منتدى طلاب جامعة الحديدة

أخي الزائر إن لم تكن عضواً في المنتدى فنحن ندعوك لكي تنظم إلينا وشكراً تحيات مدير المنتدى طارق البغوي
منتدى طلاب جامعة الحديدة


    السلسلة الكاملة لخير البشر *&(( السيرة النبوية ))&*

    شاطر

    مجـ(الـقـلـب)ـروح
    طالب لا يضاها
    طالب لا يضاها

    ذكر
    عدد الرسائل : 1192
    العمر : 28
    البلد : عالم جروحي
    القسم والمستوى : أول جرح
    المزاج : هدوووء شقاوة < ^-^
    أختر علم دولتك :
      :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 1273
    تاريخ التسجيل : 11/01/2010

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: حاسوب
    المحافظة: الحديدة

    السلسلة الكاملة لخير البشر *&(( السيرة النبوية ))&*

    مُساهمة من طرف مجـ(الـقـلـب)ـروح في الأحد فبراير 14, 2010 7:39 pm

    "السيرة النبوية" تعرض مكانة مكة والتركيبة السياسية ونسب الرسول




    تدور أولى حلقات السيرة النبوية التي تبثها قناة "العربية" الاثنين 1-9-2008، الموافق الأول من رمضان، عن مكانة مكة المكرمة جغرافيا وحضاريا بين العالم، والتركيبة السياسية التي كانت سائدة قبل بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم، ونسبه ومكانة قبيلته "قريش" بين العرب.

    وتستمر هذه السلسلة 30 حلقة، مدة كل منها 25 دقيقة، وتتناول مرحلة ما قبل ولادة الرسول حتى وفاته، مع الأماكن التي شهدت أحداثها.
    في حلقة الليلة يتناول الداعية الاسلامي واستاذ الجيولوجيا زغلول النجار مكانة مكة المكرمة، فيقول إنها أول جزء من اليابسة خلقه الله تعالى، موضحا أن العلم يؤكد أن الأرض كانت مغمورة بالماء بشكل كامل، ولم تكن هناك يابسة، ثم فجر الله قاع هذا المحيط بثورة بركانية، فكانت مكة أول قمة تبرز منه.

    وعن نسب الرسول صلى الله عليه وسلم تحدث عبدالله بن بيه فقال: لم تكن امم العالم في ذلك الوقت تعرف ما فوق الجد الثالث أو الرابع، لكن العرب كانوا يحافظون على أنسابهم ويعرفون شجرة النسب، وهكذا كان نسب الرسول من أنصع الأنساب وأشرفها وأوضحها، فهو من قريش وقريش من عدنان، وعدنان من اسماعيل عليه السلام، ويلتقين بشعوب وقبائل كثيرة.

    وقال د.على الفقير إن الديانات التي سادت في الجزيرة العربية قبل مبعث الرسول، هي اليهودية والنصرانية والوثنية التي هي الصنمية، ولذلك عرف المجتمع العربي انتشار الأصنام في البيوت، وكان هناك حول الكعبة والبيت الحرام 360 صنما تعبد من دون الله.

    وأشار راغب السرجاني إلى أن عبادة الأصنام دخلت قبل بعثة الرسول بـ600 سنة بواسطة شخص يسمى عمر بن لحي، أتى بها من الشام وبدأت تنتشر في الجزيرة العربية انتشارا كبيرا جدا، وأشهرها صنم اسمه هبل في مكة المكرمة، وصنم كبير جدا اسمه "العزى" في وادي نخلة شرق مكة، وصنم "مناه" في منطقة اسمها "المشلل" في غرب مكة، وصنم كبير ثان اسمه "اللات" في الطائف خاص بقبيلة ثقيف.

    التركيبة السياسية
    ويتناول د. محمد عمارة التركيبة السياسية قبل بعثة الرسول بقوله: كانت هناك قوتان عظميان هما الروم والفرس، تحتلان العالم وتسيطران عليه وتقهرانه قهرا حضاريا ودينيا وسياسيا وثقافيا مدة عشرة قرون، من الاسكندر قبل الميلاد بأربعة قرون، إلى هرقل في القرن السابع للميلاد.

    وأضاف أن هذا الاستعمار قهر الشرق والنصرانية والثقافة الشرقية، وأحل الثقافة الهيلينية محلها، ولا يزال يؤرخ في الكنيسة الشرقية للاضطهاد الديني في تلك الفترة.

    ويشرح د. عوض القرني هذه التركيبة السياسية أن القوة الفارسية كانت في الشرق والرومانية في الغرب، وهناك العديد من الدويلات التي كانت تدور في فلك كل منهما. فكان في تخوم الجزيرة العربية جنوب اليمن، نفوذ للحبشة وتتبع الدولة الرومانية في جنوب الجزيرة العربية وجنوب اليمن.

    وكان في شمال الجزيرة العربية الشرقي دويلة المناذرة تتبع الفرس، وفي شمال الجزيرة العربية دويلة الغساسنة وهي تتبع الروم، ثم قام الفرس عن طريق أتباعهم بإسقاط اليمن وإسقاط النفوذ الروماني فيه.

    أما وسط الجزيرة العربية فكانت مجموعة من الصحاري والبوادي الذين لايطمع فيهم وإنما يتقى شرهم، وكان الهم الأكبر للقوى العظمى هو تأمين طرق القوافل في الجزيرة العربية فقط .

    ويوضح د.عبد السلام راجح أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يبعث في أمة خالية من التاريخ والثقافة والحضارة، فهو القائل: "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق" بمعنى أنه بعث في أمة ذات حضارة وجذور من الحضارة، ولعلنا نتذكر أن الجزيرة العربية كانت لا تخلو من مواسم ثقافية كسوق عكاظ وسوق ذي المجاز وسوق المجنة, وهي أسواق تجارية ثقافية كان يتبارى فيها فرسان الثقافة والشعر والتجارة.

    قريش أفصح العرب
    ويشير د.عبدالصبور شاهين إلى أن قبيلة قريش التي ينتسب لها الرسول، كانت أفصح العرب، وأوضح الناس لغة وأقواهم فصاحة، وكان العرب يفدون إلى أسواق قريش في عكاظ ومجنة وذو المجاز وخيبر، لكي تختلط لغتهم بلغة قريش فتتزود من مقومات الفصاحة، وهكذا كان القرآن بلغة قريش أي بلسان قريش.

    وهو ما يؤكده أحمد نوفل بقوله إن اللسان القرشي صار ممثل اللغة العربية، ونستطيع أن نقول إن اللسان العربي كأنه روافد إجتمعت كلها في بحيرة إسمها قريش، أي أن كل إبداعات اللغة العربية إلتقت في لغة او لهجة أو لسان قريش.

    ويقول الحبيب الجفري: كان من أجداد النبي أول من احدث نظام الشورى في إدارة شؤون الحياة، وهو قصي بن كلاب، عندما عمر دار الندوة لتكون محلا لتشاور أعيان قريش وكان في اجداد أول من سن ضيافة الحجيج وهو هاشم.

    من أبرزِ أبناء قصي، عبدُ مَناف‏، ومنه جاءتْ فروعٌ من أهمِها فرعُ هاشم. وهاشمُ هو الذي تولى السِقايةَ والرفادة، واشتُهِرَ بأنه كان يُطْعِمُ الحجيج. وهو أولُ من سَنَّ الرحلتين لقريش، رحلةَ الشتاءَ والصيف. وكان له أربعةُ بنين، منهم عبدُ المطلب‏ الذي أعادَ حفر بئر زمزم، وتولى سِقاية الحُجَّاج.‏

    وبين د.صفوت حجازي أن جد الرسول عبد المطلب هو الذي حفر بئر زمزم "وجدد أشياء كثيرة في مكة، وكانوا هم سدنة البيت وخدامه، وكانت لهم الرفادة والسقاية والإطعام، وكان جده الأكبر هاشم مشهورا بالسيادة، وهو أول من وضع السيادة للعرب قاطبة بين العالم عن طريق التجارة وأشياء كثيرة.

    وتبرز حلقة الليلة أن بيوت بني هاشم كانت أكثرَ بيوتاتِ قريشٍ نقاءً من حيثُ النسب، وأحرصَهم على خدمةِ بيت الله وحُجَّاجِه. وكان لعبد المطلب عشرة بنين، منهم:‏ الحارث، والزبير، وأبو طالب، وعبدُ الله، وحمزة، وأبو لهب، والعباس.‏

    وعبد الله هو والدُ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم. وكانَ من أوسمِ شبابِ قريش. عاش طاهرًا كريماً. وتزوج بآمنةَ بنتِ وهب، أمِّ الرسولِ صلى الله عليه وسلم.‏ وكانت تُعَدُّ أفضلَ امرأة في قريش نسباً ومكانةً. وبعد أن تزوجها أرسلَه عبدُ المطلب إلى المدينةِ يبتاعُ لهم تمراً، فمات بها، ودفن فيها، وعمرُه حينذاك خمسٌ وعشرون سنة، وكانت وفاته قبل أن يولَدَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم.



    عدل سابقا من قبل مجـ(الـقـلـب)ـروح في الأحد فبراير 14, 2010 8:27 pm عدل 1 مرات

    مجـ(الـقـلـب)ـروح
    طالب لا يضاها
    طالب لا يضاها

    ذكر
    عدد الرسائل : 1192
    العمر : 28
    البلد : عالم جروحي
    القسم والمستوى : أول جرح
    المزاج : هدوووء شقاوة < ^-^
    أختر علم دولتك :
      :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 1273
    تاريخ التسجيل : 11/01/2010

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: حاسوب
    المحافظة: الحديدة

    العربية" تبث صورا لبقايا بيت حليمة السعدية مرضعة الرسول محمد

    مُساهمة من طرف مجـ(الـقـلـب)ـروح في الأحد فبراير 14, 2010 7:41 pm

    بعد مجهود شاق وسؤال خبراء مكة
    "العربية" تصل لمنطقة حادثة الفيل وتعرض صورا حية لها







    محسر يقع في المنطقة الفاصلة بين مزدلفة ومنى



    تقدم قناة "العربية"، الثلاثاء 2-9- 2008 مشاهد حية من وادي محسر، الذي هاجمت فيه الطيور الأبابيل جيش أبرهة القادم من اليمن بحجارة من سجيل قبل أن يصل إلى الكعبة ويحقق هدفه بهدمها.

    وتوضح الحلقة الثانية من السيرة النبوية التي تبث في الساعة 12.30 بتوقيت غرينتش، وتعاد غدا الأربعاء عند الساعة 1.30 فجراً، و5.25 صباحاً بتوقيت غرينتش)، أن الوصول إلى ذلك الوادي استلزم مجهودا مضنيا وشاقا، بسؤال خبراء مكة وسكان تلك المنطقة.

    جدير بالذكر أن مولد الرسول صلى الله عليه وسلم أعقب حادثة الفيل عام 571 م بـ55 يوما فقط.

    ويقع وادي محسر في منطقة المشاعر، شرق مكة، وهو وادي معروف وموجود ويتذكره كل انسان يمر به. وتعرض الحلقة الثانية رحلة بالسيارة إلى هذه المنطقة في اتجاه جبل عرفة.
    هلاك ابرهة وجيشه

    تبدأ الحلقة بالاشارة إلى سعي جيش يقوده ابرهة ملك اليمن إلى غزو أم القرى في مطلع ذلك العام، لهدم الكعبة وتحويل حج العرب إلى بيت بديل بناه في بلاده.

    استخدم جيش أبرهة الفيلة، وهي مخلوق لم يستخدمه العرب في حروبهم من قبل، خرجَ أهلُ مكةَ إلى الجبال، وسلَّموا أمرَهم لله، فلم يكنْ في وُسعهم مقاومةُ الغزاة. لكن الإرادةَ الإلهيةَ كانت بالمرصاد، فأهلك اللهُ أبرهةَ وجيشَه، ولم يَعُدْ منهم أحد.

    العام الذي وقعَ فيه هذا الغزو، وسُمِّيَ عامَ الفيل، شَهِدَ مولد الرسول الذي سيكونُ فيما بعد إيذاناً بعصرٍ جديد، ليس لمكةَ وحدَها، بل للعالمِ كلِّه، لتعودَ لمكةَ عزتُها وكرامتُها، وليمتلك العربُ أسبابَ القوة الروحيةِ والمادية، التي تجعلُ منهم خيرَ أمةٍ أخرجت للناس.

    يقدم محمد أبو ليلة وصفا لشخصية عبدالمطلب، جد الرسول، التي تجلت عقيدتها في حادثة الفيل فيقول "كان شيخ العرب جميعا وكان له هيبة وكلمة عليهم. عندما جاء أبرهة ليهدم الكعبة ويصرف العرب إلى كنيسة قليس في اليمن والتي بناها خصيصا لتزاحم الكعبة، أمر عبد المطلب أهل مكة أن يخرجوا إلى الجبال ويتركوا المكان ويخلوه".

    يضيف: لاحظ عبدالمطلب أن جنود أبرهة أخذوا بعض إبله، فذهب إليه وقال له إن جنودك أخذوا إبلي فردها علي, فقال ابرهة: عجبا لقد كنت كبيرا في نظري، أما الآن أنت صغرت. تأتي لي لتكلمني في بعض إبلك ولا تكلمني في بيت يعتبر هو رمزك، فقال له الكلمة المشهورة: أما الإبل فلي وأما البيت فله رب يحميه، وقد صدقت نبوءة هذا الرجل وفعلا عاقب الله جنود أبرهة وسجل لنا ذلك في سورة (ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل).

    يتدخل معلق الحلقة ليقول إن الله أرسل على جنود ابرهة طيرا أبابيل ترميهم بحجارة من سجيل في الطريق بين عرفة ومكة، قبل أن يبلغوا هدفهم وهو بيت الله الحرام.
    منطقة حادثة الفيل

    ويقول حسن شاهين، متحدثا من منطقة وادي محسر التي شهدت حادثة الفيل: بعد جهد جهيد وتعب في البحث عنها. سألنا خبراء مكة وجميع الساكنين فيها، استطعنا أن نصل إلى هذه المنطقة التي أقف عليها الآن. هذا الجسر هو فوق منطقة وادي محسر، ويسمى عند أهل المنطقة بوادي النار.

    تعرض الكاميرا لوحة نهاية مزدلفة ولوحة بدايتها، مما يعني أن وادي محسر يقع في المنطقة الفاصلة بين مزدلفة ومنى، وهو واد ضيق كان مناسبا ليدخل منه ابرهة إلى مكة المكرمة.

    ويظهر شاهين في الصورة وهو يشير باتجاه يده نحو مكة المكرمة والكعبة المشرفة والبيت الحرام، ومشيرا أيضا إلى اليمن على يمينه والتي أتى منها أبرهة ودخل من بين الجبال، إلى منطقة ممهدة إلهيا وطبيعيا تقع قبل عرفات إسمها وادي مغمس وأقام خيامه فيها. جلس مع جنوده للراحة، ثم ساروا إلى وادي محسر الذي تظهره الكاميرا، وفيه نزلت عليهم العقوبة الالهية.

    ويقول شاهين: الجميل في الأمر والرائع أن العام الذي نزلت فيه طيور الأبابيل في هذا الوادي وقتلت أبرهة ومن معه، خرج النور وولد الهدى محمد صلى الله عليه وسلم سيد الخلق، وهذا هو الرابط بين قصة أبرهة وحماية البيت الحرام وولادة الحبيب.

    مجـ(الـقـلـب)ـروح
    طالب لا يضاها
    طالب لا يضاها

    ذكر
    عدد الرسائل : 1192
    العمر : 28
    البلد : عالم جروحي
    القسم والمستوى : أول جرح
    المزاج : هدوووء شقاوة < ^-^
    أختر علم دولتك :
      :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 1273
    تاريخ التسجيل : 11/01/2010

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: حاسوب
    المحافظة: الحديدة

    فريق "العربية" يزور مكان دفن أم الرسول ولا يستدل على قبرها

    مُساهمة من طرف مجـ(الـقـلـب)ـروح في الأحد فبراير 14, 2010 7:42 pm


    احمد كامل بجانب بقايا منزل حليمة السعدية


    تبث قناة "العربية" اليوم 3-9-2008 أول صور لبقايا منزل حليمة السعدية مرضعة الرسول صلى الله عليه وسلم في بادية بني سعد والمنخفض الذي تعرض فيه لعملية شق صدره في طفولته، وذلك في الحلقة الثالثة من سلسلة السيرة النبوية.

    وقال أحمد كامل مصور ومخرج السلسلة الوثائقية لـ"العربية.نت" إنها المرة الأولى التي تدخل فيها كاميرات قناة تليفزيونية لتنقل مشاهد من هذه البادية التي تبعد عن جدة 5 ساعات بالسيارة، وحوالي 6 ساعات عن مكة المكرمة.

    وأضاف: ذهبنا إلى بقايا بيت مرضعة الرسول حليمة السعدية، ووقفنا عند الأحجار التي كان مبنيا بها، كذلك أثار مسجد في المكان لا تزال قبلته موجودة حتى الآن، والتقطنا صورا لأماكن يقول خبراء المنطقة إن الرسول خطى فيها خطواته الأولى طوال السنوات التي قضاها في بادية بني سعد، ورعى الأغنام مع اخوانه من الرضاع أبناء حليمة.

    ويوضح كامل: سنعرض أيضا مشاهد لمساكن أهل المنطقة التي منهم حليمة، وللبادية نفسها، والطريق المؤدي إليها من مكة المكرمة، والذي أصبح ممهدا في عصرنا الحالي، لكنه بالطبع كان طويلا ووعرا وشاقا في ذلك الزمن.



    منطقة باردة وجميلة

    ويصف أحمد كامل أجواء بادية بني سعد بقوله إنها منطقة باردة معظم أيام السنة لأنها جبلية وعالية جدا، هواها جميل، وتشعر وأنت في تلك المنطقة أنها فعلا تناسب النشأة التي كان ينشدها أهل المدينة وأهل مكة في تلك الأيام.

    وتروي كتب السيرة أنه لم تمضِ شهورٌ على ولادةِ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم، حتى سلمته أمُّه وجدُّه إلى حليمة السعدية لترضعه، كما جرت عادةُ العرب بذلك، حتى يَشُبَّ أبناؤهم في بيئتِها الرحبة، ليشتد فيها عودهم، ويتلقوْا من أهلها فصاحةَ اللسان، وهم في مهدهم. فلغةُ البادية ظلت سليمةً من أي تأثير خارجي.

    وكان من عادةِ نساءِ البادية أن يَفِدْنَ إلى مكةَ عسى أن يجدن من يرضعْنَه من أبناءِ أثريائها، طلبا للرزق واليَسار. لكنَّ حظَّ حليمةِ بنتِ أبي ذؤيب السعدية، كان هذا الطفلَ الفقير اليتيم، فأخذته وهي به من الزاهدين، لأنها لم تجد سواه.

    ولم تكن تدري حينذاك ما ستتنزل عليها وعلى بيتها من البركات بمَقْدمِ ذلك الطفل الرضيع، الذي أمضى بينهم ما يربو على أربع سنوات، رأوْا خلالها العَجَبَ العُجاب، والبركة التي حلت في دارِهم رغم أن مَنْ حولَهُم كان يعاني من تلك السنوات العجاف.




    بادية بني سعد


    سنتان أخريان مع حليمة

    ظل رسولُ الله صلى الله عليه وسلم بينهم في بادية بني سعد، حتى مضتْ سنتا الرَّضاع، وهو ينمو بينَهم نمواً يفوقُ أقرانَه. فعادت به إلى أمِّه في مكة، لكن حليمة توسلتْ إليها أن يبقى عندها، خوفاً عليه من وباءِ مكة، وبعد تردد، استجابت الأم لتوسلات حليمة، فعاد هذا الطفل المبارك مرة أخرى إلى بادية بني سعد، ليظل فيها سنتين أخريين.

    وفي تلك المرحلة كان محمدٌ صلى الله عليه وسلم يُرافِقُ أبناءَ حليمة، وهم أخوتُه من الرَّضاع، أثناءَ رعيِهم لأغنامهم. وهي مهنةٌ ذات دلالةٍ خاصةٍ في سِيَرِ النبوةِ والأنبياء.

