منتدى طلاب جامعة الحديدة

أخي الزائر إن لم تكن عضواً في المنتدى فنحن ندعوك لكي تنظم إلينا وشكراً تحيات مدير المنتدى طارق البغوي
منتدى طلاب جامعة الحديدة


    السلسلة الكاملة لخير البشر *&(( السيرة النبوية ))&*

    شاطر

    مجـ(الـقـلـب)ـروح
    طالب لا يضاها
    طالب لا يضاها

    ذكر
    عدد الرسائل : 1192
    العمر : 28
    البلد : عالم جروحي
    القسم والمستوى : أول جرح
    المزاج : هدوووء شقاوة < ^-^
    أختر علم دولتك :
      :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 1273
    تاريخ التسجيل : 11/01/2010

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: حاسوب
    المحافظة: الحديدة

    السلسلة الكاملة لخير البشر *&(( السيرة النبوية ))&*

    مُساهمة من طرف مجـ(الـقـلـب)ـروح في الأحد فبراير 14, 2010 7:39 pm

    تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

    "السيرة النبوية" تعرض مكانة مكة والتركيبة السياسية ونسب الرسول




    تدور أولى حلقات السيرة النبوية التي تبثها قناة "العربية" الاثنين 1-9-2008، الموافق الأول من رمضان، عن مكانة مكة المكرمة جغرافيا وحضاريا بين العالم، والتركيبة السياسية التي كانت سائدة قبل بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم، ونسبه ومكانة قبيلته "قريش" بين العرب.

    وتستمر هذه السلسلة 30 حلقة، مدة كل منها 25 دقيقة، وتتناول مرحلة ما قبل ولادة الرسول حتى وفاته، مع الأماكن التي شهدت أحداثها.
    في حلقة الليلة يتناول الداعية الاسلامي واستاذ الجيولوجيا زغلول النجار مكانة مكة المكرمة، فيقول إنها أول جزء من اليابسة خلقه الله تعالى، موضحا أن العلم يؤكد أن الأرض كانت مغمورة بالماء بشكل كامل، ولم تكن هناك يابسة، ثم فجر الله قاع هذا المحيط بثورة بركانية، فكانت مكة أول قمة تبرز منه.

    وعن نسب الرسول صلى الله عليه وسلم تحدث عبدالله بن بيه فقال: لم تكن امم العالم في ذلك الوقت تعرف ما فوق الجد الثالث أو الرابع، لكن العرب كانوا يحافظون على أنسابهم ويعرفون شجرة النسب، وهكذا كان نسب الرسول من أنصع الأنساب وأشرفها وأوضحها، فهو من قريش وقريش من عدنان، وعدنان من اسماعيل عليه السلام، ويلتقين بشعوب وقبائل كثيرة.

    وقال د.على الفقير إن الديانات التي سادت في الجزيرة العربية قبل مبعث الرسول، هي اليهودية والنصرانية والوثنية التي هي الصنمية، ولذلك عرف المجتمع العربي انتشار الأصنام في البيوت، وكان هناك حول الكعبة والبيت الحرام 360 صنما تعبد من دون الله.

    وأشار راغب السرجاني إلى أن عبادة الأصنام دخلت قبل بعثة الرسول بـ600 سنة بواسطة شخص يسمى عمر بن لحي، أتى بها من الشام وبدأت تنتشر في الجزيرة العربية انتشارا كبيرا جدا، وأشهرها صنم اسمه هبل في مكة المكرمة، وصنم كبير جدا اسمه "العزى" في وادي نخلة شرق مكة، وصنم "مناه" في منطقة اسمها "المشلل" في غرب مكة، وصنم كبير ثان اسمه "اللات" في الطائف خاص بقبيلة ثقيف.

    التركيبة السياسية
    ويتناول د. محمد عمارة التركيبة السياسية قبل بعثة الرسول بقوله: كانت هناك قوتان عظميان هما الروم والفرس، تحتلان العالم وتسيطران عليه وتقهرانه قهرا حضاريا ودينيا وسياسيا وثقافيا مدة عشرة قرون، من الاسكندر قبل الميلاد بأربعة قرون، إلى هرقل في القرن السابع للميلاد.

    وأضاف أن هذا الاستعمار قهر الشرق والنصرانية والثقافة الشرقية، وأحل الثقافة الهيلينية محلها، ولا يزال يؤرخ في الكنيسة الشرقية للاضطهاد الديني في تلك الفترة.

    ويشرح د. عوض القرني هذه التركيبة السياسية أن القوة الفارسية كانت في الشرق والرومانية في الغرب، وهناك العديد من الدويلات التي كانت تدور في فلك كل منهما. فكان في تخوم الجزيرة العربية جنوب اليمن، نفوذ للحبشة وتتبع الدولة الرومانية في جنوب الجزيرة العربية وجنوب اليمن.

