منتدى طلاب جامعة الحديدة

أخي الزائر إن لم تكن عضواً في المنتدى فنحن ندعوك لكي تنظم إلينا وشكراً تحيات مدير المنتدى طارق البغوي
منتدى طلاب جامعة الحديدة


    مرحلة التصوير :: إنتاج الفلم

    شاطر

    جمال النمري
    عضو جديد
    عضو جديد

    ذكر
    عدد الرسائل : 18
    العمر : 31
    البلد : اليمن
    القسم والمستوى : إذعة وتلفزيون
    المزاج : مرح
      :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 52
    تاريخ التسجيل : 23/02/2009

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: شريعة وقانون
    المحافظة: المحويت

    مرحلة التصوير :: إنتاج الفلم

    مُساهمة من طرف جمال النمري في السبت فبراير 27, 2010 2:27 am

    مرحلة التصوير :: إنتاج الفلم


    مرحلة التصوير
    هي المرحلة التي يبدأ فيها دوران عجلة العمل الفني , أو كما يطلق عليها السينمائيون ( الدورة الفنية للفيلم) حيث يشمل العمل في هذه المرحلة خطوات الأداء الفني للمهن السينمائية المشتركة معاً في عمليات التنفيذ الفعلي للفيلم , ولذلك يتخذ الدور الإنتاجي أهمية خاصة في هذه المرحلة بالتواجد المكثف علي مستوي كل صغيرة وكبيرة من خلال كل خطوة في الدورة الفنية للفيلم, للعمل علي إزالة العقبات ,وعلاج أية اختناقات أو مشاكل قد تطرأ , يمكن أن تعوق مسيرة العمل , فالنشاط الإنتاجي في هذه المرحلة هو المحرك الرئيسي لكل المهن السينمائية , والرابط الأساسي بينها من خلال التنسيق بين اختصاصاتها بشكل متوازن يكفل دفع عجلة العمل إلي الأمام .
    كما أن المتابعة الإنتاجية على مستوى مرحلة التصوير الفعلى يتعين أن تأخذ شكلا آخر مختلفا فى الكم والأسلوب ,وهى تتميز – بأن تكون أكثر كثافة وأكثر تركيزا .. بمعنى أن المتابعة الإنتاجية خلال أيام التصوير الفعلي يتعين أن تؤدى بإيقاع أسرع وبمرونة كافية وتنسيق كامل بين كل أعضاء الهيئة الإنتاجية للفيلم لمراجعة التفاصيل مع بعضهم بعضا أولا بأول وبشكل متكرر وعلى فترات متقاربة للتحقق من تدبير كافة الإحتياجات الخاصة والمطلوبة ليوم التصوير من واقع ما هو وارد بأمر العمل اليومى المسلم لهم من فريق الإخراج ,والذى قد يسلم لفريق الإنتاج فى اليوم السابق على التصوير مباشرة أو قبله بعدة أيام حسب ظروف تحديد موعد بدء تصوير الفيلم.وحتى نتعرف على دور مدير الأنتاج خلال مرحلة التصوير ,علينا أولا أن نتعرف على دورة اعداد الفيلم .
    خطوات الدورة الفنية للفيلم :
    1- تتولى إدارة الإنتاج تسليم مساعد المصور علب خام نيجاتيف الصورة (علي إيصالات خاصة مطبوعة لهذا الغرض) .
    2- تسلم إدارة الإنتاج لمسجل الصوت ,علب شرائط تسجيل الصوت ¼ بوصة ماجنتيك ليسجل عليها الديالوج ,وغيره من الأصوات المختلفة الخاصة بالجو العام لمشاهد الفيلم أثناء التصوير .
    3- يتم تصوير لقطات ومشاهد الفيلم علي نيجاتيف الصورة حسب خطة عمل التصوير المعتمدة.4- تتسلم إدارة الإنتاج النيجاتيف المصور من مساعد المصور بعد انتهاء يوم التصوير . ثم بالتبعية تتولي تسليمه إلي المعمل للتحميض . 5- تتسلم إدارة الإنتاج نيجاتيف الصورة المحمضة من المعمل , ثم تقوم بتسليمه إلي مونتيرة النيجاتيف مرفقاً به تقرير العمل اليومي الذي تعده ملاحظة السيناريو أثناء التصوير , لتتولي تحديد لقطات الصورة المطلوب طبعها , من واقع تقرير العمل اليومي, ثم تقوم بفصلها علي حدة , وبعد ذلك تتولي لصقها وراء بعضها .
    6- تتسلم إدارة الإنتاج لقطات نيجاتيف الصورة المطلوب طبعها من مونتيرة النيجاتيف لتسليمها إلي المعمل لطبع نسخة العمل بوزتيف (ملون أو أبيض وأسود) .
    7- تتسلم إدارة الإنتاج نسخة العمل (صورة) من المعمل ,وتقوم بتسليمه إلي قسم مونتاج البوزتيف أولاً بأول خلال فترات التصوير .
    8- يتولي مساعد مونتير البوزتيف, عمل ترتيب لمشاهد الفيلم حسب تسلسلها بالسيناريو تصاعدياً (صورة فقط) بالإعادات المختلفة , وينتهي ترتيب المشاهد كلها بعد الانتهاء من تصوير كافة مشاهد الفيلم.
    خطوات المتابعة الإنتاجية خلال أيام التصوير الفعلى :
    أ- ‌ خلال اليوم الأول للتصوير :
    1- متابعة حضور وحدة التصوير بكامل طاقمها الفنى وبجميع أجهزة ومعدات التصويرالمختلفة المطلوبة للتصوير فى هذا اليوم, (كرين – شاريو – دوللى – العدسات بأنواعها) ، ومستلزمات الإضاءة (اللمبات بأنواعها وأوزانها – الكلك – الجيلاتين – الكاشات – الشيكرتون – المشابك – الإكرانات – بليدج) .
    أمر تشغيل فيلم : ..........................................
    تصوير :..........................................
    إخراج :..........................................السيد / ..........................................
    بعد التحيه - نفيدكم بأن أمر عمل يوم ................... الساعة .............
    الرجاء إخطار الأقسام الموضحة بعد الحضور :
    داخل الاستوديو / خارج الاستوديوحسب المواعيد المبينة :
    1- قسم الإضاءة الساعة ..........................................
    2- قسم الصوت الساعة ..........................................
    3- قسم الكاميرا الساعة ..........................................
    ملاحظات ..........................................
    .................................................. ....
    .................................................. ....
    .................................................. ....