    وتتناول حلقة اليوم حادثة شق صدر الرسول التي جرت في مكان منخفض عن البيت الذي كان يقيم فيها مع مرضعته واسرتها، حيث أتاه جبريل ومعه ملك آخر فأضجعاه وكان يلعب مع أحد إخوانه من الرضاع، وشقا صدره وأخرجا قلبه وغسلاه بماء زمزم في إناء من ذهب، فذهب أحد أبناء حليمة السعدية يجري خائفا مرعوبا إلى أمه حليمة السعدية يخبرها أن قوما قتلوا أخاه القرشي، فأتت تجري وهي خائفة فوجدت النبي واقفا ممتقع اللون خائف مصف، وأخبرها أن رجلا شق صدره، فأخذته إلى أمه آمنة بنت وهب وهي تخشى عليه، وكانت قد طلبت أن يمكث عندها فترة، فقالت لها آمنة بعد أن حكت لها القصة لا تخافي على إبني فإني رأيت في حمله وولادته العجب العجاب.

    مجـ(الـقـلـب)ـروح
    طالب لا يضاها
    طالب لا يضاها

    ذكر
    عدد الرسائل : 1192
    العمر : 28
    البلد : عالم جروحي
    القسم والمستوى : أول جرح
    المزاج : هدوووء شقاوة < ^-^
    أختر علم دولتك :
      :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 1273
    تاريخ التسجيل : 11/01/2010

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: حاسوب
    المحافظة: الحديدة

    العربية" تعرض مبرك ناقة الرسول بالشام ودير صاحب بشارة النبوة

    مُساهمة من طرف مجـ(الـقـلـب)ـروح في الأحد فبراير 14, 2010 7:45 pm






    لم يستطع فريق البرنامج الوثائقي "السيرة النبوية" الاستدلال على قبر السيدة آمنة بنت وهب، أم الرسول صلى الله عليه وسلم، لكنه تجول في منطقة الأبواء التي مرضت وماتت ودفنت فيها خلال عودتها مع ابنها وجاريتها أم أيمن.

    ففي الحلقة الرابعة،تقدم قناة العربية مشاهد من قرية الأبواء التي تقع بالقرب من المدينة المنورة، ويقول المخرج والمصور أحمد كامل لـ"العربية.نت": الثابت في جميع كتب السيرة أنها ماتت ودفنت هنا حينما مرضت واشتد عليها المرض، لكننا لم نجد تحديدا علميا دقيقا لقبرها.

    وأضاف: دفنت في مكان ما بقرية الأبواء التي زارها فريق البرنامج والتقط صورا لها ستبث اليوم، وستتابع الكاميرا رحلتنا دخولنا إليها وتجولنا فيها.

    الحلقة تذاع في الثانية عشر والنصف بتوقيت غرينتش وتعاد غدا الجمعة عند الساعة 1.30 فجراً، و5.25 صباحاً بتوقيت غرينتش.



    موقع قرية الأبواء

    وتقع "الأبواء" على أول الطريق من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة. كانت السيدة آمنة عائدة من زيارة لأخوال النبي بني عدي بن النجار في المدينة ومن زيارة قبر والد الرسول، عبدالله بن عبدالمطلب الذي كانت قد وافته المنية أثناء عودته من تجارة بالشام ومات ودفن في المدينة التي كانت تسمى حينئذ "يثرب" عن 25 عاما.

    ويوضح المخرج أحمد كامل أن حلقة اليوم ستكون مؤثرة للغاية، حتى أن فريق الاعداد والاخراج والتصوير دمعت عيونهم وهم يتناولون قصة وفاة السيدة آمنة في تلك الصحراء القاحلة البعيدة عن مكة، وتركها لابنها "محمد" صلى الله عليه وسلم، وهو ابن 6 سنين فقط، مع جاريتها أم أيمن الحبشية، التي ستقوم فيما بعد بمساعدة أهل الأبواء في ذلك الزمان بدفن أم الرسول، ثم السير به مسافة طويلة وشاقة حتى بلغت مكة وسلمته لجده عبدالمطلب.

    ومما ترويه كتب السيرة أن النبي صلى الله عليه وسلم، استأذن عند فتح مكة أن يزور قبر والدته في الأبواء، فاذن له الله سبحانه وتعالى، فوقف عليه وأخذ يبكي بصوت سمعه الصحابة المرافقون له.



    حكمة يتم الرسول

    ويتحدث د. عوض القرني على حكمة اليتم التي مر بها الرسول، في فترة مبكرة جدا من حياته، فقال إنها حكمة التماسية بمعنى أنه لا يوجد نصوص شرعية تحدد لنا مثلا حكمة يتمه أو حكمة رعي الغنم، لكننا نلمتس عظات من ذلك.

    واستطرد بأن النبي ذاق مرارة اليتم ليكون الأب الحاني للأيتام عبر التاريخ كله, ورأى في أمه الترمل ليكون اللمسة الحانية للأرامل في التاريخ كله وذاق مرارة الفقر ليدرك معاناة الفقراء في التاريخ كله، وهكذا جميع صور الحياة وتقلباتها التي مر بها صلى الله عليه وسم، والتي قال عن نفسه التي صاغتها هذه الأحداث إلى أن تلقى الرسالة " أدبني ربي فأحسن تاديبي".

    ويقول د.طارق سويدان: أنا تأملت في هذه المسألة وبحكم دراساتي في قضية القيادة وتأملي في تاريخ العظماء وجدت أن كثيرا من العظماء كانوا أيتاما، وهذه حكمة عظيمة في قضية القيادة.

    ويرى د.عبدالسلام راجح أن هذا اليتم كان يمثل معجزة أراد الله بها أن يقول إن هذا الصبي الصغير الذي عاش يتيما ونشأ في أحضان اليتم، لم يكن ليتأثر بتربية أبوية أو ليتأثر بأم توجهه، ولم يكن متأثرا حتى على مستوى عمه أبي طالب ولا على مستوى جده عبد المطلب.

    ويشرح ذلك قائلا: المعجزة الإلهية أرادت أن يكون طفلا مبرئا من كل تأثيرات ثقافية سوى تلك التي هيئها الله له منذ أن كان في صلب والده وبطن أمه، لأنه هو المختار من قبل الله سبحانه وتعالى.

    وأضاف أن حالة اليتم هي حالة يراد منها فعلا أن ينزه عن أي مؤثرات يمكن أن تحمل الآخرين على أن يقولوا إن الذي تحصل عليه إنما من ثقافة والده أو ومن ثقافة والدته.


    عدل سابقا من قبل مجـ(الـقـلـب)ـروح في الأحد فبراير 14, 2010 7:48 pm عدل 1 مرات

    مجـ(الـقـلـب)ـروح
    طالب لا يضاها
    طالب لا يضاها

    ذكر
    عدد الرسائل : 1192
    العمر : 28
    البلد : عالم جروحي
    القسم والمستوى : أول جرح
    المزاج : هدوووء شقاوة < ^-^
    أختر علم دولتك :
      :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 1273
    تاريخ التسجيل : 11/01/2010

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: حاسوب
    المحافظة: الحديدة

    "العربية" تعرض شجرة معمرة تقول روايات إن الرسول استظل بها

    مُساهمة من طرف مجـ(الـقـلـب)ـروح في الأحد فبراير 14, 2010 7:46 pm


    دير الراهب بحيرى


    وكانت بصرى الشام من المحطاتِ الرئيسة على الطريق بين جزيرة العرب ودمشق، وهي مفترقُ طرق مهم، وجزء من طريقِ الحرير التاريخي، ومليئةً بالآثار التي تُشيرُ إلى مكانتِها التاريخية المهمة.
    وتتمثل أهمية هذه المدينة أن منها انطلقت أول بشارات نبوة محمد -صلى الله عليه وسلم- عن طريق الراهب بحيرى الذي كان يقطن ديرا فيها، عندما كان الرسول يرافق عمه أبا طالب في رحلة الصيف إلى الشام، وعمره حينذاك 13 عاما.

    تقدم الحلقة خارطة الرحلة من مكة إلى بصرى الشام التي كانت من أشهر المدن التجاريةِ للعرب الأنباط، ثم أصبحت عاصمةَ الولايةِ العربية إبان الحكم الروماني في القرن الثاني الميلادي.

    وكانت بُصرى تعج بالحركةِ الفكرية، وفيها رهبانٌ من المسيحية يؤمنون بالنبي القادم وبشاراتِه لديهم، وكانوا ينتظرونه ولديهم أوصافه، لكن هذه الأمور لم يكن يدركُها أبو طالب عندما اصطحب ابن أخيه، إلا أنها إرادةُ الله ومشيئتُه.

    كما كانت واحدةً من المحطاتِ الرئيسة على الطريق بين جزيرة العرب ودمشق، وهي مفترقُ طرقٍ مهم، وجزءٌ من طريق الحرير التاريخي، ولذلك فهي ملأى بالآثار التي تُشيرُ إلى مكانتها التاريخية المهمة.


    مسجد مبرك الناقة


    لافتة المبرك


    تقدم الحلقة لقطات من مسجد مبرك الناقة؛ حيث بركت ناقة الرسول في قافلة عمه أبي طالب، وتبرز علامة المبرك، ومدرسة أقيمت في المكان، ويقول المعلق "كانت هنا أديرةٌ قديمة، ومنها دَيْرُ الراهب بُحِيرى، الذي رأى علاماتِ النبوة على محمدٍ -صلى الله عليه وسلم-، بعد أن شاهَدَ غَمَامةً في غيرِ موعدِها ولا اتجاهِها، تُرافق القافلة.

    ويقول د. خليل مقداد "لم يأتِ التبشير بالنبي محمد -صلى الله عليه وسلم- من لا شيء، كان هناك نضوج فكري ومعرفة يقينية بأنه نبي قادم، واختارت الإرادة الإلهية "بصرى" لتكون مكانا للتبشير بمحمد، ليس عن وهم وإنما عن ثوابت حقيقية".

    ويوضح بدر الحسون أن الرسول جاء به إلى بصرى الشام مرتين، الأولى طفلا مع عمه أبي طالب، وفي المرة الثانية جاوز 25 عاما في القافلة التي جاء بها من أجل خديجة رضي الله عنها قبل أن يتزوج بها.

    ويشرح د. خليل المقداد موقع مبرك الناقة فيقول إنه بما حوله كان عبارة عن سوق عامة تتواجد فيه القوافل التجارية القادمة من الجزيرة العربية، تحل هذه القوافل في هذا المكان ثم يدخل التجار لداخل المدينة لتبادل البضائع يبيعون ما أتوا به من الجزيرة العربية أو من أسيا ويأخذون البضائع من المنطقة، من الحبوب ومن الدبس ومن الخمر وغير ذلك، وقريب من هذا المكان نلاحظ دير الراهب بحيرى، وهو الراهب الذي بشر الرسول بالنبوة.

    لقطات لدير الراهب بحيرى

    وتظهر لقطات من دير الراهب بحيرى في بصرى، ويقول معلق سلسلة السيرة النبوية، إن ذلك الراهب كانت لديه مؤشراتٌ مما عنده من كُتبٍ ومأثورات على قرب ظهورِ نبيٍّ في الجزيرةِ العربية، ولذلك كان يهتمُ بالقوافلِ القادمة من هناك، ويستضيفُ زعماءَها ويتحدثُ إليهم، وما لفت انتباهَهُ هذه المرة أن هناك غيمة صيف في غيرِ موعدها ولا اتجاهها، فأدرك أن في الأمرِ سرا.

    ويشرح ذلك د. صفوت حجازي بقوله إن الرواية تقول إنهم كانوا يمرون على بحيرى في كل رحلاتهم فلا يلتفت إليهم إطلاقا، لكن في هذة الرحلة نزل إليهم ودعا أبا طالب إلى العشاء.

    يضيف: يقول الرواة تعجبنا، ما كانت هذه عادة بحيرى، وأصر أن كل من في القافلة ياتون إلى الطعام، فلم يذهب معهم النبي لأنه كان نائما في رحل عمه، فنظر بحيرى فيهم جميعا وقال لأبي طالب: أكلكم؟ قال نعم كلنا، قال: لا ليس بينكم من أريد. فقال أبو طالب: من تريد؟ قال: إتوني بكل من معكم. قال: والله ما تركت إلا ولدي في رحله نائما. قال: ائتيني به.

    ويستطرد حجازي: بمجرد أن رآه بحيرى قال لأبي طالب، والله ما ينبغي لأبيه أن يكون حيا. قال: نعم هو ابن أخي، ومات أبوه قبل أن يولد وماتت أمه. فقال له: أريني أنظر إليه، فأخذ بحيرى يتفحص النبي، ثم قال لأبي طلب: والله إن هذا لهو نبي آخر الزمان الذي نراه ونعلمه في كتبنا، ارجع به، لا تذهب به إلى الشام أخشى أن يقتله يهود، وهذه حقيقة ثابتة في سنة أو سيرة النبي بالأسانيد الصحيحة التي نقلت إلينا.

    ويزيد راغب السرجاني: هذه القصة إختلف في تفصيلها أو تخريجها العلماء، منهم من أثبت الحكاية ومنهم الترمذي رحمه الله، وقال سنده حسن وصححه الألباني، هذه القصة حصلت فعلا وإن كان ينكرها البعض، لكنها اشتهرت جدا في كتب السيرة مما يشير إلى صحة هذه الحكاية والرواية.

    وعن دلالاتها يضيف: لها دلالات كبيرة، ومن أهمها أن أهل الكتاب كانوا يعرفون معرفة وثيقة بعلامات الرسول منذ ميلاده ونشأته ومروا بكل فترة شبابه إلى أن تنزل عليه الوحي، وتؤكد هذه القصة مدى علم أهل الكتاب بحقيقة رسول الله ومدى إنكارهم بعد ذلك لدعوته عن علم.

    مجـ(الـقـلـب)ـروح
    طالب لا يضاها
    طالب لا يضاها

    ذكر
    عدد الرسائل : 1192
    العمر : 28
    البلد : عالم جروحي
    القسم والمستوى : أول جرح
    المزاج : هدوووء شقاوة < ^-^
    أختر علم دولتك :
      :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 1273
    تاريخ التسجيل : 11/01/2010

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: حاسوب
    المحافظة: الحديدة

    مشاهد لمنطقة بيت مولد الرسول.. وبيت زواجه من خديجة

    مُساهمة من طرف مجـ(الـقـلـب)ـروح في الأحد فبراير 14, 2010 7:49 pm





    في حلقة السبت 6-9-2008 من السلسلة الوثائقية "السيرة النبوية" وصل فريق "العربية" إلى شجرة معمرة في الأردن في منطقة البقيعوية، لا زالت خضراء وسط صحراء قاحلة، تقول بعض الروايات إن الرسول صلى الله عليه وسلم ومرافقه ميسرة استراحا تحتها أثناء رحلته إلى الشام بقافلة السيدة خديجة قبل أن يتزوجها.

    ويقول معلق البرنامج: في الرواية التي أوردها ميسرةُ عن رحلتِه مع رسول الله، إنهما استظلا بشجرةٍ وحيدة على الطريق. ويوضح نادر طه أحد أعضاء الفريق المشارك في السيرة النبوية التي تبثها "العربية" أن الروايات في مجملها ذكرت أن الرسول عندما إلتقى بحيرى الراهب، وبعد ان كانت تظله سحابة في أثناء مسيره نزل وإستظل تحت شجرة ارهصت اغصانها عليه.

    وهذه الشجرة يقصدها كثيرون إحياءً لذكرى رسول الله صلى الله عليه وسلم، رغم وُعورةِ الطريق، وانقطاع منطقةِ الشجرة عن كل مظاهر الحياة.

    ويزيد إرتفاع الشجرة على 11 مترا ضاربة في العمق والتاريخ، لا أثر للحياة حولها، تعيش وحيدة شامخة وسط صحراء مترامية الأطراف مخضرة حيث لا خضرة سواا،ه نظر إليها الناس نظرة بركة وتقديس لإرتباطها بالرسول صلى الله عليه وسلم.

    والبقيعوية منطقة تتوسط الحدود السورية والسعودية والعراقية، وتقع منطقة البقيعاوية في الشمال الشرقي من الأردن، وكانت القوافل تتخذ منها محطة على الطريق، بسبب وجودِ شجرةٍ ضخمة فيها، قبل أن تكملَ رحلتَها إلى بصرى الشام.

    وبالرغم من صحراوية المنطقة وندرة الأمطار فيها إلا أن فريق برنامج السيرة النبوية يرى هناك شجرة " بطم أطلسي" معمرة تقف وحيدة شامخة في وسط الصحراء .

    ويقول معلق البرنامج: الدلائلُ تشير إلى أن رحلة رحلة الرسول وميسرة كانتْ إلى أطرافِ الشام، وكانت محطاتها كثيرة، لكنْ هناك مؤشراتٌ على أنها مرتْ بمحطتين مُهمتين على الطريقِ بين الشامِ والجزيرة العربية.

    أولاهما منطقةُ أم الرصاص إلى الجنوب الشرقي من العاصمة الأردنية عمان، والثانية شجرةٌ ضخمةٌ كانت القوافل تتخذ منها محطةً على الطريق وهي إلى الشمال من أم الرصاص في موقعٍ غيرِ بعيدٍ عن الحدود السورية، يُعرف الآن باسم البقيعاوية بالقرب من بلده الصفاوي في الشمال الشرقي من الأردن.

    وكانت القوافلُ القادمة من الجزيرة العربية، تمرُ أولا في بلدة تسمى مَيْفَعة، التي أصبحت الآن أم الرصاص.

    بلدة صغيرة وادعة

    ويقول نادر طه أحد فريق برنامج السيرة النبوية: خرجنا من العاصمة الأردنية عمان باتجاه جنوب غربي تقريبا نحو بلدة أم الرصاص، وتبعد أم الرصاص ما يزيد على 60 كلم عن الجنوب الغربي من عمان وهي بلدة صغيرة وادعة ولكن جذورها ضاربة عميقة في التاريخ، إذ يعود الإستيطان فيها إلى ما يزيد عن 3 آلاف عام قبل الميلاد.

    وازدهرت ام الرصاص في الفترتين الرومانية والببيزنطية في الرومانية عندنما إستقرت بها كتيبة من الجيش الروماني وأنشأت حصنا كبيرا فيها لازالت اثاره ماثلة للعيان حتى يومنا هذا، وفي الفترة البيزنطية حينما أنشأوا فيها ما يزيد على 14 كنيسة جلها ارضياتها مرصوفة بالفسيفساء.

    ويضيف المعلق أن بعض الروايات التي أشارت إلى هذه الرحلة، ذكرت أن بعض الرهبان الذين كانوا في ميفعة أو أم الرصاص، رأوا رسولَ الله وعرفوا صفاتِه مما لديهم في كتبِهم، وأنه الرسول القادم المنتظر. ولكنَّ الرواياتِ في هذا الشأن متضاربة.

    وعن سبب اتجاه فريق البرنامج إلى منطقة أم الرصاص تحديدا يقول نادر طه: السبب ما تواردته الروايات من أن موقع أم الرصاص قد يكون هو نفسه الذي إلتقى فيه الرسول بالراهب بحيرى، إذ تعددت الروايات حول الموقع الذي إلتقى به الرسول بذلك الراهب، فمنهم من قال أنه إلتقى به في قرية الكفر في بصرى الشام في الأراضي السورية في يومنا هذا, ومنهم من قال إنه التقى به قرب شجرة الحياة في البقيعيوة في شمال شرق المملكة الأردنية الهاشمية، ومنها ما ذكره ابن عساكر أنه إلتقى فيه البلقاء في قرية يقال لها ميفعا وراء زيزيا إلأ ان هذه الرواية لم تأخذ حظها من الوجود والشهرة بسبب عدم قدرة الناس على تحديد موقع قرية ميفعا الذي ذهب وإندثر.

    ويقول المعلق رغم أن الروايات لا تُحدِّدُ بدقة، إن كان هذا هو المكان الذي رأى فيه الراهبُ بُحيرى رسولَ الله أو تم ذلك في مكان آخر، إلا إن اللقاء على احتمال أنه تم، كان سريعا وعابرا، وأنه يقتصر على علاماتٍ رآها الرهبان في هذا الفتى.


    مجـ(الـقـلـب)ـروح
    طالب لا يضاها
    طالب لا يضاها

    ذكر
    عدد الرسائل : 1192
    العمر : 28
    البلد : عالم جروحي
    القسم والمستوى : أول جرح
    المزاج : هدوووء شقاوة < ^-^
    أختر علم دولتك :
      :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 1273
    تاريخ التسجيل : 11/01/2010

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: حاسوب
    المحافظة: الحديدة

    برنامج السيرة النبوية يستعرض الصفات البدنية والعقلية للرسول محمد

    مُساهمة من طرف مجـ(الـقـلـب)ـروح في الأحد فبراير 14, 2010 7:51 pm




    تقدم كاميرات فريق برنامج "السيرة النبوية" الذي تقدمه قناة العربية في حلقة اليوم الأحد 7-9-2008 الساعة الثانية عشرة والنصف بتوقيت جرينتش، السادسة والنصف بتوقيت مكة المكرمة، مشاهد للمنطقة التي يقول المؤرخون إنها كانت تضم البيت الذي ولد فيه الرسول.