    وكان في شمال الجزيرة العربية الشرقي دويلة المناذرة تتبع الفرس، وفي شمال الجزيرة العربية دويلة الغساسنة وهي تتبع الروم، ثم قام الفرس عن طريق أتباعهم بإسقاط اليمن وإسقاط النفوذ الروماني فيه.

    أما وسط الجزيرة العربية فكانت مجموعة من الصحاري والبوادي الذين لايطمع فيهم وإنما يتقى شرهم، وكان الهم الأكبر للقوى العظمى هو تأمين طرق القوافل في الجزيرة العربية فقط .

    ويوضح د.عبد السلام راجح أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يبعث في أمة خالية من التاريخ والثقافة والحضارة، فهو القائل: "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق" بمعنى أنه بعث في أمة ذات حضارة وجذور من الحضارة، ولعلنا نتذكر أن الجزيرة العربية كانت لا تخلو من مواسم ثقافية كسوق عكاظ وسوق ذي المجاز وسوق المجنة, وهي أسواق تجارية ثقافية كان يتبارى فيها فرسان الثقافة والشعر والتجارة.

    قريش أفصح العرب
    ويشير د.عبدالصبور شاهين إلى أن قبيلة قريش التي ينتسب لها الرسول، كانت أفصح العرب، وأوضح الناس لغة وأقواهم فصاحة، وكان العرب يفدون إلى أسواق قريش في عكاظ ومجنة وذو المجاز وخيبر، لكي تختلط لغتهم بلغة قريش فتتزود من مقومات الفصاحة، وهكذا كان القرآن بلغة قريش أي بلسان قريش.

    وهو ما يؤكده أحمد نوفل بقوله إن اللسان القرشي صار ممثل اللغة العربية، ونستطيع أن نقول إن اللسان العربي كأنه روافد إجتمعت كلها في بحيرة إسمها قريش، أي أن كل إبداعات اللغة العربية إلتقت في لغة او لهجة أو لسان قريش.

    ويقول الحبيب الجفري: كان من أجداد النبي أول من احدث نظام الشورى في إدارة شؤون الحياة، وهو قصي بن كلاب، عندما عمر دار الندوة لتكون محلا لتشاور أعيان قريش وكان في اجداد أول من سن ضيافة الحجيج وهو هاشم.

    من أبرزِ أبناء قصي، عبدُ مَناف‏، ومنه جاءتْ فروعٌ من أهمِها فرعُ هاشم. وهاشمُ هو الذي تولى السِقايةَ والرفادة، واشتُهِرَ بأنه كان يُطْعِمُ الحجيج. وهو أولُ من سَنَّ الرحلتين لقريش، رحلةَ الشتاءَ والصيف. وكان له أربعةُ بنين، منهم عبدُ المطلب‏ الذي أعادَ حفر بئر زمزم، وتولى سِقاية الحُجَّاج.‏

    وبين د.صفوت حجازي أن جد الرسول عبد المطلب هو الذي حفر بئر زمزم "وجدد أشياء كثيرة في مكة، وكانوا هم سدنة البيت وخدامه، وكانت لهم الرفادة والسقاية والإطعام، وكان جده الأكبر هاشم مشهورا بالسيادة، وهو أول من وضع السيادة للعرب قاطبة بين العالم عن طريق التجارة وأشياء كثيرة.

    وتبرز حلقة الليلة أن بيوت بني هاشم كانت أكثرَ بيوتاتِ قريشٍ نقاءً من حيثُ النسب، وأحرصَهم على خدمةِ بيت الله وحُجَّاجِه. وكان لعبد المطلب عشرة بنين، منهم:‏ الحارث، والزبير، وأبو طالب، وعبدُ الله، وحمزة، وأبو لهب، والعباس.‏

    وعبد الله هو والدُ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم. وكانَ من أوسمِ شبابِ قريش. عاش طاهرًا كريماً. وتزوج بآمنةَ بنتِ وهب، أمِّ الرسولِ صلى الله عليه وسلم.‏ وكانت تُعَدُّ أفضلَ امرأة في قريش نسباً ومكانةً. وبعد أن تزوجها أرسلَه عبدُ المطلب إلى المدينةِ يبتاعُ لهم تمراً، فمات بها، ودفن فيها، وعمرُه حينذاك خمسٌ وعشرون سنة، وكانت وفاته قبل أن يولَدَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم.



