منتدى طلاب جامعة الحديدة

أخي الزائر إن لم تكن عضواً في المنتدى فنحن ندعوك لكي تنظم إلينا وشكراً تحيات مدير المنتدى طارق البغوي
منتدى طلاب جامعة الحديدة


    الحاسوب والتعليم

    شاطر
    avatar
    وردة الخريف
    نائب المدير
    نائب المدير

    انثى
    عدد الرسائل : 1374
    العمر : 30
    البلد : اليمن
    القسم والمستوى : معلم حاسوب
    المزاج : ممتاز
    العضوية : 75
      :
    السٌّمعَة : 9
    نقاط : 586
    تاريخ التسجيل : 21/01/2008

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: حاسوب
    المحافظة: الحديدة

    الحاسوب والتعليم

    مُساهمة من طرف وردة الخريف في الأربعاء مايو 13, 2009 9:40 am

    الحاسوب و التعليم
    الحاسوب ... وسيلة تعليمية أيضاً
    انبثقت فكرة استخدام الحاسوب في التعليم من خلال الإمكانات التي استطاعت هده الآلة تقديمها في مختلف دروب الحياة وفي فترة قياسية ادا ما قورنت بمثيلاتها من الاختراعات التي توصل إليها العقل البشري والفترات الزمنية التي احتاجتها هده الاختراعات لتطويرها. تلك الإمكانات جعلت من الحاسوب المعيار الأساس للحياة العصرية. فمن ابرز الخصائص التي ساهمت في تفرده وبزوغ فجره بين عشرات بل مئات الاختراعات التي توصل إليها الإنسان الحديث انه ليس بالآلة التي بقي استخدامها مقتصراَ على فئة محدودة من الاختصاصين أو في أماكن معينة كالدوائر الحكومية أو المصانع الكبيرة ولكنه تعدى دلك ليصبح استخدامه جزءاَ مهماَ في حياتنا وان هناك الكثير ممن لا يستطيعون تسيير أمورهم اليومية دون اللجوء إلى الحاسوب.
    أدت التطورات السريعة والمتلاحقة في تقنية الحاسوب إلى زيادة قوة أدائه وتقليص حجمه إضافة إلى انخفاض كلفته وسهولة استخدامه مما ساعد في انتشاره بشكل كبير. فمن الأوساط التي دخلها الحاسوب وأضفى على عملية الأداء فيها السرعة والدقه واختصار الوقت هي المؤسسات التعليمية. فكما هو الحال بالنسبة للمؤسسات الأخرى تعمل المؤسسات التعليمية جاهدة على استغلال الحاسوب ليس فقط في أمور الأرشفة والتسجيل والمالية والمكتبات وما إلى دلك وانما تقوم باستغلال إمكاناته في التعليم أيضا.
    كانت البدايات الأولى في الاستفادة من الحاسوب في التعليم ترتكز على ما يعرف بالتعليم المبرمج حيث يتم تجزئة المعلومة المراد إيصالها للمتعلم إلى أجزاء من خلال أطر يتم التعامل معها تدريجياَ لتصل بالمتعلم إلى الهدف وهو اكتساب تلك المعلومة. ترتكز هده الطريقة على مبادئ أساسية هي تقليص عدد الأطر التي تكون المعلومة المراد إيصالها للطالب من خلال الأعداد الجيد للمادة المراد تعلمها و اعتماد مبدأ التعلم الذاتي بحث يكون من السهل على المتعلم التعامل مع هدا النوع من التعليم بمفرده و التعزيز الفوري بتوفير إجابات الأسئلة التي يتم عرضها على المتعلم لمعرفة مدى تقدمه أثناء تعلمه.
    استفاد مطورو برامج الحاسوب التعليمية من فكرة التعليم المبرمج وبدأت المحاولات الجادة في استغلال الحاسوب متزامنة مع التطور السريع الدي شهدته هده الآلة من حيث السهولة في التعامل و القدرة الفاقئة على التخزين إضافة لإمكاناتها على التفاعل مع المتعلم. هدا التفاعل لم يكن موجوداَ في أية وسيلة تعليمية مستخدمة. فعلى سبيل المثال وسائل تعليمية مثل الكتب وأجهزة التسجيل والتلفاز وغيرها ليس بمقدورها سوى سرد قوانين وقواعد وتوضيحها من خلال أمثلة معينة وبيان الحلول الصحيحة لمسائل متعلقة بتلك القوانين والقواعد. أما تحليل إجابة المتعلم وتعيين الخطأ والتعامل معه بطريقة تقود هدا المتعلم لتصحيحه أو توضيح السبب الدي أدى إلى هدا الخطأ فلا تستطيع توفيرها كما هو الحال في الحاسوب.