    .................................................. ....
    مدير الإنتاج

    ............
    تحريرا في / / 2000 علم ............ 2- متابعة سرعة تفريغ حمولة السيارات الخاصة بوحدة التصوير من الأجهزة والمعدات، والبدء فى عمل الترتيبات والتجهيزات اللازمة سواء الخاصة بالكاميرا ,أو بفرد الكابلات وعمل التوصيلات الكهربائية اللازمة .
    3- تسليم علب خام نيجاتيف الصورة لمساعد المصور ، ومتابعة تركيبها فى شاسيه الكاميرا استعدادا لبدء التصوير .
    4- تسليم علب شرائط خام الصوت الربع بوصة إلى مسجل الصوت ومتابعة تركيبها فى جهاز الناجرا استعدادا لبدء تسجيل الحوار .
    5- متابعة حضور جميع أعضاء المهن السينمائية العاملة بالفيلم ومساعديهم (خاصة مساعدى الإكسسوار) أولا بأول ، وحثهم على سرعة الحضور .. مع تذكيرهم بتوفير وتجهيز المستلزمات الإضافية كذلك بالنسبة للماكيير والكوافير.
    وإذا كان هناك اتفاق مسبق على أن تتم أعمال الماكياج أو الكوافير بالنسبة لنجم أو نجمة معينة فى منزله – فيتعين متابعة وصول الماكيير والكوافير لمنزل النجم على فترات متقاربة منعا للتأخير وبالتالى تعطيل بدء التصوير .
    6- متابعة نجوم الفيلم للحضور قبل موعد بدء تصويرهم بوقت مناسب يكفى لتنفيذ أعمال الماكياج والكوافير .. كما يكفل عدم انتظار النجم طويلا بعد أعمال الماكياج والكوافير ، ويتوقف حسن تقدير هذه الفترة على خبرة القائمين على إدارة إنتاج الفيلم فى ظل ظروف الحال القائمة فى هذا اليوم ,ومستوى معدل الأداء لكل من فريق الإخراج, والتصوير بالفيلم .