    عدل سابقا من قبل مجـ(الـقـلـب)ـروح في الأحد فبراير 14, 2010 8:27 pm عدل 1 مرات

    مجـ(الـقـلـب)ـروح
    طالب لا يضاها
    طالب لا يضاها

    ذكر
    عدد الرسائل : 1192
    العمر : 28
    البلد : عالم جروحي
    القسم والمستوى : أول جرح
    المزاج : هدوووء شقاوة < ^-^
    أختر علم دولتك :
      :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 1273
    تاريخ التسجيل : 11/01/2010

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: حاسوب
    المحافظة: الحديدة

    رد: السلسلة الكاملة لخير البشر *&(( السيرة النبوية ))&*

    مُساهمة من طرف مجـ(الـقـلـب)ـروح في الأحد فبراير 14, 2010 8:19 pm

    في الحلقة 27 من السيرة النبوية

    قصة غزوة تبوك وهدم الرسول لمسجد الضرار في المدينة المنورة



    نقل تجارٌ من الأنباط إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن هِرَقل زعيمَ الروم هيأ جيشاً قوامُه أربعون ألفَ مقاتل، من جنود الروم والقبائلِ العربية التابعة لهم، للقضاء على قوة المسلمين، التي يراها أكبرَ خطر يواجه نفوذَه في الشرق العربي، بعد أن أفلت منه المسلمون في غزوة مؤتة.

    في الحلقة 27 من سلسلة السيرة النبوية، ، تتناول قناة العربية هذه التفاصيل وتداعياتها والتي انتهت بغزوة تبوك.

    يشير معلق السلسلة إلى الظروف التي كان يعيشها المسلمون في السنة التاسعة من الهجرة، في وقت تلك التطورات، فالزمان كان فصل الصيف الحار، وكان الناسُ في عُسْرةٍ وجَدْب، وكانت ثمارُ المدينة من النخيل وغيرها قد آن قِطافُها. وتحركُهم في هذا الوقت يكبدهم خسائرَ كبيرة. فضلا عن طول المسافة من المدينة إلى التخوم الشمالية للجزيرة العربية.

    ويوضح د. طارق السويدان أن النبي -صلى الله عليه وسلم- وضع في الاعتبار المعركة السابقة الروم في مؤتة التي واجه فيها 3 آلاف من جيش المسلمين 200 ألف من الروم، واضطر خالد بن الوليد أن ينسحب انسحابا تكتيكيا.

    في الطريق إلى تبوك

    تخرج سيارة فريق البرنامج إلى منطقة تبوك، حيث جرت وقائع الغزوة الشهيرة في التاريخ الإسلامي، وقد كانت هذه المنطقة بمقاييس تلك الأيام بعيدة جدا عن المدينة المنورة عاصمة المسلمين.

    ويقول المعلق إن المسلمين كان يتسابقون للاستعداد لهذه المواجهة، وإنفاق الأموال لتجهيز الجيش. وقد جهَّز عثمانُ بنُ عفان وحْدَه تسعَمائة بعير ومائة فرس، غير النقود التي قدمها لتجهيز المقاتلين. كما سجَّل كثيرٌ من الصحابة مواقفَ جليلة في ذلك. وهكذا تم تشكيل جيشٍ من ثلاثين ألف مقاتل، من المهاجرين والأنصار ومن الذين انضموا إليهم من القبائل العربية.

    غادر الجيشُ الإسلامي المدينةَ المنورة نحو تبوك، وكان الخروجُ من منطقةِ ثَنِيَّةِ الوداع، شمالَ المدينة. ويقدم البرنامج لقطات من المنطقة مصحوبة بشرح الباحث الإسلامي حسن شاهين.

    نزل الجيش في تبوك، وعسكر هناك استعداداً للقاء العدو، لكن الرومَ وحلفاءهم لما سمعوا بزحف المسلمين أخذهم الرعب، فلم يتقدموا نحو تخومِ الجزيرة العربية. وتفرقت القبائل التي تحالفت مع الروم.

    قرار الروم عدم المواجهة
    ويشير د. طارق السويدان إلى أن الروم والغساسنة لم ينسوا غزوة مؤتة وكيف استطاع العدد القليل من المسلمين الصمود أما عدد كبير جدا من جيش الروم، فما البال والمسلمون جاءوا بهذا العدد الكبير، لذلك قرروا عدم المواجهة.

    خيم النبي -صلى الله عليه وسلم- في منطقة الغساسنة شهرا كاملا، وهو ينتظرهم، وانتشرت الأخبار في كل العالم بأن الروم والغساسنة يرفضون مواجهته، وعرف الناس القوة التي وصل إليها الإسلام.

    كانت هذه النتيجة نصرا للمسلمين، على الرغم من عدم وقوع قتال، وساهم ذلك في تعزيزِ مكاسبهم السياسية، وسمعتهم العسكرية، ومكانتِهم في الجزيرة العربية، وتوسيعِ رقعة سيطرتِهم.