    من المميزات الأخرى التي يمتاز بها الحاسوب عن سواه من الوسائل التعليمية المعروفة مقدرته على الاهتمام الفردي بالنسبة للمتعلمين من خلال تلبية المتطلبات الخاصة بكل متعلم على حده، فتقود المتعلم إلي الوجهة المناسبة لأدائه بشكل يجبر فيه هدا المتعلم الالتزام بتتبع الخطوات المرسومة لعملية التعلم والحيلولة دون وصوله إلى الإجابة الصحيحة قبل أن يحاول التوصل إليها بنفسه مثلاَ. فادا ما وصل المتعلم إلي الإجابة الصحيحة تابع أدائه، أما ادا كانت إجابته خاطئة فيتم معالجتها بالطرق المناسبة .
    إضافة إلى دلك هناك عامل الدقة الدي يجب على الطالب التحلي به فأثناء التعامل مع الحاسوب من الواجب على الطالب أن يكون دقيقاَ في ما يمليه عليه وإلا فلن يكون بمقدوره المتابعة. من الناحية العملية فان هده الدقة مطلوبة حيث تعوَد الطالب أن يكون دقيقاً فيما يفعل وهده ميزة يجب تنميتها لدى الطالب فيستفيد منها في حياته المستقبلية.
    يلاحظ المعلمون بعض الظواهر السلبية الشائعة بين ا لطلاب ومن بينها خجل الطالب من الوقوف أمام زملائه للإجابة على سؤال يطرح داخل الصف أو الخوف من أن تكون تلك الإجابة خاطئة فيكون عرضة لسخرية واستهزاء زملائه، إلا أن مثل هده الظواهر تتلاشى من خلال استخدام الحاسوب الدي يحافظ على سرية التعامل في جوٍ يناسب مثل هؤلاء الطلاب فيمنحهم الثقة والأمان وهدان عنصران أساسيان في عملية التعلم.
    لعل الجو الدي يخلقه الحاسوب لا يفيد فقط شريحة معينة من الطلاب عن سواها، ولكن الفائدة تصل الجميع على اختلاف مستوياتهم العلمية وتباين نواحيهم النفسية. فكما أنه يوفر الأجواء المناسبة لبطيئي التعلم حيث يساير عملية الأداء لديهم بما يناسبهم فانه يوفر كدلك أجواء مناسبة لمن لديهم استجابات سريعة لعملية التعلم وبحاجة إلى مادة إضافية تساعد في تفوقهم.
    الفائدة من استخدام الحاسوب في التعليم لا تنحصر على الطالب وحده، ولكن المعلم أيضاَ يجنى ثمار هدا التقدم في الوسائل التعليمية. فالوقت الدي كان يقضيه المعلم في متابعة أداء طلابه وتصحيح أخطائهم وكدلك تحضير المطبوعات التقييمية كل دلك أصبح في غنى عنه وأصبحت لديه الفرصة لاستغلال وقته وخبرته في أمور تخدم العملية التعليمية أكثر من تلك الأمور الروتينية التي يستطيع الحاسوب القيام بها على أحسن وجه. أضف إلى دلك أن ما يستطيع الحاسوب القيام به من متابعات للطلاب وتقييم لأدائهم بطريقة مفصلة لا يمكن المدرس فقط من متابعة الحالات الفردية في صفه وانما يساعده أيضاَ في تقييم المادة التي يقوم بتدريسها وكدلك طريقة تدريسها.
    المخاطبة والتفاعل سمتان أساسيتان تمتاز بهما تطبيقات الحاسوب التعليمية، ففيها من خلال الشاشة يتم عرض توضيح وتفصيل للمعلومة المراد إيصالها للطالب وعرض تعليمات حول كيفية التعامل مع دلك إضافة إلى الأسئلة التي يجب على الطالب الإجابة عليها بواسطة أداة الإدخال المستخدمة في التطبيق. يقوم بعد دلك الحاسوب بمعالجة ما ادخل إليه من إجابات وبناءً عليها يتم تحديد الإجراء التالي المناسب.
    تحتوي هده التطبيقات نوعان من التعليمات الأولى خاصة بالحاسوب تعمل على توجيهه وتعريفه بالمهام الموكلة إليه والثانية تتحكم بالمادة المراد التعامل معها من قبل الطالب ومن خلال شاشة العرض. بالنسبة للتعليمات الأولى فهي من اختصاص معدي تطبيقات الحاسوب (المبرمجين) أما التعليمات الأخرى فيقوم بإعدادها المعلم الدي يكون دوره ليس فقط إعداد هده المادة المراد إيصالها للطالب وانما الطريقة التي يرتئيها مناسبة لدلك إضافة إلى التقييم المستمر للتطبيق سواءً أكان خلال مرحلة التطوير أو بعدها . وعليه يكون إعداد التطبيقات التعليمية مهمة مشتركة للمعلم دوره البارز فيها والتي بدونها يفقد الحاسوب أهميته بل يصبح عديم الفائدة.
    د. علي زهدي شقور