    أمر عمل

    فيلم : .........................................
    إخراج : .........................................
    تصوير : .........................................
    إنتاج : .........................................يوم : ........................... الكاميرا : ....................................السيد مدير الإنتاج ......
    الرجاء إخطار السادة الممثلين الآتية أسمائهم أدناه بالحضور غدا إلي استوديو ...............
    بالملابس والإكسسوار المبينة أمام كل من سيادتهم :الأسم الساعةالملابس والاكسسوار ملاحظات



    لتنسيق المناظر يلزم الآتي :
    .................................................. ...............................................
    ........................ للتنفيذ ,.
    مدير الإنتاج ........................
    مساعد المخرج .....................
    علم :
    الأكسسوار ........... ريجيسير ........... لملابس ........... المكياج ............... 7- متابعة ممثلى الأدوار الثانية للحضور قبل موعد بدء تصويرهم بوقت مناسب لأعمال الماكياج والكوافير والملابس حسب متطلبات المشاهد التى سيصورونها هذا اليوم حسب ما هو وارد بأمر العمل المسلم لهم رسميا .
    8- متابعة حضور المجاميع قبل موعد بدء تصويرهم بوقت كاف أيضا لعمل الماكياج والكوافير والملابس إذا تطلب الأمر, خاصة إذا كانت أعدادهم كبيرة – فيتعين مراعاة ذلك بشكل منظم وموضوعي وحسب ظروف حالة التصوير القائمة فى هذا اليوم بشكل عام .
    9- متابعة حضور المصور الفوتوغرافى ، والذى تستخدم ألبوماته فى أغراض راكورات الممثلين الخاصة بالماكياج وبأعمال الكوافير أو الملابس ، وكذلك للإستخدام الحيوى لهذه الألبومات بشكل أساسى فى أعمال الدعاية والترويج للفيلم .. مما يتعين تواجده بموقع التصوير قبل موعد بدء التصوير المحدد بوقت مناسب لأخذ أفضل اللقطات مع بداية دوران عجلة التصوير بالموقع .
    10- متابعة حضور مخرج المعارك ، وفرقته الخاصة مجهزا بأدواته الخاصة (عصى أو كراسي مصنعة خصيصا للمعارك السينمائية) وذلك فى حالة إذا كانت بعض المشاهد التى سيجرى تصويرها فى هذا اليوم حسب أمر العمل تتضمن أحداثها وقوع معارك .. وذلك لضمان حضورهم قبل موعد بدء التصوير بوقت مناسب لإجراء البروفات النهائية استعدادا لبدء تصوير المشاهد الخاصة بهم .
    11- متابعة حضور خبير الحيل والمفرقعات بأجهزته ومعداته وأدواته الخاصة مثل ماكينة الدخان ، ومجموعة نماذج المدافع الآلية أو البنادق أو المسدسات و المتفجرات والطلقات الوهمية وغيرها من المستلزمات التى تتطلبها ظروف تصوير بعض المشاهد فى هذا اليوم,كما هو محدد بأمر العمل .. وذلك ضمانا لحضوره قبل موعد بدء تصوير المشاهد الخاصة به بوقت كاف لتجهيز عمله لكي يكون مستعدا للعمل فور الحاجة .
    12- متابعة وصول الإكسسوارات المتحركة المطلوبة للتصوير فى هذا اليوم أولا بأول من خلال متابعة حضور هذه الإكسسوارات من معرض تأجير السيارات المختص والتى اتفق معها فريق الإنتاج مسبقا قبل بدء مرحلة التصوير (فى مرحلة التحضير) مثل :
    * السيارات حسب الأنواع والموديلات والألوان المطلوبة للتصوير كما هى محددة بأمر العمل .
    * مجموعة الجمال أوالأحصنة حسب المواصفات المطلوبة للتصوير طبقا لما هو وارد بأمر العمل. .
    *مجموعة من الأغنام حسب المواصفات المطلوبة للتصوير (من حيث العدد والألوان والأحجام) طبقا لما هو مدرج بأمر العمل .وذلك ضمانا لوجودهم بموقع التصوير قبل موعد بدء العمل بوقت مناسب لتجهيزهم وإعدادهم ليكونوا مستعدين للتصوير فور طلبهم.
    13- متابعة حضور أعضاء الفرقة الموسيقية ، والراقصة المصاحبة لها ، وذلك فى حالة إذا ما كان أحد مشاهد الفيلم فى هذا اليوم (من واقع أمر العمل) تتضمن مثلا تصوير فرح بلدى .
    14- متابعة محل الفراشة المتخصص لإحضار الكراسى ,والإكسسوارات اللازمة لتصوير هذا الفرح البلدى الذى سيصور فى أحد مشاهد الليل حسب ما هو وارد بامر العمل لهذا اليوم.
    15- بالنسبة لمتابعة موضوع الوجبات : بعد الإطمئنان إلى تحرك عجلة العمل ، ومرور وقت مناسب على إنطلاقها .. يتم الاتفاق بين المخرج ومدير الإنتاج على تحديد وقت معين لتناول الوجبات (غالبا فى منتصف يوم التصوير) – ولما كان من المفترض أن يكون مدير انتاج الفيلم من واقع خبرته الميدانية الطويلة قد وقع اختياره مسبقا خلال مرحلة التحضير على أحد المطاعم ذات المستوى الجيد والقريب نسبيا من موقع التصوير ، ويقدم أنواع مختلفة من الأطعمة ، والذى يكون قد تم الاتفاق معه مسبقا على أن يقدم مجموعة معينة من الوجبات المتنوعة حسب الطلب فى حدود عدد معين وبسعر موحد للوجبة الواحدة (طبقا للمعتمد فى الميزانية) .. مع إمكانية تمييز عدد محدود جدا من الوجبات (لكل من المخرج ومدير التصوير وكذلك نجوم الفيلم..).
    16- يتعين أن تكون سيارة الإنتاج جاهزة دائما فى موقع التصوير لمواجهة أى طوارئ قد تحدث فجأة مثل كسر ,أو تلف أحد الأجهزة, أو المعدات, أو اللمبات أو حدوث عطل مفاجئ فى سيارة النجم وهو فى طريقه لموقع التصوير, أو طلب شراء أى متطلبات غير واردة بأمر العمل وبشكل فجائى ، وعموما على مدير الإنتاج أن يتأكد أنها تحت الطلب فى انتظار أى مواقف فجائية قد تطرأ خلال التصوير خاصة إذا كان موقع التصوير بعيدا نسبيا عن أماكن العمران .
    17- استلام علب شرائط النيجاتيف عقب انتهاء يوم التصوير من مساعد المصور بعد تشميعها – ثم استلام نسختين من تقرير المعمل من مساعد المخرج ، ومدون بهذا التقرير تفاصيل ما تم تصويره خلال هذا اليوم .