    مسجد الضرار
    قوبل جيشُ العُسْرَة حين قَدِمَ المدينةَ بحفاوةٍ بالغة. في المدينة كان المنافقون قبل غزوة تبوك يَعقدون آمالَهم بحشود الروم، فاتخذوا بعض الإجراءات للتمهيد لاستقبالهم، ومن بينها إنشاءُ مركز على هيئة مسجد، يكون ملتقى لهم، ووكرا لتدبير الدسائس ضد المسلمين. وللتغطية على أهدافهم عرضوا على رسولِ الله -صلى الله عليه وسلم- أن يصلي فيه، حتى يصرفوا الأنظار عن هدفه الحقيقي.

    ويقول د. منجد الغضبان إنه أصبح مسجد المنافقين ليكون مركزا للمؤامرة وللحرب ضد الرسول -صلى الله عليه وسلم-. لكن النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- أخَّر الصلاة في هذا المسجد إلى أن ينتهي من مواجهةِ الروم في غزوة تبوك، وكان أول ما فعلَه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بعد عودته من تبوك هو الأمر بهدم مسجدِ الضِرار.

    ويضيف خالد عبد الله أن الله تعالى أنزل على رسوله -صلى الله عليه وسلم- أثناء عودته من غزوة تبوك حقيقة هذا المسجد في قوله تعالى (والذين اتخذوا مسجدا ضرارا وكفرا وتفريقا بين المؤمنين وإرصادا لمن حارب الله ورسوله من قبل وليحلفن إن أردنا إلا الحسنى والله يشهد إنهم لكاذبون).

    مجـ(الـقـلـب)ـروح
    طالب لا يضاها
    طالب لا يضاها

    ذكر
    عدد الرسائل : 1192
    العمر : 28
    البلد : عالم جروحي
    القسم والمستوى : أول جرح
    المزاج : هدوووء شقاوة < ^-^
    أختر علم دولتك :
      :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 1273
    تاريخ التسجيل : 11/01/2010

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: حاسوب
    المحافظة: الحديدة

    رد: السلسلة الكاملة لخير البشر *&(( السيرة النبوية ))&*

    مُساهمة من طرف مجـ(الـقـلـب)ـروح في الأحد فبراير 14, 2010 8:21 pm

    في الحلقة 28 من السيرة النبوية
    المدينة المنورة تستقبل الوفود وتفتح أول حوار مع الأديان الأخرى




    في السنةُ التاسعة للهجرة تقاطرت الوفود إلى المدينة المنورة، وأصبحت محورَ النشاط السياسي والديني في المنطقة، وفتحت أول حوار مع الأديان الأخرى ممثلاً في وفد نصارى نجران.

    هذا ما تناولته الحلقة 28 من من السلسلة الوثائقية" السيرة النبوية" التي تبثها قناة العربية يوميا خلال شهر رمضان

    ويقول ضيوف الحلقة إن ذلك أمر طبيعي في ضوء استقرار الدولة الإسلامية بعد فتح مكة وما تلاه من غزوات، وبخاصة حُنين وتبوك، فأصبحت القوةَ الأساسية الأولى في الجزيرة العربية وما حولها. وترسخت المدينةُ عاصمةً لهذه الدولة.


    استمرار النبي في المدينة
    وكانت شكوك تنتاب الأنصارَ من أهل المدينة من احتمال أن يستقرَّ الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة. وقد عبروا عن مخاوفهم بصورة مباشرة، والرسول يدعو عند الصفا، فقال بعض الأنصار فيما بينهم:‏ أترون رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ فَتحَ اللهُ عليه أرضَه وبلدَه أن يُقيم بها، فلما فرغ من دعائة قال‏:‏ ‏"‏ماذا قلتم‏؟‏‏"‏ قالوا‏:‏ لا شيءَ يا رسولَ الله، فلم يزل بهم حتى أخبروه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏معاذَ الله، المَحيا محياكُم، والمماتُ مماتُكم‏"‏‏.‏

    ويعلق د. طارق السويدان أنه بعد فتح مكة كان هناك توقع أن النبي صلى الله عليه وسلم يرجع إلى بيته في مكة وإلى أهله، والأنصار كانوا متوقعين هذا، ورد عليهم النبي ردا جميلا، فقال ألا ترضون أن يذهب الناس بالشاة والبعير وتعودون برسول الله معكم.

    ودعا النبي للأنصار ولأبناء الأنصار ولأبناء أبناء الأنصار، وقال لا يحبهم إلا مؤمن ولا يكرههم إلا منافق، وعاد النبي إلى المدينة، وعاد معه أيضا المهاجرون الذين كانوا قد تركوا أموالهم وبيوتهم في مكة.

    وتظهر لقطات من منطقة "الجعرانة" التي جرى فيها توزيع الغنائم بعد معركة حنين، وما تلاها من حوار جميل جدا بين النبي وبين الأنصار، حيث ظنوا أنه سوف يذهب إلى أهله في مكة ولا يبقى معهم، وتكلم معهم النبي كلاما جميلا.