    _________________
    نعيب زماننا والعيب فينا ... وما لـزماننا عيب سوانــا
    ونهجو ذا الزمان بغير ذنب ... ولو نطق الزمان لنا هجانا
    avatar
    مأمون المفلحي
    مستشار إداري
    مستشار إداري

    ذكر
    عدد الرسائل : 2676
    العمر : 30
    البلد : في كل حلم جميل
    القسم والمستوى : برمجة حاسوب
    المزاج : أحب الهــــدووووووووء والصراحة
      :
    السٌّمعَة : 13
    نقاط : 1666
    تاريخ التسجيل : 26/04/2008

    رد: الحاسوب والتعليم

    مُساهمة من طرف مأمون المفلحي في الأربعاء مايو 13, 2009 1:01 pm

    موضوع جيد اختي وردة الخريف
    الان العالم تطور واصبح الانسان الذي لايجيد التامل مع الحاسب الالي يعتبر في نظر الاغلبية جاهل
    او أمي اي غير متعلم
    لأنه اصبح في جميع التخصصات التي يدرسها الطالب الجامعي في اي دوله ...اذا كان لايدرس قسم علوم الحاسوب فتجد في مقرره مادة الحاسوب كمتطلب أساسي
    لانه في جميع المجالات الان نحتاج هذة الاله الجميلة ...
    بارك الله فيك اختي الكريمة
    تقبلي مروري


    _________________

    الحيـــــــــــــــــــــاة دمعـتان .. دمعــة لقاء ودمعــة وداع .. والأصعب من ذلك دمعة لقاء بعد الفــــــــــــراق...!!!
    avatar
    وردة الخريف
    نائب المدير
    نائب المدير

    انثى
    عدد الرسائل : 1374
    العمر : 30
    البلد : اليمن
    القسم والمستوى : معلم حاسوب
    المزاج : ممتاز
    العضوية : 75
      :
    السٌّمعَة : 9
    نقاط : 586
    تاريخ التسجيل : 21/01/2008

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: حاسوب
    المحافظة: الحديدة