    كذلك تبث مشاهد لمنطقة المسعى بالحرم المكي حيث كانت تضم البيت الذي عاش فيه الرسول مع زوجته خديجة بنت خويلد، ولمقبرة المعلاة التي تضم قبرها رضي الله عنها.

    ويناقش البرنامج قضية خلافية حول سن السيدة خديجة وقت زواجها من النبي، وفيه يؤكد أحد الباحثين أنها لم تكن تجاوزت 29 عاما، وهذا ما يخالف القول السائد ان عمرها حينئذ كان 40 عاما، وعمر الرسول صلى الله عليه وسلم 25 عاما.

    ينفرد البرنامج الوثائقي "السيرة النبوية" بتقديم صور حية للمواقع التي حدثت فيها وقائع السيرة منذ مولد صاحبها النبي صلى الله عليه وسلم وحتى وفاته.

    قام ببحث وكتابة هذه السلسلة في 30 حلقة، محمد حسن الشريف، وأخرجها وصورها أحمد كامل، وأشرف عليها فادي اسماعيل، وتعاد الحلقة في اليوم التالي في الساعة 1.30 فجرا و5.25 صباحا بتوقيت جرينتش، 4.30 و8.25 بتوقيت مكة المكرمة.



    بيت مولد الرسول

    تبث حلقة اليوم مشاهد لمنطقة مرتفعة يظهر فيها مكان مهم جدا، يقال إن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ولد فيه، وهو نفس موقع مكتبة مكة المكرمة حاليا.

    وتبث أيضا مشهدا للمسعى الذي كان ملاصقا لبيوت الصحابة وبعض أقارب النبي وبعض بني هاشم قبل أن تدخل فيه، ومنها بيت السيدة خديجة التي تزوجت من النبي وعاشا معا فيه، وعلى أبواب المسعى كتبت أسماء أصحاب تلك البيوت.

    تفسير ذلك أن المسعى نفسه كما يقول د. حسن شاهين أحد أعضاء فريق برنامج السيرة النبوية، كان في السابق مكانا للسوق والحياة، ولم يكن بشكله الحالي.

    في هذا البيت أنجب الرسول صلى الله عليه وسلم أبناءه وبناته من السيدة خديجة، وهم القاسم، وزينب، ورقية، وأم كلثوم، وفاطمة، وعبد الله‏، ولم ينجب من زوجاته الأخريات اللاتي تزوجهن بعد وفاة خديجة سوى ابراهيم من مارية القبطية.

    ويقول د.عبد الله مهرجي إن السيدة خديجة بنت خويلد كانت تسمى بسيدة قريش والسيدة الطاهرة. ذات مال وحسب، عرض عليها الكثير من رجال قريش الزواج ولكنها رفضت ذلك حتى أراد الله لها أيضا سعادة الدارين فاقترنت بالمصطفى صلى الله عليه وسلم بعد أن عرفت من صفاته أنه رجل عظيم ليس كأي رجل بعد أن خبرته وجربته في رحلة قافلة تجارتها إلى الشام وكان عمره عندما اقترن بها 25 عاما، وكانت في الأربعين من عمرها.



    سن خديجة وقت زواجها بالنبي

    ويوضح راغب السرجاني أن الحياة الزوجية استمرت بينهما 25 عاما إلى أن توفاها الله، 15 عاما قبل بعثته و10 بعدها، لا تنقل كتب السيرة لا من بعيد ولا من قريب أي خلاف بينها وبين رسول الله. وكانت دائما واسعة الصدر تستقبل الأمور الصعبة التي قد تصعب على فهم الرجال، بصدر رحب وبسعة فهم وبدقة نظر، وتستطيع أن تدلي بأراء في منتهى الحكمة ومنتهى السداد.

    ويناقش د.محمود عكام الخلاف حول سن خديجة وقت زواجها بالرسول، نافيا ما ترسخ في الاذهان عبر كتب السيرة، أنها كانت في الأربعين، مؤكدا أنها بالفعل أكبر سنا منه صلى الله عليه وسلم "وهنا أغتنم الفرصة من اجل ان أقول أنه لم يثبت لدي بعد البحث أن السيدة خديجة كانت في الأربعين والنبي في 25 بل كانت السيدة خديجة أكبر من النبي، ولكن ليس بهذا الفارق الذي تذكره كتب السيرة، وإنما كان عمرها كما ذكر المؤرخ المصري أحمد التاجي ونقله عنه رفاعة الطهطاوي 28 29 عاما على أكثر تقدير.

    مجـ(الـقـلـب)ـروح
    طالب لا يضاها
    طالب لا يضاها

    ذكر
    عدد الرسائل : 1192
    العمر : 28
    البلد : عالم جروحي
    القسم والمستوى : أول جرح
    المزاج : هدوووء شقاوة < ^-^
    أختر علم دولتك :
      :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 1273
    تاريخ التسجيل : 11/01/2010

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: حاسوب
    المحافظة: الحديدة

    مُساهمة من طرف مجـ(الـقـلـب)ـروح في الأحد فبراير 14, 2010 7:53 pm


    الحلقة تتناول قصة اختلاف بطون قريش على من يمتاز بشرف وضع الحجر الأسود



    تناقش سلسلة السيرة النبوية الوثائقية الصفات البدنية والعقلية للرسول صلى الله عليه وسلم قبل بعثته، ومكانته في قومه، ومشاركته مع قومه في حرب الفجار وفي حلف الفضول.

    وفي الحلقة الثامنة التي تبث في الساعة الثانية والنصف بتوقيت جرينتش، الخامسة والنصف بتوقيت مكة المكرمة اليوم الاثنين 8-9-2008 يقول د.علي الفقير وزير الأوقاف الأردني السابق إن الله أعطى رسوله صلى الله عليه وسلم قدرة وقوة خارقة في الجسد والعقل، كان من القوة البدنية أنه يصرع أربعين رجلا، واجتمع ذلك مع كمال العقل
    .

    ويشير د.عائض القرني إلى أن سيرته كلها عطرة ومثل عليا وأخلاق سامية ومساع نبيلة ومجد وعفاف وكرم، متحديا أن يأتي أعداء الإسلام بأي قصة صحيحة بأنه خان أو كذب أو غدر أو حصل منه ما يخالف الخلق الكريم والنهج القويم.

    ويتناول د.محمد أبو ليلة جانبا مهما في شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم، بأنه شأن الأنبياء جميعا يتخيرون من أعظم الأسر وأحسن الناس. وكان يفتخر النبي بهذا فيقول "ولدت من نكاح ولم أولد من سفاح، فأنا خيار من خيار من خيار" والله سبحانه وتعالى أعلى مكانته بقوله "وإنك لعلى خلق عظيم".

    ويضيف: كان النبي من أحسن بيوتات العرب وأحسن وأجمل العرب، ومن أحسن شباب مكة، يتميز بالقوة والفتوة والأدب الجم والأمانة والعفاف المطلقين.



    ارتباط الرسول بقومه

    ويوضح معلق برنامج "السيرة النبوية" أنه رغم حرصِ الرسول على الابتعادِ عن كلِّ الملوِّثاتِ الفكريةِ والسلوكيةِ التي شاعتْ في مجتمعِ الجاهلية، إلا أنه لم ينقطعْ عن قومِه، فالإرادةُ الإلهيةُ تؤهِلُه لإصلاحهم، ومن سيَحملُ رسالةً كهذه لا ينبغي أن يَفُكَّ ارتباطَه بقومِه.

    وهذه النقطة يفصلها د.عبد الله بن بيه وزير العدل الموريتاني السابق بقوله إنه كان يعيش بين الناس و ليس مثلهم, غصن من الأغصان ولكنه لا يشبه شيئا منها، شجر بين شجر الوادي ولكنه لا يشبهه، فهو صادق قليل الكلام واضح البيان. إذا تكلم أمين يحبه كل الناس ويعتقدون فيه الخير والأمانة. عاش كغيره من الشباب إلا أنه ليس كهؤلاء الشباب في كل ما يتعلق بالانحراف لأن الله سبحانه وتعالى حفظه ورعاه، فما كان يمكن أصلا أن يرتكب شيئا يخالف ما وجهه الله سبحانه وتعالى له.

    وتتناول الحلقة قصة اختلاف بطون قريش على من يمتاز بشرف وضع الحجر الأسود في مكانه في الحادثة التي وقعت قبل خمسِ سنواتٍ من البِعثة، والتي دلتْ على مدى النُضجِ الذي بلغتْه شخصيةُ محمدٍ صلى الله عليه وسلم، وذلك عندما أعادت قريشٌ بناءَ الكعبة، بعد أن تصدَّعت جدرانُها، بسبب سيلٍ جارف. وحينذاك تقاسمتْ بطونُ قريشٍ أركانَ الكعبة، وكان الاختلاف على الحجر الأسود.

    ويتحدث د.محمود عكام عن دلالات اختيار قريش للرسول محمد لوضع الحجر الأسود في مكانه فيقول: الحياة تفرز اعتبارات تصبح معروفة عند الناس، وقد أفرزت الحياة التي كان النبي صلى الله عليه وسلم فيها معرفة لدى الناس به، فمن عاشره عرف أنه رجل يتمتع بعقل وفهم وامانة وصدق وحيادية وموضوعية.

    وأضاف: لذلك اختارته قريش لحمل حجر مقدس له مكانته، فهو يمتاز بأنه طاهر مقدس نظيف، وبالتالي فليحمله رجل ليس كالرجال الآخرين، فهو طاهر ونظيف وصادق، ولم تقع عيونهم على رجل أصدق وأكثر أمانة منه.



    وضع الحجر الأسود



    ويعتبر د.عبدالله بن بيه أن استشارة قريش له في ترميم الكعبة وإختياره لوضع الحجر الأسود، من إرهاصات النبوة وهذا يقيم الحجة على قريش عندما كانت قريش في وعيها قبل أن يتملكها الحسد، فقد كانت تنظر إلى هذا الأمين أنه هو الحكم العدل الفيصل لحل النزاعات.

    وعن حكمة مشاركته صلى الله عليه وسلم في حرب الفجار وحلف الفضول يشرح د.محمد أبو ليلة معنى تلك الحرب فيقول إنها كانت حربا ضد الفجور الفجور وهو التعدي على حد الله وحقه وحرمة بيته الحرام، وكان دور النبي في هذه الحرب لا يتعدى أنه كان يجمع النبال التي لا تصيب أهدافها من قبل الأعداء ويعطيها لأعمامه فيعيدوا إستعمالها، وكان سن النبي حوالي العشرين أو أقل من ذلك حين أدركها لأنها استمرت وقتا طويلا.

    وبشأن حلف الفضول يستطرد د. أبو ليلة أنه كان حلف للمرؤوة شكله زعماء قريش وإتفقوا على نصرة المظلوم، وعلى أن لا يهان أي قادم إلى هذا البيت الحرام أو إلى مكة.

    ويصف د. سلمان العودة حلف الفضول أنه عبارة عن مدونة أو وثيقة لحفظ حقوق الإنسان، والنبي صلى الله عليه وسلم ذكر انه حضره في دار عبد الله بن جدعان، وقال لو دعيت إلى مثله في الإسلام لأجبت إشارة إلى أن دين الإسلام جاء بحفظ الحقوق وقبول أي دعوة حتى ولو لم تكن من المسلمين انفسهم.

    مجـ(الـقـلـب)ـروح
    طالب لا يضاها
    طالب لا يضاها

    ذكر
    عدد الرسائل : 1192
    العمر : 28
    البلد : عالم جروحي
    القسم والمستوى : أول جرح
    المزاج : هدوووء شقاوة < ^-^
    أختر علم دولتك :
      :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 1273
    تاريخ التسجيل : 11/01/2010

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: حاسوب
    المحافظة: الحديدة

    كاميرات "العربية" فوق الجبل الذي جهر فيه الرسول بدعوته للإسلام

    مُساهمة من طرف مجـ(الـقـلـب)ـروح في الأحد فبراير 14, 2010 7:56 pm


    المخرج أحمد كامل امام غار حراء





    يقدم برنامج السيرة النبوية اليوم الثلاثاء 9-8-2008 وصفا دقيقا لجبل النور ومشاهد نادرة من داخل غار حراء الذي كان يتعبد فيه الرسول صلى الله عليه وسلم قبل البعثة، ونزل عليه فيه أول الوحي، ومنه بدأ تاريخ الاسلام.

    سيتابع المشاهدون في الحلقة التي تبث في الخامسة النصف بتوقيت مكة المكرمة، الثانية والنصف بتوقيت جرينتش، لقطات واسعة لعملية الصعود الشاقة إلى الجبل، وصخوره البركانية السوداء التي تشير إلى مناخه الحار جدا، ولغار حراء الذي انطلقت منه أمة المسلمين.

    يصف مخرج ومصور البرنامج أحمد كامل لـ"العربية.نت" غار حراء كما رآه فيقول إن ارتفاعه يصل إلى كيلو متر واحد تقريبا، وتستغرق الرحلة إليه مشيا على الأقدام عبر صعود الجبل حوالي ساعة واحدة و45 دقيقة، علما أنه أعلى جبل في مكة المكرمة، ويطل الغار على بطاح مكة وتواجه فتحته الكعبة.

    ويستطرد: بعد رحلة شاقة وصلنا لقمة الجبل، ونصف الطريق إليه حاليا مسفلت، نظرا لوقوعه في الوقت الحاضر قرب البنيان، وهو ما لم يكن عليه في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، وعند قمة الجبل تضطر إلى الانحدار 20 مترا بسلالم جانبية للوصول لمدخل غار حراء.



    كأنه شقة صغيرة للمعيشة

    منارات الحرم كما تظهر من فتحة غار حراء



    ويوضح المخرج أحمد كامل أن مساحة الغار مهيأة لاستقبال 4 أفراد تقريبا، كأنه شقة صغيرة للمعيشة، عليك أن تدخل بجنبك بحرص من بين صخرتين عظيمتين، فتجد أمامك ساحة صغيرة كأنها شرفة تطل على بطاح مكة المكرمة، مساحتها حولى 9 أمتار مربعة.

    ويمضي في وصفه لغار حراء قائلا: العجيب أن تجد مخدعا صخريا كأنه سرير مهيأ لتمدد جسم الانسان عليه مع وصلة لرأسه. وأعجب منظر هو عندما تتجه لدخول مكان المحراب المتجه تماما للقبلة، لتفاجأ بأن فتحة الغار تطل تماما على الحرم المكي وتتعامد تماما على الكعبة "والله كدت أبكي من جمال المنظر واعجازيته فقد كانت منارات الحرم وصحن الطواف في الدور الثاني تظهر تماما أمامي".

    ويقول أحمد كامل: هنا بدأت اتخيل أن الرسول صلى الله عليه وسلم، كان يوما في هذا المكان، ينظر من هذه الفتحة إلى الكعبة فيراها بوضوح، لأن بنياني الحرم والمسعى الحاليين لم يكونا موجودين في ذلك الزمان.

    وينفرد برنامج السيرة النبوية بتقديم أول مشهد من نوعه يظهر منارات الحرم من خلال فتحة غار حراء، ومشهد آخر التقط قبل الانحدار لدخول الغار، وفيه تظهر بطاح مكة وبداخلها الحرم.



    قصة غار حراء

    ما هي قصة هذا الغار الشهير في التاريخ الاسلامي".. يقول معلق برنامج السيرة النبوية إن الرسول قبل بلوغه الأربعين بثلاث سنوات، كان يختلي فيه للتأمل والعزلة، يأخذ معه حاجاته الضرورية ويقيم فيه طيلة شهر رمضان، قاضيا وقته في التفكير فيما حوله من شؤون الكون.

    يصف حسن شاهين عضو فريق البرنامج جبل النور الذي يوجد غار حراء في أعلى قمته، بأنه يقع تقريبا في شرق مكة المكرمة، ويعتبر من أعلى الجبال فيها ارتفاعا، وقمته تنحني بشكل طبيعي وتلقائي وتتجه إلى الكعبة أو الحرم.

    ويواصل بقوله: كان جبل النور قديما بعيدا عن البنيان وعن الحرم ومكة، الآن يعتبر في قلب البنيان، ويسمي أهل مكة الحي الذي يحيط به بحي الغسالة، أو جبل النور. هناك مدخل للجبل مسفلت تصعد عليه السيارات بشكل قوي حتى تصل لسفح الجبل ثم تتوقف، حيث يوجد بعض الباعة الجائلين. بعدها تبدأ الصعود بالأقدام على الصخور، متذكرا رحلة شبيهة وأشق كان يقوم بها الرسول ليعتكف بالغار في شهر رمضان، تاركا زوجته السيدة خديجة بنت خويلد وأهل بيته في منطقة قريبة من الجبل.

    ويؤكد معلق برنامج السيرة النبوية انها رحلة ليست يسيرة لمن لم يألف صعود الجبال وتزداد صعوبتها في صيف مكة شديد الحرارة.



    زاده الخبز اليابس

    ويقول د.عائض القرني إن الرسول كان يجلس في غار حراء يتعبد ويتأمل في الكون، زاده الخبز اليابس، أي خبز البر "الذرة" والشعير، يلفه في لفافة عنده، ومعه شئ من الماء.

    ويوضح معلق برنامج السيرة النبوية أنه يزيدُ من مشقةِ الصعودِ إلى الجبل، عدمُ وجودِ مسالكَ محددةٍ فيه. والمتأملُ في الصخور التي تحيط به من كل جانب، يراها بركانيةً سوداءَ داكنة، ربما تساهم في زيادة الشعورِ بارتفاعِ درجةِ الحرارةِ هنا.

    ماذا كان يفعل الرسول في خلوته بغار حراء؟.. يقول د. سلمان العودة: هذا الإعتزال كان موعدا سنويا في شهر رمضان من كل سنة، يذهب فيه النبي صلى الله عليه وسلم يتحنث ويتعبد الليالي ذوات العدد ثم يرجع إلى زوجه خديجة فيتعبد لمثلها، كان يتوجه إلى ربه ويعبده ويستغفر ويتوجع من الوضع والحال التي كان الناس عليها.

    ويقول المعلق: في هذا الغار وفي السنة التي أكمل فيه الرسول الأربعين من عمره وقع الحدثُ الكبير. أرسلَ ربُّ العزةِ مَلَكَ الوحيِ جبريلَ عليه السلام، يَحمل إلى رسولِه صلى الله عليه وسلم، الآياتِ الأولى من القرآن الكريم. كان هذا الحدثُ على أرجحِ الأقوال ليلةَ الاثنين الحادي والعشرين من شهرِ رمضان في السنة الثالثةَ عشرةَ قبل الهجرة، وهو يوافقُ العاشرَ من شهر أغسطس/آب عام 610 ميلادية.

    مجـ(الـقـلـب)ـروح
    طالب لا يضاها
    طالب لا يضاها

    ذكر
    عدد الرسائل : 1192
    العمر : 28
    البلد : عالم جروحي
    القسم والمستوى : أول جرح
    المزاج : هدوووء شقاوة < ^-^
    أختر علم دولتك :
      :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 1273
    تاريخ التسجيل : 11/01/2010

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: حاسوب
    المحافظة: الحديدة

    مُساهمة من طرف مجـ(الـقـلـب)ـروح في الأحد فبراير 14, 2010 7:58 pm


    مشهد لمنطقة صعود جبل خندمة



    تتناول سلسلة السيرة النبوية مرحلة جهر الرسول صلى الله عليه وسلم بالدعوة وهجرة المسلمين الأوائل إلى الحبشة بعد اضطهاد أهل مكة لهم.

    وتعرض قناة "العربية" لقطات من جبل خندامة الذي جهر فيه الرسول بدعوته، ومن ميناء الشعيبة الذي انطلقت منه الهجرتان الأولى والثانية إلى الحبشة هربا من اضطهاد قريش.

    ويقول معلق البرنامج: لم تكد تمرُ ثلاثُ سنوات على البعثة النبوية، حتى أصبحت دعوةُ محمدٍ صلى الله عليه وسلم الشغلَ الشاغل لمكةَ المكرمة، فمعظمُ سادتِها رأوا في هذه الدعوة خطراً عليهم، ومساسا بما توارثوه من معتقدات يرونَ أنها سببُ مكانتِهم بين قبائل العرب.