    عاد الرسول إلى المدينة، ليواصل بناء الدولة التي أقامها، وكان للأنصار دور أساسي في بنائها والدفاع عنها. وصلة الرسول بالمدينة أضحت من العمق والقوة بحيث لا يستطيع وطنٌ قديم ولا ذكرياتٌ عزيزة التأثيرَ عليها.


    جيل القادة العسكريين
    وساهمت الغزوات المتواصلة التي خاضها المسلمون دفاعا عن عقيدتهم، في تشكيل جيل من القادة العسكريين في المدينة، سيكون لهم دور كبير في الفتوحات الكبرى اللاحقة، بحيث تمكنوا من إحكام السيطرة على العالم القديم في فترة قياسية يَعْجَبُ لها المؤرخون.

    وفي هذه المرحلة بعد السنة التاسعة من الهجرة أصبح سكان المدينة أكثر تجانسا، بعد خروج اليهود منها، والحد من نفوذ المنافقين، وخاصة بعد هدم مسجد الضرار التي اتخذه المنافقون مقرا لهم.

    كل ذلك جعل المدينة تستقطب أعدادا كبيرة من الوفود، بالتزامن مع دخول الناس في دين الله أفواجا، حتى ذكرت كتب السيرة أن عدد هذه الوفود زاد على سبعين وفداً.

    وكانت بعض الوفود القادمة من مناطق بعيدة كوفد حِمْيَر، تطلب أن يرسل الرسول معهم من يعلمهم أمورَ دينِهم، وهذا ما حدث عندما أرسل إلى اليمن معاذَ بن جبل، وأبا موسي الأشعري.

    وكثيرا ما كان الرسول يأمر بأن تكتب كتبٌ لهذه الوفود تُبيَّن فيها شرائع الإسلام وحدوده.

    حوار مع نصارى نجران
    ومع ذلك لم تكن الوفود كلها مسلمة، بل كانت هناك وفود تأتي للحوار مع المسلمين، مثل وفد نصارى نجران، الذي تحاور مع المسلمين في كثير من أمور الدين، وبقي على دينه، وترك لهم رسول الله الحرية الكاملة في دينهم، وكتب لهم كتاباً بذلك، يحدد شروط الصلح بين الجانبين.

    كل ذلك كان يجري في المسجد النبوي، بل إن بعض الوفود كان بينهم شعراء يجيئون لمبارزة شعراء المسلمين، وكانت تعقد هذه المبارزات في المسجد.

    مجـ(الـقـلـب)ـروح
    طالب لا يضاها
    طالب لا يضاها

    ذكر
    عدد الرسائل : 1192
    العمر : 28
    البلد : عالم جروحي
    القسم والمستوى : أول جرح
    المزاج : هدوووء شقاوة < ^-^
    أختر علم دولتك :
      :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 1273
    تاريخ التسجيل : 11/01/2010

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: حاسوب
    المحافظة: الحديدة

    رد: السلسلة الكاملة لخير البشر *&(( السيرة النبوية ))&*

    مُساهمة من طرف مجـ(الـقـلـب)ـروح في الأحد فبراير 14, 2010 8:22 pm

    في الحلقة 29 من السيرة النبوية بقناة العربية


    إرهاصات اقتراب وفاة النبي في خطبة الوداع وآية اكتمال الدين



    بعد 81 يومًا من خطبة الوداع في بطن جبل عرفات، انتقل النبي صلى الله عليه وسلم إلى الرفيق الأعلى.

    مرحلة مهمة في تاريخ الدعوة الإسلامية، تتناولها الحلقة 29 من السيرة النبوية اليوم الإثنين 29-8-2008 في الساعة 5.30 بتوقيت مكة، 2.30 بتوقيت جرينتش.

    تتعلق هذه المرحلة بحجة الوداع التي ألقى فيه النبي خطبته الشهيرة، وبعد أن فرغ منها نزل عليه قولُه تعالى‏:‏ ‏{‏الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا‏}‏.

    كانت هذه الآية كما يقول د. عبد الصبور شاهين إرهاصًا بدنو أجل النبي، فبكى كثيرون، بعد ما استشعروا وفاة النبي صلوات الله عليه وسلامه، وكل ما في الموقف يشير إلى ذلك، وكلامُه كلامُ مُودِّع.


    إشارات دنو الأجل
    ويقول معلق برنامج السيرة النبوية إنه في السنة العاشرة من الهجرة بدأت تصدُرُ عن رسول الله إشاراتٍ بأن الأجَل دنا، فقد تحقق ما وعده به ربُّه، ومضتْ على الدعوة اثنتان وعشرون سنة، عانى فيها ألوانًا من المتاعب، لكنه أنجز ما لم تحقِقْه أيُّ دعوةٍ في التاريخ.