    رد: الحاسوب والتعليم

    مُساهمة من طرف وردة الخريف في الخميس مايو 14, 2009 11:19 am

    وبارك الله فيك أخ مأمون

    شكراً لمرورك




    _________________
    نعيب زماننا والعيب فينا ... وما لـزماننا عيب سوانــا
    ونهجو ذا الزمان بغير ذنب ... ولو نطق الزمان لنا هجانا
    avatar
    اسير الشوق
    عضو جديد
    عضو جديد

    ذكر
    عدد الرسائل : 19
    العمر : 30
    البلد : قاع الطويل
    القسم والمستوى : هندسه حاسوب مستوي ثاني
    المزاج : رايق جداً جداً
    أختر علم دولتك :
      : دعاء للأعضاء ولكل القراء
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 21
    تاريخ التسجيل : 09/04/2009

    رد: الحاسوب والتعليم

    مُساهمة من طرف اسير الشوق في السبت مايو 16, 2009 10:09 pm


    تسلم يديكي أختي
    وردة الخريف علي هذا
    الموضوع الحلو أتمني لكي التوفيق والنجاح
    والمزيد من هذا المعلومات
    الحلوة
    أسير الشوق
    avatar
    وردة الخريف
    نائب المدير
    نائب المدير

    انثى
    عدد الرسائل : 1374
    العمر : 30
    البلد : اليمن
    القسم والمستوى : معلم حاسوب
    المزاج : ممتاز
    العضوية : 75
      :
    السٌّمعَة : 9
    نقاط : 586
    تاريخ التسجيل : 21/01/2008

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: حاسوب
    المحافظة: الحديدة

    رد: الحاسوب والتعليم

    مُساهمة من طرف وردة الخريف في الأحد مايو 17, 2009 11:33 am

    شكراً لمرورك أخ اسير الشوق

    نورت الصفحة بردك


    _________________
    نعيب زماننا والعيب فينا ... وما لـزماننا عيب سوانــا
    ونهجو ذا الزمان بغير ذنب ... ولو نطق الزمان لنا هجانا
    avatar
    م.إبراهيم سلمان
    سكرتاريا المنتدى
    سكرتاريا المنتدى

    ذكر
    عدد الرسائل : 255
    العمر : 31
    البلد : Stuttgart,Germany
    القسم والمستوى : ماجستير - تقنية معلومات و أنظمة رقمية
    المزاج : جسمي معي ..غير أن الروح عندكم ..
    أختر علم دولتك :
      : لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 317
    تاريخ التسجيل : 24/03/2009

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: مهندس
    المحافظة: المحويت

    رد: الحاسوب والتعليم

    مُساهمة من طرف م.إبراهيم سلمان في الإثنين مايو 18, 2009 3:22 am

    موضوع في غاية الأهمية .. تسلمي الأخت الكريمة "وردة الخريف" على لفت الانتباه إليه والتذكير به ..
    فكما قال الأخ/ المفلحي يحب على طلاب جميع التخصاصات تعل الحاسب الألي .. لكني لا أرى أنه يجب تدرسية كمادة متطلبة ولكني أرى أنه يجب على الطلاب أنفسهم تعلمه من تلقاء أنفسهم .. فربما قد لا يحتاج الطالب الكثير من الوقت لتعلم الحاسب الآلي .. فلماذا ننتظر إلى من يأتي ليعلمنا كيف نتعلم أو كيف نظور أنفسنا..؟!
    وبالأخص والأهم كيفية استخدام الانترنت .. وأنا أيضا أرى بأن أمية الحاسب الألي وتكنولوجيا المعلومات و الانترنت هي من الأسباب الرئيسة لتدني مستوى التعليم الجامعي في اليمن وفي بقية الدول العربية لان الطالب الجامعي هو طالب بحث علمي ليس طالب تلقين وحسب.
    فالبنسبة للعلم في تطور سريع جدا ..
    فعلى سبيل المثال طالب الكيمياء والفيزياء أو المختبرات .. وغيرهم إذا حاول الاكتفاء بما يدرس في الكلية .. فكل ما يدرسه ما هو الا اساسيات هذا العلم وربما قد تكون من وجهة نظرة صعبة لأنها مفاهيم نظرية وحسابات رياضية ومعادلات وغيره .. فبمجرد البحث العلمي في المجال الذي يدرس فيه الطالب سيجد تجارب متقدمة جدا في مجاله على شبكة الانترنت فرغم تقدمها ولكنها قد تكون سهلة جدا وابسط في استيعابها لماذا ..؟
    لأنها تجارب من حياة واقع وعملي تصيغ الفكرة النظرية التي تعلمها من ظمن الاساسيات وهو ربما لا يعرف الغرض العملي منها إلى تجربة واقعية واضحة المعالم.