    ويضيف: شنًّ قادة قريش خلال السنواتِ السبعِ التاليات حملةً شديدة على النبي صلى الله عليه وسلم، ومن تَبِعَه من المؤمنين. وانصبَّ أشدُّ أنواعِ التعذيب على المستضعفين الذين رأوا في الإسلام تحريرا لهم من الذل والعبودية والقهر.

    ويشير المعلق إلى أنه في مواجهة الأذى الشديد لم يجد رسولُ الله مناصا من الطلبِ إلى كثيرٍ من المؤمنين الأوائل أن يهاجروا إلى الحبشةِ هربا بدينهم من البطش والاضطهاد.


    فوق جبل خندامة


    مشهد لمكة من فوق جبل خندمة


    ومن جبل خندمة وهو جبل مرتفع وجميل جدا في مكة المكرمة تطل كاميرات قناة "العربية" على الحرم المكي الشريف والساحات المحيطة، وشعب علي بن أبي طالب، والموضع الذي ولد فيه الرسول، والأحياء المحيطة بالحرم، وكذلك تظهر جميع أحياء مكة والعمائر السكنية، وجميع الأماكن التي لها ذكريات طيبة في قلوب المسلمين.

    وتقدم الكاميرا مشاهد لصعود هذا الجبل الذي صدع الرسول منه بدعوته، بعد أن كان تحركه خلال الثلاث سنوات الأولى محدودا، سمح فيها لكثير من المسلمين بإخفاء اسلامهم.

    ويقول د. عبدالصبور شاهين: أسلم كثيرون في فترة الدعوة السرية ثم نزل قوله تعالى (فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ الَّذِينَ يَجْعَلُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ) فصدع رسول الله أي جهر بالدعوة وكان ذلك بداية لإنتصارها أيضا في هذه البيئة.

    ولجأت قريش منذ السنةِ الرابعة للبِعثة إلى الاضطهاد والتعذيب، لفتنة المؤمنين عن دينهم. وانصبَّ غضبُ سادةِ قريش على عبيدهم، الذين آمنوا بالرسول صلى الله عليه وسلم، فذاقوا في سبيل الدعوة أبشعَ أنواعِ التعذيب.

    وهناك قصص كثيرةٌ تروى عما تعرض له بلالٌ الحبشي، وصهيب الرومي وغيرهما. ووصل الأمر بأبي جهل إلى تعذيب أسرةِ آلِ ياسرَ كلِّها، فقَتل ربَّ الأسرة أمامَ ابنه عمار، حتى يرجِعَ عن إيمانه، كما طعنَ أمَّهُ سُمَيَّةَ بِحرْبةٍ فماتت، وهي أول شهيدة في الإسلام. والرسولُ لا يملك في مواجهةِ ذلك، إلا حضَّ أتباعِه على الصبر.

    اسلام حمزة وعمر

    ويشير معلق برنامج السيرة النبوية إلى أن إسلام حمزةَ بنِ عبد المطلب، عمِّ النبي عليه الصلاة والسلام، وعمرَ بنِ الخطاب، ساهم في تعزيزِ موقف المسلمين، بسبب قوةِ الرجلين، وخشيةِ قريشٍ منهما.

    وهنا يوضح د.عبدالصبور شاهين طريقة اسلام عمر بأن ذلك حدث في العام الخامس للدعوة، بطريقة مدهشة، فقد ذهب يزور أخته ويتفقد أحوالها فوجد عندها بعض المكتوب فأخذه وقرأه فوجد أن فيه معاني لم يألفها ولم يعرفها الذين يعيشون في تلك البيئة، فكانت النتيجة أنه توجه إلى رسول الله وأعلن إيمانه.


    ويقول عنهما أحمد نوفل: لقد قلب اسلامهما موازين القوى في مكة. حمزة شجاعة نادرة ونسب عريض في ذروة قريش، واسلامه له معنى كبير أعطى المسلمين دفعة معنوية هائلة, اما الفاروق عمر بن الخطاب فهو عملاق آخر.

    لكنَّ قريشاً واصلت تعذيب المستضعفين من المؤمنين. وخشي الرسولُ صلى الله عليه وسلم فتنةَ بعض المسلمين عن دينهم، فطلب منهم الهجرةَ إلى الحبشة. وقد تمت هذه الهجرةُ عن طريق ميناء الشُعيبة على البحر الأحمر، جنوب مكة.

    ويصف المعلق هذه الهجرة بأنها كانت أولُ تجربةٍ للمسلمين في إيجادِ ملاذٍ آمنٍ للدعوة. وفي الهجرة الأولى خرج عثمان بن عفان وزوجته بنت الرسول، ومعه 12 من المسلمين الأوائل وإستقروا في الحبشة 4 شهور تقريبا، وفي الثانية هاجر جعفر بن أبي طالب ومعه 70 صحابيا.

    لكن ما مغزى قول الرسول للمهاجرين بأن في الحبشة ملكا لا يظلم عنده أحد؟.. يجيب د.على العمري بأنه كان على وعي كامل بذلك لسفرياته قبل البعث مع عمه ابي طالب، ولان حاضنته أم أيمن كان لها أصل من بلاد الحبشة وتعطيه الأخبار والمعلومات.


    ساهمت الهجرةُ إلى الحبشةِ في تثبيتِ فريق من المسلمين الأوائل. لكنَّ الدعوة استمرت في مكة، وواصلتْ قريشٌ اضطهادَ المستضعفين الذين لم يستطيعوا أن يهاجروا. كما حاولت التأثيرَ على أبي طالب، الذي كان سندا قوياً للرسولِ صلى الله عليه وسلم. وهدده سادة قريش بالقتل، إن لم يَكفَّ ابنُ أخيه عن مواصلةِ دعوته. وشرح أبو طالبٍ الأمرَ للرسول. لكن الدعوةَ لا رجعةَ عنها مهما كانت التضحيات.

    وعندما فشلت محاولاتُ قريش اتخذتْ قرارَها بمقاطعةِ بني هاشم وحصارِهم في شِعب أبي طالب. وكان حصارا شديدا ظالما، عانى فيه المسلمون، ومَن يُساندُهم من بني هاشم أشدَّ المعاناة.



    مجـ(الـقـلـب)ـروح
    طالب لا يضاها
    طالب لا يضاها

    ذكر
    عدد الرسائل : 1192
    العمر : 28
    البلد : عالم جروحي
    القسم والمستوى : أول جرح
    المزاج : هدوووء شقاوة < ^-^
    أختر علم دولتك :
      :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 1273
    تاريخ التسجيل : 11/01/2010

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: حاسوب
    المحافظة: الحديدة

    مُساهمة من طرف مجـ(الـقـلـب)ـروح في الأحد فبراير 14, 2010 7:59 pm





    تستعرض سلسلة السيرة النبوية في حلقتها الحادية عشر، الخميس 11-9-2008 ثلاثة أحداث هامة بأماكنها التي جرت فيها، تبدأ بالمقاطعة التي فرضتها قريش على بني هاشم وحصارها للرسول والمسلمين الاوائل ثلاث سنوات في شعب علي بن أبي طالب حتى أكلوا أوراق الشجر من شدة الجوع، ثم حادثة الاسراء والمعراج.

    تقدم الحلقة في الساعة الخامسة والنصف بتوقيت مكة المكرمة، الثانية والنصف بتوقيت غرينتش، وصفا دقيقا للمسجد الأقصى الذي كان المحطة الأولى في رحلة الاسراء والمعراج، والمكان الذي صلى فيه الرسول صلى الله عليه وسلم إماما بالأنبياء والرسل، والحائط الذي ربط عنده دابته "البراق".

    ويتحدث عدد من العلماء عن وثيقة المقاطعة التي علقها زعماء قريش في جوف الكعبة ونفذت بحذافيرها طيلة ثلاث سنوات، إلى أن أراد الله نقضها، فأكلتها دودة الأرض "القرضة".

    وثيقة المقاطعة

    في تلك الوثيقة قرروا مقاطعة بني هاشم وبني عبدالمطلب حتى يسلموهم النبي صلى الله عليه وسلم، ونصت على ألا يزوجوهم أو يجالسوهم أو يدخلوا بيوتهم أو يخالطوهم أو يشتروا منهم أو يبيعون لهم.

    وبمقتضى ذلك تم حصار بني هاشم وبني عبدالمطلب وبالطبع الرسول والمسلمين الأوائل في شعب بني هاشم الذي يسمى أيضا شعب علي بن أبي طالب، ابتداء من السنة السابعة للبعثة ولمدة 3 سنوات، انتهت بأحداث جسام في تاريخ السيرة النبوية، تمثلت في موت عمه أبي طالب ثم زوجته خديجة في السنة العاشرة من البعثة، وكلاهما كان أهم نصير للرسول صلى الله عليه وسلم ومعين له، ولذلك سميت تلك الفترة بعام الحزن.

    يقع شعب بني هاشم خلف المسعى وهو معروف جدا يقع بالقرب من المكان الذي ولد فيه الرسول. ثلاث سنوات قضاها مع أصحابه محاصرين فيه، لا يجدون ما يأكلونه، حتى أنهم اضطروا لأكل أوراق الشجر، فقد قُطِعَ عنهم الطعام، وكان لا يصل إليهم شيء إلا سرًا، ولا يَخرجون من الشِعْبِ لابتياعِ بعضِ حوائجِهم من القوافلِ القادمة من خارجِ مكة، إلا في الأشهرِ الحرم، بينما يَرفض أهلُ مكة التعاملَ معهم.

    ورغم الحصارِ، كان رسولُ الله صلى الله عليه وسلم والمسلمون يتسللون في أيامِ المواسم، فيَلقوْن الناس، ويَدعونَهم إلى الإسلام. وفي المحرم سنةَ عشرِ من النبوة، نُقضت الصحيفةُ وفُكَّ الحصار، بتحركِ عددٍ من القرشيين، قاموا ليَشقوا الصحيفة، فوجدوها قد تَلفت، وتم نقضُها بالقوة، وخرجَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ومَن مَعَهُ من الشِعْب.

    وبينما كان النبيُ يَمر بهذه المرحلة، وتَتصاعد ضده حدةُ الأذى والاضطهاد، لاحت بُشرى له، تمثلتْ في الإسراء والمعراج‏.‏ وهي رحلةٌ معجزة، بدأت من المسجد الحرام في مكة إلى المسجد الأقصى في بيت المقدس، وفيه صلى بالأنبياء، ثم عُرج به من بيت المقدس إلى السماوات العُلى، ثم إلى سِدْرةِ المنتهى وعاد بعدها إلى مكة وتم ذلك كله في ليلة واحدة.

    مشاهد لآثار رحلة الإسراء

    تقدم الكاميرا لقطات من المسجد الأقصى، حيث محطة الاسراء، ولم يكن على صورته الحالية في ذلك الزمن، لكنه يضم مشاهد كثيرة ذات صلة بتلك الرحلة المعجزة.


    ويؤكد د.على الفقير أنه كان مبنيا، وجاء بناؤه بعد 40 عاما من بناء الكعبة التي كان أول من بناها الملائكة ثم تهدمت وأعاد أبو الأنبياء ابراهيم عليه السلام بناءها.

    ومن أبرز معالمِ المسجد الأقصى ذاتِ الصلة بالإسراء والمعراج مسجدُ قُبَّةِ الصخرة، وقد بُني حول صخرةِ بيتِ المقدس، وهي المكانُ الأكثرُ ارتفاعاً في ساحاتِ المسجد. وهذه الصخرةُ هي القِبْلة الأولى للمسلمين، وقِبْلة الأنبياء كلِّهم، ولذلك فهي تأتي في المرتبة الثانية من حيثُ القدسيةُ بعد الكعبةِ المشرفة.

    ومع المشهد الذي تعرضه سلسلة السيرة النبوية نسمع صوت المرشد شارحا: على ظهر هذه الصخرة المباركة بنى الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان سنة 68 للهجرة هذه القبة الرائعة والتي تعتبر من أهم المعالم التاريخية في العالم، ففيها أكثر من 4 ملايين قطعة من الفسيفساء، بنيت بشكل دائري قطرها 25 مترا بشكل مثمن, وتعتبر قبة الصخرة من القباب المهمة ذات المعالم الرئيسية والتي تهدف إلى الحفاظ على هذه الصخرة المباركة.

    ثم تشاهد أيضا لقطات داخلية وخارجية للمصلى الجنوبي المعروف حاليا باسم المسجد الاقصى، وهذا المصلى له قدسية خاصة، فهو بيت جميع الأنبياء، وفي موضع محرابه الحالي، صلى بهم إماما الرسول صلى الله عليه وسلم في رحلة الاسراء والمعراج، ولذلك يسمى بمحراب النبي أو بمحراب عمر بن الخطاب لأنه صلى في نفس المكان أيضا.
    مربط دابة "البراق"

    وتعرض "العربية" أيضا لقطات يُعرف الآن بالُمصلَّى المرواني، يقعُ تحتَ الساحةِ الجنوبية الشرقية للحرم القدسي. وقد أعيد ترميمُه حديثا، وفيه كثيرٌ من آثارِ النبوة.

    وتحت جزءٍ من الساحةِ الجنوبية الغربية للمسجدِ الأقصى المبارك، بمحاذاة حائطِ البراق، الذي ربط فيه رسولُ الله صلى الله عليه وسلم دابتَه (البُرَاق) في رحلةِ الإسراء والمعراج، هناكَ مصلى صغيرٌ يُسمى مُصلَّى البراق، وخلفَه حائطُ البراق، وبابٌ يؤدي إليه.

    مجـ(الـقـلـب)ـروح
    طالب لا يضاها
    طالب لا يضاها

    ذكر
    عدد الرسائل : 1192
    العمر : 28
    البلد : عالم جروحي
    القسم والمستوى : أول جرح
    المزاج : هدوووء شقاوة < ^-^
    أختر علم دولتك :
      :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 1273
    تاريخ التسجيل : 11/01/2010

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: حاسوب
    المحافظة: الحديدة

    "العربية" تسلك طريق هجرة الرسول للمدينة وتدخل غار ثور

    مُساهمة من طرف مجـ(الـقـلـب)ـروح في الأحد فبراير 14, 2010 8:00 pm


    مسجد عداس في الطائف




    تقدم "الحلقة 12" من سلسلة السيرة النبوية التي تبثها قناة العربية منذ بداية شهر رمضان مشاهد للصخرة التي توقف عندها الرسول -صلى الله عليه وسلم- في الطائف ودعا الدعاء الشهير "اللهم إليك أشكو ضعف قوتي".

    وتعرض أيضا بستان عداس الذي ارتاح فيه من مطاردة أطفال وسفهاء الطائف؛ حيث أرسل إليه اثنان من الأعيان طبقا من العنب مع عبد لهما من نينوى كان يعتنق النصرانية اسمه "عداس".

    وتنتقل الكاميرا إلى العقبة، بجانب الجمرات، وهي المنطقة التي شهدت بيعتي العقبة الأولى والكبرى، والتي كانت تمهيدا لأول دولة في الإسلام انطلقت من المدينة المنورة.

    وتذاع هذه الحلقة اليوم الجمعة 12-9-2008 في الساعة الخامسة والنصف بتوقيت مكة المكرمة، الثانية والنصف بتوقيت جرينتش، وتعاد صباح غد السبت 4.30 و8.25 بتوقيت مكة، 1.30 و5.25 بتوقيت جرينتش.

    سلسلة السيرة النبوية كتبها محمد حسن الشريف، وأخرجها وصورها أحمد كامل، بإشراف فادي إسماعيل.

    رحلة الطائف

    يقول المعلق: قرَّرَ الرسول أن يتوجَّهَ إلى الطائف؛ حيثُ موطنُ قبيلتين، هما هَوازن وثَقيف، لكن الصَدَّ والأذى الذي تعرَّضَ له هناك، فاقَ ما نالَه في مكة، ولم يخرجُ من هذه الرحلة إلا بإيمانِ فتىً من أرضِ نَيْنَوى، كان على ملةِ المسيح عليه السلام، فآمن بالنبيِّ -صلى الله عليه وسلم-، بعد أن رأى ما حلَّ به من أذى، وما نَزَفَ من جسدِه الشريفِ من دماء، وتبعد الطائفُ عن مكةَ نحو 80 كم، سارَها النبيُّ -صلى الله عليه وسلم- ماشيا على قدميْه.

    ويشير حسن شاهين إلى أن بعض الصحابة سأل الرسول: هل مرت عليك أيام صعبة يا رسول الله؟ قال: نعم.. وذكر لهم قصة رحلة الطائف حين وصل إليها ليدعو أهلها فرفضوه وأغروا به السفهاء والأطفال، فألقوا في طريقه الشوك والحجارة وجلس النبي محمد في الطائف 10 أيام ومعه زيد بن حارثة، الذي كان يحميه بجسمه وروحه من أذى الصبيان.

    خرج النبيُّ -صلى الله عليه وسلم- من الطائف، والدمُ ينزِفُ من جسدِه الشريف، وهناك وقف عند صَخْراتٍ يدعو دعاءَه الشهير‏"‏اللهم إليك أشكو ضَعْفَ قُوَّتِى ..." وقلبُه يمتلأ كآبة وحزنًا مما لَقِيَ من الشدة، وأسفًا على أنه لم يُؤمنْ به أحد.

    الصخرة والبستان

    وتصل كاميرا "العربية" إلى الصخرة التي يقال إن النبي جلس عندها، ودعا بذلك الدعاء المشهور. ويعلق حسن شاهين: قد لا تكون عندنا تأكيدات واضحة أو جزم بهذا الموضوع، ولكنها أماكن نسترشد بها في بحثنا عن سيرة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، وتقصينا للحقائق.

    وأضاف: الذي نجزم به أن النبي مر في هذه المنطقة، ومر في مدينة الطائف، الناس يقولون إنه جلس عند هذه الصخرة، والبعض ينفي هذا الموضوع، ولكن المؤكد أنه تجول في أرض الطائف ودعا بدعائه المشهور، وجلس في أحد البساتين وأكل من عنب الطائف وتحدث مع عداس الذي أسلم على يد النبي.

    وتقف الكاميرا عند البستان الذي ارتاح فيه النبي من مطاردة السفهاء، ويقول حسن شاهين: بعد سؤال الكثير من أهل المنطقة الذين يبدو أن الموضوع متواتر عندهم، لا نستطيع التأكيد وإنما القول إن هذا البستان شهد مسيرة النبي، وهذا المسجد الذي ترونه هو مسجد يسمى مسجد عداس.

    ويستطرد: النبي حينما وصل إلى الطائف وحصل ما حصل له من الأذى أشفق عليه اثنان من أعيان منطقة الطائف، فأرسلوا إليه عبدا لهم نصرانيا بطبق من عنب يسمى عداس، وحينما جلس ووضع الطبق أمام النبي وفيه قطف من عنب، قال النبي: بسم الله. فسأله: عداس من أين لك هذا الكلام، ليس هناك أحد في هذه المنطقة يقول "بسم الله"، فقال له النبي: أنت من أين؟ قال: أنا من نينوى، قال: من بلد العبد الصالح يونس بن متّى، فقال كيف عرفت يونس بن متى؟ قال" هو نبي وأنا نبي، فانكب عداس يقبل رجل النبي ويده ويبكي، وكان هو المكسب الجميل الذي خرج به من هذه الأرض الطيبة وهذا المكان، فكان عداس هو أول الذين أسلموا في هذه المنطقة.

    مجـ(الـقـلـب)ـروح
    طالب لا يضاها
    طالب لا يضاها

    ذكر
    عدد الرسائل : 1192
    العمر : 28
    البلد : عالم جروحي
    القسم والمستوى : أول جرح
    المزاج : هدوووء شقاوة < ^-^
    أختر علم دولتك :
      :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 1273
    تاريخ التسجيل : 11/01/2010

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: حاسوب
    المحافظة: الحديدة

    "العربية" في بئر عثمان التي باعها للرسول بعين في الجنة

    مُساهمة من طرف مجـ(الـقـلـب)ـروح في الأحد فبراير 14, 2010 8:02 pm




    تسلك قافلة "السيرة النبوية" الطريق الذي هاجر عليه الرسول -صلى الله عليه وسلم- من مكة إلى المدينة، وتصعد إلى جبل ثور، وتدخل الغار الذي اختبأ فيه مع صاحبه أبي بكر الصديق ثلاثة أيام إلى أن هدأت مطاردة قريش الشديدة للإيقاع بهما.