    فها هو يرى الناسَ يدخلون في دين الله أفواجًا، وهاهي جزيرة العرب تَدين بالولاءِ للإسلام، وهاهي جيوش المسلمين تردع كلَّ طامعٍ وغادرٍ على تخوم الجزيرة، وتستعد لتلاحقَهم خارجَها، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يريد أن يودِّع الناسَ الذين آمنوا به بلقاءٍ شامل كبير، وليس أفضلَ من الحج لمثل هذا الوَداع.

    وفي شهر ذي القعدة من تلك السنة أعلن النبي صلى الله عليه وسلم في الناس نيتَه بالحج، فأقبلتْ عشراتُ الألوف من المسلمين من كل صوْب.

    يعرض البرنامج لقطات لمسجد نمرة مصحوبًا بصوت الباحث الإسلامي حسن شاهين قائلاً: نحن الآن أما مسجد مهم جدًا في مناسك الحج وله علاقة وتاريخ بشعائره التي قام بها النبي محمد.

    خطبة الوداع
    نزل النبي صلى الله عليه وسلم عند نَمِرَة، حتى إذا زالت الشمس ركب راحلته إلى بَطْنِ عَرَفة، وقد اجتمع حوله نحوُ مائة وعشرين ألفًا من الناس، فألقى فيهم خُطبَتَهُ الجامعة، خطبةَ المُوَدِّع، وأراد فيها أن يُبَدِّدَ آخرَ مخلَّفات الجاهلية في النفوس، ويؤكدَ على آداب الإسلام وأحكامِه. وكان المنادون يكررون ما يقولُه رسولُ الله ليسمعَ الناس.

    وبعد الخُطبة أذَّن بلال، ثم أقام، فصلى رسولُ اللّه صلى الله عليه وسلم بالناس الظهر، ثم أقام فصلى العصر، ثم ركب ناقته حتى أتى الموقف، فوقف عند الصَّخَرَات أسفل جبل الرحمة، واستقبل القبلة، فلم يزل واقفًا حتى غَرُبت الشمس.

    ثم سار النبي صلى الله عليه وسلم، ومعه المسلمون، حتى أتى المُزْدَلِفَة، فصلى بها المغرب والعشاء بأذان واحد وإقامتين، ثم اضطجع حتى طلَع الفجر، فصلى الفجر، ثم ركب ناقته حتى أتى المَشْعَرَ الحرام، فاستقبل القبلة، فدعا وكبَّرَ وهلّلَ ووحّد.

    ثم انتقل النبي من مزدلفة إلى مِنى، قبل أن تطلع الشمس، وسار حتى أتى الجمرة الكبرى، وتسمي جمرة العَقَبَة، فرماها بسبع حَصَياتٍ، يكبِّرُ مع كل حَصاة، ثم ذهب إلى المَنْحَر، ونَحَرَ هَدْيَهُ هناك.

    ثم أفاض رسول الله إلى المسجد الحرام، فصلى الظهر، ثم خطب بالناس يومَ النحر، عاشرَ ذي الحِجّة، وعاد إلى مِنى، وأقام فيها أيامَ التشريق، يؤدي المَناسك ويُعلِّمُ الشرائع، ويَذكُرُ الله.

    ثم عاد من مِنى، إلى المسجد الحرام، فطاف به طواف الوَداع،‏ ولما قَضى مناسِكَهُ حَثَّ الرِكاب إلى المدينة المطهرة، ليستأنفَ الدعوة إلى الله ويضعَ اللمساتِ الأخيرةَ في ذلك البناء الشامخ.



    مجـ(الـقـلـب)ـروح
    طالب لا يضاها
    طالب لا يضاها

    ذكر
    عدد الرسائل : 1192
    العمر : 28
    البلد : عالم جروحي
    القسم والمستوى : أول جرح
    المزاج : هدوووء شقاوة < ^-^
    أختر علم دولتك :
      :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 1273
    تاريخ التسجيل : 11/01/2010

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: حاسوب
    المحافظة: الحديدة

    رد: السلسلة الكاملة لخير البشر *&(( السيرة النبوية ))&*

    مُساهمة من طرف مجـ(الـقـلـب)ـروح في الأحد فبراير 14, 2010 8:25 pm


    بسم الله الرحمن الرحيم ..
    انا حبيت اقدم لكم هالحلقات من السيرة النبوية..
    واسأل الله الكريم ان يوفقنا لم يحبه ويرضاه ..
    وأن ينصر نبيـه ..واقل مايمكن فعله لنصرة نبينا وحبيبنا هو نشر سيرته وانا شفت هالسيرة في احد المنتديات وحبيت تكون ضمن مواضيعي في منتدى طلاب جامعة الحديدة ..
    اتمنى اني ماكنت اطلت عليـكم ..
    وان شاء الله تستفيدوا وتفيدوا من هالموضوع..
    لاتنسوني من خالص دعائكم ..
    أخـوكم .. مـجـ((قلـب))ـروح
    ودمتـم بـود