    تقرير المعمل

    فيلم : .........................................
    اسم شركة الإنتاج :............ إخراج : .........................................
    تصوير : .........................................
    ديكور : .........................................
    يوم : .........................................رقم المسلسلرقم المشهدرقم الشوطعدد المراتيطبع أولاليل/نهارداخلي/خارجيمتكلم/صامتطول اللقطةملاحظات التاريخ ................. سنة ملاحظ السيناريو
    يعتمد , 17- استلام علب شرائط الربع بوصة المسجل عليها الحوار الخاص بما تم تصويره خلال هذا اليوم, من مسجل الصوت بالفيلم ,مرفقا بها تقرير الصوت المدون به هذه التفاصيل .
    18- بما أنه يتعين على فريق إدارة إنتاج الفيلم أن يكون أول المتواجدين بموقع التصوير .. فإنه يتعين عليهم كذلك أن يكونوا قبل مغادرة موقع التصوير قد اطمأنوا بشكل كامل ودقيق بأن جميع أعضاء المهن السينمائية المشتركة فى الفيلم والنجوم وممثلى الأدوار الثانوية والمجاميع قد أصبحوا جميعا على إحاطة تامة بموعد, وتفاصيل أمر العمل ليوم التصوير التالى ، وكذلك اتفاق فريق الإنتاج على كيفية توزيع مسئوليات العمل خلال يوم التصوير التالى فيما بينهم بشكل منسق ومرتب منعا للتداخل والتضارب فى الاختصاصات الموزعة بينهم تجنبا للإرتباك والأعطال .. وبذلك يكونوا آخر المغادرين لموقع التصوير.
    ب- خلال اليوم التالي للتصوير :
    حيث ينقسم العمل فى هذا اليوم إلى قسمين :
    القسم الأول : الأعمال الإنتاجية المكملة لأعمال يوم التصوير السابق وهى :
    1- تسلم علب النيجاتيف المصور فى اليوم السابق (والتى استلمها فريق الإنتاج من مساعد المصور فى نهاية يوم التصوير السابق) إلى المعمل لتحميضها وذلك بمعرفة أحد مساعدى الإنتاج الذى يخصص لهذه المهمة يوميا .
    2- يتولى مساعد الإنتاج تسليم كل من مونتيرة النيجاتيف, ومونتير البوزتيف نسخة من تقرير المعمل المدرج بها تفاصيل ما تم تصويره فى اليوم السابق .
    3- يتولى مساعد الإنتاج كذلك تسليم قسم الصوت شرائط الربع بوصة المسجل عليها حوار المشاهد واللقطات التى تم تصويرها فى اليوم السابق وذلك لنقلها على خام ماجنتيك – على أن يسلم قسم الصوت كذلك فى نفس اللحظة نسخة من تقرير الصوت الذى يحرره مسجل الصوت أثناء التصوير ، وذلك لكى يسترشد به قسم الصوت خلال عملية النقل من شرائط الربع بوصة إلى شرائط الماجنتيك .
    القسم الثانى :
    عمليات المتابعة الإنتاجية الخاصة بالأعمال الإنتاجية الواردة بالقسم الأول :
    وتشتمل على ما يلى :
    1- متابعة المعمل أولا بأول للتحقق من تحميض نيجاتيف الفيلم فى وقت مناسب وبدون أى تأخير .
    2- متابعة سرعة وصول النيجاتيف بعد التحميض مباشرة من المعمل إلى مونتيرة النيجاتيف على الفور .. لتتولى استبعاد المشاهد غير المطلوب طبعها استرشادا بالتقرير الذى سبق أن تسلمت نسخة منه من مساعد الإنتاج المخصص لمتابعة هذه الأعمال.