    في حلقة السبت 13-9-2008 التي تبثها "العربية" في الساعة 5.30 بتوقيت مكة المكرمة، 2.30 بتوقيبت جرينتش، سيتابع المشاهدون بشغف قصة رحلة الهجرة التي انتهت بتأسيس أول دولة إسلامية.

    سيشرح المعلق كيف فرضت قريش رقابة مشددة على كل الطرق المؤدية من مكة إلى مدينة لمنع هجرة الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وكيف حاصرت بيته لقتله في فراشه، ومع كل ذلك استطاع الرسول -صلى الله عليه وسلم- الخروج وسلوك طريق إلى أعلى جبل ثور، والاختباء في الغار مع صاحبه لمدة 3 أيام، ورغم وصول المطاردين القرشيين إلى باب الغار بعد رحلة صعود شاقة وصعبة، أعمى الله عيونهم فلم ينظروا من فتحته، بعد معجزة إلهية تتحدث عنها حلقة "السيرة النبوية" بالتفاصيل.


    اجتماع دار الندوة

    عقد زعماء قريش اجتماعا في دار الندوة؛ حيث قرروا منع الهجرة بكل وسيلة، فطاردوا المهاجرين، وصادروا أموال ومقتنياتِ مَن تمكنوا مِن الإمساك به، كما منعوا كثيرا من النساء من مرافقة أزواجهن، ولذلك سافر معظم المهاجرين سرا، وكان عمرُ بن الخطاب رضي الله عنه من أبرز الذين جاهروا بهجرتهم.

    سيسأل البعض: لماذا جاهر عمر بهجرته بينما أسرها الرسول.. لماذا لم يفعل مثله ويهاجر جهارا نهارا، هل لأن عمر أقوى منه؟

    يجيب د. علي الفقير: الرسول -صلى الله عليه وسلم- يزيد عن شجاعة عمر مليون مرة، ولكنه يشرع للناس، ويفعل ما في مقدرتهم، أما عمر فمسؤول عن فعله ومقدرته، ولذلك وقف على باب الكعبة وقال لقبائل قريش: أنا مهاجر فمن أراد أن تثكله أمه أو ييتم أطفاله فليتبعني وراء هذا الوادي.


    مؤامرة لقتل الرسول

    ويشير معلق "السيرة النبوية" إلى اللحظات التي سبقت هجرة الرسول -صلى الله عليه وسلم-، فقد دبرت قريش مكيدةً للإجهاز عليه قبل أن يغادر، وكلفوا فريقا منهم بهذه المهمة، لكن الوحي أنبأه بأمرهم، فأمر عليا رضي الله عنه في الليلة التي قرر فيها الهجرة أن يضطجع على فراشه، فلما جاء فريق القتلة إلى بيته -صلى الله عليه وسلم-، واقتحموه إذا بعلي كرم الله وجهه مكانَه، فأُسقط في أيديهم.

    ويصف د. عائض القرني ذلك المشهد بأنه يدل على شجاعة وإقدام من علي، فيكفي مشهد الموت وسيوف تطوق الدار، وكفار خارجه، ومع ذلك ينام في فراش النبي -صلى الله عليه وسلم- ويبقى صامدا محتسبا إلى الله أن يفرج تلك الكربة.

    ويقول المعلق: راحت قريش تجري في كل اتجاه تحاول ملاحقةَ الرسولِ -صلى الله عليه وسلم- وصاحبِه، بعد أن غادرا مكةَ في الخفاء، ولجأ رسول الله إلى تضليل القوم، فبدلا من أن يسيرا شَمالا في اتجاه المدينة توجها جنوبا في الطريق نحو اليمن، حتى وصلا إلى جبل ثَوْر في أطراف مكة.

    وتقدم الحلقة وصفا لمشهد صعود النبي وصاحبه إلى غار في قمة الجبل عُرف بغار ثور‏،‏ ومكثا فيه ثلاث ليال، وكان عبد الله بن أبي بكر يبيت عندهما‏،‏ وقبل الفجر يعود إلى مكة ليجمع أخبار القوم، ويعود بها في المساء إلى الغار، وكان يحرسهما راعٍ اسمُه عامر بن فُهَيْرَة مع غنمه، أما قريش فوضعت جميعَ الطرق حول مكةَ‏ تحت مراقبةٍ شديدة، وقررت إعطاء مكافأةٍ ضخمة لمن يمسك بالرسول -صلى الله عليه وسلم-وصاحبِه.


    وصف لغار ثور

    ويصف حسن شاهين الغار بأنه يتسع لشخصين فقط، وكأن الله هيأه لاستقبال رسول الله وصاحبه، ومن أراد أن يدخل إلى الغار ينحني قليلا ثم يرتفع ويدخله بشكل صعب ثم يجلس فوق صخور لها ثقوب.

    يصل كفار قريش إلى فم الغار، ويقول أبو بكر: لو نظر أحدهم تحت قدمه لرآنا على هذه الصخور، فيقول النبي له بكل طمأنينة وثقة بالله: يا أبا بكر ما ظنك بإثنين الله ثالثهما، وبالفعل لا ينظر أحد من المطاردين أسفل قدمه بعد معجزة إلهية تمثلت في خيوط من العنكبوت وحمامة باضت في عشها وشجيرة نبتت أمام باب الغار.

    ويقول معلق السيرة النبوية: بعد أن أخفقت قريش في ملاحقة أثر الرسول -صلى الله عليه وسلم-، عقب ثلاثة أيام من المطاردة الحثيثة، تهيأ رسول الله وصاحبُه للخروج إلى المدينة المنورة‏،‏ وكان معهما دليلٌ خبير بالطريق، وبسبلِ التخفي عن عيون قريش.

    سلك الرسول -صلى الله عليه وسلم- الطريق بشكل متعرج مع رفيق دربه أبي بكر الصديق حتى يهربا من الأعداء، كانا ومعهم الأدلاء، ينحرفون مرة بالقرب من جهة الغرب على البحر ومرة ثانية يتجهون إلى جهة الشرق حتى لا يمكن لأي إنسان أن يتعقب ركبهما.

    وبسبب هذا الطريق المتعرج، استغرقت رحلةُ الهجرة عشرةَ أيام، ثم وصلا قُباء، يوم الإثنين الثامن من ربيع الأول من السنة الرابعةَ عشرة للبعثة النبوية، وهي السنةُ الأولى من الهجرة، وهذا التاريخ يوافق الثالثَ والعشرين من سبتمبر سنة ستمائة واثنتين وعشرين للميلاد، وخرجت المدينة كلها لاستقبال رسول الله -صلى الله عليه وسلم،- وكان يومًا مشهودًا لم تشهد مثلَه يثربُ في تاريخِها.

    مجـ(الـقـلـب)ـروح
    طالب لا يضاها
    طالب لا يضاها

    ذكر
    عدد الرسائل : 1192
    العمر : 28
    البلد : عالم جروحي
    القسم والمستوى : أول جرح
    المزاج : هدوووء شقاوة < ^-^
    أختر علم دولتك :
      :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 1273
    تاريخ التسجيل : 11/01/2010

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: حاسوب
    المحافظة: الحديدة

    "العربية" تبث مشاهد من مسجد القبلتين وباب جبريل ونافذة نزوله

    مُساهمة من طرف مجـ(الـقـلـب)ـروح في الأحد فبراير 14, 2010 8:03 pm

    وثيقة برعاية النبي تقرر حقوقا متساوية للمسلمين واليهود والوثنيين



    وثيقة المدينة واءمت بين اطياف السكان فيها

    تستعرض الحلقة "14" من السيرة النبوية الوثيقة التاريخية لأول دولة في الاسلام، دولة المدينة المنورة، وكيف عاشت في ظلها المكونات السكانية من مسلمين ومشركين ويهود، تتمتع جميعها بحقوق المواطنة، ولا تجور احداها على الأخرى، ولها مرجعية واحدة في فض منازعاتها ومشاكلها، وهو حاكم المدينة الرسول صلى الله عليه وسلم.

    وتشرح السلسلة التي تقدمها قناة العربية في الخامسة والنصف بتوقيت مكة المكرمة، الثانية والنصف بتوقيت جرينتش، بنود هذه الوثيقة التي وقعتها كل الأطراف برعاية النبي، وتعهدت فيها بالدفاع عن المدينة المنورة ضد أي غزو خارجي، وحماية الجبهة الداخلية ضد أي مؤامرات.

    يقول معلق السلسلة: بعد وصول الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة، واستقرارِ المهاجرين فيها، كانت هناك مجموعة من المهام العاجلة، التي لا بد من إنجازها، قبل البدء في أي إجراءات سياسية أو اقتصادية أو عسكرية.

    والمهمة الأكثرُ إلحاحا التي تزامنت مع بناء المسجد النبوي هي إيواءُ المهاجرين الذين وصلوا إلى المدينة، بلا مال ولا أرضٍ ولا موارد. وقد ابتكرت القيادة النبوية الفذة، حلاً إبداعيا فريداً من نوعه، عُرف في السيرة النبوية بالمؤاخاة بين المهاجرين والأنصار.

    هذه المؤاخاة كانت شكلا جديدا من أشكال العلاقة بين البشر، ذابت فيه فوارقُ النسبِ واللون والوطن، وامتزجت فيها عواطفُ الإيثار والمواساة وتقديم الخير. والمؤاخاة أعلى درجةً من التكافل، لأنها تعني الشراكة الكاملة في كل شيء.

    ويشير عبدالسلام راحج إلى أن الأنصار ضربوا مثلا رائعا في مد يد العون إلى إخوانهم المهاجرين، والخروج عن الطباع التي فطر عليها البشر الميالون بطبيعتهم إلى حب ما يملكون.


    الخريطة السكانية للمدينة
    وتصف سلسلة السيرة النبوية الخريطة السكانية للمدينة التي كانت تسمى "يثرب" عند قدوم المهاجرين إليها، فقد كانت تتكون من قبيلتين كبيرتين هما الأوسُ والخَزْرج، ومن ثلاث قبائل يهودية، وهم بنو النَضير، وبنو قَيْنُقاع وبنو قُريْظة، وكان القسمُ الأكبر من بني قَينُقاع حلفاءَ للخَزرَج، والقسمُ الأكبر من بني النضِير وبني قرَيظة حلفاءَ للأوس.

    ورغم هذه التحالفات عاش الجانبان في أحياءٍ منفصلة. أما الأوس والخزرج فقد جرت بينهم معارك متواصلة، كان من أخطرها (حربُ بُعاث) التي استمرت مئة وعشرين سنة.

    ويقول د.سلمان العودة: كان هناك نفوذ اقتصادي كبير لليهود، وكانوا متفوقين علميا ومعرفيا، مما جعل أهل المدينة الوثنيين يفوضون أمرهم إليهم.

    ويوضح د.عوض القرني أحوال يهود المدينة في تلك الفترة بالتمييز بين ثلاثة أدوار قامت بكل مجموعة منهم، الدور الأول للقلة من أهل العلم والصدق من الذين آمنوا وشهدوا للنبي بصدق الرسالة، والمثال على ذلك عبد الله بن سلام وغيره من اليهود وقصته ثابتة.

    الدور الثاني لأناس منهم ارتضوا أن يعيشوا في كنف ورعاية الدولة الإسلامية الفتية وفي عدل النبي، وأن يكونوا من أهل الذمة، وعاش بعضهم إلى زمن عمر رضي الله عنه وبعده.

    أما الدور الثلاث فهو لأكثرية من اليهود الذين قاموا بحياكة المؤامرات وتأليب الأحزاب وإثارة القبائل والقوى وإستعداء الناس وإثارة الشبهات وتلفيق التهم للنبي وتدبير المؤامرات لقتله.


    أمة واحدة متكافلة
    ويقول معلق السيرة: عُقدت اجتماعات لممثلي جميع سكان المدينة في السنة الأولى من الهجرة، لوضع قواعد لتنظيم العلاقات في المدينة، وتم فيها التوافق على ماعرف بصحيفة المدينة، وهي وثيقة تاريخية، يمكن اعتبارها بالمقاييس الحديثة قانونا أساسيا تعاقديا، ينظم العلاقةَ بين مكونات المجتمع، ويحددُ مرجعياتِها ومسؤولياتِها وحقوقَها وواجباتِها.

    ويشرح د.محمد أبو ليلة أن وثيقة المدينة التي ابرمها رسول الله بين الأنصار والمهاجرين من جهة وبين اليهود من جهة أخرى قررت الحقوق الإنسانية بغض النظر عن الدين والعرق والجنس والطبقة، وكانت أول وثيقة إنسانية في العالم كله، ولم ترق إليها في النظرية والتطبيق حتى ما يعرف اليوم بوثيقة حقوق الإنسان.

    كانت القاعدة الأساسية في هذه الوثيقة أن أهل يثرب كلَّهم أمّةٌ واحدة متكافلة، يُحظر عليهم أيُّ تحالف مع قوى من خارج المدينة، وأن لليهود دينَهم وللمسلمين دِينَهم.

    وحددت الوثيقة مرجعيةَ التقاضي وفض النزاعات بالرسول صلى الله عليه وسلم، وشكلت بذلك وحدة سياسية بين الأطراف المتصارعة في المدينة، وهو أمر لم يألَفه العرب قبل الإسلام.

    مجـ(الـقـلـب)ـروح
    طالب لا يضاها
    طالب لا يضاها

    ذكر
    عدد الرسائل : 1192
    العمر : 28
    البلد : عالم جروحي
    القسم والمستوى : أول جرح
    المزاج : هدوووء شقاوة < ^-^
    أختر علم دولتك :
      :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 1273
    تاريخ التسجيل : 11/01/2010

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: حاسوب
    المحافظة: الحديدة

    وثيقة برعاية النبي تقرر حقوقا متساوية للمسلمين واليهود والوثنيين

    مُساهمة من طرف مجـ(الـقـلـب)ـروح في الأحد فبراير 14, 2010 8:04 pm





    تتوقف قناة "العربية" اليوم أمام مشاهد من بن عفان في المدينة المنورة التي باعها للرسول صلى الله عليه وسلم بعين في الجنة بعد أن اشتراها من صاحبها بـ35 ألف درهم.

    البئر ماؤها عذب وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يشرب منها، ولما عرض على صاحبها الذي كان يبيع ماءها للناس، أن يبيعها بعين في الجنة، احتج بأنها السبيل الوحيد الذي يتعيش منه مع أولاده، فعرض عثمان شراءها وتركها مجانا للمسلمين مقابل عين في الجنة، فوافقه الرسول.

    مشاهد وقصة البئر يطالعها المشاهدون في الحلقة "15" من السيرة النبوية، الاثنين 15-9-2008 الساعة الخامسة والنصف بتوقيت مكة المكرمة، الثانية والنصف بتوقيت جرينتش وتعاد صباح الثلاثاء الساعة 4.30 و8.25 بتوقيت مكة، 1.30 و5.25 بتوقيت جرينتش.



    أمام بئر عثمان

    يقول حسن شاهين الباحث الاسلامي وأحد أعضاء فريق سلسلة "السيرة النبوية": إن بئر عثمان تقع بمنطقة في المدينة المنورة، فيها مزارع وبساتين، وفيها بئر يسمى بئر عثمان بن عفان رضي الله عنه، وكانت تسمى في أيام السيرة النبوية "بئر رومة".

    وأضاف: صاحب هذه البئر كان يبيع الماء للمسلمين بدراهم، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يشرب من مائها العذب، فقال لصاحبها أتبيع هذه البئر بعين في الجنة فقال: يا رسول الله ليس لي غيرها أنا وأولادي.

    ويوضح شاهين أن النبي صلى الله عليه وسلم تمنى أن يشتريها أحد من المسلمين، حتى يصبح ماؤها مجانا، وحينما سمع عثمان بن عفان، قال: أشتريها يا رسول الله ولي مثل هذه البئر في الجنة عين، فقال: نعم.

    اشترى عثمان نصفها وكان النصف الاخر لصاحب البئر, وحينما رأى صاحب البئر أن الناس يشربون في يوم عثمان الذي كان مجانيا، وفي يومه لا يشتري أحد الماء، باعها لعثمان كاملة بـ35 ألف درهم، فاشتراها عثمان وجعلها صدقة للمسلمين.

    وتتناول حلقة الاثنين من السيرة النبوية تركيز الرسول على البناء الاقتصادي للدولة الجديدة التي أسسها في المدينة وجعل لها حدودا، وكشفت التنظيماتُ السياسيةُ والاقتصادية والاجتماعية التي أمر بها، أو تمتْ تحت رعايتِه في المدينة، عن شخصيةٍ قيادية فذة.



    أدوار الرسول المتعددة
    .
    ويشير د.محمد عمارة إلى استصلاح الأراضي لزراعتها، حيث وعد الرسول من يقوم باحياء أرض ميتة فهي له، فيما يوضح د. عوض القرني أن النبي كانت له ادوار متعددة، والعلماء الراسخون يفقهون ماصدر منه من خلال كل دور، فكان في مقام النبي المبلغ عن الله, وكان في مقام آخر دور الإمام الحاكم ولي الأمر, الذي ينفذ القوانين ويحفظ الحقوق، وكان في دور آخر له حكم القاضي وفي دور آخر له حكم المفتي.

    ومن المهام العاجلة التي أمر بها الرسولُ صلى الله عليه وسلم، إنشاءُ سوق للمسلمين في المدينة، يُنهي احتكارَ اليهود للتجارة فيها. ويقول الشيخ الحبيب الجفري: اتخذ الأنصار ومن معهم من المهاجرين سوقا خاصا بهم، ولما كانوا أغلبية تحولت قوة الشراء إلى ذلك السوق الذي أسسوه، فضعفت قوة الأقلية وهم اليهود التي كانت تسيطر على التجارة في المدينة وتستغل الناس، فإضطر أولئك إلى أن يرجعوا إلى سوق المسلمين.

    وأضاف: لم يمنع اليهودي من التعامل مع هذا السوق ولم يمنع التعامل مع السوق اليهودي، لكنه أعطى للمسلمين إستقلالا في تعاملهم أورثهم ندية في التعامل مع غيرهم، وبالتالي أعطاهم الفرصة بأن ينشروا مبادئ الإسلام في البيع والشراء التي تقوم علىحفظ حقوق الناس التي تمنع المستبد المتسلط من أن يستغل الفقراء والضعفاء.

    ورغم اهتمامِه صلى الله عليه وسلم بتنظيم شؤون الحياة من جميع جوانبها، وضبط العلاقات بين البشر، بقواعدَ مُلزمة، إلا أنه عليه الصلاة والسلام، كان حريصاً على مواصلة ما بدأه في مكة من تثبيت العقيدة في نفوس المؤمنين، وتنظيم شؤون العبادات. فالتشريعات الدينية والدنيوية، بجميع جوانبها، بدأت تستقرُ في المدينة، بالتوازي مع المَهمة الكبرى، وهي بناءُ الإنسان، وبناءُ العقيدة.

    مجـ(الـقـلـب)ـروح
    طالب لا يضاها
    طالب لا يضاها

    ذكر
    عدد الرسائل : 1192
    العمر : 28
    البلد : عالم جروحي
    القسم والمستوى : أول جرح
    المزاج : هدوووء شقاوة < ^-^
    أختر علم دولتك :
      :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 1273
    تاريخ التسجيل : 11/01/2010

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: حاسوب
    المحافظة: الحديدة

    مشاهد لساحة معركة أحد وجبل الرماة وقبر حمزة عم الرسول

    مُساهمة من طرف مجـ(الـقـلـب)ـروح في الأحد فبراير 14, 2010 8:05 pm




    تصل سلسلة السيرة النبوية التي تبثها يوميا قناة "العربية" إلى مسجد رسول الله وتقدم لقطات مصورة للمنطقة التي مشى عليها هو وصحابته والتابعون، ويظهر باب جبريل وبجواره النافذة التي كان ينزل منها بالوحي.

    في الحلقة 16 الثلاثاء 16-9-2008 الساعة 5.30 بتوقيت مكة المكرمة، 2.30 بتوقيت جرينتش يتناول المشاركون قصة تحويل القبلة، فيما تتجول الكاميرا في مسجد القبلتين الذي شهد ذلك الحدث. وتعاد هذه الحلقة صباح الأربعاء 4.30 و8.25 بتوقيت مكة، 1.30 و5.25 بتوقيت جرينتش.

