وما عدا ذلك فهو من صنع الإنسان". ويؤيده في ذلك "برتراند راسل" الذي ينفي أن تكون الرياضيات مستمده من الطببيعة، بل بالعكس: "إن قوانين الطبيعة هي رياضية, لأنها تعكس أفكارنا الذاتية على الطبيعه "


    وآما يختلف "الكبار" في مصدر الرياضيات أو طبيعتها، فإنهم يختلفون في ماهيتها أيضًا. فإذا آنت تسأل "ما هي الرياضيات؟"، فإنك لن تجد الكثيرين ممّن يتحمسون لرفع أصابعهم. ويصر أحد الكتاب المعاصرين الذين قرأتهم مؤخرًا, أن الرياضيات لا تعريف لها. ويقول هيلبرت العالم الرياضي الشهير مثلاً (عام 1900 ): "ان الرياضيات لوحة مطرزة من الصيغ، التي يمكن خلقها من مجموعة من البديهيات الأوّلية، طبقًا لقوانين محددة

    ولكن هذا التعريف من الشمولية بحيث ينفع تعريفًا للموسيقى أيضًا. أما البروفيسور
    مناحيم مجيدور فيقول: "الرياضيات هي نشاط فكري يقوم على استنتاج النتائج من الإفتراضات". وهو تعريف واسع أيضًا، يكاد ينطبق على معظم العلوم. وتذكر احدى الموسوعات الرياضية الإنجليزية: "أن الرياضيات هي دراسة الأشكال، التنظيمات، الكميات، والكثير من المفاهيم المتعلقة بها".





    هل الرياضيات مكتشفة أو مخترعة


    فقط لأن لإفلاطون كان موقف "انه من هناك" ، وهذا يبدو وكأنه لا يعني religeon الرياضيات ليس هناك من يكتشفها. ربما كان لديه بعض الأفكار الجيدة مع بعض السيئة. يجب أن يكون ذلك صحيحا بالنسبة للجميع. عندما تقوم بإعداد بعض القواعد ، كنت في نهاية المطاف مع فضاء البحث. أن يكون اكتشفت بعض البتات هناك قد يأتي في متناول اليدين ، مثل تتوسط الزوايا. قد اخترع لك فضاء البحث ، ولكن تكتشف بعض نظرية رائع حقا.


    ولكن هل يمكن القول بأن الكون يمثل فضاء البحث عن الأدوات مماثلة ، وبعضها أكثر فائدة من غيرها. فضاء البحث وكان هناك ، لذلك ليس هناك اختراع ، يمكنك اكتشاف القواعد. وهذا عن الأدوات. وضع مهلا ، إذا أحصل على عصا طويلة ، ويمكنني أن يتعطل تحميل كثيف بالقرب منه ، واحدة من نهاية العصا فوق كتفي ، والسماح للجر الطرف الآخر على gound. مفيد. انها تافهة ، لذلك الاكتشاف. أم أنها تافهة عندما اكتشف قبل اطلاق النار؟

    لاحظت ابني شيء باردة حول الهندباء ، ينظر من نافذة. يبدو أن هناك المزيد منها في ضوء الشمس الساطع من عند الفجر. هذا بوضوح الاكتشاف. ولكن ربما شخص ما استخدام هذا وسيكون لدينا فيلكرو ، أو شيء مفيد.


    "عالم مجردة في عالم الرياضيات الذي يعمل هو بفضل العلاقة الحميمة لفترة طويلة أكثر واقعية بالنسبة له من الرئيس قال انه يحدث على الجلوس على" ، ويقول اولف بيرسون من جامعة تشالمرز للتكنولوجيا في السويد ، الذي يصف نفسه بأنه أفلاطوني.


    وبينما باري مازور ، عالم الرياضيات في جامعة هارفارد ، لا تعول نفسه بأنه أفلاطوني ، فإنه لاحظ أن نظرة أفلاطونية للاكتشاف الرياضي يتوافق جيدا مع تجربة الرياضيات به. الإحساس من العمل على نظرية ، يمكن أن يقول ، أن يجري مثل "صياد والمجمع من المفاهيم الرياضية."
    مازور يوفر الرأي المخالف كذلك ، طالبا فقط حيث هذه الأسس هي الصيد الرياضي. لأنه إذا الرياضيات في انتظار أن يكون هناك اكتشفت ، ما كان فكرة مجردة بحتة وبعد ذلك إلى وجود وضع unconceived من قبل البشر. في وقت لاحق ، مازور يصف عرض الأفلاطونية بأنها "موقف ايماني كاملة."