    وبالذات لأن جامعاتنا لا توفر الكتب الحديثة بشكل دوري .. فالأبحاث والكتب المتوفرة في مكتباتنا أغلبها من السبعينيات والثمانينيات .. فأين الجديد .. والأكثر فائدة ..

    فعلى ما أرى بأن الانترنت هو الوسيلة الوحيدة لسد ثغرة التعليم الجامعي .. ونقص المصادر التي يعاني منها الطالب.

    على العموم.
    أكرر شكري لك الأخت الكريمة ..
    وتقبلي مروري السريع على هذا الموضوع ،،،




    _________________

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ





    avatar
    وردة الخريف
    نائب المدير
    نائب المدير

    انثى
    عدد الرسائل : 1374
    العمر : 30
    البلد : اليمن
    القسم والمستوى : معلم حاسوب
    المزاج : ممتاز
    العضوية : 75
      :
    السٌّمعَة : 9
    نقاط : 586
    تاريخ التسجيل : 21/01/2008

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: حاسوب
    المحافظة: الحديدة

    رد: الحاسوب والتعليم

    مُساهمة من طرف وردة الخريف في الإثنين مايو 18, 2009 10:24 am

    شكراً لك أخي الكريم م.ابراهيم سلمان على المرور والتعقيب الجميل على الموضوع

    وفعلاً كما ذكرت هذة هي الوسيلة الوحيدة لسد ثغرة التعليم الجامعي ونقص المصادر

    شكراُ لك مرة أخرى


    _________________
    نعيب زماننا والعيب فينا ... وما لـزماننا عيب سوانــا
    ونهجو ذا الزمان بغير ذنب ... ولو نطق الزمان لنا هجانا
    avatar
    زياد عبده
    إعلامي
    إعلامي

    ذكر
    عدد الرسائل : 220
    العمر : 30
    البلد : اليمن
    القسم والمستوى : معلم حاسوب
    المزاج : السيـاسـه
      :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 146
    تاريخ التسجيل : 23/02/2008

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: شريعة وقانون
    المحافظة: الحديدة

    رد: الحاسوب والتعليم

    مُساهمة من طرف زياد عبده في الثلاثاء مايو 19, 2009 8:24 am


    شكراًللإستاذه وردة الخريف (المنتدى ) على هذاالموضوع والذي هوموضوع في غاية الاهميه
    ومن الضروري ان نجيدإستخدام الحاسوب كونه تخصصناوثانياًكونه الأن
    يدخل إستخدامه في جميع مناحي الحياه وكماقال مأمون والمهندس إبراهيم يجب عليناتعلم
    الحاسوب من دون أن ننتظرمن الىخرين ان يعلمونا.................
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    avatar
    وردة الخريف
    نائب المدير
    نائب المدير

    انثى
    عدد الرسائل : 1374
    العمر : 30
    البلد : اليمن
    القسم والمستوى : معلم حاسوب
    المزاج : ممتاز
    العضوية : 75
      :
    السٌّمعَة : 9
    نقاط : 586
    تاريخ التسجيل : 21/01/2008

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: حاسوب
    المحافظة: الحديدة

    رد: الحاسوب والتعليم

    مُساهمة من طرف وردة الخريف في الأربعاء مايو 20, 2009 9:03 am

    شكراً لمرورك المتميز أخ زياد


    _________________
    نعيب زماننا والعيب فينا ... وما لـزماننا عيب سوانــا
    ونهجو ذا الزمان بغير ذنب ... ولو نطق الزمان لنا هجانا
    avatar
    طارق البغوي
    المدير العام للمنتدى
    المدير العام للمنتدى