    ويشرح الباحث الاسلامي د. حسن شاهين من داخل مسجد القبلتين اتجاه القبلة القديمة إلى بيت المقدس موضحا إشارة المحراب في أعلى المسجد التي كانت تشير إليها قبل أن يأمر الله سبحانه وتعالى بالتحول إلى إتجاه الكعبة المشرفة "قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام".

    وتم تحول القِبلة إلى الكعبة بعد سبعةَ عشر شهراً من الهجرة، وكان ذلك في منتصف شهر شعبانِ من السنة الثانية. وتشير الروايات إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان حينذاك يزورُ بيتَ بِشْرِ بنِ مَعْرور مُعَزِّيا بوفاته، فلما حانَ وقتُ صلاة الظهر صلَّى بأصحابه ركعتين، ثم أُمِرَ بتحويل القِبلة، فتحول في ركوع الركعة الثالثة، ولذلك سمَّي المكان الذي صلى فيه بمسجد القبلتين؛ لأن التحويل نزل فيه أولاً.

    وبعد حسم أمر القِبلة، كان من الأمور التي اهتم بها الرسول، دفعَ المسلمين إلى التوافق على شكلٍ يميزهم عن غيرهم أيضا في النداء للصلاة. فقد كان نداءُ اليهود للصلاة من خلال نفخِ البوق، وهو يريدُ شكلا آخر يتوافقون عليه فيما بينهم، لذلك ترك لهم اختيارَ هذا الشكل، وهو أمرٌ شغلهم أياما عدة، إلى أن بدأت الاقتراحات تتوالى، وكان ما أجمعوا عليه وأقره الرسول هو النداءُ للصلاة بصوتِ البشر، وبترتيبِ يتضمن جزءا من قواعد العقيدة، ومن أهمها التوحيد، فكانت صيغةُ الأذانِ المعروفة.




    نزول التشريعات في المدينة

    ويقول معلق سلسلة السيرة النبوية: مع أن الصلاة فُرضت في مكة إلاّ أن هناك كثيرا من التفاصيل التي وردت بشأنها في المدينة، كالأذانِ وصلاةِ الخوف وصلاةِ الجنازة وصلاة العيدين والجُمعة والجَمْعِ والقَصْر، والتيمم.

    وفرضت الزكاةُ وهي الركن العمليُ الثاني من أركانِ الإسلام، في السنة الثانية من الهجرة النبوية. وفرض صومُ رمضان وهو الركنُ العملي الثالث من أركانِ الإسلام الخمسة في السنة الثانيةِ من الهجرة. وفرض الحجُّ وهو الركنُ الرابعُ العملي، والركن الخامسُ من أركان الإسلام، في المدينة بعد الهجرة، وكان معروفاً من قبل عند العرب، ولكنه لم يُفرَض على المسلمين إلا في المرحلة المدنية.

    ويشرح د. عوض القرني ذلك بأنه عندما أصبح في المدينة للاسلام سلطان وله مجتمع وأتباع أخذت تنزل التشريعات لإقامة المجتمع بأبعاده الأخلاقية السلوكية والشعائرية التعبدية والتشريعية التنظيمية وعلاقاته الإجتماعية والإقليمية ودوره المحلي ودوره العالمي.



    تثبيت عقيدة التوحيد

    وتواصلَ نزولُ الآيات لتثبيتِ أركان عقيدة التوحيد التي حُسِمَ أمرُها في المرحلة المكية. ورغم أن ما جاءَ من تشريع عَقَديٍ في المدينة بعد الهجرة كان قليلاً بالقياس إلى ما جاءَ في ذلك في العهد المكي، إلاّ أن التشريع المدني لم يُغفِلَ مسألة العقيدة من إيمان بالله وملائكتِه وكتُبِه ورسلِه، والبعثِ والنشورِ والحساب، والجنةِ والنار، والقضاء والقدر.

    ويعلق الباحث محمد موسى الشريف على ذلك بأنه عندما ذهب المسلمون إلى المدينة لم تكن الحاجة ماسة للبناء العقدي لأنه قد إكتمل تقريبا، فصار التركيز على النواحي الإيمانية كنواحي العبادة وتعهد القلوب والتحذير من مؤامرات اليهود وأمثالهم، فإذا دعت الحاجة إلى مسألة عقدية طارئة نبهها إليهم النبي.

    وبعد هذه الخُطُواتِ المهمة، بدأت تتنزلُ تشريعاتٌ كثيرة تُنظِّمُ شؤون المعاملات، وهو ما يُميز الوحيَ القرآنيَ المدني، الذي جاء لتنظيم شؤون الحياة، والعلاقات بين الناس

    مجـ(الـقـلـب)ـروح
    طالب لا يضاها
    طالب لا يضاها

    ذكر
    عدد الرسائل : 1192
    العمر : 28
    البلد : عالم جروحي
    القسم والمستوى : أول جرح
    المزاج : هدوووء شقاوة < ^-^
    أختر علم دولتك :
      :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 1273
    تاريخ التسجيل : 11/01/2010

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: حاسوب
    المحافظة: الحديدة

    مشاهد لموقع الخندق ومقر قيادة الرسول ومسجد سلمان الفارسي

    مُساهمة من طرف مجـ(الـقـلـب)ـروح في الأحد فبراير 14, 2010 8:06 pm




    في موقع معركة بدر الكبرى التي جرت في 17 رمضان من السنة الثانية للهجرة، تنقل كاميرات قناة "العربية" وصفا جغرافيا لساحة القتال التي شهدت أول انتصار لدولة الاسلام، بمؤازرة 5 آلاف من الملائكة.

    في حلقة اليوم 17-9-2008 من سلسلة السيرة النبوية في الساعة 5.30 بتوقيت مكة، 2.30 بتوقيت جرينتش، تطوف الكاميرا بمنطقة بئر بدر التي عسكر فيها الجيش الاسلامي، إلى مكان "العريش" الذي أسس من النخيل ليكون مركز قيادة الرسول صلى الله عليه وسلم، إلى جبل الملائكة الذي نزل منه جنود السماء.

    المعركة لم تستمر سوى ساعتين، ولم تزد عن ثلاث ساعات في بعض الروايات، ولكنها دشنت الأسس المتينة للأمة الاسلامية التي ضربت فيما بعد أصقاع الأرض، وانتشرت في كل الدنيا.

    توضح سلسلة السيرة النبوية كيف اعتمدت هذه المعركة على خطط عسكرية فذة وتنظيم دقيق واختيار مواقع استراتيجية للدفاع والهجوم، وهي أساليب سارت أهم ما تدرسه الأكاديميات العسكرية المعاصرة لفنون الحرب وتكتيكاتها.

    جهز الرسول للمعركة بعد أن علم عن طريق استخباراته أن قريشا تستعد لغزو المسلمين في المدينة، فأرسل سرايا الاستطلاع لاكتشاف الأوضاع على حدود المدينة من ناحية البحر الأحمر، وهو الطريق الذي كانت تسلكه قوافل قريش في العادة في رحلة الشام.

    سرايا الاستطلاع هي عناصر استخباراتية بالمعنى الحديث، كان من مهمتها أيضا اختيار أفضل موقع لمواجهة الغزو، حتى لا يفرضه الغزاة عليهم، فكان اختيار بدر ليعسكر فيها جيش المسلمين، وجعل منابع المياه خلفهم، لفرض حصار على جيش قريش الذي كان يقوده أبو جهل بن هشام.



    وصف منطقة بدر

    ويشرح الباحث الاسلامي حسن شاهين أن بدر تبعد عن المدينة المنورة 150 كلم تقريبا، وهي قرية أو مدينة اصبحت مشهورة جدا في تاريخ المسلمين وفي تاريخ العالم أجمع، حينما حدثت فيها وعلى ترابها معركة بدر الكبرى التي نصر الله فيها النبيوالصحابة الكرام .

    ومع خارطة توضح الطريق من المدينة إلى بدر، يقول معلق سلسلة السيرة إن الرسول سار في جيشه يريد بدراً، واقترب من موقع شمالها يدعى العُدْوَة الدنيا.

    وفي سيارة تابعة لفريق البرنامج يشرح أحد المرافقين الموقع الذي دخل منه الرسول من قرية خلف بدر اسمها "الدبه" بين الجبل الصخرى وبين الجبل الرملى. ولم تعد هذه القرية موجودة حاليا، وليس لها أثر.

    ويواصل المرافق حديثه مضيفا: عندما أتى رسول الله الى "الحمراء" ترك هذا الطريق للتمويه ودخل بدر من الخلف وعسكر فى هذا المكان، المسمى "العدوة الدنيا" والذي تقدم كاميرا البرنامج لقطات لها.

    كان عدد جيش الكفار نحوُ ألف وثلاثمائة مقاتل، معه مائة فرس، وكان قائدُه أبا جهل بنِ هشام، وتحرك جيش قريش بسرعة فائقة نحو الشمال في اتجاه بدر. وسار أبو جهل بجيشه حتى نزل إلى الجنوب من بدر، وراء كثيب يقع بالعُدْوَة القُصوى‏.



    الاستيلاء على الابار


    مسجد العريش حيث كانت قيادة الرسول عليه السلام


    ومع لقطات لمنطقة بدر والمواقع المؤدية إليها يقول حسن شاهين إن الحباب بن المنذر سأل الرسول: أهي الحرب والخدعة والمشورة أم هذا المنزل الذي أنزلك الله، فرد رسول الله بأنها الحرب والخدعة, قال الحباب: دعنا نأتي إلى آخر البئر ونغور الآبار أي نردمها، ونسيطر على آخر بئر، نشرب منه الماء ولا يشرب الأعداء، وكانت خطة ذكية.

    وبُني للرسول عريش ليكونَ مقرا لقيادته، على تل مرتفع يقع في الشمال الشرقي لميدان القتال، ويشرف على ساحة المعركة، وتبرز الكاميرا لقطة لمسجد العريش الذي أقيم في نفس المكان فيما بعد.

    قضت قريش ليلتها في معسكرها بالعدوة القصوى، ولما أصبحت توجهت إلى وادي بدر‏.‏ وأقبل نفر منهم إلى حوض الماء ليشربوا، ولكنْ ما شرب أحدٌ منهم يومئذ إلا قُتل.

    ومن خلال سيارة البرنامج التي تتجول في ساحة المعركة يقول المرافق: مكان هذه المباني والحارات والنخيل الذي نطالعه الآن، كان ساحة القتال وما جرى فيها من كر وفر. أما مقابر الشهداء فرفعت من المكان لأنه معبر سيل.


    مصرع مبارزي قريش

    ثم بدأت المعركة بمبارزةٍ كانت نهايتُها سيئةً لقريش حيث قُتل مبارزوها الثلاثة. فثار غضب أبي جهل، وأمر بهجوم شامل على المسلمين. ويشير المرافق إلى جبل الملائكة الذين أمد الله بهم جيش المسلمين ويقول" لا نستطيع تحديده بالدقة ولكنها الجبل الممتد من الجهة الغربية الشمالية لبدر، حيث نزل منه 5 آلاف من الملائكة، ثم جاء مدد آخر بثلاثة آلاف، وانتهت حين ذلك المعركة.

    في هذه المعركة قتل 70 من سادة قريش ولم يبق من سادتهم سوى اثنين فقط هما أبو لهب الذي توفي بعدها بثلاثة أيام، وأبو سفيان، وأسر سبعون، واستشهد من المسلمين 14 رجلا.

    وكان للنصر أثر كبير على المسلمين، رفع من معنوياتهم، وجعل القبائل المحيطة بالمدينة تهابهم، وأثار المخاوف لدى أعدائهم داخل المدينة.

    مجـ(الـقـلـب)ـروح
    طالب لا يضاها
    طالب لا يضاها

    ذكر
    عدد الرسائل : 1192
    العمر : 28
    البلد : عالم جروحي
    القسم والمستوى : أول جرح
    المزاج : هدوووء شقاوة < ^-^
    أختر علم دولتك :
      :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 1273
    تاريخ التسجيل : 11/01/2010

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: حاسوب
    المحافظة: الحديدة

    كاميرات

    مُساهمة من طرف مجـ(الـقـلـب)ـروح في الأحد فبراير 14, 2010 8:07 pm




    تعرض سلسلة السيرة النبوية مرحلة ما بعد انتصار المسلمين في غزوة بدر الكبرى، والصيحات التي كانت تتعالى تطالب بالثأر، فبدأت قريشٌ الإعدادَ لحرب شاملة ضد المسلمين، كان يقود التحضيرَ لها أبناءُ عددٍ من القادة الذين قتلوا في معركة بدر، ومعهم أبو سفيان بنُ حرب.

    ويوضح د. العمري في حلقة الجمعة 19-9-2008 الساعة الخامسة والنصف بتوقيت مكة، الثانية والنصف بتوقيت جرينتش، كيف كان شعراء مكة وقود غزوة أحد، فقد تحرك مجموعة منهم مثل أبو موسى الجمحي لتحريض وتحريك القبائل، وكان لذلك أكبر الأثر في ميحط التغيير وتجميع القبائل ضد النبي.

    جنّدَ زعماءُ قريش خيرة رجالهم، واستقدموا مقاتلين من الأحباش وكِنانة وتِهامة، وجمعوا ثلاثة آلاف مقاتل، واصطحبوا عددا من النساء ليقمن بتحريض الرجال على القتال.

    واستخدم هذا الجيش ثلاثة آلاف بعير، ومائتي فرس، وكان على رأسه أبو سفيان بنُ حرب، وعُهد بقيادة الفرسان إلى خالد بن الوليد وعكرمةَ بنِ أبي جهل‏.‏ وكان العباس بن عبد المطلب يرقب تحركات قريش، ويرسل بأخبارِها إلى النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏




    خارطة تحرك الجيش

    تعرض الحلقة خارطة لطرق تحرك جيش الكفار من مكة إلى أن اقترب من المدينة، فقد سلك وادي العَقيق، ثم وصل جبل عَيْنَيْن على أطراف المدينة، ونزل في مكان يسمى السَبْخة، في وادٍ أسفل جبل أُحد. وكان ذلك يومَ الجمعة السادس من شهر شوال سنة ثلاث من الهجرة‏.‏

    ويشير الباحث الاسلامي حسن شاهين إلى لقطات لجبل أحد الذي شهد سفحه تلك المعركة التي لها ذكرى كبيرة جدا في تاريخ الإسلام.
    تطوف كاميرا البرنامج في موقع المعركة حيث تقدم لقطات له، ولقطات لجبل الرماة، فقد اختار رسول الله صلى الله عليه وسلم مجموعة من الرماة الماهرين، قُوامها خمسون مقاتلاً، وأمرهم بالتمركز على جبل عرف فيما بعد بهذا الاسم، على بعد نحو مائة وخمسين متراً من مقر جيش المسلمين‏.‏

    وكان الهدف من وضع الرماة على هذه الجبل الصغير، هو إغلاق الثُغرة التي يمكن لفرسان المشركين أن يتسللوا من ورائها إلى صفوف المسلمين.

    صباحَ السبت يوم السابعِ من شهر شوال سنة ثلاث للهجرة، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبث روح البسالة في الجيش. أما في جيش قريش فكانت النسوة تقودهن هندُ بنتُ عتبة، امرأة أبي سفيان، يتجولن بين الجنود، ويضربن بالدفوف، ويحرضن الرجال على القتال.

    بدأت المعركة بالمبارزة، وقتل أول رجال قريش. ثم اندلعت المعركة، واشتد القتال بين الفريقين. وقتل في بدايته نحو عشرة رجال من المشركين. وكان من أشد المقاتلين المسلمين في هذه المعركة حمزةُ بنُ عبدِ المطلب، فقد اندفع إلى قلب جيش المشركين، وصرع عددا من رجاله. وكان يلاحقه حبشي يدعى وحْشِيَّ بنَ حرب، فلما تمكن منه رماه بحربة وقعت في أحشائه فقتلته.



    نزول الرماة

    ظل المسلمون مسيطرين على الموقف، وقاتلوا قتالا بدَّد صفوف المشركين‏، الذين بدأوا ينسحبون من أرض المعركة، ويلاحقهم المسلمون، ويستولون على أسلحتهم. وفي ذروة هذا الانتصار، وقعت الكارثة الكبرى. فعندما رأى الرماة انسحابَ المشركين، ظنوا أن المعركة انتهت، فنزلوا من الجبل لجمع الغنائم، وبقي عشرة منهم على الجبل.

    انتهز خالد بن الوليد فرصةَ نزول الرماة من الجبل، فَكّرَّ بسرعة خاطفة إلى جبل الرماة، ليطوق جيش المسلمين من الخلف، وأباد المجموعة التي صمدت على الجبل.

    ويقول حسن شاهين أن خالد بن الوليد احتل الجبل بالمعنى العسكري وأصبح هنا, ونادى الكفار بأنه تمكن من أرض المعركة فعادوا وبدأوا يستعيدون قوتهم ويتجمعون ويقتلون في المسلمين .

    وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم حينئذ في مفرزة صغيرة ومعه تسعة نفر من أصحابه، فتقدم المشركون نحوهم، ودار قتال شديد، أصيب فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم، واستمات الصحابة من حوله يدافعون عنه. ثم سرتْ شائعة بأن رسول الله قُتل، ففر بعض المسلمين من ساحة القتال، بينما ظلت القلة منهم صامدة تقاتل قتالا ضاريا حول رسول الله صلى الله عليه وسلم، وحالوا بأجسادهم دون قتله عليه الصلاة والسلام
    .

    مجـ(الـقـلـب)ـروح
    طالب لا يضاها
    طالب لا يضاها

    ذكر
    عدد الرسائل : 1192
    العمر : 28
    البلد : عالم جروحي
    القسم والمستوى : أول جرح
    المزاج : هدوووء شقاوة < ^-^
    أختر علم دولتك :
      :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 1273
    تاريخ التسجيل : 11/01/2010

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: حاسوب
    المحافظة: الحديدة

    رسائل النبي إلى ملوك الدول.. وملك الحبشة من الصحابة

    مُساهمة من طرف مجـ(الـقـلـب)ـروح في الأحد فبراير 14, 2010 8:08 pm




    تقدم قناة "العربية" السبت 20 – 9 - 2008 وصفا تفصيليا بالكلمة والصورة لما أصبحت عليه المدينة المنورة بعد هزيمة المسملين في غزوة أحد، وما تلاها من مقتل عشرات المسلمين غدرا.

    وتعرض الحلقة العشرين من السيرة النبوية التي تبث في الخامسة والنصف بتوقيت مكة، الثانية والنصف بتوقيت جرينتش لقطات من بستان بدأ منه حفر الخندق الشهير في حياة المسلمين، ومسجد الفتح الذي كان مقرا لقيادة النبي، ومسجد سلمان الفارسي، الذي اقترح حفر الخندق وكان بمثابة المستشار العسكري للرسول في هذه المعركة.

    تقدم الحلقة خارطة لانطلاق جيوش المشركين من مكة المكرمة، والتقائها مع جيوش القبائل الأخرى، حيث خرجت من الجنوب قريش وكنانة وحلفاؤهم من أهل تهامة، وخرجت من الشرق قبائلُ غَطَفان وبنو أسد وغيرُها‏.‏

    ويقول د. عوض القرني إنه تم أيضا حشد قبائل العرب من شمال المدينة وشرقها وحشدوا اليهود من خيبر ومن وادي القرى شمال المدينة، وأيضا اليهود في داخل المدينة.

    أما الجهةُ الجنوبية من المدينة، فكانت فيها قبيلةُ بني قريظة من اليهود، وقد التزمت بموجِب معاهدةٍ مع المسلمين ألا تسمح لجيش الأحزابِ بالدخول من تلك المنطقة.
    واتجهت الأحزاب نحو المدينة‏.‏ وبعد أيام تجمع حولها جيشٌ يفوقُ العشرةَ آلاف مقاتل. وهو أكثر من عددِ جميعِ سكان المدينة. وهدفُه إبادةُ المسلمين.

    وتقدم الكاميرا مشاهد في وسط المدينة من بستان جميل، تم في طرفه حفر الخندق المشهورالذي أشار بحفره سلمان الفارسي رضي الله عنه واستجاب لهذه المشورة رسول الله.



    مساحة الخندق



    موقع الخندق

    ويقول د. طارق سويدان: نحن نتكلم عن خندق طوله حوال 3 أو 4 كلم وفي رواية 6 كل، وعن عرض لا يقل عن 6 أمتار، ونتكلم عن عمق أقل رواية تقول مترين، وأكثر وراية تشير إلى 5 أمتار في العمق وعندما وصل الأحزاب بعددهم المرعب تزعزعت قلوب المنافقين. وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثلاثة آلاف من المسلمين، فجعلوا ظهورهم إلى جبل سَلْع فتحصنوا به، والخندقُ بينهم وبين الأحزاب‏.‏

    وتعرض الكاميرا مشهاد لمسجد الفتح الذي كان مقر القيادة لجيش المسلمين في معركة الأحزاب أو الخندق، بقيادة النبي، وكان في ذلك المكان العالي يراقب المكان ويراقب أرض المعركة وساحة المعركة .