    زينب
    مشرف عام قسم الرياضيات
    مشرف عام قسم الرياضيات

    انثى
    عدد الرسائل : 213
    العمر : 29
    البلد : الجزائر
    القسم والمستوى : السنة الرابعة رياضيلت
    المزاج : مطالعة الكتب
    أختر علم دولتك :
      : العلم نور والجهل ظلام
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 287
    تاريخ التسجيل : 12/01/2010

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: شريعة وقانون
    المحافظة: الحديدة

    رد: السلسلة الكاملة لخير البشر *&(( السيرة النبوية ))&*

    مُساهمة من طرف زينب في الأحد فبراير 14, 2010 11:08 pm

    الله يعطيك العافية على هذا المجهود الرائع .
    فكيف لك ان تطيل علينا وانت تروي لنا سيرة حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم وأسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتك






    مجـ(الـقـلـب)ـروح
    طالب لا يضاها
    طالب لا يضاها

    ذكر
    عدد الرسائل : 1192
    العمر : 28
    البلد : عالم جروحي
    القسم والمستوى : أول جرح
    المزاج : هدوووء شقاوة < ^-^
    أختر علم دولتك :
      :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 1273
    تاريخ التسجيل : 11/01/2010

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: حاسوب
    المحافظة: الحديدة

    رد: السلسلة الكاملة لخير البشر *&(( السيرة النبوية ))&*

    مُساهمة من طرف مجـ(الـقـلـب)ـروح في الإثنين فبراير 15, 2010 5:47 pm


    زينب
    الله يعـأفيـكِ يـأاختي الغـأليـة
    والله يسمع منك يارب .. ويسعدك يــآرب وويـأكِ يااختي ..
    انرتي صفحتي ..بمرورك يالغالية..
    لكِ مني خالص تحيـأتي ودمتي بووود يااختي الغالية

    مجـ(الـقـلـب)ـروح
    طالب لا يضاها
    طالب لا يضاها

    ذكر
    عدد الرسائل : 1192
    العمر : 28
    البلد : عالم جروحي
    القسم والمستوى : أول جرح
    المزاج : هدوووء شقاوة < ^-^
    أختر علم دولتك :
      :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 1273
    تاريخ التسجيل : 11/01/2010

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: حاسوب
    المحافظة: الحديدة

    رد: السلسلة الكاملة لخير البشر *&(( السيرة النبوية ))&*

    مُساهمة من طرف مجـ(الـقـلـب)ـروح في الإثنين فبراير 15, 2010 7:00 pm

    انا بتمنى من الاخ مأمون انه يثبت المـوضـوع ..
    عشـآن يسهـل الوصول للموضوع الي يبي يستفيد ويقرأ ..
    ودمتم بووود جميعا

    العبادل
    طالب متميز
    طالب متميز

    ذكر
    عدد الرسائل : 257
    العمر : 29
    البلد : الـــيـــمـــن
    القسم والمستوى : علوم طبيه قسم مخـــتــبــرات
    المزاج : شــــاعــــر
      :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 372
    تاريخ التسجيل : 12/03/2009

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: طب
    المحافظة: حجة

    رد: السلسلة الكاملة لخير البشر *&(( السيرة النبوية ))&*

    مُساهمة من طرف العبادل في الثلاثاء فبراير 16, 2010 5:34 am

    أشكرك أخي مجروح القلب على مثل هذا الموضوع الذي أتشرف بقرأته
    عن رسولنا محمد عليه الصلاة والسلام

    مجـ(الـقـلـب)ـروح
    طالب لا يضاها
    طالب لا يضاها

    ذكر
    عدد الرسائل : 1192
    العمر : 28
    البلد : عالم جروحي
    القسم والمستوى : أول جرح
    المزاج : هدوووء شقاوة < ^-^
    أختر علم دولتك :
      :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 1273
    تاريخ التسجيل : 11/01/2010

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: حاسوب
    المحافظة: الحديدة

    رد: السلسلة الكاملة لخير البشر *&(( السيرة النبوية ))&*

    مُساهمة من طرف مجـ(الـقـلـب)ـروح في الثلاثاء فبراير 16, 2010 5:15 pm

    العبادل كتب:
    أشكرك أخي مجروح القلب على مثل هذا الموضوع الذي أتشرف بقرأته
    عن رسولنا محمد عليه الصلاة والسلام


    العفو يافديتك .. وكلنا نتشرف بمثل هذي المواضيع يافديتك..
    وانا تشرفت بمرورك في صفحتي المتواضعة..
    لك مني خالص تحياتي ودمت بووووود