    3- متابعة مونتيرة النيجاتيف بشكل متكرر لضمان تقطيع اللقطات المطلوب طبعها فى وقت مناسب دون أدنى تأخير .
    4- متابعة سرعة إرسال المشاهد المطلوب طبعها إلى المعمل فور الإنتهاء من تقطيعها ومن ثم تركيبها فى بوبينات .
    5- متابعة المعمل أولا بأول لسرعة البدء فى طبع المشاهد المطلوب طبعها .
    6- بعد متابعة المعمل وانتهائه من طبع مجموعة اللقطات والمشاهد الخاصة بيوم التصوير السابق يتم عمل ما يأتى :
    7- إذا ما كانت هناك حاجة للإطمئنان على مستوى الأجزاء المصورة بالأمس .. فمن المتعين أن يكون هناك إخطار بذلك من المخرج لمدير الإنتاج – بحيث يكون ذلك الطلب معلوما قبل نهاية يوم التصوير السابق – ليتسنى للقائمين على إدارة إنتاج الفيلم اتخاذ الإجراءات اللازمة لحجز قاعة العرض الخاصة بالاستوديو لعرضها ليشاهدها كل من المخرج ,ومدير التصوير, ومدير الإنتاج ,ومونتير البوزتيف وذلك للتحقق من مدى جودتها " صوت وصورة " قبل إصدار الأمر بهدم الديكور القائم حاليا أو عدم مغادرة مكان التصوير الحالى (شقة – فيلا – مصنع مثلا) .
    8- يتم متابعة سرعة إرسال هذه الأجزاء من اللقطات والمشاهد المصورة بالأمس والتى انتهى المعمل من طبعها إلى مساعد مونتير البوزتيف لتجميعها أولا بأول هكذا بشكل يومى (إن أمكن) حتى تمام الإنتهاء من تصوير الفيلم بالكامل.
    9-فى حالة انتفاء الغرض من الديكور .. فيتعين سرعة إخطار الاستوديو بذلك كتابتآ , حتى لا يستمر فى احتساب قيمة إيجار البلاتوه على أنه لا زال يستعمل فى التصوير .
    10-مجموعة الخطوات الإنتاجية الواردة فى كل من البند (أ) و مجموعة خطوات المتابعة الإنتاجية الواردة فى البند (ب) – يتعين أن تؤدى يوميا بشكل روتينى على أن تكون المتابعة متكررة ، وعلى فترات متقاربة أثناء استمرار عملية التصوير اليومى بالكامل داخلى وخارجى ، وذلك طبقا للخطوات الإنتاجية ,وخطوات المتابعة الإنتاجية خلال يوم تصوير معين .
    * وهكذا تستمر أعمال المتابعة الإنتاجية حتى إنجاز كل الأعمال الإنتاجية الخاصة بمرحلة التصوير .

    تحياتي إليكم
    أخوكم : جمال النمري

    Maged
    عضو جديد
    عضو جديد

    ذكر
    عدد الرسائل : 6
    العمر : 35
    البلد : Egypt
    القسم والمستوى : 1
    المزاج : 1
    أختر علم دولتك :
      :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 6
    تاريخ التسجيل : 01/05/2011

    هــام جـــداً : هذا الموضوع تم إقتباسه من المدرسة العربية للسينما والتليفزيون

    مُساهمة من طرف Maged في الأحد مايو 01, 2011 11:56 pm

    هــام جـــداً : هذا الموضوع تم إقتباسه من المدرسة العربية للسينما والتليفزيون على شبكة الإنترنت
    Http://www.arabfilmtvschool.edu.eg
    تحذير :

    أود الإشارة إلى أن محتوى جميع صفحات المدرسة له ملكية فكرية ونحذر كل من يقوم بإقتباسه بدون ذكر المصدر بالتعرض للمسائلة القانونية.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 04, 2016 11:25 pm