    ولما أراد المشركون مهاجمة المسلمين، فوجئوا بخندق عريض أمامهم، ورأوا فيه ـ كما قالوا ـ مكيدةً ما عرفتها العرب، ولم يكونوا أدخلوها في حسابهم‏.‏

    ولذلك لجأت الأحزاب إلى فرض الحصار على المسلمين في المدينة، وهو أمر لم يكونوا مستعدين له حين خرجوا من ديارهم.

    ثم تقدم الكاميرا مشهدا لمسجد سلمان الفارسي الذي كان له دور مهم جدا في معركة الخندق، إذ أنه كان الإستشاري العسكري إن صح التعبير لهذه المعركة بكل ما فيها وأهم شيئ وهو الخندق.

    وخلال الحصار، انطلق زعيمُ بني النَّضير حُيَيُّ بنُ أخطب إلى بني قريظة، وأقنع سيِّدَهُم كعبَ بنَ أسد، بفسخ المعاهدة بينه وبين المسلمين. وأدى ذلك إلى قيام يهود بني قريظة بعمليات لدعم الأحزاب.

    وفي ليلةٍ عاصفةٍ باردة، جاءت ريحٌ شديدة اقتلعت خيامَ الأحزاب، وألقى اللهُ الرعبَ في قلوبهم‏، فولَّوْا هاربين، ورد اللهُ الذي كفروا بغيظهم لم ينالوا خيراً وكفى الله المؤمنين القتال، وهُزِمَ جمعُ الأحزاب‏
    .

    مجـ(الـقـلـب)ـروح
    طالب لا يضاها
    طالب لا يضاها

    ذكر
    عدد الرسائل : 1192
    العمر : 28
    البلد : عالم جروحي
    القسم والمستوى : أول جرح
    المزاج : هدوووء شقاوة < ^-^
    أختر علم دولتك :
      :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 1273
    تاريخ التسجيل : 11/01/2010

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: حاسوب
    المحافظة: الحديدة

    رد: السلسلة الكاملة لخير البشر *&(( السيرة النبوية ))&*

    مُساهمة من طرف مجـ(الـقـلـب)ـروح في الأحد فبراير 14, 2010 8:10 pm




    دخلت كاميرات "العربية" منطقة الشميسي القريبة من مكة المكرمة، وهي التي كانت تسمى قديما "الحديبية" وشهدت الصلح الشهير بين المسلمين والمشركين المسمى باسمها، والذي كان فتحا مبينا للاسلام فيما بعد.

    يتابع المشاهدون لقطات لمسجد أقيم بدلا من آخر قديم كان موجودا في المنطقة، والمكان الذي تمت فيه بيعة الرضوان من المسلمين للرسول، تحت شجرة لم تعد موجودة في الوقت الحالي.

    في الحلقة "21" من السيرة النبوية في الساعة الخامسة والنصف بتوقيت مكة، الثانية والنصف بتوقيت جرينتش، اليوم الأحد 21-9-2008 يبدأ المعلق بالحديث عن حدث الصلح الهام الذي تمت بموجبه هدنة العشر سنوات بين المسلمين والمشركين.

    يقول "في أواخر السنة السادسة من الهجرة وقع حدث كبير يدل على إدراك تلك القوى أن الإسلام أصبح قوةً يُحسب لها ألفُ حساب وأنه لا بد من مهادنتها. وهذا الحدث هو صلح الحديبية. ومقدمةُ الصلح هي عزمُ الرسولِ صلى الله عليه وسلم والمسلمين على أداء نُسُكٍ حُرِموا منه، وهو زيارةُ المشاعر المقدسة. وهذا العزم اقترن برغبة في تهدئة الأمور".


    1400 مسلم
    خرج الرسول في في ألف وأربعمئة، لم يحملوا إلا سلاحَ المسافر. تحرك المسلمون في اتجاه مكة، وعندما وصلوا ذا الحُلَيْفَة أحرموا بالعمرة. وفي الطريق أُخبرَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم أن قريشا قررت صد المسلمين عن البيت الحرام، وحركت مئتيْ فارس بقيادة خالد بن الوليد، في اتجاه المسلمين.

    ويشرح د. عوض القرني ما حدث بقوله "أدركت قريش بحسها أن انقلابا هائلا سيحصل إذا دخل النبي الحرم وإختلط بالناس هو وأصحابه, فخرجوا من قضهم وقضيضهم وأقسموا أن لا يدخل محمد، وخالفوا كل أعرافهم ومقدساتهم وديانتهم فكان هذا أول هزيمة لهم أمام الناس".

    استشار النبي صلى الله عليه وسلم أصحابَه بشأن سبل التعامل مع موقف قريش، وكان الرأيُ عدمَ المواجهة. فأخذوا طريقاً وَعْرًا، وتوجهوا إلى منطقة الحديبية.


    في منطقة الحديبية


    بايع المسلمون الرسول على الثبات والمواجهة

    وفي سيارة البرنامج في الطريق إلى موقع الحديبية يقول الباحث الاسلامي حسن شاهين إنها تبعد عن الحرم مايقارب 20 كلم على طريق جدة مكة القديم, في منطقة تسمى الآن بالشميسي، لها ذكريات كبيرة جدا في حياة النبي، وفيها مسجد قديم هدم وبني مكانه مسجد آخر، وهنالك بعض الآثار التي يقال إنها لها علاقة بموضوع بصلح الحديبية.

    أرسل النبيُّ صلى الله عليه وسلم عثمانَ بن عفان رضي الله إلى مكة ليؤكد لقريش أنهم لم يأتوا لقتال، وإنما للعمرة. لكن عثمان تأخر وهو يجري مشاورات مع قريش، فشاع أنه قتل، وغضب المسلمون، وبايعوا الرسول على الثبات والمواجهة، رغم أنهم ليسوا في وضع قتالي، وهذه البيعة تمت تحت شجرة في الحديبية، وسميت بيعة الرضوان.

    ويقول الحبيب الجفري إن بيعة الرضوان كانت مليئة بحكم تتعلق بالروح واليقين والسياسة وإدارة الواقع وفن الدعوة وفن الصلات بالعالم.

    وهذه البيعة ورد ذكرها في القرآن الكريم، وورد الثناء على المؤمنين الذين بايعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم في تلك الظروف الصعبة.


    مشهد بيعة الرضوان

    ويعلق حسن شاهين بأنه كان مشهدا رائعا في هذه المنطقة الجميلة بالإيمان والذكريات الحلوة، وضع النبي يده نيابة عن يد عثمان بن عفان الذي كان قد ارسله الرسول إلى مكة للتفاوض مع المشركين، ولما تأخر خرجت اشاعة بأنه قتل، فغضب المسلمون وبايعوا الرسول هذه البيعة رغم أنهم خرجوا للعمرة ولم يخرجوا لقتال، وعن هذه البيعة نزلت الآية الكريمة (لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة).

    أدركت قريش صعوبة الموقف، وعلمت بغضب المسلمين، فبعثت سُهَيْلَ بنَ عمرو لعقد الصلح معهم. وبعد محادثات طويلة تم الاتفاق على قواعد الصلح، ومن أبرزها أن يرجع المسلمون هذا العام، وأن يعودوا العام المقبل، وأن تتوقف الحرب بين الطرفين عشر سنين.


    مجـ(الـقـلـب)ـروح
    طالب لا يضاها
    طالب لا يضاها

    ذكر
    عدد الرسائل : 1192
    العمر : 28
    البلد : عالم جروحي
    القسم والمستوى : أول جرح
    المزاج : هدوووء شقاوة < ^-^
    أختر علم دولتك :
      :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 1273
    تاريخ التسجيل : 11/01/2010

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: حاسوب
    المحافظة: الحديدة

    رد: السلسلة الكاملة لخير البشر *&(( السيرة النبوية ))&*

    مُساهمة من طرف مجـ(الـقـلـب)ـروح في الأحد فبراير 14, 2010 8:12 pm


    كتاب النبي صلى الله عليه وسلم إلى هِرَقْل قيصرِ الروم


    تعرض قناة "العربية" في الحلقة 22 من السيرة النبوية مرحلة نشر الاسلام خارج الجزيرة العربية، ومكاتبات الرسول صلى الله عليه وسلم إلى ملوك الدول المحيطة مثل مصر واليمن والحبشة والبحرين وعمان.

    ويتناول د. طارق سويدان اليوم الاثنين 22-9- 2008 في الساعة الخامسة والنصف بتوقيت مكة، الثانية والنصف بتوقيت جرينتش، ردود فعل هؤلاء الملوك بدءا من النجاشي ملك الحبشة الذي أعلن اسلامه ووضع رسالة الرسول فوق رأسه وعلى عينه.

    وتحدث الباحث الاسلامي حسن شاهين عن رواية تقول إن النجاشي واسمه "اصحمة" كان مسلما قبل أن تصله رسالة النبي، ولكنه كان يكتم اسلامه، وأنه أحد صحابة رسول الله، وعندما توفي صلى عليه الرسول في المدينة صلاة الغائب ودعا له بالمغفرة والرحمة.

    ونقل حاطب بن أبي بلتعة رسالة النبي إلى ملك مصر‏، واسمه جُرَيْج بـن مَتَّي الملقب بالمُقَوْقِس، نقله إليه حاطب بن أبي بَلْتَعَة‏.‏


    رد فعل المقوقس

    ولما دخل حاطب على المقوقس، دعاه إلى الإسلام، وذكّره بملك الفراعنة الذي زال بسبب طغيانهم وكفرهم. فأخذ المقوقس كتاب النبي صلى الله عليه وسلم، فجعله في غِمْدٍ من عاج، وطلب أن يكتب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ردا باللغة العربية، يحمل تقديرا وثناء للنبي، لكنه لم يُسلِم.

    ويفسر د.طارق سويدان ذلك بأن القوة العسكرية ليست بيد المقوقس فهو ملك على المصريين فقط, فيما كانت محتلة من قبل الرومان، لذلك لا يستطيع أن يعمل شيئا، فتعامل مع النبي بأدب وخلق وأرسل رسالة مجاملة للنبي ومعه هدايا جميلة وكبيرة، من بينهم مارية القبطية رضي الله عنها التي تزوجها النبي وصارت أما للمؤمنين.

    ووصل كتاب النبي إلى كسرى ملك فارس‏، مع ‏عبدِ الله بنِ حذافةَ السَّهمي، فلما قُرأ الكتاب عليه، مزقه، ولما بلغ ذلك رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"مزق الله ملكه‏".

    ويعلق الحبيب الجفري بأنه لم تقم بعد ذلك للفرس قائمة وسقطت دولتهم ودخل أهل فارس في دين الله أفواجا، فكانوا من القوميات إن صح التعبير التي لما دخلت الإسلام سببت إضافة راقية في حفظ الإسلام، وخدمته إلى الدرجة التي كانت للفرس وهم ليسوا من العرب الدور الكبير في حفظ اللغة العربية فسيبويه مكان من الفرس وغيره أنظر إلى آثار هذه الرسائل التي توجهت إلى أنحاء العالم.


    مال وكسوة من قيصر الروم

    ووصل كتاب النبي صلى الله عليه وسلم إلى هِرَقْل قيصرِ الروم، مع دَحْيَةُ بنُ خليفةَ الكلبي، وتم لقاؤه بهرقل وهو في الطريق إلى بيت المقدس عقب انتصاره على الفرس، فلما وصله الكتاب أكرم دَحية، وأمر له بمال وكسوة.

    عندما نقل ‏العلاء بن الحضرمي كتابَ النبي إلى حاكم البحرين المنذر بن سَاوِي، أرسل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، يخبره فيه أنه يترك لقومه حرية المعتقد، وأقره الرسول على ذلك.

    ورد هَوْذَة بن على صاحب اليمامة، لما وصله سَلِيط بن عمرو العامري، حاملا كتاب الرسول، بطلب شراكة النبي في الأمر. فلما بلغ ذلك النبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: باد، وباد ما في يديه‏.‏ ثم مات هوذة.

    بشع من حاكم دمشق

    وجاء رد فعل الحارث بن أبي شَمِر الغساني حاكم دمشق، بشعا. فعندما سلمه شُجاع بن وهب كتاب النبي صلى الله عليه وسلم رمي به وقال: ‏من ينزع ملكي مني‏؟‏ أنا سائر إليه‏‏.‏ واستأذن قيصر في حرب رسول الله صلى الله عليه وسلم فثناه عن عزمه.

    وكان رد الفعل الأكثر بشاعة هو ما قام به حاكم بُصرى، وكانت من ولايات الروم، فقبل أن يصل إليه مبعوث رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو الحارث بن عمير الأزدي، اعترضه في الطريق وقتله. وكان ذلك إيذانا بحملة تأديبية فيما بعد.

    ورحب ملك عُمَان جَيْفَر بكتابَ النبي صلى الله عليه وسلم، لما نقل إليه عَمروُ بنُ العاص وأسلم، ولكن بعد مداولات طويلة.

    مجـ(الـقـلـب)ـروح
    طالب لا يضاها
    طالب لا يضاها

    ذكر
    عدد الرسائل : 1192
    العمر : 28
    البلد : عالم جروحي
    القسم والمستوى : أول جرح
    المزاج : هدوووء شقاوة < ^-^
    أختر علم دولتك :
      :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 1273
    تاريخ التسجيل : 11/01/2010

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: حاسوب
    المحافظة: الحديدة

    رد: السلسلة الكاملة لخير البشر *&(( السيرة النبوية ))&*

    مُساهمة من طرف مجـ(الـقـلـب)ـروح في الأحد فبراير 14, 2010 8:13 pm

    غزوة مؤتة وعبقرية خالد بن الوليد العسكرية في الانسحاب التكتيكي


    اللافتة تشير إلى قرية مؤتة


    تتناول "العربية" تفاصيل أول حرب خارجية يخوضها المسلمون وهي غزوة "مؤتة" التي صمد فيها ثلاثة آلاف مقاتل مسلم أمام مائتي ألف من الروم والقبائل العربية الحليفة لهم، ستة أيام كاملة، وفي اليوم السابع قام قائد الجيش خالد بن الوليد بانسحاب تكتيكي ناجح وبأقل الخسائر.

    تبرز الحلقة 23 من السيرة النبوية الثلاثاء 23-9-2008 في الساعة 5.30 بتوقيت مكة، 2.30 بتوقيت جرينتش، مشاهد من موقع معركة "مؤتة" والأرض التي استشهد فيها 13 مسلما فقط من بينهم قادة الجيش الثلاثة بالتوالي، زيد بن حارثة، وجعفر بن أبي طالب، وعبدالله بن رواحة.

    وتبرز لقطات لـ "المشهد" الذي أقامه المماليك فيما بعد للشهداء، والمسجد الذي بني على أرض المعركة، والمكان الذي كان ينسحب فيه المسلمون ليلا أثناء توقف القتال لعلاج جرحاهم ودفن شهدائهم.

    سبب غزوة مؤتة يوردها معلق السيرة النبوية بأن شُرَحْبِيل بن عمرو الغساني، وكان يحكم باسم الروم في الأردن، اعترض الحارثُ بن عُمَيْرٍ الأزدي الذي كان يحمل رسالة من النبي إلى حاكم بصرى الشام يدعوه للاسلام فاعتَقله وقيَّده، ثم قتله صلباً.

    وقرر الرسول عليه الصلاة والسلام بعد التشاور مع المسلمين معاقبةَ مرتكبي هذه الجريمة، وإعطاءَ درسٍ واضح للذين يقفون وراءها، وإفهامَهم أن دماءَ المسلمين بعد الآن لن تكون رخيصة.



    مخالفة الأعراف الدبلوماسية

    ويفسر د. طارق سويدان ما حدث بعد ذلك بأن الغساسنة وهي قبيلة عربية نصرانية في شمال الجزيرة العربية، لم تلتزم بالأعراف الدبلوماسية التي كانت سائدة في هذا الوقت، والمتمثلة في عدم قتل الرسل الذين يحملون رسائل من ملك إلى آخر.

    جهز رسول الله جيشاً قوامُه ثلاثةُ آلاف مقاتل، وهو أكبرُ جيش إسلامي حتى ذلك الحين‏.‏ وأُسندت قيادتُه لزيدِ بن حارثة، وكانت وصية الرسول إذا قُتل زيد أن يتولى القيادةَ جعفرُ بنُ أبي طالب، ثم عبد الله بنُ رَواحة.

    ويعلق د. سليمان العودة د. سليمان العودة بأن خروج هذا الجيش كان إشارة للمسلمين بأن عليهم أن يواصلوا المشوار، وإشارة للدول المجاورة أن ثمة دولة ناشئة وليدة وتتمتع بقدر كبير جدا من العنفوان والإندفاع والإنضباط أيضا، وأن عليهم أن يؤمنوا بقوة هذه الدولة وكفائتها ويتعاملوا معها كأمر واقع.

    توجه هذا الجيش في مطلع السنة الثامنة من الهجرة إلى منطقة الكرك جنوبي الأردن، على بعد نحو 130 كم إلى الجنوب من العاصمة الأردنية عَمّان.



    مشهد أقامه المماليك لشهداء غزوة مؤتة

    الطريق من عمان إلى مؤتة

    ويصف نادر طه أحد فريق البرنامج رحلتهم من العاصمة الأردنية عمان وعبر الطريق الصحراوي جنوبا بإتجاه محافظة الكرك، وتحديدا إلى منطقة مؤتة التي أصبحت حاليا قرية عامرة كبيرة, وقد عرفت منذ القدم من أيام الغساسنة واشتهرت وجارتها مشارف بصناعة السيوف المشرفية. وتقف سيارة البرنامج على بعد 40 كم من الحدود السعودية وفي نفس موقع المعركة.

    لم يكن في حساب المسلمين لقاءُ مثلِ هذا الجيش الكبير في أرضٍ بعيدة عنهم، لكن عبدَ الله بنَ رواحة شجَّع الناس، وحضّهم على القتال والشهادة. واستقرَّ الرأيُ على ذلك.

    في مؤتة التقي الفريقان، وبدأ القتالُ المرير، استشهد زيد فاستلم القيادة جعفر بن أبي طالب، وبعد استشهاده استلمها عبدالله بن رواحة.



    مهارة خالد بن الوليد

    وعندما تولى القيادةَ خالدُ بنُ الوليد، أظهر مهارتَه ونبوغه في إنقاذ جيش المسلمين‏، من خلال مَكيدة حربية، فقد أدار المعركة بقية يومه كما يقول نادر طه، وفي الليل أمر مجموعة من المسلمين بأن يخرجوا إلى خلف الجبال ليعودوا فجرا مثيرين للغبار رافعين أصواتهم بالتكبير والتهليل، فيظن الروم بان مددا قد أتى للمسلمين.

    وقام بحيلة عسكرية فريدة من نوعها إذ غير الميمنة ميسرة والميسرة ميمنة والمقدمة مؤخرة والمؤخرة مقدمة، لتختلف الوجوه على الروم، ويدب الرعب في قلوبهم ظنا منهم أن مددا عظيما قد أتى للمسلمين.

    ثم فاجأهم خالد بالهجوم على قلب جيشهم وكاد يصل إلى قائدهم، وهنا رأى الروم أن جيش المسلمين ينتصر بالمدد الذي وصل إليهم، ثم فوجئوا بخالد بن الوليد ينسحب، فظنوا أنها خدعة منه، فلا يوجد جيش منتصر يقوم بالانسحاب، لذلك لم يتقدموا والتزموا مواقعهم، فيما انسحب خالد إنسحابا تكتيكيا منظما وعاد بجيشه سالما غانما إلى المدينة المنورة مخلفا 13 شهيدا فقط بعد معركة دارت على أرض الأعداء استمرت 7 أيام.