    كذبك حلو
    طالب لا يضاها
    طالب لا يضاها

    انثى
    عدد الرسائل : 1856
    العمر : 30
    البلد : القلب الطيب
    القسم والمستوى : خريجة لغة عربي"تربية"
    المزاج : بهديك عيوني"أمانه أقبلها هدية"
    العضوية : 512
    أختر علم دولتك :
      :
    السٌّمعَة : 2
    نقاط : 1840
    تاريخ التسجيل : 01/12/2008

    رد: السلسلة الكاملة لخير البشر *&(( السيرة النبوية ))&*

    مُساهمة من طرف كذبك حلو في الأربعاء فبراير 17, 2010 5:50 am


    شكرا اخي علي نقل الموضوع
    دمت في حفظ الرحمن


    وردة الخريف
    نائب المدير
    نائب المدير

    انثى
    عدد الرسائل : 1374
    العمر : 29
    البلد : اليمن
    القسم والمستوى : معلم حاسوب
    المزاج : ممتاز
    العضوية : 75
      :
    السٌّمعَة : 9
    نقاط : 586
    تاريخ التسجيل : 21/01/2008

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: حاسوب
    المحافظة: الحديدة

    رد: السلسلة الكاملة لخير البشر *&(( السيرة النبوية ))&*

    مُساهمة من طرف وردة الخريف في الخميس فبراير 18, 2010 9:34 am

    جزاك الله خير أخ مجروح القلب على هذا الموضوع القيم والرائع


    _________________
    نعيب زماننا والعيب فينا ... وما لـزماننا عيب سوانــا
    ونهجو ذا الزمان بغير ذنب ... ولو نطق الزمان لنا هجانا

    محمود
    عضو جديد
    عضو جديد

    ذكر
    عدد الرسائل : 5
    العمر : 31
    البلد : سلطنة عمان
    القسم والمستوى : قسم التربية
    المزاج : راايق
    أختر علم دولتك :
      :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 5
    تاريخ التسجيل : 19/02/2010

    رد: السلسلة الكاملة لخير البشر *&(( السيرة النبوية ))&*

    مُساهمة من طرف محمود في الجمعة فبراير 19, 2010 5:38 am

    بوركت جهودك وجزاك الله خير أخي مجروح القلب

    مجـ(الـقـلـب)ـروح
    طالب لا يضاها
    طالب لا يضاها

    ذكر
    عدد الرسائل : 1192
    العمر : 28
    البلد : عالم جروحي
    القسم والمستوى : أول جرح
    المزاج : هدوووء شقاوة < ^-^
    أختر علم دولتك :
      :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 1273
    تاريخ التسجيل : 11/01/2010

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: حاسوب
    المحافظة: الحديدة

    رد: السلسلة الكاملة لخير البشر *&(( السيرة النبوية ))&*

    مُساهمة من طرف مجـ(الـقـلـب)ـروح في الجمعة فبراير 19, 2010 6:51 am

    العفو كذبك حلـو ..
    نورتي الموضوع بمرورك يااختي الغالية ..
    أشكرك على مرورك ..
    ودمتي بووووود

    مجـ(الـقـلـب)ـروح
    طالب لا يضاها
    طالب لا يضاها

    ذكر
    عدد الرسائل : 1192
    العمر : 28
    البلد : عالم جروحي
    القسم والمستوى : أول جرح
    المزاج : هدوووء شقاوة < ^-^
    أختر علم دولتك :
      :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 1273
    تاريخ التسجيل : 11/01/2010

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: حاسوب
    المحافظة: الحديدة

    رد: السلسلة الكاملة لخير البشر *&(( السيرة النبوية ))&*

    مُساهمة من طرف مجـ(الـقـلـب)ـروح في الجمعة فبراير 19, 2010 6:53 am

    وردة الخريف كتب:
    جزاك الله خير أخ مجروح القلب على هذا الموضوع القيم والرائع


    ويـآكِ يـآرب .. ولي الشرف بمرورك في موضوعي ..
    واشكرك على مرورك ودمتي بووووووود

    مجـ(الـقـلـب)ـروح
    طالب لا يضاها
    طالب لا يضاها

    ذكر
    عدد الرسائل : 1192
    العمر : 28
    البلد : عالم جروحي
    القسم والمستوى : أول جرح
    المزاج : هدوووء شقاوة < ^-^
    أختر علم دولتك :
      :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 1273
    تاريخ التسجيل : 11/01/2010

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: حاسوب
    المحافظة: الحديدة

    رد: السلسلة الكاملة لخير البشر *&(( السيرة النبوية ))&*

    مُساهمة من طرف مجـ(الـقـلـب)ـروح في الجمعة فبراير 19, 2010 6:56 am

    محمود ..
    وياك يارب وتسلم يالغالي.
    واشكرك على مرورك يافديتك ..
    ودمت بوووود

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10, 2016 5:06 pm