يهدف برنامج العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا السنة الرابعة متوسط إلى تكييف دور المتعلم وتفعيله مع نمط دراسي جديد من أجل إنجاز نقلة نوعية في مسلكه التعليمي.
يتدرج البناء المتنامي للمفاهيم لتعميق التعلمات.
يعتمد برنامج السنة الرابعة متوسط، نهاية مرحلة الطور المتوسط وسنة التوجيه، الدراسات الوصفية (في التعليم الابتدائي) والدراسات نصف كمية (بقية سنوات التعليم المتوسط) وينزع كذلك إلى البعد الثقافي بالإضافة إلى :
- إرساء المنهج التجريبي.
- اعتماد بيداغوجية التساؤل.
- اكتساب الجانب المفاهيمي.
- إرساء المنهج التجريبي.
- اعتماد بيداغوجية التساؤل.
- اكتساب الجانب المفاهيمي.
ترسى بيداغوجية التساؤل منهجا تجريبيا يقوي الروح العلمية لدى المتعلم الذي نجنبه المظاهر الشكلية للتعلم التقليدي المتمثل في الحشو.
توفر بيداغوجية التساؤل إمكانية توظيف تصورات المتعلم في مختلف المفاهيم؛ ومنها المادة وتحولاتها الكيميائية والفيزيائية (التي يتعمق فيها) وذلك بالتركيز على النمذجة، وتفسح المجال واسعا للتفكير والتساؤل وإبراز مختلف الرؤى.
إنّ البحث المستمر على كيفية المزج الحسن بين المميزات الثلاثة الآنفة الذكر، شرط أساسي لتجسيد هذا البرنامج في الحجم الساعي المتواضع المخصص له.
?تتطرّق هذه الوثيقة إلى توضيحات عن كل الوحدات التعلمية، كما تناقش بعض النشاطات منها من أجل تقديم إعانة تعليمية ( ديداكتيكية) ومنهجية.
?تتطرّق هذه الوثيقة إلى توضيحات عن كل الوحدات التعلمية، كما تناقش بعض النشاطات منها من أجل تقديم إعانة تعليمية ( ديداكتيكية) ومنهجية.
يتمتع الأستاذ بحرية كاملة في اختيار نشاطات أخرى (ربما فيها تلك التي لم يتطرق إليها المنهاج أو الوثيقة المرافقة) ويطلب منه معالجة الميدان المعرفي المذكور في ? المحتوى المفاهيمي ? وبناء الأساس الأدنى المحدد في ? مؤشرات الكفاءة-