    ذكر
    عدد الرسائل : 2833
    العمر : 30
    البلد : الجهورية اليمنية
    القسم والمستوى : خريج قسم الرياضيات 2010م
    المزاج : متقلب ( مزاج شاعر )
    أختر علم دولتك :
      :
    السٌّمعَة : 14
    نقاط : 985
    تاريخ التسجيل : 28/09/2007

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: رياضيات
    المحافظة: الحديدة

    رد: الحاسوب والتعليم

    مُساهمة من طرف طارق البغوي في الخميس مايو 21, 2009 4:34 am

    مشكورة أيتها السباقة دوماً إلى كل مفيد الاخت وردة الخريف
    شكراً كثير وتقبلي مروري


    _________________

    أذا ما ذكرت أسمها بت أغفوا


    أعانقها في هدوء الحياء


    وصمت المحبة


    أرشف من هجرها


    نبع روحي


    لتنبت بين ضفائرها قصة


    تقول ألتقينا ...


    والكن ...


    على نصف حلم بكينا


    فتغتصب الشوق

    avatar
    وردة الخريف
    نائب المدير
    نائب المدير

    انثى
    عدد الرسائل : 1374
    العمر : 30
    البلد : اليمن
    القسم والمستوى : معلم حاسوب
    المزاج : ممتاز
    العضوية : 75
      :
    السٌّمعَة : 9
    نقاط : 586
    تاريخ التسجيل : 21/01/2008

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: حاسوب
    المحافظة: الحديدة

    رد: الحاسوب والتعليم

    مُساهمة من طرف وردة الخريف في الجمعة مايو 22, 2009 10:09 am

    شكراً لمرورك أخ طارق

    نورت الموضوع


    _________________
    نعيب زماننا والعيب فينا ... وما لـزماننا عيب سوانــا
    ونهجو ذا الزمان بغير ذنب ... ولو نطق الزمان لنا هجانا
    avatar
    فلورندا
    مشرفة
    مشرفة

    انثى
    عدد الرسائل : 317
    العمر : 27
    البلد : اليمن
    القسم والمستوى : التربية
    المزاج : رايق
    العضوية : 75
      :
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 136
    تاريخ التسجيل : 21/01/2008

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: رياض أطفال
    المحافظة: الحديدة

    رد: الحاسوب والتعليم

    مُساهمة من طرف فلورندا في الجمعة مايو 22, 2009 6:21 pm

    موضوع رائع وردة الخريف

    هناك خبرة جديدة استحدثت في رياض الاطفال تحت اسم خبرة الحاسوب وتشمل العديد من المفاهيم حول الحاسوب

    مثل كيفية تشغيله واستخدامه ،معرفة دوره واجزائه ،الرسم واستخدام البرمجيات التعليميه والترفيهية

    شكراً لك ودمتِ متألقة
    avatar
    وردة الخريف
    نائب المدير
    نائب المدير

    انثى
    عدد الرسائل : 1374
    العمر : 30
    البلد : اليمن
    القسم والمستوى : معلم حاسوب
    المزاج : ممتاز
    العضوية : 75
      :
    السٌّمعَة : 9
    نقاط : 586
    تاريخ التسجيل : 21/01/2008

    بطاقة الشخصية
    تخصصي: حاسوب
    المحافظة: الحديدة

    رد: الحاسوب والتعليم

    مُساهمة من طرف وردة الخريف في السبت مايو 23, 2009 10:54 am

    نورتي الموضوع فلورندا

    وجميلة هذة الخبرة التي تحدثتي عنها

    وإن شاءالله يكتب لها النجاح والإنتشار


    _________________
    نعيب زماننا والعيب فينا ... وما لـزماننا عيب سوانــا
    ونهجو ذا الزمان بغير ذنب ... ولو نطق الزمان لنا هجانا

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أكتوبر 21, 2017 10:58 pm