    برايان ديفيز ، وهو عالم رياضيات في كينجز كوليدج بلندن ، ويكتب في مقاله المعنون "اسمحوا الأفلاطونية يموت" أن الأفلاطونية "لديه أكثر من القواسم المشتركة مع الديانات باطني من مع العلم الحديث." والعلم الحديث ، وقال انه يعتقد ، ويقدم أدلة تثبت أن أفلاطوني النظرة خاطئة تماما.








    الفرق بين الرياضيات كعلم والرياضيات كمادة دراسية ؟

    ويوضح لاند ( 1963 ) F.Land هذا الفرق مؤكداً بأن الرياضيات كعلم قد تطورت خلال فترات زمنية طويلة نتيجة الأبحاث والاكتشافات حتى أخذت شكلها الحالي ، والرياضيات كمادة دراسية تحمل في جوهرها المفاهيم الأساسية للرياضيات كعلم ولكن بعد تبسيطها حتى تلائم القدرات العقلية للتلاميذ وخلفيتهم الرياضية في الأعمار المختلفة .
    ويضيف لامون ( 1972 ) W.Lamon أن الرياضيات كعلم بناء استدلالي ولكن عندما تدرس كمادة دراسية ليس من المهم أن يشتق التلميذ معلومات رياضية جديدة بقدر ما نهتم بأن يكون التلميذ قادراً على إجراء عمليات استدلالية بسيطة يتمكن خلالها من اشتقاق بعض النتائج من معلومات رياضية معطاة .
    كما أن المسلمات في علم الرياضيات لها طبيعة تجريدية بينما نجد تلك المسلمات في الرياضيات كمادة دراسية يجب أن تكون واضحة ومفهومة للتلاميذ ومقرونة بأمثلة ملموسة في البداية قبل التقدم إلى المستوى المجرد عن طريق الأمثلة ثم الهبوط من المجرد إلى الملموس ثانياً عن طريق التطبيقات على مشكلات ومواقف الحياة العلمية .
    والرياضيات كمادة دراسية يجب أن تبنى في ترتيب هرمي بحيث يعتبر كل موضوع كمتطلب أساسي قبل دراسة الموضوع التالي وداخل إطار كل موضوع يجب أن تنظم المفاهيم والمهارات تنظيماً هرمياً بحيث تبدأ بالمفاهيم الأولية والمهارات البسيطة ثم تليها المفاهيم الثانوية والمهارات المركبة .مثل هذا التنظيم الهرمي يساعد التلاميذ على تعلم الرياضيات .
    تؤثر طبيعة المادة على طرق تعلمها فكما ذكرنا أن الرياضيات ذات طبيعة تركيبية تبدأ من البسيط إلى المركب وهذا يلقي الضوء على كيفية تعلم التلميذ لمادة الرياضيات .


    منقول


    _________________

    أذا ما ذكرت أسمها بت أغفوا


    أعانقها في هدوء الحياء


    وصمت المحبة


    أرشف من هجرها


    نبع روحي


    لتنبت بين ضفائرها قصة


    تقول ألتقينا ...


    والكن ...


    على نصف حلم بكينا


    فتغتصب الشوق


    رياضياتي
    عضو جديد
    عضو جديد

    انثى
    عدد الرسائل : 5
    العمر : 27
    البلد : المملكه العربيه السعوديه
    القسم والمستوى : رياضيات - الرابع
    المزاج : طفشان
    أختر علم دولتك :
      : *:
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 8
    تاريخ التسجيل : 07/11/2010

    رد: هل الرياضيات مكتشفة أو مخترعه ؟

    مُساهمة من طرف رياضياتي في الأحد نوفمبر 07, 2010 6:24 am

    موضوع رائع و مشوق..ننتظر جديدك.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 05, 2016 7:32 am