    مجـ(الـقـلـب)ـروح
    طالب لا يضاها
    طالب لا يضاها

    ذكر
    عدد الرسائل : 1192
    العمر : 28
    البلد : عالم جروحي
    القسم والمستوى : أول جرح
    المزاج : هدوووء شقاوة < ^-^
    أختر علم دولتك :
      :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 1273
    تاريخ التسجيل : 11/01/2010

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: حاسوب
    المحافظة: الحديدة

    رد: السلسلة الكاملة لخير البشر *&(( السيرة النبوية ))&*

    مُساهمة من طرف مجـ(الـقـلـب)ـروح في الأحد فبراير 14, 2010 8:15 pm

    في الحلقة 24 من السيرة النبوية بقناة العربية
    فتح حصون خيبر وقصة شاة مسمومة أهدتها "يهودية" طعاما للنبي






    تتابع قناة "العربية" حلقاتها عن السيرة النبوية، حيث تصل إلى غزوة "خيبر" التي تبعد 170 كم شمال المدينة المنورة، والتي أنهت وجود اليهود في هذه الواحة الواسعة الحصينة ذات السهول الخضراء وينابيع الماء الكثيرة.

    وتشير الحلقة التي تذاع في الساعة 5.30 بتوقيت مكة، 2.30 بتوقيت جرينتش، أن نتائج كثيرة ترتبت على هذه الغزوة، فقد تم التخلص من وكر يدبر المؤامرات والدسائس ضد المسلمين.

    ويتناول د. صفوت حجازي قصة مؤامرة امرأة يهودية تظاهرت بالإسلام، وأهدت للرسول صلى الله عليه وسلم طعاما مكونا من كتفِ شاةٍ فيها سمٌّ شديد. تناول النبي مَضْغةً منها، ثم لَفظَها، وبعدها اعتلّتْ صحتُه. وتؤكد الروايات أنها كانت من أسباب وفاتِه صلى الله عليه وسلم بعد نحوِ أربع سنوات.

    ويقول معلق حلقات السيرة، إن المسلمين كانوا مضطرين إلى اتخاذ إجراءات ضد اليهود بعد كل معركة يخوضونها مع قريشٍ وحلفائها، بسبب نقض اليهود اتفاقاتِهم وتعهداتهم. فبدأت الإجراءاتُ أولا ضد بني قينُقاع بعد معركة بدر، ثم ضد بني النضير بعد معركة أحد، وأخيرا ضد بني قريظة بعد غزوة الأحزاب.

    ويوضح د.محمد عمارة مرحلة طرد اليهود من المدينة المنورة، حيث لجؤوا إلى مدينة "خيبر" المدججة بالحصون المنيعة ليلتحقوا باليهود المقيمين فيها.
    الخروج إلى خيبر
    خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى خيبر، في السنة السابعة من الهجرة، ومعه وهم ألف وأربعمائة مقاتل‏.‏ وفور خروجه، أرسلَ رأس المنافقين عبدُ الله بنُ أُبيٍّ إلى يهودِ خيبرِ مَنْ يخبرهم بنبأ توجه المسلمين إليهم، ويطلب أن يأخذوا حِذْرَهم، وأن لا يخافوا المسلمين فإن عددهم وعتادهم قليل.

    فلما علم بذلك أهل خيبر، أرسلوا مبعوثا إلى قبيلة غَطَفان، يطلبون النجدة، لوجود حلف بين غَطَفان وخيبر، وأعلنوا أنهم سيقدمون لهم نصف ثمار خيبر إن هم غلبوا المسلمين‏.‏ فتهيأت غطفان وتوجهت إلى خيبر. فلما كانوا في الطريق، جاء من يخبرهم أن المسلمين أغاروا على أهاليهم وأموالهم فرجعوا، ولم يتقدموا لمساعدة يهود خيبر‏.‏

    استخدم الجيش الإسلامي خُدعة عسكرية وهو في طريقه إلى خيبر، فبدلا من أن يأتيها من جهة الجنوب، وهي الجهة المنتظرة، توجه شمالا، بحيث يفاجئها من جهة الشمال، وليقطع على اليهود طريقَ الفرار إلى الشام.

    بات المسلمون الليلةَ الأخيرة على أطرافِ خيبرَ الشمالية، من دون أن يشعر اليهود بوجودهم، فخرجوا صباحا كعادتهم إلى مزارعهم، وإذ بجيش المسلمين يهاجِمُ مدينتهم، فولوْا هاربين إلى حصونهم، واتخذوا أوضاعا قتالية لمنع المسلمين من اقتحامها.


    وصف مدينة خيبر




    مدينة خيبر
    كانت خيبر تتكون من شطرين، في أحدهما خمسة حصون، وفي الآخر ثلاثة حصون. بدأ المسلمون قتالَهم في الشطر الأول منها. وقد دامت هذه المعركة أياما طويلة بسبب القدرات التحصينية العالية لدى يهود خيبر، ولوجود كثير من الأسلحة والأغذية المخزنة لديهم.

    ويوضح د.طارق السويدان أن يهود خيبر كانوا مقتنعين بأنهم في منعة وقوة تحميانهم من هجوم المسلمين، لأن هذه الحصون السبعة لا يوجد لها مثيل في جزيرة العرب.

    بدأ المسلمون هجومهم بقيادة علي بن أبي طالب رضي الله عنه على حصن منيع، يُسمى حصنَ ناعم، وكان خط الدفاع الأول لليهود لمكانه الاستراتيجي. دعاهم إلى الاستسلام، لكنهم رفضوا، وأصروا على المواجهة.

    ودار قتال مرير حول الحصن، قتل فيه عدد من اليهود، فانهارت مقاومتُهم، واقتحم المسلمون هذا الحصن‏.‏ ثم هاجموا بقيادة الحُبَابِ بنِ المنذر الحصن الثاني، وكان يسمى حِصْنَ الصعب، وفرضوا عليه الحصار ثلاثة أيام، وفي اليوم الثالث، استسلم اليهود فيه، فوجده المسلمون مليئا بالمواد التموينية والأسلحة، بما فيها عدد من المنجنيقات.
    حصار قلعة الزبير
    هرب اليهود بعد سقوط هذين الحصنين إلى موقع عالٍ يسمى قلعة الزبير، فحاصره المسلمون ثلاثة أيام. ثم جاء من يخبر الرسول أن هناك مَوْرِدا سِرِّياً يزود الحصن بالماء. فطلب الرسول قطعه. ثم خرج اليهود وقاتلوا قتالا شديدا، قُتل فيه نفر من المسلمين، ثم سقطت هذه القلعة. وانتقل القتال إلى قلعة أُبَيّ، إلى أن سقطت، فتسلل اليهود إلى حصن النزار، وهو آخر حصن في الشطر الأول.‏

    تحصن فيه اليهود في حصن النزار الذي يقع على جبل مرتفع، واستخدموا النبال، وحجارة المنجنيقات ضد المسلمين‏.‏ وعندها أمر النبي صلى الله عليه وسلم باستخدام المنجنيقات التي غنموها من الحصون الأولى، فأوقعت خللا في جدران الحصن، فاقتحمه المسلمون، ودار قتال مرير انهزم فيه اليهود، وفروا تاركين عائلاتهم‏.‏ وبذلك تم فتحُ الشطرِ الأول من خيبر.

    تسلل اليهود إلى الشطر الثاني، ففرض المسلمون عليه حصارا دام 14 يومًا. وقبل أن يأمر الرسول بقصفه بالمنجنيقات، طلب اليهود الصلح والتفاوض‏.‏ وتم ذلك على شرط أن يخلوا ما بقي من حصونهم ويغادروها من دون سلاح ولا مال. وبذلك سقطت خيبرُ كلُّها. وغنم المسلمون منها مغانم كبيرة. وفي هذه المعارك قُتل 16 رجلاً من المسلمين، مقابل 93 من اليهود‏.‏

    مجـ(الـقـلـب)ـروح
    طالب لا يضاها
    طالب لا يضاها

    ذكر
    عدد الرسائل : 1192
    العمر : 28
    البلد : عالم جروحي
    القسم والمستوى : أول جرح
    المزاج : هدوووء شقاوة < ^-^
    أختر علم دولتك :
      :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 1273
    تاريخ التسجيل : 11/01/2010

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: حاسوب
    المحافظة: الحديدة

    رد: السلسلة الكاملة لخير البشر *&(( السيرة النبوية ))&*

    مُساهمة من طرف مجـ(الـقـلـب)ـروح في الأحد فبراير 14, 2010 8:16 pm

    في الحلقة 25 من السيرة النبوية بقناة العربية

    مشاهد لبئر طوى ومسجد الراية.. و فتح النبي لمكة المكرمة


    بئر طوى حيث عسكر جيش المسلمين قبل الفتح


    تقدم قناة العربية في حلقة 25من السيرة النبوية لقطات من بئر طوى ومسجد الراية، النقطتان الأخيرتان في طريق فتح جيش المسلمين لمكة المكرمة.

    في الساعة الخامسة والنصف بتوقيت مكة، الثانية والنصف بتوقيت جرينتش، يتابع المشاهدون هذه المرحلة المهمة في تاريخ الاسلام التي بدأت في صباح يوم الثلاثاء السابعَ عشر من شهر رمضان سنة ثمان للهجرة، حين انطلقَ رسولُ الله مع جيشِه ليدخل مكة. ووصلوا إلى منطقة بئر طُوى على مدخل المدينة المقدسة.

    ويصف الباحث الاسلامي حسن شاهين هذه المنطقة بأنها جميلة، وأن الرسول كان إذا دخل مكة وهو قادم من المدينة يغتسل من هذه البئر ويشرب من مائها، وإذا خرج من مكة يمر بها ويغتسل منها ويشرب، وأحيانا ينام إذا أدركه المبيت، فهي لها تاريخ وذكريات في حياته.



    ألوية فتح مكة المكرمة

    عند بئر طوى وزع رسول الله صلى الله عليه وسلم جيشَه إلى ألوية، أحدُها بقيادة خالد بن الوليد، وأمره أن يدخل مكةَ من أسفلها، وكانت معه القوةُ الأكثر تسليحا واستعدادا.

    أما اللواء الثاني فكان بقيادة الزبيرِ بن العوام، وأمره أن يدخل مكةَ من أعلاها من كَدَاء. ولواء ثالث كان بقيادةِ أبي عبيدة، وأمره أن يأخذَ بطن الوادي.

    وبقي فريقٌ رابع من الجيش مع رسولِ الله صلى الله عليه وسلم. واتُفق على أن تُحْكِمَ هذه الجيوش سيطرتَها على مكة من جميع جهاتها.

    وانطلقت الجيوش من بئر طوى، إلى داخلِ مكة من طرقٍ مختلفة، ولم تواجه في تقدمها مقاومةً تُذْكَر، باستثناء اللواء الذي يقوده خالد بن الوليد، فقد ناوشه بعضُ سفهاء قريش، فقَتلت قواتُ خالد عددا منهم، ثم انهزم الباقون. ولجأ الناس إلى بيوتهم، وكان هناك ما يشبه حظرَ التجوال.



    مسجد الراية كما يظهر بين الاماكن السكنية

    قصة مسجد الراية
    وتتوجه سيارة فريق "العربية" إلى مسجد يسمى الراية أو الفتح. ويشرح حسن شاهين قصته بأن النبي حينما دخل مكة فاتحا، توزع الجيش الإسلامي على عدة مداخل لمكة المكرمة، في احدها وهو موقع هذا المسجد نصب أحد الجيوش الذي وصل إليه راية رسول الله، ولم يبرح مكانه حتى جاءه النبي.

    يبعد مسجد الراية عن الحرم تقريبا 1 كلم فقط، وتبين لقطات الكاميرا توسطه لمنطقة أسواق وعمائر سكنية وفنادق مكتظة بالحجاج والزوار والمعتمرين.

    في هذه المنطقة وقف رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه شطر من جيش الفتح، ثم انطلق وحوله المهاجرون والأنصار، نحو المسجد الحرام، خاشعين لله، يهللون ويكبرون.


    تحطيم أصنام الكعبة
    وصل رسول الله والمسلمون إلى الكعبة، وكانت حولها الأصنام، فجعل يطعنها بعصاه، ويقول‏:‏ ‏"جَاء الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا". ثم طاف بالكعبة. ودعا عثمان بن طلحة، وأمره بفتح باب الكعبة، فدخلها، وأزال ما فيها من الصور والأوثان.

    صلى النبي داخل الكعبة، وكان معه حينذاك بلالُ بن رباح. ثم سار فيها وصوتُه يعلو بالتكبير. وكانت قريش قد بدأت تتجمع حول الكعبة. ثم وقف على باب الكعبة، والناسُ من حولها، فخطب فيهم، وقال لقريشٍ قولَته المشهورة: اذهبوا فأنتم الطلقاء‏‏.‏

    وفي اليوم التالي تجمع الناس في المسجد الحرام لمبايعة الرسول صلى الله عليه وسلم، وبدء صفحة جديدة في تاريخ مكة. وبهذا الفتح سيطر المسلمون على الموقف السياسي والديني في جزيرة العرب، وانتقلت إليهم الصدارة الدينية، والزعامة السياسية.

    ورغم مسارعة كثير القبائلُ الأخرى المحيطةُ بمكة إلى إعلان ولائها للإسلام، بعد فتح مكة، إلا أن بعضها ظل يبادر المسلمين بالعدوان، ومن ثم كانت هناك جولاتٌ أخرى مع هذه القبائل.

    مجـ(الـقـلـب)ـروح
    طالب لا يضاها
    طالب لا يضاها

    ذكر
    عدد الرسائل : 1192
    العمر : 28
    البلد : عالم جروحي
    القسم والمستوى : أول جرح
    المزاج : هدوووء شقاوة < ^-^
    أختر علم دولتك :
      :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 1273
    تاريخ التسجيل : 11/01/2010

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: حاسوب
    المحافظة: الحديدة

    رد: السلسلة الكاملة لخير البشر *&(( السيرة النبوية ))&*

    مُساهمة من طرف مجـ(الـقـلـب)ـروح في الأحد فبراير 14, 2010 8:18 pm

    في الحلقة الـ26 من السيرة النبوية بقناة العربية

    قصة "حنين" وتحول هزيمة المسلمين إلى نصر وغنائم كثيرة




    رأت بعض القبائلَ في فتح مكة خطرا عليها، وزاد من عِدائها للإسلام، وكان في مقدمة هذه القبائل هَوَازِن وثَقيف التي كانت تقطن في منطقة الطائف، أكبر المدن في الجزيرة بعد مكة ويثرب.

    تتناول قناة العربية في الحلقة الـ26 من سلسلة السيرة النبوية، اجتماع زعماء هذه القبائل، وتولية أمرهم لمالك بن عوف سيد هوازن، وقرارهم بالمسير لقتال المسلمين قبل أن تتوطد دعائم الفتح، وقبل أن يتحركوا لاستئصال ما بقي من الوثنية.

    في الساعة الخامسة والنصف بتوقيت مكة، الثانية والنصف بتوقيت جرينتش، تتابع قناة العربية الجمعة 26-9-2008 وقائع السيرة النبوية، وتذهب كاميراتها إلى منطقة الشرائع؛ حيث وادي حنين الذي شهد المعركة المعروفة باسمه، ويقع في الطريق المؤدي للطائف والرياض، ويسمى حاليا طريق السيل، إلى الشرق من مكة بعدة أميال.

    ويقول الباحث الإسامي حسن شاهين إن "حنين" منطقة مهمة من مناطق السيرة النبوية، حدثت فيها معركة كبيرة مذكورة في القرآن الكريم، وتتميز بجبال كثيرة.

    ويشرح د. طارق السويدان الخارطة البشرية لهذه الحرب، فهوازن التي تسكن الطائف كانت تعادي قريشا، والقبيلتان كافرتان تعاديان المسلمين، وهذا معناه أن هناك ثلاثة أطراف تكره بعضها بعضا.

    ويضيف د. سليمان العودة أن غزوة حنين كانت بعد فتح مكة، وكان العدد فيها كبيرا وربما لم يكن منضبطا بما فيه الكفاية؛ لأنه دخل فيه من يسمون بمسلمة الفتح.


    12 ألف مقاتل مسلم
    تحرك المسلمون بجيش بلغ عددُه اثني عشر ألف مقاتل، وهم الذين شاركوا في فتح مكة، ومن انضم إليهم من أهل مكة، وكان تحركهم في السادس من شهر شوال سنة ثمان للهجرة، أي بعد أيام من الفتح.

    في العاشر من شهر شوال وصل الجيش الإسلامي إلى حنين، وكان مالكُ بنُ عوف قد سبقهم إليه، فأدخل جيشه بالليل في ذلك الوادي، ونشر كمائن في الطرق والمداخل والشعاب، وأصدر إليهم أمره بأن يرشقوا المسلمين فور وصولهم، ثم يهاجموهم هَجْمة رجُلٍ واحد‏.‏

    لم يتنبه المسلمون لكمائن عدوهم في مضايق هذا الوادي، فبينما هم ينزلون فيه، انهمرت عليهم النبال من كل صوب، ثم هاجمتهم كتائبُ عدوهم. فتشتت جمع المسلمين، وهُزموا هزيمة منكرة.

    ويفسر د. علي العمري ما جرى بأن أعداء الإسلام خططوا لهذه المعركة ورتبوا لها ترتيبا طويلا، فكانت هزيمة المسلمين بسبب التخطيط الكبير والكمائن التي وضعها لهم أعداؤهم في الطريق، والتي نسميها ألغاما بلغة العصر الحالي.


    هزيمة المسلمين الأكثر عددا
    ويوضح د. طارق السويدان: في هذه الحرب كان المسلمون لأول مرة أكثر من أعدائهم، وانهزموا لإعجابهم بهذه الكثرة، فنزل فيها قرآن {ويوم حنين إذ أعجبتكم كثرتكم فلم تغن عنكم من الله شيئا}، وهذا يعني أن الكثرة ليست هي المعيار الرئيس، بل العقيدة والإيمان هما المعيار الرئيس.

    لم يبقَ مع رسول اللّه -صلى الله عليه وسلم- إلا عدد قليل من المهاجرين والأنصار‏، لم يتجاوزوا الثمانين رجلا، فراح رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ينادي في الناس أن يتجمعوا، ويدعو ربَّه الثبات والنصر.

    أمر رسول اللّه -صلى الله عليه وسلم- عمَّه العباس أن ينادي الصحابة بأعلى صوته، فرجعت مجموعةٌ منهم بلغت نحو مائة، واستأنفوا القتال حولَ النبي -صلى الله عليه وسلم-.

    تحول الهزيمة لنصر
    وما هي إلا ساعات، حتى انهزم العدو هزيمة منكرة، وقُتل من ثَقِيف وحدها نحو السبعين، وحاز المسلمون ما كان مع العدو من مال وسلاح‏.‏

    وعفا النبي -صلى الله عليه وسلم- عن الكثرة التي ولّت الأدبار في غزوة حنين، في ضوء إدراكه لطبيعة المعركة، والظروف التي وقعت فيها.

    مع هذه الهزيمة لجيش هوازن وثقيف، تفرق جيشها باتجاهات مختلفة، أرسل النبي -صلى الله عليه وسلم- من يلاحقهم، ثم عفا عنهم فيما بعد عندما جاءوا تائبين.

    توزيغ الغنائم واعتراض الأنصار

    وغنم المسلمون في معركة حنين، وما تلاها من ملاحقات في الطائف غنائم كثيرة، أمر رسول اللّه -صلى الله عليه وسلم- بتجميعها في الجِعْرَانَة، ولم يقسِمْها حتى فَرَغ من غزوة الطائف، وهو يلاحق فلول هوازن وثقيف‏،‏ وكان يتأنى في القسمة على أمل حضور هوازن تائبين فيستردوا ما فقدوا، ولكن لم يأته أحد، فبدأ بقسمة المال، ليُسكت المتطلِعين من رؤساء القبائل وزعماء مكة.

    كان المؤلفةُ قلوبُهم أولَ من أعطاهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من الغنائم، وكان نصيبهم منها كبيرا‏، وفي مقدمتهم أبو سفيان بن حرب. وكان بعض الأعراب ينازعون الرسول في أمر هذه المغانم ويطالبون بالمزيد.

    كما أبدى بعضُ الأنصار اعتراضَهم على التوزيع، وقال بعضهم إن رسول اللّه يؤثِرُ قومه، فبلغه ذلك، فجمع الأنصار في "الجعرانة"، وتحدث إليهم حديثا مؤثِّرا، فبكوا حتى أخضبت لحاهم.

    ولما فرغ رسول اللّه -صلى الله عليه وسلم- من قسمة الغنائم في الجِعْرَانة أهلَّ معتمرًا منها، فأدى العمرة، وعاد بعد ذلك إلى المدينة، في مطلع شهر ذي القعدة سنة ثمان للهجرة.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 03, 2016 4:48 pm